مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
الست - زيارة الست بالواسط Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
الست - زيارة الست بالواسط I_vote_rcap0%الست - زيارة الست بالواسط I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
الست - زيارة الست بالواسط I_vote_rcap0%الست - زيارة الست بالواسط I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
الست - زيارة الست بالواسط I_vote_rcap63%الست - زيارة الست بالواسط I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
الست - زيارة الست بالواسط I_vote_rcap38%الست - زيارة الست بالواسط I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ الست - زيارة الست بالواسط Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 زيارة الست بالواسط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11082
السٌّمعَة : 0

الست - زيارة الست بالواسط Empty
مُساهمةموضوع: زيارة الست بالواسط   الست - زيارة الست بالواسط Emptyالسبت سبتمبر 01, 2012 8:30 am

هل ممكن من الاخوة الاعضاء ومن لديه اي معلومات يقدمها لنا عن زيارة الست لي تقام كل عام في قرية الواسط , يعني متى بدايتها ؟ ومن صاحبها ؟ ماذا يعمل الناس هناك . ومعلومات عن الواسط نفسها , وووو ؟ لان بصراحة كثير يسألوني عنها لاني شحري ولكن ( مقيم خارج حضرموت منذ ولادتي ) فأعطيهم معلومات قليلة جداً ؟ فأفيدوني ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 13972
السٌّمعَة : 3

الست - زيارة الست بالواسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: زيارة الست بالواسط   الست - زيارة الست بالواسط Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 9:51 pm

بالفعل اخي رحال نحن محتاجين لمعرفة المزيد عن هذه الزيارة والزيارات الاخرى وان شاء الله اخواننا في المنتدى يزودونا بمعلومات عنها .
وكل ما اعرفه ان هذه الزيارة تقام كل عام بعد الانتهاء من عيد الفطر المبارك بحوالي 7 ايام بعد ان يفطر السيد حيث يعمل الناس لهذا الافطار مهرجان كبير . ومنطقة الواسط يسكنها الحموم وخاصة قبيلة ال سعيد او السعيدي الى جانب عدد من الاسرة . وللشاعر حسين ابوبكر المحضار منزل هناك قريباً من المسجد . كان رحمه الله يستقبل ضيوفه فيه في مناسبة الزيارة او عند التخرف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن غاوي الشحري
عضو جديد
عضو جديد
بن غاوي الشحري


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
عدد المساهمات : 63
نقاط : 8671
السٌّمعَة : 0

الست - زيارة الست بالواسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: زيارة الست بالواسط   الست - زيارة الست بالواسط Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 10:24 pm

زيارة الست

تعد زيارة الست من أشهر الزيارات السنوية التي تقام في محافظة حضرموت وتحديداً في قرية الواسط التي تبعد حوالي عشرة كيلومترات شمال شرق مدينة الشحر . حيث يتوافد إليها الناس من كل المناطق والقرى القريبة منها أما طلباً للتبرك وتقرباً لزيارة الأولياء والمقبورين في تلك الأماكن المباركة ( وفقاً ولاعتقاد البعض ) . أو للترفيه عن أنفسهم , كما تعد هذه المناسبة سوقاً تجارية تنشط فيها حركة البيع والشراء , إلى جانب كونها سوقاً ثقافية يتبادل فيها الناس الأخبار والأشعار والأسمار . وهي ملتقى للشعار وراقصي الألعاب الشعبية حيث يتبارى ويتنافس الجميع فيما بينهم .
منشأ الزيارة :
لا يعلم بالضبط البداية الأولى لهذه الزيارة وان كانت ترتبط بمن نسبت إليه وهو الولي ( وفقاً ولاعتقاد بعضهم فيه ) السيد المنصب ( عمر المحضار بن عبد الرحمن السقاف ) والذي حل بهذه الأرض المباركة فترة من الزمان إلى وفاته , وقد ابتنى فيها مسجده الوحيد والذي حمل اسمه . وكما جاء في كتاب ( لوامع النور ) أن السيد عمر المحضار توفي بالواسط ثم نقل بعدها إلى تريم حيث قبر هناك وتحديداً في يوم الاثنين من ذي القعدة لسنة 833هـ والموافق عام 1430م . وللسيد ابي بكر العدني بن علي المشهور كتاب حمل اسم ( الشيخ عمر المحضار ) فيه تفاصيل عن حياة ومآثر وكرامات هذا الشيخ الجليل يمكن العودة إليه .
تسمية الزيارة
اما عن تسمية زيارة الواسط بزيارة الست وكما يفسره البعض من أن السيد عمر المحضار اولاً ( وأحفاده من بعده ) كانوا وكتقليد لهم سنوي , يصومون منذ يوم الثالث من شوال إلى يوم الثامن منه , حيث تنتهي طقوس الصيام عندهم , ( وهي ستة أيام ) لتكون بعدها البهجة الكبرى والاحتفال المهيب .
وهناك تحليلات أخرى تفترض أن تسمية هذه الزيارة بـ( الست ) وقبل أن تنسب للسيد عمر المحضار , كانت تنسب إلى احد الفاضلات المتصوفات في التاريخ البعيد قبل مجئ المحضار , وقد عرفت حضرموت العديد من هذه السيدات العابدات امثال السيدة سلطانة بنت علي الزبيدي . وان تلك الزيارة ( الست ) كانت اساساً منسوب لإحداهن , ( غاب عنا اليوم اسمها ) , وانه حينما جاء المنصب عمر المحضار وسكن بهذه المنطقة وبسبب جاهه ومركزه الإجتماعي ونفوذه , تحول الاسم من زيارة الست الى زيارة عمر المحضار . وان كنا نميل للتفسير الأول على اعتبار انه أكثر ميلا للصواب .
أما عن التفسيرات الأكثر تطرفاً وغرابة فهي التي تذهب إلى أن قدماء الحضارمة كانوا يعبدون الآلهة ( ست ) وهي الآلهة التي عرفها وعبدها قدماء المصريين , وان بمنطقة الواسط معبده , والذي هُدّم بعد الإسلام ليبتنى محله مسجد . وهو المسجد الذي عمل على تجديده الشيخ عمر المحضار في بداية القرن التاسع الهجري وحمل اسمه , إذ لا يعقل أن تكون تلك المنطقة والتي كانت عامرة ( وفقاً وللأطلال التي لا تزال لليوم شاهدة ) خالية من المساجد إلى بداية القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي . والذي يقرب من هذا الفرض أن الملوك الرعاة وهم الذين عرفوا بالهكسوس أن انطلاقتهم الأولى كانت من جنوب الجزيرة العربية . وعملية تعدد الآلهة عرفها الحضارمة في تاريخهم الديني القديم فهناك آلهة للمطر وأخرى للصيد وآلهة للبحر وآلهة للخير واخرى للشر بالضرورة . وكان ست المصري يمثل تارة الشر وتارة الجفاف وتارة منتجات الواحات .
فكانت هذه ( ست ) آلهة الشر أو الجفاف ( وكليهما كانت منطقة الواسط تعاني منهما تاريخياً ) وقد ظلت ( الست ) محتفظة باسمها منذ تلك الأزمان لليوم وان حرفت او بدلت عنها كل ما كان مرتبط بها من طقوس ومراسيم واخبار , على اعتبار انها امور وثنية لم يألوا مؤرخي العرب جهدهم في تسجيلها , فضلاً عن بعد حضرموت من مراكز الرصد والتسجيل الا فيما ندر ) . بل ونلاحظ أن قدماء المصريين قد استبدلوا من ست ( ذلك المخلوق الغريب التركيب بجسم كلب صيد وذنب طويل وخطم طويل مقوس , وعينان لوزيتان وأذنان طويلتان مستقيمتان .. الخ ) استبدلوا أذنيه الطويلتان بأذني كبش يعلق على الجدران والمعابد . فهل ثمة من علاقة بين مافعله المصريين قديماً وبين مايفعله الحضارمة من تعليق قرني الوعل على جدران سطوح منازلهم ؟ . ولا نريد الغوص أكثر في فرضيات التسمية وتأويلاتها ولنعود إلى زيارتنا .
طقوس الزيارة
اولاً زيارة الشِعب :
كتقليد سنوي , وتحديداً في عصر الثامن من شوال تتحرك وفود الفرق الشعبية ( راقصي العدة والشواني والغية ) سواء من الشحر أو من غيرها من المناطق متجهة إلى منطقة الشِعب أو شِعب النور الواقعة غرب قرية الواسط وتبعد عنها حوالي واحد كيلو متر . وهناك تستقر الوفود قريباً من ضريح ومسجد السيد احمد بن صالح بن احمد بن الشيخ ابي بكر بن سالم باعلوي , والمولود بعينات والمقبور بشِعب النور سنة 1211هـ الموافق 1797م , حيث تقام بحضرته الابتهالات والحضرات كما تردد فيها مناقبه ومناقب عدد من الأولياء والصالحين الحضارمة ويستمر الأمر إلى قرب موعد آذان وصلاة الفجر . وبالمقابل ايضاً وطوال مساء هذه الليلة تقام المساجلات الشعرية ورقصات الشواني بين أفراد العدد المشاركة , كما تقام الزوامل البدوية وغيرها من مباهج الى فترات الصباح الأولى حيث يخلد الجميع للراحة والنوم . ويلاحظ أن هذه الزيارة ليست بالقوة والتأثير والشهرة التي تتمتع بها زيارة الواسط التي تليها في اليوم التالي ( زيارة الواسط ) .
زيارة الواسط
وفي عصر اليوم التاسع من شوال , يتحرك الجميع من منطقة شعب النور إلى منطقة الواسط يتقدمهم منصب ال المحضار او ال الشيخ أبي بكر بن سالم ( واحفادهم من بعدهم ) ومن خلفهم شيعهم ومؤيديهم وخلف جميع هؤلاء يأتي راقصي العدد وغالبها من احياء مدينة الشحر والحامي , كما يتبعهم كذلك أبناء القبائل البدوية ( الحموم ) بلباسهم التقليدي وبترديد زواملهم المشهورة , ويتقدم الجميع أصحاب الرايات والأعلام المزركشة والتي تعود رمزيتها للأولياء والمناصب السابقي الذكر . وأحيانا يتقدم هؤلاء جمل مسرج قد يركبه المنصب ( ان كان طاعناً في السن ) لو يسير خلفه . ويتوجه الجميع إلى مسجد عمر المحضار حيث ( مشهده ) وهناك تقام بعض الحضرات والاحتفالات وترديد مناقب الشيخ عمر المحضار , ثم التوجه نحو مشهده ويتم الدعاء من قبل احد أحفاده وخاصة من عين ( منصب ) لهذه الأسرة . وفي المساء يستمر أصحاب التيار الصوفي في ممارسة حضراتهم وابتهالاتهم ومناجاتهم , أما الناس الآخرين فيمارسوا رقصاتهم الشعبية وزواملهم . وتستمر الابتهاجات إلى فترات متأخرة من الليل .
وإلى فترات متأخرة كانت مدينة الشحر تتحول إلى اشبه مايسمى بمدينة اشباح حيث يغادرها كافة أهلها رجالا ونساء واطفال للمشاركة في تلك الابتهاجات . اما في السنوات الأخيرة فقل قلت حدتها كثيراً بعد ان تغيرت اتجاهات ونظرات البعض لمثل هذه الزيارات والمقرونة بالبدعة والوثنية ( وفقاً ولتصورات المعارضين ) كما ان عامل الجفاف ونقص المياة في تلك المنطقة ادى الى عزوف الكثيرين من الذهاب إليها , بل وحتى العديد من سكناها الأساسيين هجروها لتلك الأسباب .
العودة من الواسط
وفي عصر اليوم التالي يكون كافة المشاركين في الزيارة قد عادوا إلى مدينة الشحر وخاصة المشاركين منهم في الرقصات الشعبية ويكون في استقبالهم الأهالي بالزغاريد لتبدأ مراسيم الاستقبال بانطلاق ( العدد ) من الطرف النجدي للمدينة , مروراً ببوابة سدة العيدروس كتقليد دأب الراقصون على إتباعه , وهكذا إلى ساحة الرقة أمام مسجد العيدروس , حيث تنقسم عندها العدة , بعض من المشاركين يتجهون إلى حافة المحضار بعقل باعوين حيث حيهم ( حافتهم ) والبعض الآخر يتجه إلى حافتي عمرو والمجرف حيث احيائهم هناك . اما المشاركين من عقل باعوين فتنتهي مشاركتهم عند وصلهم لمنطقة الرقة سابقة الذكر فهي منطقتهم .
والمعذرة ان نسيت او زليت , لكن اريد من الاخوة المهتمين المشاركة في الموضوع وإثراءه . خاصة وانني حاولت البحث عن هذه الزيارة ( المغادرة للاندثار ) في عدد من المواقع الالكترونية أو عبر قوقل فلم اجد شيئا الأمر الذي حدا بي لان اشمر ساعدي واقدم هذا المقال المتواضع فارجو ان ينال اعجابكم واستحسانكم .
سلامي لكم
مع تحيات
بن غاوي الشحري .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11266
السٌّمعَة : 1

الست - زيارة الست بالواسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: زيارة الست بالواسط   الست - زيارة الست بالواسط Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:56 pm

صراحة موضوع اكثر من رائع اخي بن غاوي الشحري بل ومميز في الطرح والإفادة , وفيما يتعلق بربطك بين آلهة الفراعنة ( ست ) والست اعتقد ان الموضوع يحتاج الى تروي وبحث اكثر , وان كانت اخوي كتابات قد تعزز رؤياك خاصة وان الكثير من الباحثين بدأ يخلط مابين مصر باحداثها ووقائعها وبين جنوب الجزيرة العربية بتاريخها وماضيها ومنهم من يحاول ان يبحث عن قواسم مشتركة . ولا يخفاك فبالامس نشرنا كتاب في قسم الكتب والمكتبات عن قوم عاد يقول كاتبه بانهم مصريين وهم من بنوا الاهرامات , فهل للست المذكورة علاقة بست الفراعنة ( ربما ) وان كنت افضل التفسيرات الاولى التي اوردتها فهي مقنعة ولكن لا يمنع ذلك من البحث والغوص في غياهب المحفورات ( الشعبية والاثرية ) لاستكشاف ما هو خافي .
وبالنسبة لقولك :
(( والمعذرة ان نسيت او زليت , لكن اريد من الاخوة المهتمين المشاركة في الموضوع وإثراءه . خاصة وانني حاولت البحث عن هذه الزيارة ( المغادرة للاندثار ) في عدد من المواقع الالكترونية أو عبر قوقل فلم اجد شيئا الأمر الذي حدا بي لان اشمر ساعدي واقدم هذا المقال المتواضع فارجو ان ينال اعجابكم واستحسانكم .)) فأعتقد ان لم يتفتش جيدا فهناك العديد من الكتابات تناولت موضوع زيارة الست . منها ما ورد في الموقع الرسمي لمدينة الشحر . وهو مقال للكاتب محمد سقاف الهدار . وهو هذا المقال اضعه لك وللقرأ للمزيد من الفائدة . وربما لي مداخلات اخرى :

((( الكاتب محمد سقاف الهدار - موقع الشحر الإثنين, 28 شتنبر/أيلول 2009 18:45
كثيرة هي الزيارات الشعبية الموسمية والحولية التي اعتاد أهالي الشحر – أحدى كبريات مدن ساحل حضرموت - القيام بها وإحيائها وفق مواقيت محددة معلومة وتواريخ ثابتة مشهورة ومعروفة ، وهاهو الشاعر الشعبي محفوظ خميس التوي في ذلك يقول :

تعجب الشحر وأهل الشحر أكثر كـــم لهم في التواريخ العظيمة
مجد يتوارثنه يشهد الله ويعــلم كل سنة للمفاخر قرروا يوم معلوم
ومن بين تلك الزيارات الشعبية ( زيارة الست ) أو كما يحلو للبعض أن يطلق عليها ( زيارة الواسط ) كون جزء كبير من مراسيمها يقام بتلك المنطقة ، والواسط أحدى قرى أرياف مدينة الشحر الزراعية الواقعة شمال المدينة وتبع عنها بحوالي 12 كيلومتر وقد قال عنها عنها العلامة الشاعر علوي بن عبد الرحمن المشهور 1263- 1341 هــ
قف بالمطى وخفف الأحمال وأقصد حمى أنواره تــلالا
بالواسط السامي علا مكانا فإذا بلغت فقد رزقت كمالا
تلك الوفود تؤم شوقا للعلا زمرا أتـــوه يأملون نوالا
وخلال أيام الثامن والتاسع والعاشر من شهر شوال من كل عام ينتقل إلى الواسط أفواج كبيرة من الناس يأتون فرادا وجماعات في مشاهد بديعة ومواكب مهيبة تحملهم السيارات والحاملات المتنوعة من مدن وقرى حضرموت ويتزايد عدد الزوار سنويا في الملتقى الجماهيري والحشد الشعبي الواسع المسمى ( زيارة الست ) وقد سميت بهذه التسمية نظرا لكونها تأتي بعد صيام ستة أيام متوالية من شوال بدء بالثاني منه وحتى اليوم السابع ، وعند قيام الزيارة فإنك لن تجد بتلك القرية الريفية أي مكان أو ساحة خالية وتكتظ البيوت بالأسر و العوائل الوافدة إليها وخلال تلك الفترة توفر فيها الخدمات وتجهز المأكولات وتحضر المشروبات إذ ينتقل إليها رهط من أصحاب الأكشاك والمحال لبيع وعرض أصناف المأكولات والمعروضات حيث يقبل الزوار على شرائها أما لأكلها والتهامها هناك أو نقلها هدية للأهل والأقارب ممن لم يسعفهم الحظ بزيارة ذلك المكان .
وعن كيفية تأسيس تلك الزيارة ؟ ومتى كانت البداية ؟ ما هو الهدف من وراء إقامتها ؟
يقول بعض الرواة المعمرين عن تاريخ البداية بان ذلك يعود إلى أكثر من مائتي عام ونيف أي منذ توافد الزوار إلى ( شعب النيل ) قرة صغيرة تابعة لمنطقة الواسط لمعايدة الحبيب العلامة أحمد بن صالح بن الشيخ أبو بكر المتوفى سنة 1211 هــ وذلك عند انتهائه من صيام الستة الأيام من شهر شوال .
والعلامة ( أحمد ) من مواليد عينات قطن الشحر وأقام بعف وزار أرض المشقاص وحلها ثم سكن وأستوطن قرية ( شعب النور ) التي قال عنها وعن حلانها الشاعر بن حميد :
نا جيت من حجرنا ياعوض حجري وان تخوتك الحبـــايب لي بشعب النور
وانت تبيت الليل كما بامخرمة تقري وأهلك من اهل السلف ما أنت كما مسرور
وكما قال شاعر أخر راجزا واصفا حالة الحبيب أحمد صاحب المقام :
ياحمد بن صالح ياقراط الذهب والعمامة مصفى والرادي ذهب
تبدأ مراسم الزيارة اعتباراً من عصر اليوم الثامن من شوال حيث تتحرك لعبة العدة التابعة لعقل باعوين - أحد أكبر الأحياء القديمة بالمدينة - وتسمى تلك الليلة ( بالتراويحة ) وتصلها قبيل المغيب بسويعات وهناك تقام لعبة العدة مع بعض الألعاب الشعبية الأخرى وحين يحين وقت صلاة المغرب يتجه الزوار لاداء الصلاة في مسجد الحبيب أحمد بن صالح ثم يقام المولد النبوي الشريف بعد الانتهاء من صلاة العشاء يتجه الحضور إلى بيت الحبيب لتناول وجبة العشاء .
وقبيل منتصف الليل تقام حضرة الشيخ أبو بكر بن سالم في القبة القريبة من المسجد وتستمر حتى الساعة الواحدة ليلا .. عندها يسلم بعض الزوار ظهورهم لأخذ قسط من الراحة أما النفر الآخر فمدارة الشرح هي التي تحتضن جنباته للاستماع والاستمتاع بما يردده الشعراء من نظم جميل وقصيدة بديع ممزوج بتلك الحركات الساحرة الرشيقة التي يؤدبها المشترحون على نقرات الهاجر وضربات المراويس وكذلك هو الحال في الليلة الثانية .
بعد صلاة الفجر وفي صبيحة اليوم التاسع من شوال تقام الحضرة ببيت الحبيب وبعد الظهر يتناول الزوار وجبة الغذاء وعند العصر يتحرك الموكب بالمرفع من شعب النور متجها إلى الواسط يتقدمهم السادة أل الشيخ أبو بكر وال بن طيور والمشايخ ال بن همام الذي كانوا يأتون خصيصا من مدينة غيل باوزير للمشاركة في الزيارة وغيرهم ممن يكون له شرف الإسهام في ذلك الموكب ( الزق ) أضافه إلى مصاحبة حضرة الشيخ أبو بكر بن سالم قاصدين مسجد الحبيب العلامة عمر بن محضار بن عبد الرحمن السقاف في الواسط والمتوفى بمدينة تريم سنة 833 هـ ( المشرع الروي ) .
كما تقام في ذات العصرية ألعاب العدة والزامل فتلتبس الواسط حلة قشية زاهية بهيجة قال الشاعر المحضار عنها :
يا ليلة الواسط يعيده الله علينا كل سنه سرك وانوارك نتلاقى و نحن في أمان
الجدير بالذكر هنا أن المحضار رحمه الله قال هذا البيت من الشعر في آخر زيارة له للواسط وهو يحضر زيارة الست .. وقبلها قال المحضار على شكل ( هداني ) :
إذا ناد رأسك رده قدا الواسط وشعب النور
من حين ما تقبل ع ( عبودي ) يشتل همك والقلب يدخله السرور
و ( عبودي ) هو بستان صغير يقع على خط السيارات القديم قرب الواسط .. وبعد صلاة المغرب تقام المحاضرات الدينية والاذكار التوعوية والتنويرية بمسجد المحضار يلقيها عدد من العلماء الافاضل الاجلاء وطلبة العلم المتمكنين ، وفي المساء تقام الألعاب الشعبية حتى ساعة متأخرة من الليل .
وفي الصباح الباكر بعد صلاة الفجر تتجه عدة عقل باعوين إلى قرية تباله وهناك يقضون يومهم وفي العصر تتم الحركة إلى الشحر حيث تخرج المدينة عن بكرة أبيها لاستقبال الموكب وتسمى تلك الليلة (بالتدخيلة ) وتتحرك العة من المكان المسمى ( بئر غميانه ) موقع مسجد عمر بن الخطاب حاليا قرب ملعب البلدية مارة بشوارع المدينة حتى السوق وقديما كان يتوسط الجموع بعير أليف متدرب يحمل هودج يركب عليه أحد أبناء عائلة الشيخ أبو بكر وترى الأهالي حاملين أطفالهم على أكتافهم لمشاهدة ذلك المنظر الجميل الذي لم نعد نراه في السنوات الأخيرة .
وهكذا يقضي الزوار أياما سعيدة مليئة بالبهجة والسرور في تجمع جبي عائلي وجو روحاني ترفيهي مجددين بذلك نشاطهم متفرغين لذكر الله وقراءة ما تيسر من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم العطرة في تلك البقاع المباركة وكذا مزاورة بعضهم البعض في ألفة وتواد ومحبة تحث عليها وتدعوا إليها تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف البعيدة عن كل أصناف الغلو والتعصب وأطياف التطرف والتشدد .
أجارنا الله وإياكم شر الوقوع في شركه وأعاننا على البقاء على تلك العادات والتقاليد الطيبة ومكنا من أحيائها بما يحبه ويرضاه ، أنه سميع مجيب الدعوات . ))))

انتهى مقال الكاتب محمد سقاف الهدار .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11082
السٌّمعَة : 0

الست - زيارة الست بالواسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: زيارة الست بالواسط   الست - زيارة الست بالواسط Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:10 pm

مشكورين .. مشكورين جدا جدا
وخاصة بن غاوي الشحري والاستاذ انور السكوتي لما قدمتموه من معلومات عن الزيارة وتفاصيلها ..
الست - زيارة الست بالواسط 2392926353
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11266
السٌّمعَة : 1

الست - زيارة الست بالواسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: زيارة الست بالواسط   الست - زيارة الست بالواسط Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:30 pm

اخي رحال : انا لم اقدم شئ جديد وكل مافعلته نقلت مقال الاستاذ محمد سقاف الهدار من موقع الشحر الى هنا .
ولكن يمكن ان اضيف لك بعض المعلومات التاريخية لإثراء الموضوع أكثر ولتعم الفائدة للجميع :

قرية الواسط
تعد قرية الواسط , احدى القرى التابعة لمديرية الشحر . والتي تبعد عن المدينة بحوالي 10 كم جهة الشمال . والواسط هي غير الواسطة التابعة لتريم . وغير واسط العراقية .
يحد هذه القرية من جهة الشرق قرى وادي عرف ومن الغرب الجرادف ومن الشمال شعب النور ومن الجنوب قرية تبالة .

جاء في موقع الدليل الشامل المختص بمناطق اليمن :
ان عدد االمساكن بالواسط 36 . وعدد الاسر 8 . وعدد سكانها 38 . ؟ ربما بسبب هجرة اهلها .

احداثيات قرية الواسط : 14°52'25"N 49°35'5"

القبائل والاسر التي تسكنها :-
جاء في ادوار التاريخ الحضرمي أن منطقة الواسط تسكنها قبائل من بيت علي وبيت سعيد . وهم من قبائل الحموم الحضرمية . ومن اسماء البيوت التي تسكنها بيت زين . والسماسيح ؟ ( انظر الادوار ص357 ) .
وللعديد من أهالي الشحر بيوت ونخيل في الواسط . يغادرون إليها في اوقات الخريف , إلا ان العديد من تلك البيوت قد تهدم وبعضها اندثر تماماً , كما جفت بها المزارع والمعايين . الأمر الذي حدى بالعديد من سكناها الاصليين لهجرها .
من الأسر الشحرية التي كان ( وربما لازال ) لها بيت ونخل في الواسط نذكر :
أسرة ال باموسى , اسرة ال بارهيان , اسرة ال باشميلة , اسرة ال البكري , اسرة ال مدي , اسرة ال عبدون , اسرة ال الصوري , اسرة ال الموشحي , اسرة ال المحضار , اسرة ال الغتر , اسرة ال دعيس ... وهذه التي اذكرها الان .
جاء في كتاب الشامل في تاريخ حضرموت ومخاليفها لعلوي بن طاهر الحداد : (( وشمالي تبالة الواسط , بلد مشهور بالخصب وبه مياه وحرث وكان للسيد عمر بن عبد الرحمن السقاف الولي الصالح المشهور السيد الشريف الحسيني أوقاف به على السادة العلويين وله به مسجد وكان قد مكث به سنيناً من عمره . وبعد الواسط الى الشمال شعب النور )) ص108 .
وفي ادام القوت لعبد الرحمن بن عبيد الله السقاف , وبعد الحديث عن تبالة : (( وورائها متشائمة عنها الواسط وهي قرية فيها جامع وثلاثة معايين باردة الماء عليها اموال لأهل الشحر . وفي غربي الواسط بحذائه شعب النور اكثره للسادة ال احمد بن صالح ابن الشيخ ابي بكر بن سالم )) ص218 .
وفي هامش ادام القوت : (( وهذا الجامع مشهور في الساحل ينسب إلى الشيخ الامام عمر المحضار بن عبد الرحمن السقاف , ويقال ان وفاته بالواسط ثم نقل الى تريم ( كما في لوامع النور ) )) ص219 .

اما عن ولي منطقة الشعب ( احمد بن صالح ) فجاء عنه في هامش ادام القوت الترجمة التالية نوردها للاهمية :
(( احمد بن صالح بن احمد بن عبد الرحمن بن احمد بن السحين ابن الشيخ ابي بكر بن سالم باعلوي . ولد بعينات , ونشأ بها وطلب العلم وجد واجتهد , وبنى بيتاص في عرف , ثم غادرها الى الشحر ومنها الى الواسط , واخيرا استقر في هذا الشعب الذي سماه ( شعب النور ) وبنى منزله الذي سكنه إلى اخر عمره . وكان يقصد إلى الشعب المذكور للأخذ عنه والتبرك بزيارته وكانت وفاته سنة ( 1211هـ ) او ( 1212هـ ) وله ذرية مباركة ظهر فيها علماء وافاضل )) . من هامش ادام القوت ص219 .

وارجو من الاخوة الاعضاء ممن لديه تصحيح او اضافة فليفعل ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 13972
السٌّمعَة : 3

الست - زيارة الست بالواسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: زيارة الست بالواسط   الست - زيارة الست بالواسط Emptyالسبت أغسطس 17, 2013 5:26 am

تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زيارة الست بالواسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زيارة الست 2013م والذهاب الى منطقة الواسط
» زيارة قبر نبي الله هود - صور عن فعاليات زيارة قبر نبي الله هود
» الشحر : تحتفل بزيارة الست .... على طريقتها .
» زيارة الشحر وصاحبها العطاس
» زيارة الى مطعم راقي في الصين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات شباب الشحر العامة】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 التاريخ المحلي 】●★二-
انتقل الى: