مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
المسنون والصوم Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
المسنون والصوم Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
المسنون والصوم Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
المسنون والصوم Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
المسنون والصوم Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
المسنون والصوم Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
المسنون والصوم Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
المسنون والصوم Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
المسنون والصوم Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
المسنون والصوم Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
المسنون والصوم I_vote_rcap0%المسنون والصوم I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
المسنون والصوم I_vote_rcap0%المسنون والصوم I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
المسنون والصوم I_vote_rcap63%المسنون والصوم I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
المسنون والصوم I_vote_rcap38%المسنون والصوم I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
o0o قصة بــــــنــــــات الــــــســــفــــــيـــــــر o0o
مجموعة كتب حول اليمن وحضرموت ترفع تباعاً
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ المسنون والصوم Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

شاطر
 

 المسنون والصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 7474
السٌّمعَة : 0

المسنون والصوم Empty
مُساهمةموضوع: المسنون والصوم   المسنون والصوم Emptyالخميس أغسطس 09, 2012 2:34 am


كل ما يلزم المسنون الصائمون..
رعاية منزلية وغذاء صحي
الثلاثاء, 07-أغسطس-2012
أ.د/ عبد الجليل درهم سعيد -
أحوج ما يكون إليه الإنسان في كبره وشيخوخته؛ العيش في كنف أسرةٍ أو بين أفرادٍ يحفونه بالرعاية والتوقير، رعايةٌ تبعث على نفسه طمأنينة بأنه لا يزال محط اهتمامِ ومحبةِ ذويه والآخرين في محيطه الأسري والاجتماعي، وتوقيرٌ يُضفي لمساتٍ حانية تهون عليه عناء الكبر والوهن.
وصيام رمضان بما يحمله من قيم عظيمة ترقى بها النفس وتأنس لها روح المقبلين على خالقهم؛ المبتغين رحمته ونيل عفوه ومرضاته، هو- برأي الأطباء- مفيد للمسنين ما لم يُعقهم عنه عجزاً موهناً أو مرضاً أو علة..
نفسح المجال للأستاذ الدكتور/عبد الجليل درهم سعيد- أستاذ علوم الغذاء بكلية الزراعة- جامعة صنعاء، وما تطرق إليه من تفاصيل حول صيام المسنين وما يتطلبوه من غذاء صحي ورعاية ونصحٍ يُعينهم على أداء هذه الفريضة العظيمة، حيث يقول:
لفظ «مُسِن» يُنعت به كل من تجاوز الستين من سنين عمره، وهي مرحلة في حياة الإنسان يصاحبها- غالباً- تغيرات(فسيولوجية) بخلاف من لم يصلوا بعد إلى هذا السن.
قال تعالى: «وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ» سورة يـس- الآية(68).
وتتباين هذه التغيرات من مسنٍ إلى آخر تبعاً لكبر السن والحالة الصحية والبدنية، فمع تقدم العمر والشيخوخة تضعف العظام نتيجة نقص مكوناتها من أملاح وغيرها، وتتقلص كتلة العضلات بالجسم بصورة عامة، ويظهر- أيضاً - تدهور في عدد الخلايا العصبية يعمل على التقليل من فاعلية دورها الوظيفي.
كذلك حدوث قصورٍ في وظائف عضلات القلب أمر ورد بالفعل؛ وقد يصاحبه تضيق في الشرايين.
وليس غريباً أن يفقد معظم المسنين أسنانهم أو جزء منها، في حين يعتريهم تراجع في حدة المذاق والشهية. ناهيك عن إمكانية حدوث كسل في حركة الأمعاء، وتدني في الإفرازات الهضمية.
وبطبيعة الحال، تطال تغيرات الشيخوخة الجهاز البولي؛ فيقل معها عدد وحدات الترشيح بالكلية؛ مما يؤدي إلى حدوث قصورٍ في وظائف الكلية.
وليست الغدد الصم بمعزلٍ عن التغيرات بفعل كبر السن، حيث يتدنى إفرازها للهرمونات، وينخفض دورها في توليد الطاقة اللازمة للجسم. كما يشيع بين أوساط المسنين أمراض تصلب الشرايين وفرط ضغط الدم والسكري وغيرها من أمراض العصر.
وسواءً حدثت هذه التغيرات مجتمعة عند المسن أو ظهر البعض منها؛ فإنها - حتماً- تستدعي وجوب أن يحضا المسن بنمطٍ غذائيٍ يُلاءم حالته الصحية وظروفه المعيشية.
وعلى ذكر الصيام وشروطه وفوائده، فإن المسنين مُكلّفون بما أمر الله به من أحكامٍ من ضمنها الصيام، لكن حكمه يختلف تبعاً لقدرتهم الجسدية والعقلية، فالشريعة الإسلامية السمحاء تجيز إفطار من لا قدرة له على الصيام لكبر سنه ووهنه، لقول الحق سبحانه:»وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين»، بينما المُسن القادر على الصيام وأعاقه مرضاً عرضاً؛ فله أن يفطر ثم يقضي ما أفطر في رمضان من أيامٍ بعد انقضاء الشهر الكريم لدى شفائه من مرضه، قال تعالى:» ومن كان مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون» سورة البقرة- الآية (185).
وبالمقابل، لا ضير يترتب على تأدية فريضة الصيام لمن توافرت لديه الاستطاعة والقدرة على أدائها من كبار السن، وهذا نستشفه في قول الحق جل ثناؤه : «وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ» سورة البقرة- الآية(184).
والعلم- بدوره- خلص إلى الكثير من منافع الصيام العائدة على المسنين القادرين عليه، كاشفاً خفايا عظيمة أكدت أهميته ونفعه للمسن، فكان لدراسات وأبحاث علمية أن تناولت تأثير الصيام على الإنسان وخلصت فيما يتعلق بالمسنين إلى نتائج مثيرة أبرزها:-
- ثبت أن للصيام دور لا ينكر في مقاومة الشيخوخة، إذ تبين أنه يساعد في تنشيط الجينات المسؤولة عن إفراز هرمونات تعمل في تعزيز وظيفة خلايا محددة من شأنها مواجهة زحف الشيخوخة على الإنسان، وللصيام ردة فعل تجعل الخلايا تقاوم الموت وتعيش فترة أطول، مما يساعد في مقاومة الشيخوخة.
- إسهام الصيام في تنشيط عمليات الكبد الحيوية، داعماً دور الكبد في التخلص من الدهون الزائدة عن حاجة الجسم بطريقةٍ آمنةٍ دون تجمع (الأجسام الكيتونية) في الدم.
- مساعدة الصيام في علاج الكثير من اعتلالات البدن، كالأمراض المزمنة مثل الربو والسعال التحسسي والتهاب القصبات المزمن وبعض أمراض القلب والروماتيزم والتهاب المفاصل والتهابات الأوردة المزمنة وارتفاع (الكولسترول) بالدم وعسر الهضم وسوء الامتصاص والتهاب القولون المزمن والبول السكري والتهاب الجيوب الأنفية والشقيقة، وكذا يساعد في علاج السمنة والأمراض المرتبطة بها.
- ثبت أن حالة العطش التي يتعرض لها جسم الإنسان بسبب الصيام تُساعد في إفراز الهرمونات التي تنظم عمل(الإنزيمات) المحللة (للجليكوجين) في خلايا الكبد، بما يوفر لجسم الإنسان مصدراً للطاقة يسد احتياجاته لاسيما في نهاية اليوم.
- لحالة العطش مع الصيام إسهام في زيادة إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول طوال فترة الصيام، ووفق ما أوردته نتائج دراسات لبعض الاختصاصيين وجد لهذا الهرمون دور بالغ الأهمية في تحسين القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة، وهذا يتفق مع القول: “من جاع بطنه عظمت فكرته، وفطن قلبه”.
ولعل من المفيد سرد بعض النصائح التي نَحْسَب أن تكون مفيدة لتُتبع من قبل المسنين خلال تأديتهم فريضة الصيام، ومن هذه النصائح:-
- تعجيل الفطور وتأخير السحور، وأن يكون غذاء المسن في كلٍ من وجبتي السحور والفطور متوازناً بما يحقق حصوله على احتياجاته من عناصر أساسية وغذائية (الماء، الكربوهيدرات، البروتين، الدهون، العناصر المعدنية والفيتامينات).
ولكي يستعيض المسن ما فقده جسمه من سوائل نهاراً مع الصيام؛ عليه تناول قدرٍ كافٍ من الماء ليلاً في الفترة الممتدة من الفطور وحتى النوم؛ بما لا يقل عن لتر ونصف من الماء.
- إذا كان المسن ممن يُحضر عليه تناول التمر؛ فلا بأس بأن يبدأ إفطاره برشفات من الماء المعتدل وليس البارد، لأن الإفراط في شرب الماء المثلج أثناء وقبل الإفطار يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية في الجهاز الهضمي ويبطئ حركته ويخفف العصارات الهاضمة.
وبعدها يمكنه تناول شوربة الخضار، بما يكفل حصول جسمه على كمية سوائل تساعد في عملية التحفيز لتكوين العصارات الهاضمة خلال تأدية المسن لصلاة المغرب، لتكون بذلك المعدة مهيأة لوجبة العشاء.
- يجب على المسن تخيف تناوله للأطعمة الدسمة والمنتجات الحيوانية المشبعة بالدهون؛ كالسمن والزبدة والزيوت، بينما يفضل له تناول الزبادي في وجبة العشاء الرمضاني ومنتجات الألبان المختلفة غير المشبعة بالدهون، ولأن اللحوم الحمراء ليست جيدة لصحته فلا يتناولها إلا بكمية قليلة؛ أو يتناول اللحوم البيضاء بدلاً منها فهي تلاءمه؛ مثل الدجاج المسلوق أو السمك.
وله أن يحصل على الألياف من الأطعمة الغنية بها؛ كالفاصوليا الخضراء والجافة والبازليا الخضراء والموز والبرتقال والجزر والعدس والفول والخبز المحضر من دقيق القمح كامل الاستخلاص(الخبز الأسمر)، ذلك لأن الألياف تساعد في تجنب التعرض للإمساك وفي خفض مستوى(الكولسترول)في الدم.
- التخفيف من تناول الشاي والقهوة؛ خاصةً إذا أُضيف إليهما السكر؛ حتى لا يتسبب بزيادة عدد السعرات الحرارية، لاسيما أن السكر المضاف له أضرار كبيرة على المسنين المصابين بداء السكري.
- تناول الطعام معتدل الحرارة، فالطعام البارد يقلل من إفرازات المعدة، أما الساخن فيؤذي الأغشية المخاطية المبطنة للمعدة. علاوة على أهمية تجنبه للتوابل والمخللات؛ لأنها تُهيج الغشاء المخاطي للمعدة وتؤدي إلى زيادة الحموضة، وبالإمكان أن تفضي إلى تقرحات المعدة.
وحبذا أن يحرص المسن على تقسيم وجبة عشائه الرمضاني إلى وجبات صغيرة متفرقة، ويكثر من تناول أطباق السلطة والخضراوات الطازجة، مع ضرورة تقليله من تناول الحلوى أو امتناعه عنها لاسيما عقب الإفطار؛ باعتبارها تحتوي على سعرات حرارية عالية قد تضر بصحته، ولينأى بنفسه- إذا تجنب تناول الحلويات- عن مشاكل انتفاخ البطن وعسر الهضم.

* المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني
بوزارة الصحة العامة والسكان
منقول عن صحيفة الثورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسنون والصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الإسلامية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى الخيمة الرمضانية 】●★二-
انتقل الى: