اولاً حياك الله اخي بن غاوي الشحري
((
وكان الاحرى اخوي وانت في حديثك عن الشاعر خميس كندي ان تردف لنا بعض من قصائده ليكتمل البناء )) . طبعاً للامانة العلمية اخوي نقلت المقال كما هو دون زيادة او نقصان , تاركاً الاضافات والتعقيبات للاخوة الاعضاء خاصة وان الشاعر خميس كندي أقل ما يمكن ان نصفه انه كنار على علم ومواقع الانترنت والمنتديات والصحف مليئة باخباره واشعاره ولا يمنع ذلك طالما وانك طلبت فخذ هذه للفائدة :
الشعر الشعبي خميس كندي
الشاعر الشعبي خميس سالم سالمين عبود كندي من مواليد الغرفة سيؤن حضرموت عام 1914 وقدعاش الجزء الأكبر من حياته مهاجرا منذ أن غادر موطنه محتجا ومتذمرا من الوضع الذي ساد اثر القضاء على ثورة بن عبدات وهو صاحب البيت الشهير الذي وصف فيه الغرفة مسقط راسه التي أقام بن عبدات دويلته فيها ضمن سلسة التناحر بين آل كثير حول تقاسم السلطة والنفوذ في المنطقة ، ويبدو من خلال قراءة أشعار خميس الكندي أنه كان ضمن من اعتبرو حكم بن عبدات حكما عادلا وفرغوه من صفة التوسع في الأراضي بين آل كثير لتوزيع وتقاسيم النفوذ بينهم وأشادوا به وبقضاءه على طغيان الأقوياء على الضعفاء في الغرفة واقامة العدل بينهم ونشر الأمن وجعل الناس على مختلف طبقاتهم سواسية في الحقوق والواجبات :
ردوش يالغرفة كما برلين مستر انجرامس وشمبرلين
واشتهر الشاعر خميس سالم الكندي بنزعة التمرد على التقاليد والتقسيم الطبقي وانطلقت مساندته في سنين عمره الأولى لحركة بن عبدات من هذا المبدأ وأبدع لاحقا من مهجره في الصومال وبارك وأيد الخطوات الثورية التي اتخذها النظام الثوري الذي قام في جنوب اليمن ووقف مع قرارات التأميم وشعار الأرض لمن يفلحها لا لمن يملكها والإنتفاضات التي تضررت منها قوى قبلية في حضرموت الداخل ولم تخل أشعاره من النزعة الدينية الإسلامية ومقارنة عبيد بن صالح بن عبدات بالخلفاء الراشدين حيث قال عنه :
أحيا تواريخ العرب من بعد سيدنا عمرلولاه كان ايهود خيبر عالعرب يتحكمون
وتعرض للمتخاذلين من حملة السلاح الذين تعارضت مصلحتهم مع ما دعى اليه بن عبدات ( حسب منظور كندي ) فقال :
وأما القبوله راحت بشتني وعشّاروشجعانها ماليوم رجعوا ذلالـي
وحول اتفاقيات الحماية والاستشارة التي دخل فيها الإستعمار الى حضرموت يخاطب كندي أولئك الذين ارتضوا لأنفسهم التوقيع عليها فيقول :
على البيعة ولا شاهد على البيعه حضرسوى الجماعة كتبوا الصيغة وهم بايشهـدون
آه على همدان لي حضروا ولا واحخد فكـرنهار حضروهم بغوهم عالوثيقـة يطرحـون
قروا لهم خطبة طويلة من سمعها مـا أنذعـرنحنا حسبناهـم شـوي عالبيـع بايترجلـون
ما قاصر الا الحلق والمحـزم لتلقـوم البقـرلحقوا عرب لو شي هوس واحبا بايتخطمـون
عاد النشر يوقفن فوق النوف لا شفن الخطـروأمامهم الا ناس تبعوهـم علـى مايزعمـون
والحاصل ان الأرض باعوها لهم بيع الجـزرمن غيـر قيمـه للحكومـة كلهـم يعقلـون
ما البطل ضرغام الجزيرة لي كلامه ماقصرعبيد صالح مارضى بالذل كما لي يسكتـون
ومن قصائد الشاعر خميس بن سالم الكندي ضد الاستعمار وأذنابه ( إبان الاستعمار البريطاني(
يالمنفرد بالملك يالمعبود يالفرد الصمد
يامنزل الزخرف وسورة قل هو الله أحد
والفي صلاة الله على أحمد عد ما راعد رعد
وعد مسلم ما ذكر ربه وما ساجد سجد
قال الفتى الشاعر زعل نومي وطرفي ما رقد
مشغول بالعالم وبالأحرى بلادي لي تعد
الى اخر القصيدة اخي بن غاوي التي اوردتها في حديثك .
وفي أوج المد الثوري العارم الذي شهدته بلادنا مطلع سبعينيات القرن الماضي في عهد الرئيس الراحل سالم ربيع علي ( سالمين ) نظم الشاعر خميس سالم الكندي رائعته وحي الحياة ( نسميها رائعة لمحاكاتها للواقع الجديد للقوى العاملة المتحررة من سيطرة القوى الراسمالية والطبقية التقليدية ) وحث فيها العمال على المطالبة بحقوقهم وضمنها وصفا دقيقا للوضع الإجتماعي في حضرموت وجنوب اليمن عموما قبل الثورة وزايد مثلما زايد كثيرون على ما جلبه العهد الجديد من مساوىء كانت في نظر كندي تعديلا لشوكة الميزان ووضعا يجب أن يسود للقضاء على التمايزات الطبقية وهو مقارنة بغيره من الشعراء الذين لا نجد وصفا نصفهم به سوى أنهم مرتدون على أعقابهم لم يتراجع عن مواقفه السياسية ومنظوره الإجتماعي وربما أن وفاته في مطلع التسعينيات من القرن الماضي وقبل التحولات السياسية التي شهدتها المعمورة لم تبرز لنا على أرض الواقع عن ماذا سيكون عليه حال الكندي لو طال به العمر وفيما إذا كان سيركب الموجة الجديدة التي ركبها شعراء آخرون غيره مسايرة منهم لطبيعة الوضع السياسي والإجتماعي البائد المتجدد ودون اغفال وجود شعراء ملتزمون لم يحيدو عن النهج والخط رغم ما ساد وضعنا العربي من تغييرات أدت إلى التخلخل وتذبذب رواد مواقف رواد الكلمة وتغيير مناهجهم السياسية لتتوافق مع المعطيات الجديدة :
قال الفتى الشاعر نظمت أبيات من وحي الحيـاه
كلام شعبي بحـت مالـه أي علاقـه بالنحـاه
لا رفع للفاعـل ولا مفعـول بـه مجـزوم لاه
كـلام للحـذاق والعقـال مـن كنـدي لـقـاه
لعبيد مبيريك وحميّـد (1) ومـن يحـذو حـذاه
والعامـل العـادي وللبحـره ولخـوان المنـاه
الحيك والحرّاث ذي يسرح ويضوي فـي خـلاه
لي راسماله حبل والتاجر معـه بقـره وشـاه
الراسمالييـن حرموهـم وخلـوهـم حـفـاه
ما عغلموهم شي خلاف الوضوء وأركان الصلاه
من شان ما حد منهم يعرف حقوقه في الحيـاه
يسرح بمزحاته ولكدة تمـر فـي قفـة غـداه
ولا ضوا المسكين حصّل قرص بالروبه عشـاه
واذا رفع راسـه شويـه كلهـم شطـوا قـداه
قالـوا تنحـوا الخويـدم أو تكبّـر ايـش جـاه
وتدخلوا في اسمه وفي قوته وحتى فـي كسـاه
عبيد لا يمكـن يسمـى عندهـم عبـد الإلـه
والقـوت خوريـه يطحنهـا ويلقيهـا غــداه
واللبـس خمسـه يـاردي كـاره يذبلهـا رداه
والعيد معوز موشحـي يلبسـه للزينـه كفـاه
الحاصل ان الظلم عالعامـل وصـل لا منتهـاه
ما حد تنكّف له ولا حـد قـال ليـه الظلـم لاه
صبروا على التمييز لكن صبرهم غلّـق مـداه
ما اليوم بوخالد (2) عطاهم قسم وافر في الحياه
أعطاهم السلطه وهم في مجلـس الأمـه ولاه
وحميد ومبيريـك بايترشحـوا رغـم الوشـاه
لا ترشح مبيريـك كـل النـاس باتأخـذ قـداه
والمستغل الراسمالـي ذا الزمـن ماحـد بغـاه
مهما بذل من مال بايسقط ولا حـد مـن قفـاه
مضى الزمن أيام كانت النـاس تتمنـى رضـاه
في العالم العربي جميعه حصلـوا عـزّه وجـاه
والفاس والمزحاه أصبح شيء مقدّس في الحياه
لولا المزاحي والقدم ما نبعـت عيـون الميـاه
والبيت لي تسكنه والدكان من هـو لـي بنـاه
والتمر لي تأكله نخله من في الحفـر سبـاه ؟
والمال هذا لي تبخبخ فيه من هـو لـي نمـاه
اليس هو من عرق العامل ومن صفوة دمـاه ؟
ما تعرفون أن خيركم كلـه بمـا كسبـت يـداه
ذا لي حصل من يمنـي مـارس وبعيونـه رآه
والجوع في رمضان ذكرى للمساكيـن العـراه
والعاطفه دفعتـه ولا القـول هـذا مـا بغـاه
وبعد يالعاني نهـار السبـت سافـر بالوصـاه
خطاب للعمـال مـن شاعركـم الكنـدي لقـاه
عطه الطليعه (4) خلها تنشر خلاصـة محتـواه
قل للذي يكتب يـرص الحـرف بدقـه وانتبـاه
يكتب كما يقرأ ويحذف كل شـيء زايـد يـراه
لاجل المثقف ما يجد أدنى صعوبه فـي القـراه
في الحفـظ والتحريـك والتمييـز بيـن آه وآه
ما القارىء العادي سيقرأها بدون أدنـى عكـاه
لانهـا بنيـت علـى ذوقـه تعالـج مستـواه
واهدي تحياتي لكل عامـل بـدأ يحشـد قـواه
ينظر الى المستقبل الزاهـر وينسـى مـا وراه
ولا يفرّط فـي حقوقـه لجـل يعطيهـا سـواه
لا ينحني راسه ولا يخضـع لشخصيـه كمـاه
ويخلص لشعبه والوطن والله يحقق مـا نـواه
الهامش
1) عبيد ومبيريك وحميد : الأسماء السائدة لأبناء الطبقات الرثة في المجتمع الحضرمي
(2) بوخالد : يقصد الزعيم العربي الخالد جمال عبد الناصر الذي كان رعاة المد الثوري التحرري في الوطن العربي وأحد مبتدعي سياسة تمليك الأراضي الزراعية للفلاحين بعد نزع ملكيتها من كبار الملاّك ويبدو أن الشاعر الكندي تأثر كغيره بالمد القومي الناصري .
(3) عنى بهم كبار الملاك من طبقة الكومبرادور .
(4) صحيفه عرفت باسم ا لطليعه واكب كندي من مهجره تفجر الوعي السياسي في الأوساط الشعبية الحضرمية التي تأثر بها وعاصر مجريات الأحداث فيها وبما حوته من تمايزات اجتماعية يصعب تجاوزها ولم تكن تلك التمايزات قصرا على حضرموت وسادت في كل نواحي جنوب اليمن وبروزها كواقع يلمسه الجميع في حضرموت كان واضحا بسبب طبيعة المجتمع المدنية التي لم تكن تقل في مستواها عن مجتمع جنوب أفريقيا أبان عهد تطبيق سياسة الفصل العصري الذي يحظر فيه تواجد الأفارقة في مرافق معينة أو العمل بها .
_______________________________________________________-----
ومن قصائده الاخرى قوله :
ذا فصل والثاني صبا قلبي وحن
يتذكر ايام الصبا والبسط والقنة
والانس والراحة مع حمش السين
عدا زمن مضى بين النخل واشجار البساتين
كل ماذكرها قلبي المشتاق ون
ومسى يئن فوق الوقا ونه قفا ونه
محد كما العاشق تعذب وامتحن
ذاق المحن ومساهن ايام اللقاء من حين لا حين
شو بن كند قلبه مشوق للوطن
كل ما ذكر سيئون والغربة طرح ونة
حيث المها يرتحن بجروب الحسن
يابخت من مضى حياته بين ذيك الرياحين
____________________________________________
وهذه قصيدة للشاعر خميس بن سالم كندي قالها سنة 1358هـ يمدح فيها بن خالد بن عمر بن عبدات الذي وقف في وجه الإستعمار البريطاني وحارب القوات البريطانية في منطقة الغرفة .
أبديت بك يالّذي باحوالنا تعلم = يالمنفرد بالبقاء يافرد يا سبحان
والفي صلاتي عدد مالبرق يتبسّم = في طاهب أرمد وحط مزنه على الوديان
على محمد لي بذكره يجلي المهتم = المصطفى المجتبى أحمد من بني عدنان
ويقول كندي ضوى هاجسي يتزوّم = وقال شلّ القلم با ملي عليك الآن
أبيات في اهل الشرف من قال باتكلّم = في القبولة لي بغوها ذا الزمن تهتان
تشكي وتبكي على الجاويد تتضيّم = وتقول حيّا زمن عدّوا به الشيبان
عايض ومن بعد عايض كم ويا كم = عمر وصالح وكم من جيد في همدان
أيامها في حماهم ما وصلها الدم = ولقوا لها رسم باقي ما امتحى للآن
وخلّفوا ناس لقّوا مثلهم بالطّم = بعد الخَلَق لبّسوها المسح والحرقان
عبيد صالح على النّاموس يتقدّم = بالحال والمال متوكّل على الرحمن
عاطف على الهوبرة للخصم ما يهتم = يالكثورة با يرد وقتـش على العدّان
ومن تعدى حدوده با يذوق السم = ومن بغا الظلم ما له عذر ما يهتان
وبدر بن عايض لي هوعالشرف صمّم = وقال ما بسعر الغالي بقل اثمان
يعناه كل ما تحدّث به وما تكرّم = أهله من اهل الشجاعة كلّهم شجعان
في كل تاريخ تلحق رسمهم معلم = الشِّعب مثوى المعزّة من قديم ازمان
ما خلّفوا إلا عرب بالصدق باتكلم = ما خلّفوا إلا عرب حاجتهم الخرطان
المكر والذل والحيلة لها يخدم = يصبح يدوّر بلا ديره كما السكران
ويبيع صاحبه في ساعة ولا يهتم = إذا تعشّوا عياله هو ضوى فرحان
وإلاّ سمع صوت طيّارة مسى يحلم = صنّف تصانيف غبراء زور أو بهتان
وإلاّ قبض فاي بالأخبار يتهذرم = تحسبه ضابط مدرّع من بني عثمان
ما يعرف الا على كندي وعا مقرم = يصلح تحدّاثهم وألاّ على جوبان
نحمده نشكره بالنّعمة علينا انعم = فرّج علينا من أهل الظلم والطغيان
خلاّ العرب كلّهم عينه عيال آدم = الشنفري والكثيري كلّهم اخــوان
كلٍّ به ايده على المسكين يتحكّم = حتّى حبايبك عالشمّة لقوا ميثان
غزلوا ونزلوا وداووا بنتهم بالسم = لمّان راحت من آداهم وهم بلهان
لا البنت سلمت ولا مقصودهم قد تم = ذلاّ مصيبه عليهم تبعوا الشيطان
ياهل السليل احفضوا برقع بنات آدم = حاموا عليهن وصونوهن من الشيطان
وقولوا الموت واحد من سلم يسلم =وكل من مات عالجوده إلى لجنان
تاريخها ليلة الحجّاج تتعزّم = لمّان عرفات سقطوا ركن من لركان
الألف وثلاث والخمسين تتقدّم = وثمان من بعدها تمّت بها القيفان
ويقول ايضا عن غربته فى الحبشة :
لسفار ما هي على بالــــــي أقدار ياخوي وآجالـــــــــــي
حصلت على قلبي السالـــي وأصبحت هائم من الأوطان
قالوا لنا في الحبش حركـة كل من طلع جاب له تركـــه
ودخلت فى هذه الشبكــــــة وحصلت فيها أمم غبـــــران
ما فى الحبش خير يا يسلم ما منها إلا الطفش والهــــم
شف بن كند جاء لها محتم أصل المصيبة من اليابـــان
ويقول كندي أيضا :
هذا الذي خلى ولد كندي من بلاده يهيـــــــــــــــم
وكم وكم مثله فسح فى أرضه فى المهجر مقيم
قنع من أرضه رغم أنفه وقدك ألا فهيـــــــــــــم
وفى أحد روائعه يقول :
الحضرمي مسكين حتى في بلاده ما استقر
من آسيا لا أفريقيا عبرت حياته فى خطـــر
دائم وهو حامل جوازه والحقيبة للسفـــــر
والحديث ربما يطول اكتفي بهذا القدر .
تسلموا جميعاً .