حادي الضأن مراقب عام
البلد : yemen تاريخ التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 260 نقاط : 10325 السٌّمعَة : 3
| موضوع: الفااااتحة الإثنين مايو 14, 2012 12:54 am | |
| حوى العدد ( 31 ) من نشرة الاستقامة ذو القعدة 1432, التي يصدرها مركز الاستقامة للأنشطة الدعوية بالشحر عددا من المقالات الطيبة , أحدها كان باسم (( الفاتحة )) وقد أعجبتي كثيرا , لهذا أحببت أن يطلع عليه من يرغب من رواد منتدى شباب الشحر , وهو الآتي :ـ
الفاااااتحة : كتبه الأستاذ / عبد الله صالح حداد .
نحن لا نقصد هنا فاتحة أم الكتاب ولكننا نقصد ما يتردد في ختام المجالس في أكثر بلدان حضرموت ,كأن يرفع المرء عقيرته ويصوت (الفااااتحة ) . وكنت وآخرون نسأل عن هذه العادة ,وتاريخ ابتدائها,لأننا لا نرى لها ذكر وممارسة في بلدان عربية مجاورة وغير مجاورة ولم نحظ بشي مفيد . وبعد أن تمكنا من الاطلاع على كتاب المؤرخ الأديب الشيخ عبدا لرحمن بن عبيد الله السقاف "أدام القوت .."رأينا ما كتبه عن الفاتحة والإشارة إلى من سبقه الحديث والكتابة عنها كعادة مستحكمة في بلادنا .غير أننا لن نتشعب بالموضوع كتشعبه ولسوف نأخذ بتلابيب الأمر ونختار ونختصر ماأمكنا ذلك . فعند ذكره علوي بن سقاف بن محمد شيخان ,قال : ((وكان الحق عنده فوق كل عاطفة ,ومن ذلك ,أن بعض الوهابية أنكر على أهل حضرموت جلهم ختم المجالس بالفاتحة على الكيفية المعلومة سنة مطردة ,مع أنه لا دليل على ذلك .فرد عليه سيدنا طاهر بن حسين برد مخرج الخطابة والوعظ وهو المسمى "المقالة الواضحة" فنقضه علوي بن سقاف الجفري برسالة سماها "الدلائل الواضحة على رسالة الفاتحة" ترجم فيها لابن تيميه وتلميذه ابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب صاحب الدعوة المشهورة ,وأطنب في الثناء عليهم . ولما أطلع عليها عبد الله بن حسين ,كتب عليها بخطه :" علوي بن سقاف يقول الحق ولوكان مراً".غير أنني تحيرت زماناً في عبد الله بن حسين هذا المقرض ,أهو بلفقية أم ابن طاهر؟ حتى تذكرت ما جاء في خط السقاف الذي سيره للسيد احمد بن جعفر الحبشي .ومن قوله: "وأذعن لمصنفه من لا يحبه" فعرفت أن المراد بلفقيه , لأنه هو الذي لا يحب مؤلف "الدلائل الواضحة " لأتساع شقة الخلاف بينهما في عدة مسائل فروعيه , تبودلت بينهما في بعض الردود اللاذعة من الطرفين ) ويضيف ابن عبيد الله عند ذكره لبلدة الحوطة ,السيد أحمد بن جعفر بن أحمد الحبشي ,كأحد العلماء المحققين ,وكان على رأي ابن تيميه .. وكان يقوم من مجالس أصحابه ومدارسهم إذا سمع ما لا ولكنه لم يصبر حين انشدوا يوافق مشرب الوهابية .وصار ينكر عليهم أحيانا بلسانه , الأذكار في المسجد على نغمات الدفوف ,ولم يتمالك إن نهض لتكسيرها ,فلبجوه لبجاً شديداً, ذهب منه مغاضباً إلى خشامر عند ال الشيخ علي جابر الوهابيين ).وقال ابن عبيد الله "ورأيت كتاباً سيره له أحد ال السقاف من قسم ومنه :وأما الدلائل الواضحة ,فلسنا براديه إلا بعد نقله .حيث هو أعجوبة الزمان ,أذعن لمصنفه من لا يحبه ,لا سيما ترجمته لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام رحمه الله ,والذب عن عرضه وعرض ابن القيم وابن عبد الوهاب الذي عمى عن نورهم الخفاش الذي يضره نور الشمس ,والجعل الذي ريح المسك .والسلام عليك وعلى الولد علوي بن سقاف الجفري ,والخط لك وله واحد "أهـ ويختم ابن عبيد الله قوله : "وكانت الدلائل الواضحة عندي ,فاستعارها مني الفاضل الاذيب حسن أبن عبدالله الكاف ,ثم لم يردها ,وأحالني إلى عدن بعدة كتب قياضاً عنها ,فلم تدفع الحوالة .وأخاف آن يكون قد أعدمها !فإنه بخوف شديد من أن يطلع عليها الارشاديون فيجمعوا منها أيديهم على حجة ضد العلويين فيما هم فيه مختلفون )) وليس لمحرر المقال أي فيما جاء عند ابن عبيد الله في مسألة الفاتحة عقب كل مجلس ,إلا الربط والتجميع ,وهي ثابتة في كل نسخ كتابه المخطوط والمنشور والمحقق : ففي المخطوط :الحوطة بالصفحات 131\132 تريس بالصفحات 149\150 والمنشورة بمجلة (العرب) للشيخ حمد الجاسر : الحوطة (الحلقة 24 ,ج 5/6 س30 ,ابريل- مايو ,1995 ص 289) تريس(الحلقة 26 ,ج 9/ 10 س30 ,أغسطس – سبتمبر 1995 ص ...721 ) وفي تحقيق باذيب (أدام القوت في ذكر بلدان حضرموت الصفحات 585 ,656) وفي تحقيق إبراهيم المقحفي وحفيد المؤلف (معجم بلدان حضرموت الصفحات 348 ,302) ويلاحظ عليه أنه قد اسقط فقرة من أثنى عشر سطراً حول الرسالة التي تتعلق برسالة الدلائل الواضحة ص 302 وعلى ذلك فإن لنا الحق في طرح الأسئلة والاستفسارات التالية : 1- إذا كان صاحب الرسالة (المقالة الواضحة )وهو طاهر بن حسين بن طاهر قد عاش (1184- 1241ه) وأن مؤلف نقيضها علوي بن سقاف الجفري توفي في (1272ه) فإن الخلاف حول هذه العادة لم يكن قديماً ,وبالتالي فإن هذه العادة ليست قديمة وأنها على الأكثر في بداية القرن الثالث عشر . 2- لقد بدأ واضحاً ان هناك خطا يرتكب في هذه العادة ,ولو كانت على صحيح ,فلم الخوف من أن تصل إلى أيدي الإرشاديين , وحتى تكون حجه ضد العلويين ؟ 3- أن خوف بن عبيدالله من أن يقوم حسين بن عبدالله الكاف وهو والد الفنان حداد بن حسن ,بحرق أو تمزيق آو إتلاف رسالة الجفري فقال :"وأخاف آن يكون قد أعدمها " 4- هل يدل هذا على أن كثير من الناس من وقفوا صفاً ضد الارشاديين ,ومنعوا وصول تعاليمهم من الوصول إلى حضرموت !(سوف نحاول الإجابة على هذا في العدد القادم ) 5-بات مؤكداً أن الرسالة والرد عليها في خبر كان ,فلم يورد عبدالله محمد الحبشي خبراً لها في كتابه "مصادر الفكر الإسلامي في اليمن " ولم نجد له أ خبراً أيضا عند ضياء محقق "شمس الظهيرة ) 6-ولقد احترت فيمن يقصده الحبشي عندما قال :"الذي عمى عن نورهم الخفاش الذي يضره نور الشمس "
عدل سابقا من قبل انور السكوتي في الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:32 pm عدل 1 مرات (السبب : تعديل العنوان ( خطأ مطبعي )) | |
|
انور السكوتي مراقب عام
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 21/04/2012 عدد المساهمات : 1372 نقاط : 11268 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: الفااااتحة الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 7:37 pm | |
| واضح ان في تاريخنا الحضرمي العديد من الخبايا والخفايا بحاجة الى من يجليها ويظهرها للناس , بحيث لا تعد خافية .... ولكن قليل .... قليل جدا هم المهتمون بهذه الرسالة السامية .... اما الاكثرية ... فاما امة لا تقرأ ... او امة لا تفقه ... تحياتي ( حادي الضان ) وسعيد جدا لنقلك مقال الاستاذ حداد بعنوان ( الفاااااتحة ) ولكن حبذا فقط لو يتم تعديل العنوان قليل . لانك ببساطة اخوي ( نسيت النقط ) تحياتي لك ...
عدل سابقا من قبل انور السكوتي في الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:27 pm عدل 1 مرات (السبب : تصحيح) | |
|
Shehrut111 عضو مجتهد
البلد : YAMMEN تاريخ التسجيل : 12/10/2012 عدد المساهمات : 484 نقاط : 9180 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الفااااتحة الأربعاء ديسمبر 05, 2012 1:44 am | |
| بسم الله
شكرا أستاذ ( حادي الضان ) الناس هنا وفي أماكن كثيرة لا زالوا على عهدهم السابق وتحت شعار , وجدنا أباءنا كذلك يفعلون .
ولقد لاحظت أن هناك عدم الأمانة يتمتع بها هؤلاء الذين نذروا أنفسهم للعمل الأدبي والتاريخي , إذ ليس لهم الحق قي حذف أو إلغاء أي أمر أراده المؤلف , لكن للناشر الحق في التعليق بالهامش فقط .
وأقرح عليكم البحث عن الأسطر التي تم حذفها حتى نكون على بينة من الأمر ,
لكم تحياتي .
| |
|
ngema عضو ملكي
البلد : alsheher تاريخ التسجيل : 06/09/2010 عدد المساهمات : 1897 نقاط : 13974 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: الفااااتحة الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:18 pm | |
| موضوع الفاتحة للاستاذ حداد من المواضيع المثارة للجدل وهو بجد موضوع جدير بالوقوف على مضامينه ودلالاته ... فلا ننبغي ان نكتفي فقط بمجرد القراءة بل لابد ايضا من التفاعل مع ما نقراه وان ندلوا بدلونا في كل ما نراه صائب او خطأ ... الفااااااااااااااااااتحة ... وإلى حضرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم . | |
|
انور السكوتي مراقب عام
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 21/04/2012 عدد المساهمات : 1372 نقاط : 11268 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: الفااااتحة الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:44 pm | |
| شكرا مجددا حادي الضأن والشكر ايضا للاخ شحروت 111 وهو القائل : ولقد لاحظت أن هناك عدم الأمانة يتمتع بها هؤلاء الذين نذروا أنفسهم للعمل الأدبي والتاريخي , إذ ليس لهم الحق قي حذف أو إلغاء أي أمر أراده المؤلف , لكن للناشر الحق في التعليق بالهامش فقط .
وأقترح عليكم البحث عن الأسطر التي تم حذفها حتى نكون على بينة من الأمر ,
لكم تحياتي . ممكن نستوضح اكثر ... فكلامك مبهم إ ذ من حذ او الغاء امر اراده المؤلف ؟ تحياتي .. | |
|