مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس I_vote_rcap0%حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس I_vote_rcap0%حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس I_vote_rcap63%حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس I_vote_rcap38%حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
o0o قصة بــــــنــــــات الــــــســــفــــــيـــــــر o0o
مجموعة كتب حول اليمن وحضرموت ترفع تباعاً
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

شاطر
 

 حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema

ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 10374
السٌّمعَة : 3

حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Empty
مُساهمةموضوع: حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس   حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالسبت يوليو 28, 2012 10:14 am


قيل عن الكتاب :
التصوف والفلسفة - تأليف: ولترستيس .
من المفارقات الغريبة-والكتاب مليء بالمفارقات! أن نقول عن الغربيين أنهم غير متدينين مع أنهم يكتبون عن الدين بعمق نافذ. ونقول عن الشرقيين أنهم متدينون مع أنهم يكتبون عن الدين والتدين بسطحية بالغة!.
وهذا كتاب يشهد بصحة هذا الرأي، فهو لا يكتب عن "تاريخ" التصوف، ولا يلتقط فقرة من هنا وفقرة من هناك مما قاله المتصوفة ليؤلف كتاباً غثاً يضيع معه وقت القارئ وجهده وماله، وإنما هو يقوم على مدى ثمانية فصول "بتشريح" ماهية التصوف بمبضع الفيلسوف الماهر البارع، ويثير أسئلة بالغة الأهمية حول هذا الحقل الخصب من الحياة الروحية. فبعد أن أثبت في كتب أخرى أن الحس الديني جزء أساسي في تكوين الإنسان، وأنه موجود بدرجات متفاوتة عند الناس جميعاً: مطموراً عند مَنْ يحاول أن يحجبه أو يمنعه م الظهور بل ربما يجحده وجوده-عارماً وطاغياً عند الصوفي العظيم الذي يرى الفعل الإلهي في كل حرك كونية من حبة الرمل في الصحراء إلى السمراء المرصعة بالنجوم، نراه في الكتاب الحالي يتابع المسيرة فيطرح الأسئلة المنطقية المترتبة على الحقيقة التي أثبتها: فإذا كان التدين يظهر في أعلى صورة عند الرجل الصوفي العظيم فما هي حقيقة التصوف؟، وما هي "التجربة الصوفية" التي تظهر في آداب الأمم المتحضرة في جميع العصور؟ وهل هناك "وجود روحي" أعظم من الإنسان يحاول الحس الديني العارم عند المتصوفة الوصول غليه؟ وإذا كان هناك مثل هذا "الوجود الروحي" فما هي علاقته بالإنسان وهل يمكن لنا أن نجد في التصوف أي توضيح لمشكلات مثل: طبيعة النفس (أو الذات)، وفلسفة المنطق، ووظائف اللغة، وحقيقة-أو عدم حقيقة-دعوى الإنسان في الخلود، وأخيراً طبيعة الإلزام الخلقي مصادره، ومشكلات الأخلاق بصفة عامة؟ ( بقلم علي مولا )
وقال آخر ( عبد الستار البدراني ):
التشاكل بين عالم المثل وعالم الالوهية منفذآخر للتواصل في غيب تشكله المخيلة ، وقد يكون اليقين المؤسس على الاعتقاد الصارم ؛ لكنه حلم ورؤيا يبقيان في ساحة المعرفة بعدين يتنازعان وجدنا وتوقنا للتعرف .. هل ينقشع السراب . هل ينفتح الحجاب ... ربما انا على الباب ..!!؟
اما طوني من لبنان فيقول :
التصوّف من وجهة نظر عربية:


تلخّص مقولة الإمام علي موقع العرفان والتصوّف في مسيرة البحث عن الحقيقة: " العلم نهر، والحكمة بحر، والعلماء حول النهر يطوفون، والحكماء وسط البحر يغوصون، والعارفون في سفن النجاة يسيرون".


ففي المفهوم الصوفي نتبيّن أنّ طالبي الحقيقة على ثلاثة أنواع: أهل الزهد والعبادة، وهم الذين يعبدون الله طمعًا في الجنّة والثواب الأخروي، والثاني هم حكماء الحكمة الإلهيّة الذين يُعرّف الله نفسه إليهم عن طريق جلاله وجبروته، والثالث هم العارفون الذين يعرّفهم الله عن نفسه عن طريق الإشراق.


والعرفان الصوفي من المعرفة، وفي عالم التصوّف شرف الإنسان وتفوّقه على سائر المخلوقات منوط باستعداده لمعرفة الله، فالمعرفة من أهم المسائل الصوفية، بل هي الهدف الأصلي والغرض الأساس. والمعرفة الصوفيّة تختلف أساسًا وأصولاً عن علم العلماء، فهذا المفهوم يتماشى مع مفهوم فلاسفة الإشراق. وإذا كانت غاية الإنسان المعرفة التي تؤدي الى الكشف، فإنها موصوفة بنور الرحمة الإلهية التي تشرق في القلب.


من هنا، تحصّلت للمتصوّف الهيبة من الله، وازدادت سكينته، فقد تمّ له تحقيق القلب بإثبات الوحدانيّة على اختلاف مسالكها وأوجهها الثلاثة: معرفة إقرار، ومعرفة حقيقة، ومعرفة مشاهدة.


ويدخل علم الكلام في علم التصوّف عند العرب، وقد اتفق أهل العلم على اصطلاح "علم الكلام" الذي شغلهم وأدخلهم أكثر من قرن من الزمان بجدل حيوي، نتج عنه ما يدور أساسًا حول محور كلام الله. وقد جاء هذا العلم نوعًا من تحدّ للفلسفة وأنصارها، فقد بدأوا علمهم بما أسموه المنطق، إذ سمّى علماء هذا العلم علمهم بـ(الكلام) وهو متناسب مع معنى المنطق. وإذا كان هذا المصطلح مقبولاً به، فإنّه يدلّ على مدى التشابه بين الفلسفة وعلم الكلام، وربّما دلّ على حالة ردّ الفعل عند المتكلّمين تجاه الفلسفة. علمًا أنّ الفلسفة أثّرت في علم الكلام، كما أثّر علم الكلام في الفلسفة بشكل كبير، فعلم الكلام دفع بالفلسفة لبحث نقاط جديدة، وبدورها الفلسفة وسعت دائرة علم الكلام، بمعنى بروز ضرورة طرح كثير من مباحث الفلسفة في ميدان علم الكلام.


وغاية التصوّف تدور حول كشف ما استتر وراء الظواهر، وأسرارها، فكلّ شيء في "الفلسفة الصوفية" يسبح في تناغم، ويعتمل في اتّزان، بكلّ ما يحيط بالكون من أبعاد، وما عالما الشهادة والملكوت إلا انعكاسات عنوانها الوحدة، فكلا الظاهر والباطن ينطويان على أسرار، تفضي إلى هويّة جديدة. يقول ابن عربي: "إنّ الذات لو تعرّت من هذه النسب لم تكن إلهًا. وهذه النسب أحدثتها أعياننا. فنحن جعلناها بمألوهيتنا إلهًا. فلا يعرف حتى نعرف. قال الرسول "من عرف نفسه عرف ربّه". نعم تعرف ذات أزليّة، لا يُعرف أنّها إله حتى يعرف المألوه، فهو الدليل عليه".
وقد عرف المتصوفون بكلّ طوائفهم وفهموا أن خوض الأسرار يستدعي تمثّل الفلسفات السابقة التي كان لها رأيها في هذه الظاهرة، ولكنّ ميزة تجربتهم في هذا المضمار قامت على أساس معرفيّ وليس على أي ثنائيّة وجودية، بمعنى آخر، يرتكز المفهوم في النسق القائم بين الباطن المستور الحاوي على القيمة في الغيبيّ، في مقابل الظاهر المتجلّي في الأبعاد. وقد ينظر بعضهم إلى ذلك من خلال فضاء صياغة العلاقات المحتملة بين الظاهر والباطن، وربّما شكّل ذلك منطلقًا لاستيعاب الخصوصيّة العرفانيّة، غير أنه في هذه المنظومة يكمن تباين المطلق والنسبي، وفقًا لهويّة متباينة، تلتقي فيها عناصر التفاعل والتبادل والمشاركة والمعرفة والعبادة... إلخ.
ويبدو واضحًا من خلال عنوان الكتاب أن وعي الغرب الراهن تمكّن من صورة التصوّف العربي، مقارنًا بها التصوف المشرقي القديم على اختلافه،ً ومضافًا إليها الفلسفة، وربّما كمن الطرح في صحة تقدير استخدام العناصر التي تتلاقى وقضاياه التي تجتمع عليها الإنسانية جمعاء، وإن كان لم يناقش مسألة الله من منطلق صوفي ديني بحت.

وطبعاً كل هذا منقول من منتدى مكتبة الاسكندرية ( جدير بالزيارة )
اه .. نسيت رابط الكتاب :
4shared.com/get/IMPQVtPJ/__-__.html

قراءة ممتعة وموفقة .

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 7668
السٌّمعَة : 1

حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس   حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس Emptyالأحد يوليو 29, 2012 6:40 am

بارك الله فيك على الجهد الذي تبذله في نشر المعرفة اخي نجمة .

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمل كتاب التصوف والفلسفة تأليف والتر ستيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات المكتبة العامة و الكتب】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى الكتب و المكتبات الإلكترونية 】●★二-
انتقل الى: