مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني I_vote_rcap0%الشاعر خميس كندي والشعر الوطني I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني I_vote_rcap0%الشاعر خميس كندي والشعر الوطني I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني I_vote_rcap63%الشاعر خميس كندي والشعر الوطني I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني I_vote_rcap38%الشاعر خميس كندي والشعر الوطني I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 الشاعر خميس كندي والشعر الوطني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11266
السٌّمعَة : 1

الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر خميس كندي والشعر الوطني   الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 10:10 pm

منقول من موقع سقيفة الشبامي
بقلم ابو عوض الشبامي
الشاعر خميس سالم كندي مرحلة ( الشعر الوطني ) ...!!









.


تأتي المرحلة الثالثة من مراحل حياة شاعرنا الشعبي خميس سالم كندي ( مرحلة
الشعر الوطني الذي نشر في صحيفة الطليعة ) ضمن الحراك السياسي الذي شهدته
حضرموت في الستينيات من القرن الماضي ، ويسجل لنا تاريخ الحركة الوطنية في
حضرموت صوت الشاعر خميس سالم الكندي وهو ينطلق بقصائده التحريضية المجلجلة
من مهجره بالصومال ، ليعبر عن آراءه السياسية الجريئة بكل شجاعة ووضوح ،
ويعد خميس كندي ضمن قلة قليلة لايتجاوزون عدد اصابع اليد الواحدة من الذين
كانوا لهم فعاليات ضمن الحراك السياسي والثقافي المناهض للإستعمار ورموزه
الحاكمة .

من الظواهر الغربية التي نلاحظها في تاريخ الحركات السياسية والوطنية في
حضرموت بأن الشعراء المناهضين لأي نظام حاكم قائم ، تنتمي غالبيتهم العظمى
إلى الطبقات التي تأتي في أدنى السلم الإجتماعي .
حيث تصمت ألسن شعراء الطبقات الأخرىو التي تحتل مكانة في أعلى في السلم
الإجتماعي ، وتغض النظر عما يدور من حولها ، إما جبنا أو نفاقا ، هذا إذا
لم يتحول هؤلاء الشعراء من ابناء تلك الطبقات إلى أبواق مدح وارتزاق في
التمجيد بحمد الحاكم وشكره .

مضت مرحلة الخمسينيات من القرن الماضي وشاعرنا خميس سالم كندي في عاصمة
صوماليا ( مقديشوه ) يترفل في نعيم الحياة يهنأ بالهدوء والسكينة ينظم
اشعار الغزل والمديح ويعبر عن هزلياته وأخوانياته مع أصدقاءه بالصومال ،
إلا أنه كشاعر كان بين جنباته قلب يخفق بحب بلاده ، فإذا مرطيف ذكراها
بباله أوسمع أخبار من نحوها أنشغل فكره ( جيم ميم ) جم . واعتصرته لوعة
المشتاق وآلام المحب المفارق . فلم يجد حينئذ وسيلة إعلامية تبلغ بني قومه
صوته وآراءه ومواقفه . إلا في مطلع الستينيات من القرن الماضي حين انطلق
بقصائده الشعبية التي كانت تلامس وجدان وقضايا شعبه المصيرية ، قصائد
أكتملت فيها دورة النضج والوعي السياسي عند شاعرنا ( كندي ) ، إذ أدرك أن
الوطن ليس كما كان يتصوره ، وطن حجمه كبير ليست مساحة صغيرة ضمن ( سور
الغرفة ) وأدرك أن قضية وطنه هي قضية الجميع ، وليست ( قضية بير عسيله وما
أدراك ما بير ) وأن استنهاض الشعب هو من مقومات نجاح الثورة والتغيير (
وليس استنهاض بن عبدات للدفاع عن حصن الغبي ومثوى بامتين ) . فالقضية قضية
تحرر شعب وانتشال أمة من براثن التخلف والتمزق والتشرذم وتحقيق الأماني في
الحرية والتقدم والوحدة والمساواة الاجتماعية .

في تلك المرحلة عرفت قصائد كندي طريقها للتواصل بين أبناء الداخل الحضرمي
والخارج ، وهيأت صحيفة ( الطليعة ) التي كانت تصدر اسبوعيا من المكلا سبل
نشرها ، فرحب رئيس تحريرها ( الأستاذ أحمد عوض باوزير ) بهذا الشر القادم
من ذلك المهاجر بأرض الصومال ، لم تكن شخصية هذا الشاعر شخصية مجهولة عند
عشاق الشعر الشعبي الحضرمي ، إنها شخصية الشاعر خميس سالم بن عبود كندي ،
إذ أنه أشهر من نار على علم . ومن ذا الذي لم يسمع عن الشاعر ( كندي ) ؟؟
فقصائده ومساجلاته تتميز بالجرأة والشجاعة في المواقف ، عرف عنه عزفه عن
الشعر الذي يتوارى قائله خلف الرموز والإيماءات ، كان كندي يسمي الأشياء
بمسمياتها ، ويفصح عن الحقائق بعللها وعلاتها ، ويقسو في نقده حتى يصل الى
مفاصل المجتمع دون خوف أو وجل من أحد.، و ضمن هذه الرؤى الاساسية التي
انتهجها نقرأ له في صحيفة الطليعة هذه القصيدة :


doPoem(0)

وللإستماع لهذه القصيدة كاملة نستمع إلى الشاعر محمد أحمد بن هاوي باوزير
الملقب ( بوسراجين ) وهو يلقي القصيدة ( مع ملاحظة لهجته الغيلية ) .

( يمكن الرجوع للمصدر )

ج
مع ابن عبدات ثروات كبيرة في سنغفورة ،
ودفعه طمعه أن يكرر ما قاما به كل من غالب بن محسن الكثيري، وعمر بن عوض
القعيطي في النصف الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي ، حين استطاعا
بثروتهما تأسيس كيانين سياسيين في حضرموت ( السلطنة الكثيرية والسلطنة
القعيطية ) ، جاء بن عبدات بعد الحرب العالمية الأولى في وقت قد تشكلت فيه
الخريطة الجيوسياسية لحضرموت ، وسعى لتأسيس حكما مستقلا له في الغرفة ،
مستغلا حينها الأوضاع السائدة المضطربة ، واختار ( الغرفة ) لتكون مقرا
لحكمه ، وهي نظرة مناطقية ضيقة تدل على غباء بن عبدات السياسي ، وضيق أفقه
في نظرة استراتجية بعيدة تتعدى حدود اسوار بلدته الغرفة ، إذ ليس لديه
برنامج سياسي وطني واضح . وتوصف حركة تمرده بأنها حركة عناد موجهة في
الأساس للفصيل الآخر من فيخذته ، ومن ثم موجهة للكثيري والقعيطي ، هذا ما
اشار إليه شاعرنا خميس سالم كندي حين وصف حال الغرفة وهي تتعرض للحصار قال:


doPoem(0)
تلاشت آمال شاعرنا خميس كندي وخاب ظنه
حين أدرك أن بن عبدات لم يكن ثائرا وطنيا كما يظن البعض ، إذ كشف له أن
علاقاته عبر مراسلة المستشار البريطاني انجرامس فيها من التودد والاسترحام
ولغة الديبلماسية النعاعة والمغرية ، وكان يعرض على الانجليز قبوله
بوجودهم وويطلب أن يعين له مستشارا انجليزيا في الغرفة مع التزامه بدفع
مرتب شهري مغري وتوفير سكن مناسب للمستشار المعين .

ومما زاد من يأس وخيبة شاعرنا كندي في بن عبدات ، تلك الأخبار التي
كان يسمعها والشكاوي التي علم بها عن غارات النهب والسلب لأموال المواطنين
، وإنتهاك الأعراض من قبل العبيد ورجال القبائل الموالين لبن عبدات .



الشاعر خميس كندي والشعر الوطني 13049395331

هاجر كندي وترك من وراءه الغرفة وهي تأن تحت وطأة الحصار ، ترك من خلفه
أهله وأصدقاءه ، ومن ضمن هؤلاء الأصدقاء الذين ظل يعتز بصداقتهم الشيخ عمر
سالم باعباد.

ينتمي عمر سالم باعباد الى أسرة المشائخ آل باعباد ، وقد أختلفت مصادر
المرويات التاريخية حول أصول هذه الأسرة فقائل يقول (( أن آل باعباد من
موالي بني أمية )) وآخر يقول (( آل باعباد بني أمية )) انظر كتيب (( أنساب
الأسر الحضرمية في كتاب السفينة المجموعة في نسبة بعض القاطنين في وادي
حضرموت المبارك ومساكنهم ) تأليف العلامة أحمد بن حسن العطاس )) .

وبعيدا عن دائرة الانساب ومتاهاتها ، فمن الثابت أن لآل باعباد في الغرفة
مآثر وصدقات جارية وأوقاف ولهم بين السكان أمتيازات طبقية وسلطة روحية
ورثوها عن آبائهم وأجدادهم ، ولهم جهودهم الخيرة في فصل الدعاوى وحل
المشاكل بين الناس ، إلا ان تلك السلطة تلاشت حين دب الضعف فيهم وكثرت
اختلافاتهم وانشقاقهم فأستطاع السادة آل أحمد بن زين الحبشي مد نفوذهم
وملأ المكانة الروحية عوضا عن آل باعباد .

وفي تلك الأجواء المشحونة التي كانت تحيط بالغرفة بين صراع الوجاهات
الروحية بين الطبقة التي تحتل قمة السلم الإجتماعي ( السادة آل الحبشي ))
من جهة ، وبين الطبقة التي تليها في السلم الإجتماعي ( المشائخ آل باعباد
) من جهة أخرى . ظهرت شخصية من أوساط الطبقة التي تحتل المرتبة التي تلي
طبقة المشائخ في السلم الاجتماعي الحضرمي ( القبائل ). شخصية صالح عبيد
إبن عبدات.

أعدّ صالح عبيد بن عبدات عدّته لاحتلال الغرفة ونادى بنفسه أميرا عليها،
وكان يفصل ويحكم بين المتخاصمين من الغرفيين وضرب النقود باسمه وقويت
شوكته وهابه الغرفيون ، وقضى على النفوذ الروحي لكل من السادة آل الحبشي
والمشائخ آل باعباد . وفي ظل تلك الأوضاع السياسية والاجتماعية المتشرذمة
كان ميلاد الأستاذ عمر سالم باعباد في الغرفة سنة 1919م . نشأ فيها وترعرع
وتلقى تحصيله العلمي وسجل نشاطا إجتماعيا ورياضيا بارزا حين بادر في عام
1938م في تأسيس أول مؤسسة ثقافية ورياضية ( نادي السلام ) بالغرفة، وكان
أول ناد ثقافي رياضي، ومن ضمن أعضاء النادي آنذاك الشاعر خميس سالم كندي
وغيره من ابناء جيله سواء المقيمين أو الوافدين للزيارة من جاوة وغيرها من
دول المهجر .

في سنة 1943م هاجر الشاعر خميس كندي الى الحبشة ومن ثم الى الصومال ،
ولحقه الأستاذ عمر سالم باعباد في هجرته الى الحبشة حيث استقر في العاصمة
( أديس أبابا ) وفيها ساهم في إنشاء الجالية العربية باديس ابابا وعين
سكرتيرا دائماً لها خلال الفترة 1944م - 1946م .

بعد استسلام عبيد صالح بن عبدات في 7 مارس 1945م انهارت مع استسلامه صراع
سلطنات العشائر وانهار حلم بن عبدات بإقامة ( السلطنة العبداتية ) ضمن
أسوار الغرفة ، وفي ظل فراغ سياسي كان يهيمن عليه في السابق ( بن عبدات )
تحرك الأستاذ عمر سالم باعباد ضمن نشاط آخر ليس نشاطا روحيا يعيد ما كانت
عليه طبقة المشائخ من نفوذ على الغرفة والغرفيين ، ، نشاط أنطلق من وعي
وإدراك وطني ونضج سياسي مبكر ، حيث بادر إلى تأسيس أول تنظيم سياسي في
حضرموت باسم ( جمعية الغرفة التعاونية ) عام 1947م. وقد ضمت هذه الجمعية
أطياف متعددة من أبناء المجتمع .

توسعت مدارك الأستاذ عمر سالم باعباد وتعمق في نضجه الفكري والسياسي في
القضايا التي تهم بلاده وأمته ، فأسس في 25 ابريل 1963م ( المؤتمر الشعبي
بحضرموت ) وتولى رئاسته ، برز نشاط هذه المؤسسة السياسية على المستوى
الإقليمي والدولي ، وضم اعضاء المؤتمر نخب مثقفة ووطنية من أبناء حضرموت
منهم : عبدالقادر محمد الصبان ، وأحمد عبدالقادر باكثير ، وجعفر محمد
السقاف ، وعمر عبود الدقيل ، وعمر عبدالرحمن السقاف ، وعلي عبدالله التوي
، وعبدالرحمن هاشم الحبشي ، ومحمد صالح الجرو ، وعلي منصور بن مرعي، ومحمد
سالم باجري ، وعمر سالم دومان، وعبدالله صالح عايض العامري ، وسعيد ناصر
بن عبدالعزيز وصالح سعيد باعطوة ، وغيرهم من مناطق حضرموت المختلفة، وقد
تبنى المؤتمر ميثاقاً قام الاستاذ عمر باعباد بنفسه و رفع شعار تحرير
حضرموت من التبعية البريطانية ووحدة حضرموت، حيث أصدر بياناً أكد فيه وحدة
المنطقة بأكملها وأن وحدة حضرموت تعتبر دعامة من دعائم الوحدة العربية
الشاملة.


الشاعر خميس كندي والشعر الوطني 13049395334


الشاعر خميس كندي والشعر الوطني 13049395335
بعد ان مضت عشرا وثمان من السنين من
سقوط نظام حكم بن عبدات العشائري داخل اسوار بلدة الغرفة ، برز الاستاذ
عمر سالم باعباد يحمل قيما وطنية جديدة ومفاهيم سياسية واعية بأبعاد وطنية
وقومية تدل على المستوى الذي وصلت اليه الحركة الوطنية في حضرموت ، فقام
في 25 ابريل 1963م بوضع الميثاق الشعبي الذي يتكون من 23 بابا يقول في
الباب التاسع :

-(( عزل المدن عن مجالها الحيوي :

لقد كان من جراء التوجيه الضار والتخطيط المدمر أن اصبح الوطن عدة مدن
وقرى وضعت في اطار ضيق محيط بها كمجال حيوي لانتعاشها بينما الوطن بمساحته
الشاسعة وهو المجال الحيوي لشعبنا ظل معزولا مما جعله مجالا للتنازع
والتفرقة حتى لا يستفيد منه شعبنا وجماهيرنا وتبقى السيطرة للقوى الأجنبية
على الوطن بكامله عدا المدن والقرى التي ينحصر نشاطها الحياتي في مجال ضيق
))

في 31 اغسطس سنة 1964م اعتقل الاستاذ عمر سالم باعباد وأودع سجن حصن
الحوارث في سيئون وعرض على نيابة الدولة الكثيرية في 1 سبتمبر 1964م وعقدت
عدة جلسات للتحقيق معه وجهة عدة تهم له من ضمنها نشر بيانا عاما للجماهير
في 28 اغسطس 1964م ملأه بالتشهير بالحكومة والتهجم على الدولة ويقتضي
التحريض على الفتنة بين الحكومة والشعب واتهامه اجهزة الأمن والنظام بأنها
أكثر بريطانية من البريطانيين .


الشاعر خميس كندي والشعر الوطني 13049395336


الشاعر خميس كندي والشعر الوطني 13049395337
نشرت صحيفة ( الطليعة ) خبر عتقال
الأستاذ عمر سالم باعباد وتقديمه للمحاكمة فتفاعل شعراء حضرموت مع الحدث
الوطني منهم الشاعر خميس سالم كندي الذي أرسل قصيدته الوطنية على جناح
السرعة ونشرتها ( الطليعة ) قال فيها :


doPoem(0)
تفاعل الشعراء الوطنيين مع قضية
الأستاذ عمر سالم باعباد فما كان من الشاعر عيدروس علي الحامد من سيئون
إلا وبعث قصيدة جواب على كندي ويعلن تضامنه مع باعباد قال الحامد


doPoem(0)
لم يتوانى الشاعر محمد بن عامر بن طالب
عن نظم قصيدة وطنية جوابا على قصيدة الشاعر كندي وقد ارسل قصيدته من
باتوما لانغ بإندونيسيا قال فيها :


doPoem(0)

شعراء تفاعلوا مع الحدث وأعلنوا موقفا
وطنيا واحدا تضامنا مع الأستاذ عمر باعباد، فالقضية ليست قضية اعتقال
باعباد أومحاكمته وسجنه ، إن القضية هي قضية وطنية يتعرض لها الوطن حين
تقمع اصوات المعارضة ويزج الوطنيون في السجون ..

ونسجل ملاحظة أن الشاعر الأول خميس سالم كندي بعث قصيدته من شرق أفريقيا (
الصومال ) وتفاعل معه الشاعر الثاني السيد عيدروس علي الحامد ( من سيئون )
أما الشاعر الثالث محمد بن عامر بن طالب ارسل قصيدته من أقصى المهجر
الشرقي للحضارم من( باتوما لانغ ).

ثلاثة شعراء يتدرجون في تقسيم السلم الطبقي في حضرموت الأعلى ثم الأدنى ثم
الذي أدنى منه ، ( السيد - القبيلي - الضعيف ) يهبون للدفاع عن من يأتي في
المستوى الثاني في التقسيم الطبقي ( الشيخ باعباد ) . ولكن عندما تكون
القضية قضية وطنية ومن أجل نيل الحرية ومحاربة الاستعمار وأعوانه ، فإن
التقسيم الطبقي يتلاشى ، وتختفي النعراث والعصبيات ، ذلك ما قرأناه من شعر
كندي الذي أخذ بزمام المبادرة في التعبير عن الموقف الوطني ، وكان موقف
الشعر والشعراء تدرج من الأدنى ثم الأعلى ثم الذي أعلى منه ... وكان جواب
كلا من ( السيد ) الحامد و( القبيلي ) بن طالب نصرة ( للشيخ باعباد )

هنا تتجلى لنا صورة من صور الكفاح الوطني ، تمثلت في شخصية ( عمر باعباد )
كان ميلادها ونشأتها داخل أسوار مدينة الغرفة أثناء الحصار ، ولكن حين نضج
الوعي السياسي عند الأستاذ عمر باعباد كان موقفه الوطني أبعد من نطاق
القروية الضيقة أ والطموح العشائري الاقطاعي المتعطش للحكم .
[COLOR="Red"]



لشاعر خميس سالم كندي من الشعراء الذين
ترقبوا فجر الثورة الشعبية وتنبؤوا بانتصارها وتحقيق الدولة الجنوبية
الواحدة ، بل كان من الذين لهم الدور الأكبر في التحريض على المقاومة ،
وكان أول شاعر من ابناء الجنوب عبر عن سخطه وغضبه من الوجود الأجنبي ، ولا
شك ان قصائدة الشعبية التي كانت تنتشر بين الناس انتشار النار في الهشيم
قد خرجت عن إطار اغاني أصوات الدان والتخاطب الإيماء والرموز والاشارات ،
الى قصائد مسرحات طوال تتسم ببنية موضوعية صريحة في الخطاب الشعري موجه
الى القطاعات الشعبية ، وقد صبت كل اتجاهها نحو الثورة والوحدة الوطنية
وكشف المؤامرات التي كانت تحاك حينئذ .

ومهما نأت بشاعرنا خميس كندي الغربة في مهجره بمقديشوه إلا ان
الاعلام العربي خاصة إذاعة صوت العرب كانت من أهم المصادر التي كان يتلقف
منها الأخبار والتحليلات السياسية أبان المد القومي العربي في مطلع
الستينيات من القرن الماضي ، وكان يتابع أخبار الثورة التي انطلقت من جبال
ردفان لمقاومة المستعمر البريطاني ، وإن كان شاعرنا كندي يعش في صوماليا
مواطنا مكرما ، إلا أن قلبه كان شغله الشاغل الإهتمام بأخبار الوطن
وقضاياه المصيرية ، ولعله في هذه القصيدة باح بمكنون شعوره الوطنية ، وقد
سارع بإرسالها الى صحيفة ( الطليعة ) قال في قصيدته:

doPoem(0)

الشاعر خميس كندي والشعر الوطني 13056583922


رأينا كيف كان شاعرنا خميس كندي يحمل هم وطن وهو بعيا عنه . ولم يكتف ببث
تلك اللواعج والآشجان والهموم الوطنية الصادقة في مرة عابرة ، بل تواصلت
صرخاته التي يطلقها مدوية في قوافي مجلجلة تعبر عن الحدث والرؤى الوطنية
وكانت صحيفة الطليعة تتلقفها وتنشرها لقراءه فمنهم معجب ومندهش لجرأة هذا
الشاعر وروحه الوطنية وشجاعته في التعبير عن افكاره السياسية المناوئة
للإستعمار ، وتحريضه لأبناء شعبه على الثورة المسلحة وإعلان التمرد
والعصيان . ومنهم من يشفق عليه لأنه يطلق صرخاته في واد سحيق لامستجيب له .

وقصيدته التي نشرها في الطليعة تحت عنوان( شو حضرموت اليوم في حاجه
لكل شاجع غيور ) تعد من قصائده التحريضة والمناوئة ضد الاستعمار البريطاني
، وتدعو حملة السلاح من ابناء قبائل حضرموت الى الثورة ، فالقضية الجنوبية
قد خرجت عن نطاقها الداخلي وأخذت بعدا أقليميا ودوليا ، بينما ابناء شعبه
في حضرموت منصرفين الى جلسات الشاي التقليدية تدور بينهم كاسات ( أمات حبه
) يتلهون بالحديث عن الغواني والتغزل فيهن ، ودعاهم أن يكون رجال المقامة
في ردفان ( الذئاب الحمر ) قدوة لهم في الثورة والنضال ، وضرب لهم مثلا في
شجاعة إمرأة عربية جزائرية ( جميله بوحريد ) وقفت تجاهد مع ابناء شعبها
وتعرضت للسجن والتعذيب ويستصرخ شاعرنا كندي أبناء حضرموت قائلا لهم :

doPoem(0)



لهذه المرحلة من شعر خميس سالم كندي بقية سنأتي عليها حين تصلني قصائده الوطنية التي قالها في فترة الستينيات من القرن الماضي
...!!
الموقع الرئيسي
http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=86478
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني 110560
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن غاوي الشحري
عضو جديد
عضو جديد
بن غاوي الشحري


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
عدد المساهمات : 63
نقاط : 8671
السٌّمعَة : 0

الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر خميس كندي والشعر الوطني   الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:02 pm

شكرا يا انور على النقل .
وصراحة الشعر الشعبي لعب دور كبير جداً في التعبير عن الحياة الاجتماعيىة للناس ورصد وتصوير ما يعانوه من مآس وويلات . ويبدو لي ان رمزيته وتصوير شعرائه المبدعين هو الذي اضفى اليه جمال فوق جماله . كما ان تعبيره وخاصة حول الفئات المسحوقة وشرح وتوضيح معاناتهم هو الذي جعل لهذا النوع من الشعر شعبية كبيرة وخاصة في حضرموت .
وكان الاحرى اخوي وانت في حديثك عن الشاعر خميس كندي ان تردف لنا بعض من قصائده ليكتمل البناء .
على العموم شاكرين لك النقل .
وهذه هدية لاحدى قصائد الثائر التي قالها في الاستعمار واذنابه :
يالمنفرد بالملك يالمعبود يالفرد الصمد
يامنزل الزخرف وسورة قل هو الله أحد
والفي صلاة الله على أحمد عد ما راعد رعد
وعد مسلم ما ذكر ربه وما ساجد سجد
قال الفتى الشاعر زعل نومي وطرفي ما رقد
مشغول بالعالم وبالأحرى بلادي لي تعد
Basketball
آخر بلد في العالم العربي فريسة للأسد
تحكم بأمر المستشارية وبأمر المعتمد
إذا صدر حكمه لا يمكن يراجع فيه أحد
والويل من عارض يعد مجرم وبالنعمة جحد
ما حكمه إلا السجن والتعذيب وإلا يبتعد
وإن عاد يا ويله وبا تعبر حياته في نكد
أليس هذا عار يااخواني حماية للبلد
اين القبائل لي عهدناهم يعدو بالعدد
لاصاح صائح في المساجد ما أحد منهم قعد
أهل المدن وأهل القرى وأهل الصحاري والريد
وأهل الحصون العالية لي مابدا ذعنوا لحد
قوموا بنا نخلع ثياب الخزي من فوق الجسد
نحفظ كرامتنا وعزتنا ونتهيأ لغد
مشرق مضئ لاولادنا وأحفادنا لي في المهد
والحضرمي يفدي بلاده بالدماء مهما بعد
أما سمعتم صوت بن طالب على كندي نشد
صرخ بصوته في الطليعة قال قم يابن كند
سكوتكم من خوف أو من ضعف أو من شمس غد
السجن والتعذيب من أجل الوطن فخرا يعد
السجن عار على السارق وعلى من فسد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11266
السٌّمعَة : 1

الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر خميس كندي والشعر الوطني   الشاعر خميس كندي والشعر الوطني Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:29 pm

اولاً حياك الله اخي بن غاوي الشحري
(( وكان الاحرى اخوي وانت في حديثك عن الشاعر خميس كندي ان تردف لنا بعض من قصائده ليكتمل البناء )) . طبعاً للامانة العلمية اخوي نقلت المقال كما هو دون زيادة او نقصان , تاركاً الاضافات والتعقيبات للاخوة الاعضاء خاصة وان الشاعر خميس كندي أقل ما يمكن ان نصفه انه كنار على علم ومواقع الانترنت والمنتديات والصحف مليئة باخباره واشعاره ولا يمنع ذلك طالما وانك طلبت فخذ هذه للفائدة :
الشعر الشعبي خميس كندي
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني 1346598335571

الشاعر الشعبي خميس سالم سالمين عبود كندي من مواليد الغرفة سيؤن حضرموت عام 1914 وقدعاش الجزء الأكبر من حياته مهاجرا منذ أن غادر موطنه محتجا ومتذمرا من الوضع الذي ساد اثر القضاء على ثورة بن عبدات وهو صاحب البيت الشهير الذي وصف فيه الغرفة مسقط راسه التي أقام بن عبدات دويلته فيها ضمن سلسة التناحر بين آل كثير حول تقاسم السلطة والنفوذ في المنطقة ، ويبدو من خلال قراءة أشعار خميس الكندي أنه كان ضمن من اعتبرو حكم بن عبدات حكما عادلا وفرغوه من صفة التوسع في الأراضي بين آل كثير لتوزيع وتقاسيم النفوذ بينهم وأشادوا به وبقضاءه على طغيان الأقوياء على الضعفاء في الغرفة واقامة العدل بينهم ونشر الأمن وجعل الناس على مختلف طبقاتهم سواسية في الحقوق والواجبات :
ردوش يالغرفة كما برلين مستر انجرامس وشمبرلين
واشتهر الشاعر خميس سالم الكندي بنزعة التمرد على التقاليد والتقسيم الطبقي وانطلقت مساندته في سنين عمره الأولى لحركة بن عبدات من هذا المبدأ وأبدع لاحقا من مهجره في الصومال وبارك وأيد الخطوات الثورية التي اتخذها النظام الثوري الذي قام في جنوب اليمن ووقف مع قرارات التأميم وشعار الأرض لمن يفلحها لا لمن يملكها والإنتفاضات التي تضررت منها قوى قبلية في حضرموت الداخل ولم تخل أشعاره من النزعة الدينية الإسلامية ومقارنة عبيد بن صالح بن عبدات بالخلفاء الراشدين حيث قال عنه :
أحيا تواريخ العرب من بعد سيدنا عمرلولاه كان ايهود خيبر عالعرب يتحكمون
وتعرض للمتخاذلين من حملة السلاح الذين تعارضت مصلحتهم مع ما دعى اليه بن عبدات ( حسب منظور كندي ) فقال :
وأما القبوله راحت بشتني وعشّاروشجعانها ماليوم رجعوا ذلالـي
وحول اتفاقيات الحماية والاستشارة التي دخل فيها الإستعمار الى حضرموت يخاطب كندي أولئك الذين ارتضوا لأنفسهم التوقيع عليها فيقول :
على البيعة ولا شاهد على البيعه حضرسوى الجماعة كتبوا الصيغة وهم بايشهـدون
آه على همدان لي حضروا ولا واحخد فكـرنهار حضروهم بغوهم عالوثيقـة يطرحـون
قروا لهم خطبة طويلة من سمعها مـا أنذعـرنحنا حسبناهـم شـوي عالبيـع بايترجلـون
ما قاصر الا الحلق والمحـزم لتلقـوم البقـرلحقوا عرب لو شي هوس واحبا بايتخطمـون
عاد النشر يوقفن فوق النوف لا شفن الخطـروأمامهم الا ناس تبعوهـم علـى مايزعمـون
والحاصل ان الأرض باعوها لهم بيع الجـزرمن غيـر قيمـه للحكومـة كلهـم يعقلـون
ما البطل ضرغام الجزيرة لي كلامه ماقصرعبيد صالح مارضى بالذل كما لي يسكتـون

ومن قصائد الشاعر خميس بن سالم الكندي ضد الاستعمار وأذنابه ( إبان الاستعمار البريطاني(
يالمنفرد بالملك يالمعبود يالفرد الصمد
يامنزل الزخرف وسورة قل هو الله أحد
والفي صلاة الله على أحمد عد ما راعد رعد
وعد مسلم ما ذكر ربه وما ساجد سجد
قال الفتى الشاعر زعل نومي وطرفي ما رقد
مشغول بالعالم وبالأحرى بلادي لي تعد
الى اخر القصيدة اخي بن غاوي التي اوردتها في حديثك .

وفي أوج المد الثوري العارم الذي شهدته بلادنا مطلع سبعينيات القرن الماضي في عهد الرئيس الراحل سالم ربيع علي ( سالمين ) نظم الشاعر خميس سالم الكندي رائعته وحي الحياة ( نسميها رائعة لمحاكاتها للواقع الجديد للقوى العاملة المتحررة من سيطرة القوى الراسمالية والطبقية التقليدية ) وحث فيها العمال على المطالبة بحقوقهم وضمنها وصفا دقيقا للوضع الإجتماعي في حضرموت وجنوب اليمن عموما قبل الثورة وزايد مثلما زايد كثيرون على ما جلبه العهد الجديد من مساوىء كانت في نظر كندي تعديلا لشوكة الميزان ووضعا يجب أن يسود للقضاء على التمايزات الطبقية وهو مقارنة بغيره من الشعراء الذين لا نجد وصفا نصفهم به سوى أنهم مرتدون على أعقابهم لم يتراجع عن مواقفه السياسية ومنظوره الإجتماعي وربما أن وفاته في مطلع التسعينيات من القرن الماضي وقبل التحولات السياسية التي شهدتها المعمورة لم تبرز لنا على أرض الواقع عن ماذا سيكون عليه حال الكندي لو طال به العمر وفيما إذا كان سيركب الموجة الجديدة التي ركبها شعراء آخرون غيره مسايرة منهم لطبيعة الوضع السياسي والإجتماعي البائد المتجدد ودون اغفال وجود شعراء ملتزمون لم يحيدو عن النهج والخط رغم ما ساد وضعنا العربي من تغييرات أدت إلى التخلخل وتذبذب رواد مواقف رواد الكلمة وتغيير مناهجهم السياسية لتتوافق مع المعطيات الجديدة :
قال الفتى الشاعر نظمت أبيات من وحي الحيـاه
كلام شعبي بحـت مالـه أي علاقـه بالنحـاه
لا رفع للفاعـل ولا مفعـول بـه مجـزوم لاه
كـلام للحـذاق والعقـال مـن كنـدي لـقـاه
لعبيد مبيريك وحميّـد (1) ومـن يحـذو حـذاه
والعامـل العـادي وللبحـره ولخـوان المنـاه
الحيك والحرّاث ذي يسرح ويضوي فـي خـلاه
لي راسماله حبل والتاجر معـه بقـره وشـاه
الراسمالييـن حرموهـم وخلـوهـم حـفـاه
ما عغلموهم شي خلاف الوضوء وأركان الصلاه
من شان ما حد منهم يعرف حقوقه في الحيـاه
يسرح بمزحاته ولكدة تمـر فـي قفـة غـداه
ولا ضوا المسكين حصّل قرص بالروبه عشـاه
واذا رفع راسـه شويـه كلهـم شطـوا قـداه
قالـوا تنحـوا الخويـدم أو تكبّـر ايـش جـاه
وتدخلوا في اسمه وفي قوته وحتى فـي كسـاه
عبيد لا يمكـن يسمـى عندهـم عبـد الإلـه
والقـوت خوريـه يطحنهـا ويلقيهـا غــداه
واللبـس خمسـه يـاردي كـاره يذبلهـا رداه
والعيد معوز موشحـي يلبسـه للزينـه كفـاه
الحاصل ان الظلم عالعامـل وصـل لا منتهـاه
ما حد تنكّف له ولا حـد قـال ليـه الظلـم لاه
صبروا على التمييز لكن صبرهم غلّـق مـداه
ما اليوم بوخالد (2) عطاهم قسم وافر في الحياه
أعطاهم السلطه وهم في مجلـس الأمـه ولاه
وحميد ومبيريـك بايترشحـوا رغـم الوشـاه
لا ترشح مبيريـك كـل النـاس باتأخـذ قـداه
والمستغل الراسمالـي ذا الزمـن ماحـد بغـاه
مهما بذل من مال بايسقط ولا حـد مـن قفـاه
مضى الزمن أيام كانت النـاس تتمنـى رضـاه
في العالم العربي جميعه حصلـوا عـزّه وجـاه
والفاس والمزحاه أصبح شيء مقدّس في الحياه
لولا المزاحي والقدم ما نبعـت عيـون الميـاه
والبيت لي تسكنه والدكان من هـو لـي بنـاه
والتمر لي تأكله نخله من في الحفـر سبـاه ؟
والمال هذا لي تبخبخ فيه من هـو لـي نمـاه
اليس هو من عرق العامل ومن صفوة دمـاه ؟
ما تعرفون أن خيركم كلـه بمـا كسبـت يـداه
ذا لي حصل من يمنـي مـارس وبعيونـه رآه
والجوع في رمضان ذكرى للمساكيـن العـراه
والعاطفه دفعتـه ولا القـول هـذا مـا بغـاه
وبعد يالعاني نهـار السبـت سافـر بالوصـاه
خطاب للعمـال مـن شاعركـم الكنـدي لقـاه
عطه الطليعه (4) خلها تنشر خلاصـة محتـواه
قل للذي يكتب يـرص الحـرف بدقـه وانتبـاه
يكتب كما يقرأ ويحذف كل شـيء زايـد يـراه
لاجل المثقف ما يجد أدنى صعوبه فـي القـراه
في الحفـظ والتحريـك والتمييـز بيـن آه وآه
ما القارىء العادي سيقرأها بدون أدنـى عكـاه
لانهـا بنيـت علـى ذوقـه تعالـج مستـواه
واهدي تحياتي لكل عامـل بـدأ يحشـد قـواه
ينظر الى المستقبل الزاهـر وينسـى مـا وراه
ولا يفرّط فـي حقوقـه لجـل يعطيهـا سـواه
لا ينحني راسه ولا يخضـع لشخصيـه كمـاه
ويخلص لشعبه والوطن والله يحقق مـا نـواه
الهامش
1) عبيد ومبيريك وحميد : الأسماء السائدة لأبناء الطبقات الرثة في المجتمع الحضرمي
(2) بوخالد : يقصد الزعيم العربي الخالد جمال عبد الناصر الذي كان رعاة المد الثوري التحرري في الوطن العربي وأحد مبتدعي سياسة تمليك الأراضي الزراعية للفلاحين بعد نزع ملكيتها من كبار الملاّك ويبدو أن الشاعر الكندي تأثر كغيره بالمد القومي الناصري .
(3) عنى بهم كبار الملاك من طبقة الكومبرادور .
(4) صحيفه عرفت باسم ا لطليعه واكب كندي من مهجره تفجر الوعي السياسي في الأوساط الشعبية الحضرمية التي تأثر بها وعاصر مجريات الأحداث فيها وبما حوته من تمايزات اجتماعية يصعب تجاوزها ولم تكن تلك التمايزات قصرا على حضرموت وسادت في كل نواحي جنوب اليمن وبروزها كواقع يلمسه الجميع في حضرموت كان واضحا بسبب طبيعة المجتمع المدنية التي لم تكن تقل في مستواها عن مجتمع جنوب أفريقيا أبان عهد تطبيق سياسة الفصل العصري الذي يحظر فيه تواجد الأفارقة في مرافق معينة أو العمل بها .

_______________________________________________________-----
ومن قصائده الاخرى قوله :
ذا فصل والثاني صبا قلبي وحن
يتذكر ايام الصبا والبسط والقنة
والانس والراحة مع حمش السين
عدا زمن مضى بين النخل واشجار البساتين
كل ماذكرها قلبي المشتاق ون
ومسى يئن فوق الوقا ونه قفا ونه
محد كما العاشق تعذب وامتحن
ذاق المحن ومساهن ايام اللقاء من حين لا حين
شو بن كند قلبه مشوق للوطن
كل ما ذكر سيئون والغربة طرح ونة
حيث المها يرتحن بجروب الحسن
يابخت من مضى حياته بين ذيك الرياحين
____________________________________________
وهذه قصيدة للشاعر خميس بن سالم كندي قالها سنة 1358هـ يمدح فيها بن خالد بن عمر بن عبدات الذي وقف في وجه الإستعمار البريطاني وحارب القوات البريطانية في منطقة الغرفة .
أبديت بك يالّذي باحوالنا تعلم = يالمنفرد بالبقاء يافرد يا سبحان

والفي صلاتي عدد مالبرق يتبسّم = في طاهب أرمد وحط مزنه على الوديان

على محمد لي بذكره يجلي المهتم = المصطفى المجتبى أحمد من بني عدنان

ويقول كندي ضوى هاجسي يتزوّم = وقال شلّ القلم با ملي عليك الآن

أبيات في اهل الشرف من قال باتكلّم = في القبولة لي بغوها ذا الزمن تهتان

تشكي وتبكي على الجاويد تتضيّم = وتقول حيّا زمن عدّوا به الشيبان

عايض ومن بعد عايض كم ويا كم = عمر وصالح وكم من جيد في همدان

أيامها في حماهم ما وصلها الدم = ولقوا لها رسم باقي ما امتحى للآن

وخلّفوا ناس لقّوا مثلهم بالطّم = بعد الخَلَق لبّسوها المسح والحرقان

عبيد صالح على النّاموس يتقدّم = بالحال والمال متوكّل على الرحمن

عاطف على الهوبرة للخصم ما يهتم = يالكثورة با يرد وقتـش على العدّان

ومن تعدى حدوده با يذوق السم = ومن بغا الظلم ما له عذر ما يهتان

وبدر بن عايض لي هوعالشرف صمّم = وقال ما بسعر الغالي بقل اثمان

يعناه كل ما تحدّث به وما تكرّم = أهله من اهل الشجاعة كلّهم شجعان

في كل تاريخ تلحق رسمهم معلم = الشِّعب مثوى المعزّة من قديم ازمان

ما خلّفوا إلا عرب بالصدق باتكلم = ما خلّفوا إلا عرب حاجتهم الخرطان

المكر والذل والحيلة لها يخدم = يصبح يدوّر بلا ديره كما السكران

ويبيع صاحبه في ساعة ولا يهتم = إذا تعشّوا عياله هو ضوى فرحان

وإلاّ سمع صوت طيّارة مسى يحلم = صنّف تصانيف غبراء زور أو بهتان

وإلاّ قبض فاي بالأخبار يتهذرم = تحسبه ضابط مدرّع من بني عثمان

ما يعرف الا على كندي وعا مقرم = يصلح تحدّاثهم وألاّ على جوبان

نحمده نشكره بالنّعمة علينا انعم = فرّج علينا من أهل الظلم والطغيان

خلاّ العرب كلّهم عينه عيال آدم = الشنفري والكثيري كلّهم اخــوان

كلٍّ به ايده على المسكين يتحكّم = حتّى حبايبك عالشمّة لقوا ميثان

غزلوا ونزلوا وداووا بنتهم بالسم = لمّان راحت من آداهم وهم بلهان

لا البنت سلمت ولا مقصودهم قد تم = ذلاّ مصيبه عليهم تبعوا الشيطان

ياهل السليل احفضوا برقع بنات آدم = حاموا عليهن وصونوهن من الشيطان

وقولوا الموت واحد من سلم يسلم =وكل من مات عالجوده إلى لجنان

تاريخها ليلة الحجّاج تتعزّم = لمّان عرفات سقطوا ركن من لركان

الألف وثلاث والخمسين تتقدّم = وثمان من بعدها تمّت بها القيفان

ويقول ايضا عن غربته فى الحبشة :
لسفار ما هي على بالــــــي أقدار ياخوي وآجالـــــــــــي
حصلت على قلبي السالـــي وأصبحت هائم من الأوطان
قالوا لنا في الحبش حركـة كل من طلع جاب له تركـــه
ودخلت فى هذه الشبكــــــة وحصلت فيها أمم غبـــــران
ما فى الحبش خير يا يسلم ما منها إلا الطفش والهــــم
شف بن كند جاء لها محتم أصل المصيبة من اليابـــان

ويقول كندي أيضا :
هذا الذي خلى ولد كندي من بلاده يهيـــــــــــــــم
وكم وكم مثله فسح فى أرضه فى المهجر مقيم
قنع من أرضه رغم أنفه وقدك ألا فهيـــــــــــــم

وفى أحد روائعه يقول :
الحضرمي مسكين حتى في بلاده ما استقر
من آسيا لا أفريقيا عبرت حياته فى خطـــر
دائم وهو حامل جوازه والحقيبة للسفـــــر
والحديث ربما يطول اكتفي بهذا القدر .
تسلموا جميعاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر خميس كندي والشعر الوطني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشيد الوطني الجنوبي كلمات الشاعر محمد بن داؤد
» خميس كرامه السيوني في دمه الله
» الشيخ سالم خميس حبليل رحمة الله .
» أرملة المرحوم ربيع خميس محبوب قبولة في ذمة الله
» آلام الشاعر عوض !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الثقافية و الإجتماعية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى تاريخ الأمم و الحضارات 】●★二-
انتقل الى: