ngema عضو ملكي
البلد : alsheher تاريخ التسجيل : 06/09/2010 عدد المساهمات : 1897 نقاط : 14016 السٌّمعَة : 3
| موضوع: بين عائشة ... وعيشة عشوش الجمعة نوفمبر 30, 2012 2:37 am | |
| لعل القليل من أبناء هذا القرن ولربما كذلك المواليد المتأخرين من القرن الفائت , لن يستهويهم مثل هذا العنوان ولن يثير فيهم شئ , وربما قد لا يرتبط بصورة ما في مخيلتهم , في حين أن أبوتهم خاصة , لا بد وان وقع مثل هاتين الكلمتين يثير فيهم شيئاً على الاقل من الحنين إلى الماضي , بل والحنين إلى أيام طفولتهم البريئة حينما كان ملعبهم ومجلسهم , هم وأقرانهم التراب المحيط بالبيت أو بساحة الحي حيث يتجمع كل الأطفال من الجنسين كلاً ويمارس مع أبناء جنسه , لعبته المفضلة مع أقرانه . ومن الطبيعي أثناء ممارسة اللعب أن يختلف اثنان أو يتشاجرا أو حتى يتعاركا مع بعض , وقد يكون هذا الأسلوب الأخير متفشياً لدى الأولاد في حين تكتفي البنات بعراك الألسن . ولكم تكون هذه الفتاة تعيسة وأضحوكة بين أقرانها إذا وقعت في موقف ( عراك كلامي ) وكان اسمها ( عائشة ) إذ سرعان ما تردد الخصم ومعها قريناتها أهزوجة متوارثة تقول : عيشة عشوش , شئ معقد وشئ منفوش . أو تخاطبها بقولها أنتي كما ( عيشة نطيشة ) . ومثل هذا يقال أيضا للفتاة الصغيرة التي لم تسرح شعرها بصورة جيدة وانما تركته هكذا من دون تسريح , حيث ينشد كل من رآها وكنوع من الدعابة أهزوجة : عيشة عشوش شئ معقد وشئ منفوش حتى وان لم يكن اسم الفتاة عائشة . للدرجة التي تطلب فيه هذه الصغيرات من أبويهما ضرورة استبدال اسمهن من عائشة إلى أي اسم آخر حتى لا تكون معرة لدى زميلاتها وأقرانها . والقول بعيشة نطيشة هي تشبيه الفتاة بهذه الدويبة التي تدعى محلياً بهذا الاسم وهي نوع من الدويبات تشبه الجراد بعض منها تأخذ اللون الأبيض أو البني . والسؤال الذي يجب أن نطرحه هنا : لماذا اولاً يتم تصغير الاسم من عائشة الى عيشة بل وبعضهم قد يبالغ في تهجئتة فيلفظها : عشة , هكذا ؟ والعشة مأخوذة من العش , عش الطيور وهو بيتها . ربما قد يقول قائل ان طبيعة اللهجة الشحرية تفرض على الناس نطقها بهذا الشكل . نقول ربما ... ولكن لماذا قالوا عيشة ولم يقولوا عايشة بالياء المعجمة على سبيل المثال وهي اقرب لسلاسة لهجتنا الشحرية . ثم .. ماذا نقصد بالقول : عيشة عشوش شئ معقد وشئ منفوش وهل هذه الأهزوجة تخفي ورائها دلالات ما , ام أنها جاءت هكذا كما يقال على السليقة . ثم ما حكاية الدويبة وإطلاق تسمية ( عيشة نطيشة ) عليها ؟ بل وفي أمثالنا الشعبية قولنا : عيشة كما الخيشة . ربما هي تساؤلات قد لا نجيب عليها هنا , ولكننا نفترض أن مثل هذه المسميات لا تطلق جزافا وان الناس ما تعارفوا بينهما على كلمة ما إلا ولها دلالة معينة , حتى وان اعترى الكلمة بمرور الوقت بعد الإبدال أو القلب أو التصحيف ... إننا أولا نعلم تماماً دلالة اسم ( عائشة ) وما يعنيه لنا هذا الاسم الذي يجعل من الكثير منّا كسنيين طبعا أن نسمي بناتنا بهذا الاسم الذي يوحى بسيدتنا عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين , زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم إلى قلبه وهي ابنة الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر بن أبي قحافة . كما نعلم تماماً مدى البغض والكره ( الكامن أو المعلن ) في نفوس الشيعة لهذا الاسم الشريف . هذا الاسم المبغوض في نظرهم وغير محبب . لذلك يحاولون إلى جانب ما بثوه من سموم بحقها أن يمنعوا من يسمي بهذا الاسم , ويصغروا أو يحقروا كل من تسمى بهذا الاسم , فهل للأهزوجة السابقة علاقة بذلك ؟ أو عند القول والتشبيه : عيشة نطيشة .. او عيشة كما الخيشة .... نقول : جائز هذا ... وان هناك من يحاول تشويه هذا الاسم وحجب الأطفال عن التسمي به لبغضهم إياه لما قد يجلب إليهم من بغض وكراهية . ومما يرجح ما نذهب إليه محاولة بعض أصحاب التيارات الغنوصية والبدع تأليف كتب في السيمياء والسحر تتحدث عن تحضير أسماء بنات الجن فنجد من بين هذه الأسماء اسم : فاطمة , ميمونة , عائشة ! وهو أمر يثير الدهشة والاستغراب في نفوسنا ... كما أن المطلع على فلولكلور أخوتنا التوانسة على سبيل المثال سيجد ايضا لديهم اسم لساحرة شريرة أو قل جنية دارت حولها العديد من القصص والخرافات وتدعى ( عيشة قنديشة ) فهل هو اسم أطلق جزافاً ............. . | |
|
Shehrut111 عضو مجتهد
البلد : YAMMEN تاريخ التسجيل : 12/10/2012 عدد المساهمات : 484 نقاط : 9222 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: بين عائشة ... وعيشة عشوش الجمعة نوفمبر 30, 2012 4:44 pm | |
| بسم الله . وحتى لا يقال أنك تؤيد ما يطرح , أقول عامدا متعمدا , أن أشير إلى ما طرح بوسطة ( نجمة ) هو ما ذكره أبن عبيد الله السقاف في كتابه المشهور والمحقق والمنشور والمخطوط أكثر من خمس مرات , من أن المقصود ( بعيشه نطيشه ) هو عيشة الطائشة وهي أم المؤمنين الذي أوصاتا بها وبأمهات المسلمين خيرا , ولذا نحن نكرة كرها أعمى من يسول نفسه الإساءة للسيدة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها أنها الحميرا الذي قال حبيب الله محمد سول الله , خذوا نصف دينكم من هذه الحميرا . وليفتلق من تضخم رأسه على أي حجر .
شحروت بكل جدية وإحترام .
| |
|
انور السكوتي مراقب عام
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 21/04/2012 عدد المساهمات : 1372 نقاط : 11310 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: بين عائشة ... وعيشة عشوش السبت ديسمبر 01, 2012 2:33 am | |
| شكرا جزيلا اخ نجمة على هذا الموضوع ( الدسم ) وهذا التنوير الذي لطالما غفلنا عنه واصبحنا نردد كالببغاوات امثال واقوال ومفردات دون ان نعلم مدلولاتها . واشكر ايضا الاخ شحروت الذي اكد الخبر وااف معلومة قيمة جدا ... ولكن لا ادري في اي من كتب بن عبيد الله وردت هذه المعلومة , هل يقصد ادام القوت ام بضائع التابوت وان كنت ارجح الاول لانه طبع اكثر من مرة ولكن في نقس الوقت اتسأل : ان كان حقا جاء في هذا الكتاب ففي اي صفحة منه . والسؤال الاخر : من الذي يشيع ويروج لمثل هذه الافتراءات والترهات في مجتمعنا السني ... هل يوجد من بيننا شيعة ؟ تحياتي لكم جميعا . | |
|
Shehrut111 عضو مجتهد
البلد : YAMMEN تاريخ التسجيل : 12/10/2012 عدد المساهمات : 484 نقاط : 9222 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: بين عائشة ... وعيشة عشوش السبت ديسمبر 01, 2012 2:32 pm | |
| بسم الله شكرا على إهتمامك وسرني ردكم مما نور يا أنور صفحتي , الكتاب المشار إليه هو ( إدام القوت قي ذكر بلدان حضرموت )) . أما ذكر الصفحة فهو امتحان عسير , حصلت فية على درجة الفشل . أن الذاكرة تخطي وتصيب , ولكني في هذه متأكد من ورودها . ذكر الصفحة يتطلب العودة إلى الكتاب , ولعلي أفعلها في يوم قادم . أما همة الشباب في منتدى الشباب فهي عليك , أما أنا فلا اتمتع إلا بروح الشباب . لكن الكراع رمى والنظر على عدام.
| |
|
انور السكوتي مراقب عام
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 21/04/2012 عدد المساهمات : 1372 نقاط : 11310 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: بين عائشة ... وعيشة عشوش الإثنين ديسمبر 03, 2012 3:04 am | |
| سعيد جدا بتواجدك بيننا وهمتك مع همتنا سنصل حتما الى غايتنا . لك شكرى وتقديري . | |
|