مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
ما هو الخازوق ؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
ما هو الخازوق ؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
ما هو الخازوق ؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
ما هو الخازوق ؟ Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
ما هو الخازوق ؟ Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
ما هو الخازوق ؟ Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
ما هو الخازوق ؟ Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
ما هو الخازوق ؟ Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
ما هو الخازوق ؟ I_vote_rcap0%ما هو الخازوق ؟ I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
ما هو الخازوق ؟ I_vote_rcap0%ما هو الخازوق ؟ I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
ما هو الخازوق ؟ I_vote_rcap63%ما هو الخازوق ؟ I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
ما هو الخازوق ؟ I_vote_rcap38%ما هو الخازوق ؟ I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
o0o قصة بــــــنــــــات الــــــســــفــــــيـــــــر o0o
مجموعة كتب حول اليمن وحضرموت ترفع تباعاً
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ ما هو الخازوق ؟ Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

شاطر
 

 ما هو الخازوق ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111

ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5638
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 6:13 pm


بسم الله :

السلاطين من الطوائف اليافعية , وخاصة في الساحل , عملت على بناء بعض القلاع والحصون على طول الطرق بين المدن والقرى المرتبطة بمطالحهم , وقد بقية منها بقية إلى يومنا هذا , وبقي بعض من آثار الأخريات . ومنها مثلا (( حصن خازوق )) الذي يقع في الحرشيات ولم يبق غير ما يدل عليه من بقايا البناء . وهو تنسب للإمارة الكسادية بالمكلا ...

هذه التسمية آثارت لدي بعض الشجون , وسألت نفسي لم اختار هذا النظام هذه التسمية لآلت التعذيب الفاسية هذه , فهل استعمل حكام هذه الإمارة الخازوق , فقد وصف بعض هؤلاء الحكام بالقسوة والظلم ؟؟؟

لكن ما هو الخازوق ؟
ننقل لكم ما يلي :

الخازوق هو وسيلة تعذيب كانو يستخدموها في الدولة العثمانية وما قبل عباره عن عصا طويلة ذات رأس شبه حاد يجلس عليها المذنب الى ان يموت
وسيلة تعذيب كانت تستخدم قديما بحيث توضع عصا غليظة في ...... وتترك لتخترق الجسم حتى تخرج من الرقبة او الصدر .... وهي من أشد وسائل التعذيب (او الاعدام بالاصح لان المعذب يموت بعدها ) إيلاما بالمتهم وأكثرها قسوة وعنفا ........
الله يحفظنا جميعا منها .... تخيل لو انها تستخدم حاليا كان تشوف ما احد يطلع من بيتهم يخاف يرتكب جريمة ولا شي يكون نهايتها الخازووووق .... بس اريد أن اعرف من المجرم اللي اخترعها هههه !!!
يا اخي في شريعتنا الاسلامية ما يغني عن كل هذا ولله الحمد ... قصاص بالسيف ويموت المتهم في ثانيتين بدون ما يتعذب ولا شي ....
تعريف :-
الخَازُوقُ - خَازُوقُ :
الخَازُوقُ : عمودٌ مدبَّب الرأْس ، كانوا يُجِلسون عليه المذنبَ في الأَزمان الغابرة ، فيدخل في دُبره .
ويخرج من أَعلاه .
المعجم: المعجم الوسيط -
خازوق :- عمود محدد الرأس يجلس عليه المجرم أو غيره فيموت عليه ، جمع : خوازيق
المعجم: الرائد -خازوق - خَازُوقٌ :
جمع : خَوَازِيقُ . [ خ ز ق ]. " أعْدَمُوهُ عَلَى خَازُوقٍ " : عَمُودٌ كَانَ يُسْتَعْمَلُ قَدِيماً لإِعْدَامِ الْمُجْرِمِ ، هُوَ مُدَبَّبٌ حَادُّ الرَّأْسِ ، يُجْلِسُونَهُ عَلَيْهِ فَيَدْخُلُ مِنْ دُبُرِهِ وَيَخْرُجُ مِنْ أعْلاَهُ .
المعجم: الغني -خازوق : جمع خَوَازِيقُ :
1 - عمود مدبَّب الرأس ، عمود محدَّد الرأس كانوا يُجلسون عليه المذنبَ فيدخل في دُبُره ويخرج من أعلاه " استُعمل الخازوق آلة للتعذيب "

مع تحيات شحروت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111

ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5638
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 10:40 pm


ما هو الخازوق ؟ ICb01

وهذه بقايا حصن خازوق بالحرشيات , وهي صورة من كتاب ( الإمارة الكسادية في حضرموت ) لسامي ناصر مرجان ناصر , هو قي الأساس رسالة ماجستير تقدم بها الطالب أعلاه من قسم التاريخ بجامعة حضرموت بالمكلا . وصدر كتاب من دار ( الوفاق ) بعدن , الطبعة الأولى 1433- 2012 والصورة منه قي صفحة 455 .

تحيات شحروت .
[code][quote]

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema

ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 10432
السٌّمعَة : 3

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 2:55 am

الخازوق
هو وسيلة تعذيب كانو يستخدموها في الدولة العثمانية وما قبل عباره عن عصا
طويلة ذات رأس شبه حاد يجلس عليها المذنب الى ان يموت
وسيلة تعذيب كانت
تستخدم قديما بحيث توضع عصا غليظة في ...... وتترك لتخترق الجسم حتى تخرج
من الرقبة او الصدر .... وهي من أشد وسائل التعذيب (او الاعدام بالاصح لان
المعذب يموت بعدها ) إيلاما بالمتهم وأكثرها قسوة وعنف

شكرا لك اخي شحروت على هذا الموضوع المتميز
واسمح لي ان اعرب عن مدى تقديري وخاصة لهذا الموضوع الذي بينت فيه شذرات من بعض الممارسات العنيفة التي مارسها سلاطين يافع ضدنا نحن الحضارمة .

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111

ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5638
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 4:26 pm


بسم الله .

المثل يقول : (( ما يفهم رطني إلا أبن بطني )) وكأنك نفسي وفكري , شكرا نجمة ,

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 7726
السٌّمعَة : 1

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 3:35 am

الاخ شحروت
اسمح لي ان اعبر لك عن مدى تقديري لمواضيعك الاكثر من رائعة و ( دسمة ) في الوقت نفسه .
تحياتي لك .

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111

ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5638
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 2:52 pm


بسيم الله .

شكرا لك يا أنور , زادك الله نورا ,

يظهر أن أهل حضرموت مرت عليهم هذه الآلة التعذيبية كثيرا , ليس لدي وثيقة اكثر مما هي مشاهد أمامي ومسمع قي ( دوناتي ) بلفظة أهل الديس .

فالمشاهد هو حصن / كوت (( خازوق )) على مدخل المكلا وقد شهد معركة , أنتصر فيها أصحابه .

والمسمع في المثل السائر : (( من خازوق لا خازوق , نفس ))

وأيضا قول الشاعر باعطوة :

على خازوق باروتنا بيت وظلا
ونفقنا البضاعه وســلمنا المكلا

ألا تثبت هذه الوسائل من أن حضرموت تعرف هذه الآلة , ومن يدري ربما إكتوى أهلنا نهذه اللآلة من ظلم الحكام بأشكالهم المختلفة والمتنوعة .

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 7726
السٌّمعَة : 1

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 2:54 am

شكرا جزيلا مجددا اخي شحروت لهذه المعلومات .
واسمح لي لو اضيف قليلا عن الخازوق كإثراء للمعرفة :
فقد جاء في معجم الالفاظ التاريخية في العصر المملوكي ص66 :
(( الخازوق من اصل تركي / قازيق / اي الوتد وهو عمود مدبب كانوا يجلسون عليه من يحكم عليه بالاعدام . ليموت موتاً بطيئاً أليماً بنزيف الدم , تمزق عورته وامعاؤه , ويكون طوله اكث من 70 سم ))
فهل هذا الاسلوب التعذيبي موجودا ومعروف لدينا حتى من قبل حقبة القعيطي ...؟
تحياتي لك .

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111

ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5638
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 2:43 am



بسم الله .

لآ اكذبك القول يأخي , فقد قيل أن الأمير / محمد بن عبد الحبيب الكسادي يحفر لمناوئيه أخاديد قي جدران حصنه الحصن الدويل ويجدر عليهم بالطيين المخمرة ,بالله شف كيف هؤلاء الحكام الظلمة يعاملون شعوبهم . وهناك طريقة أخرى وهي أن يرميهم قي بئر عميقة متصلة بالبحر ولها سيوف مشرعة .

فهل هؤلاء مرغوب فيهم للعودة لحكم البلاد .

شحروت من داخل التاريخ .

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معدن ذهب
عضو مجتهد
عضو مجتهد
معدن ذهب

انثى
البلد : حضرموت العز
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
عدد المساهمات : 382
نقاط : 5514
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين ديسمبر 10, 2012 7:23 pm

ايه الكلام ذه ...
ومين جاب سيرة الكسادي
وايه دخل الخازوق في الجدران !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111

ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5638
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:20 am



ما تعرف تربط ما بين آلات التعذيب .

لكن كله من العجلة خلت الميزان بوشوكه هفي ,

شحروت ,

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين مارس 04, 2013 6:57 am

شكرا لك يا خازوق عفوا شحروت 111 ... موضوع رائع وبالفعل بعض الحكام القداما كانوا غلاظ شداد .... قساة ظلم ... لكن الله انتقم منهم جميعا وسلط عليهم من هو اشد منهم قسوة وعنفاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111

ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5638
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين مارس 04, 2013 5:37 pm



مقبولة منك يا (رحال ) مثل هذه أو أكثر , لكن عندي سؤال وكلي أمل أن يصلك بارد مبرد , هل أثارك شيئا في هذه المساهنمة أو (( أحد لكع جلقتك )) أو قدها (( جلفتك ملكوعة )) ولا أدري هل وصلت أو على أن أكتبها بإسلوب عصري (( التاريخ لا يرحم أحد )) ..

وإذا تريد توضيح أكنب فأنا مثل أخوك , وأجو أن لا تستحي مني , والذي يطلعون على المسألة لا يهمك أمرهم !!!

محبك شحروت !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 7726
السٌّمعَة : 1

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين مارس 04, 2013 6:38 pm

شكرا على المعلومات ..

ما هو الخازوق ؟ 2370267810

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رشيد حداد
عضو مجتهد
عضو مجتهد
محمد رشيد حداد

ذكر
البلد : جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه-الشحر
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
عدد المساهمات : 334
نقاط : 6482
السٌّمعَة : 4

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالإثنين مارس 04, 2013 10:31 pm



موضوع قيم ومفيد

شكرا لكاتب الموضوع

==== التوقيع ===========================
ما هو الخازوق ؟ Sh_13619705351
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111

ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 5638
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 2:03 am


مشكورين الجميع وأخص بالذكر الأخ محمد رشيد حداد على مرورة وإطلاعة على المساهمة , وهو عضو نشيط صراحة نحن نحبه ونقدره , وله مكانة في فلوبنا , ولن نرى أن يتركنا أبدا ,

شحروت .

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شفق غسق
عضو مجتهد
عضو مجتهد
شفق غسق

ذكر
البلد : حضرموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
عدد المساهمات : 332
نقاط : 5174
السٌّمعَة : 0

ما هو الخازوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو الخازوق ؟   ما هو الخازوق ؟ Emptyالأربعاء يناير 01, 2014 1:58 am

شكرا مجددا

 farao 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الخازوق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات شباب الشحر العامة】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى الألفاظ الحضرمية و معناها 】●★二-
انتقل الى: