مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
بين عائشة ... وعيشة عشوش I_vote_rcap0%بين عائشة ... وعيشة عشوش I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
بين عائشة ... وعيشة عشوش I_vote_rcap0%بين عائشة ... وعيشة عشوش I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
بين عائشة ... وعيشة عشوش I_vote_rcap63%بين عائشة ... وعيشة عشوش I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
بين عائشة ... وعيشة عشوش I_vote_rcap38%بين عائشة ... وعيشة عشوش I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ بين عائشة ... وعيشة عشوش Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 65 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 65 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 بين عائشة ... وعيشة عشوش

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 14016
السٌّمعَة : 3

بين عائشة ... وعيشة عشوش Empty
مُساهمةموضوع: بين عائشة ... وعيشة عشوش   بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 2:37 am

بين عائشة
.. وعيشة عشوش




لعل القليل من أبناء
هذا القرن ولربما كذلك المواليد المتأخرين من القرن الفائت , لن يستهويهم مثل هذا
العنوان ولن يثير فيهم شئ , وربما قد لا يرتبط بصورة ما في مخيلتهم , في حين أن أبوتهم خاصة , لا بد وان وقع مثل
هاتين الكلمتين يثير فيهم شيئاً على الاقل من الحنين إلى الماضي , بل والحنين إلى أيام
طفولتهم البريئة حينما كان ملعبهم ومجلسهم , هم وأقرانهم التراب المحيط بالبيت أو بساحة
الحي حيث يتجمع كل الأطفال من الجنسين كلاً ويمارس مع أبناء جنسه , لعبته المفضلة
مع أقرانه . ومن الطبيعي أثناء ممارسة اللعب أن يختلف اثنان أو يتشاجرا أو حتى
يتعاركا مع بعض , وقد يكون هذا الأسلوب الأخير متفشياً لدى الأولاد في حين تكتفي
البنات بعراك الألسن . ولكم تكون هذه الفتاة تعيسة وأضحوكة بين أقرانها إذا وقعت
في موقف ( عراك كلامي ) وكان اسمها ( عائشة ) إذ سرعان ما تردد الخصم ومعها
قريناتها أهزوجة متوارثة تقول : عيشة عشوش , شئ معقد وشئ منفوش . أو تخاطبها
بقولها أنتي كما ( عيشة نطيشة ) . ومثل هذا يقال أيضا للفتاة الصغيرة التي لم تسرح
شعرها بصورة جيدة وانما تركته هكذا من دون تسريح , حيث ينشد كل من رآها وكنوع من
الدعابة أهزوجة : عيشة عشوش شئ معقد وشئ منفوش حتى وان لم يكن اسم الفتاة عائشة .
للدرجة التي تطلب فيه هذه الصغيرات من أبويهما ضرورة استبدال اسمهن من عائشة إلى
أي اسم آخر حتى لا تكون معرة لدى زميلاتها وأقرانها . والقول بعيشة نطيشة هي تشبيه
الفتاة بهذه الدويبة التي تدعى محلياً بهذا الاسم وهي نوع من الدويبات تشبه الجراد
بعض منها تأخذ اللون الأبيض أو البني .



والسؤال الذي يجب أن
نطرحه هنا : لماذا اولاً يتم تصغير الاسم من عائشة الى عيشة بل وبعضهم قد يبالغ في
تهجئتة فيلفظها : عشة , هكذا ؟ والعشة مأخوذة من العش , عش الطيور وهو بيتها .
ربما قد يقول قائل ان طبيعة اللهجة الشحرية تفرض على الناس نطقها بهذا الشكل .
نقول ربما ... ولكن لماذا قالوا عيشة ولم يقولوا عايشة بالياء المعجمة على سبيل
المثال وهي اقرب لسلاسة لهجتنا الشحرية . ثم .. ماذا نقصد بالقول : عيشة عشوش شئ
معقد وشئ منفوش وهل هذه الأهزوجة تخفي ورائها دلالات ما , ام أنها جاءت هكذا كما
يقال على السليقة . ثم ما حكاية الدويبة وإطلاق تسمية ( عيشة نطيشة ) عليها ؟ بل
وفي أمثالنا الشعبية قولنا : عيشة كما الخيشة .



ربما هي تساؤلات قد لا
نجيب عليها هنا , ولكننا نفترض أن مثل هذه المسميات لا تطلق جزافا وان الناس ما
تعارفوا بينهما على كلمة ما إلا ولها دلالة معينة , حتى وان اعترى الكلمة بمرور
الوقت بعد الإبدال أو القلب أو التصحيف ...



إننا أولا نعلم تماماً
دلالة اسم ( عائشة ) وما يعنيه لنا هذا الاسم الذي يجعل من الكثير منّا كسنيين
طبعا أن نسمي بناتنا بهذا الاسم الذي يوحى بسيدتنا عائشة رضي الله عنها أم
المؤمنين , زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم إلى قلبه وهي ابنة الصديق
خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر بن أبي قحافة . كما نعلم تماماً مدى
البغض والكره ( الكامن أو المعلن ) في نفوس الشيعة لهذا الاسم الشريف . هذا الاسم
المبغوض في نظرهم وغير محبب . لذلك يحاولون إلى جانب ما بثوه من سموم بحقها أن
يمنعوا من يسمي بهذا الاسم , ويصغروا أو يحقروا كل من تسمى بهذا الاسم , فهل للأهزوجة
السابقة علاقة بذلك ؟ أو عند القول والتشبيه : عيشة نطيشة .. او عيشة كما الخيشة
.... نقول : جائز هذا ... وان هناك من يحاول تشويه هذا الاسم وحجب الأطفال عن
التسمي به لبغضهم إياه لما قد يجلب إليهم من بغض وكراهية . ومما يرجح ما نذهب إليه
محاولة بعض أصحاب التيارات الغنوصية والبدع تأليف كتب في السيمياء والسحر تتحدث عن
تحضير أسماء بنات الجن فنجد من بين هذه الأسماء اسم : فاطمة , ميمونة , عائشة !
وهو أمر يثير الدهشة والاستغراب في نفوسنا ... كما أن المطلع على فلولكلور أخوتنا
التوانسة على سبيل المثال سيجد ايضا لديهم اسم لساحرة شريرة أو قل جنية دارت حولها
العديد من القصص والخرافات وتدعى ( عيشة قنديشة ) فهل هو اسم أطلق جزافاً
............. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9222
السٌّمعَة : 0

بين عائشة ... وعيشة عشوش Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين عائشة ... وعيشة عشوش   بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 4:44 pm


بسم الله .
وحتى لا يقال أنك تؤيد ما يطرح , أقول عامدا متعمدا , أن أشير إلى ما طرح بوسطة ( نجمة ) هو ما ذكره أبن عبيد الله السقاف في كتابه المشهور والمحقق والمنشور والمخطوط أكثر من خمس مرات , من أن المقصود ( بعيشه نطيشه ) هو عيشة الطائشة وهي أم المؤمنين الذي أوصاتا بها وبأمهات المسلمين خيرا , ولذا نحن نكرة كرها أعمى من يسول نفسه الإساءة للسيدة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها أنها الحميرا الذي قال حبيب الله محمد سول الله , خذوا نصف دينكم من هذه الحميرا . وليفتلق من تضخم رأسه على أي حجر .

شحروت بكل جدية وإحترام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11310
السٌّمعَة : 1

بين عائشة ... وعيشة عشوش Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين عائشة ... وعيشة عشوش   بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 2:33 am

شكرا جزيلا اخ نجمة على هذا الموضوع ( الدسم ) وهذا التنوير الذي لطالما غفلنا عنه واصبحنا نردد كالببغاوات امثال واقوال ومفردات دون ان نعلم مدلولاتها .
واشكر ايضا الاخ شحروت الذي اكد الخبر وااف معلومة قيمة جدا ...
ولكن لا ادري في اي من كتب بن عبيد الله وردت هذه المعلومة , هل يقصد ادام القوت ام بضائع التابوت وان كنت ارجح الاول لانه طبع اكثر من مرة ولكن في نقس الوقت اتسأل : ان كان حقا جاء في هذا الكتاب ففي اي صفحة منه .
والسؤال الاخر : من الذي يشيع ويروج لمثل هذه الافتراءات والترهات في مجتمعنا السني ... هل يوجد من بيننا شيعة ؟
تحياتي لكم جميعا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9222
السٌّمعَة : 0

بين عائشة ... وعيشة عشوش Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين عائشة ... وعيشة عشوش   بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 2:32 pm


بسم الله
شكرا على إهتمامك وسرني ردكم مما نور يا أنور صفحتي ,
الكتاب المشار إليه هو ( إدام القوت قي ذكر بلدان حضرموت )) .
أما ذكر الصفحة فهو امتحان عسير , حصلت فية على درجة الفشل .
أن الذاكرة تخطي وتصيب , ولكني في هذه متأكد من ورودها .
ذكر الصفحة يتطلب العودة إلى الكتاب , ولعلي أفعلها في يوم قادم .
أما همة الشباب في منتدى الشباب فهي عليك ,
أما أنا فلا اتمتع إلا بروح الشباب .
لكن الكراع رمى والنظر على عدام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11310
السٌّمعَة : 1

بين عائشة ... وعيشة عشوش Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين عائشة ... وعيشة عشوش   بين عائشة ... وعيشة عشوش Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 3:04 am

سعيد جدا بتواجدك بيننا وهمتك مع همتنا سنصل حتما الى غايتنا .
لك شكرى وتقديري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين عائشة ... وعيشة عشوش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل عائشة
» فضائل عائشة أم المؤمنين !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات شباب الشحر العامة】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى الألفاظ الحضرمية و معناها 】●★二-
انتقل الى: