مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القصد مني هو عدم الأهتمام , ولهذا نحن الجميع نسينا كل الشهداء , لسنا وحدنا في هذا ! ولكن حتى القبيلة !
أسألك , أن السلطان غالب القعيطي الذي يسمونه ( أبونا آدم ) هذا الطيب ذبح 27 من قبيلة الحموم وحدها في الشحر وأمام السدة , أقول من الحموم القبيلة , لكن حد يعرف إلى اليوم من أسماء هؤلاء ؟؟؟
سوف أطرح لك خمسة من أصابعي كي تقطعهم مرة واحدة إذا استطعت أن تأتي بأسمائهم !
شحروت.في كلية الحقوق .
هذا كان ردا ومشاركة لمساهة العضو ( امر السكوتي ) التي كتبها الإسبوع الماضي تحت عنوان ك ( لماذا تأجلت فعالية إحياء الذكرى الثالثة للشهيد البطل أسعد حداد ) لكن لأن المساهمة لم تحصل على أي إهتمام , فضلت نقلها إلى هذه الصفحة الخاصة وهي (( منتدى شهداء الشحر )) وبهذا أكون كالذي يريد أن أسبر ذاكرة الناس هنا , هل يذكرون هذه الحوادث التي جرت عليهم , وشكلت هما وحزنا أم كلام الليل مطوي بشمع , يذوب الشمع لا حر النهار .
أذكر أن أحد الشعراء المحليين كتب قصيدة يمدح هذا الفعل , يمدح الذبح والذباح , ليس للأنعام ولكن للبشر , تخيلوا !!! ومهما تكن الأسباب فالذبح عمل صعب القبول به , ويصعب حتى تصديق حدوثه . قال الشاعر قفيما يشبه الجواب لسؤالنا :
حيمد وحبريش أما الكثر من بحسن
سوف نبحث وغيري عليه أيضا البحث عنها لعلها أوردت أكثر من شهيد من ال 27 الذين أستشهدوا ذبحا على يد ناصر أحمد بوبك الحدادي القعيطي نائب السلطان غالب عوض عمر القعيطي , سلطان الشحر وحضرموت . الذي يوصفه البعض بالنعوت غير المناسبة كأن يقولون (( أبونا آدم )) يعني مثل الأب الذي يحني على أولاده سكان حضرموت ...
قال أحد النقاد , (( الشعراء يأتون بالروائع وأحيانا بالفضائع )) كيف لنا عاد نحب إنسان أو نحب حكومة هذه من أفعالها الذبح , وما خقي كان أعظم .
تضامن الشاعرلاالشحري سالم سعيد قريشن مع الشاعر السابق وكنب قصيدة رائعة في أمر المذبحة , زمنها هذه الأبيات :
حبريش لي قد تاه وتكبر وحيمد والحـــول ماراموا العزة ولا صانوا خوتهم والزقــــور والبحسني هو والسعيدي لي عقر كمين جمــل وغلاقهم مرضوع لي قد قال انا صــقرالصقور بين الكشاريات قد قمنا الوعيدة والقـــــبل من له طلب يحضـريلقى طعن في وسط النحور حضروا بني مالك ولقوا ضرب في الداسي هول والحاشية حضروا وشلوا اللف كله والكســـور سبعة وعشرين الذي سقطوا وشلوهم وصـــل والمحبسة تطبل وعاد الطســــت باقي عايفور اين الذي كانوا كساهم من حطيطات الــــذبل اين الذي كانوا جبارى مايمـدون العشــــور
ونحن هنا نلاحظ أن أضاف إلينا أسماء من ذبحوا من البادية ومن أول بيت , وهم
( الفتنة نائمة لعن الله من اوقضها ) تحية لك اخي العزيز شحروت 111 صراحة هذا الموضوع يجرنا بالذاكرة الى مايقارب ( قرناً من الزمان ) بعد ان وارى الثرى معظم ابطالها ان لم نقل جميعهم إلا من رحمه ربي ... وتاكد في نفس الوقت انني متابع مواضيعك دائماً وان لم ارد او اعلق او اعقب على بعضها ... خاصة وان بعض المواضيع التاريخية تحتاج مني الى بحث وإعادة تقليب المراجع والمصادر حتى نضع رداً يليق وليس مجرد ( حذف ) بالكلام ... ولعل هذا الذي أخرني في عدم سرعة الرد على تلك المساهمة السابقة التي حملت نفس العنوان والمستلة من مقال للاستاذ عمر خريص ... بل والمستلة ايضا من كتاب الاستاذ الباحث عبد الرحمن الملاحي ورفيقه الباحث سالم معيلي والذي حمل عنوان ( الصراع القعيطي الحمومي ) وقد نشر ضمن مجموعة ابحاث نظمتها جامعة عدن ...
المهم : وبعيداً عن التحيز لطرف على طرف فكل الاطراف يعدون بمفهوم اليوم حضارمة لهم ماعلينا وعليهم ماعلينا ... وبالمقابل ( وطالما انك فتحت الباب ) لا يجوز علينا غض ابصارنا او إدارة ظهورنا وكأن شيئاً لم يقع ...
فحقيقة الصراع الحمومي القعيطي لم يكن وليدا الامس وانما صراع مستمر بين الحموم وبين كل من حكم الشحر عبر القرون وليست دولة القعيطي ببدعة في هذا الامر ...
وقبيل ان نخوض في هذه القضية لنحاول اولا الوقوف على القصيدة التي اوردتها للشاعر (باسباع ) الملقب بقريشن .. ولا ادري لماذا قال في قصيدته السابقة : قال السباعي : وهو يعلم ان قبيلة السباعي من الحموم .. ؟ ربما هي ضرورة الوزن ... اما عن القصيدة التي اوردتها ففيها هناك سقط وتصحيف للعديد من الالفاظ , ولا اخفاك فلدي نسخة قديمة ( ضمن وثائقي ) لهذه القصيدة تبين بعض الفاظها غير ماذكرت ... وربما لانك وكعادتك تعاني من عدم مقدرة على تمييز الحروف . ( قل لي بربك هل انت كبير في السن وتعاني ضعف في النظر ) لا يهمنا : .. المهم حاولت اعادة كتابة الابيات السابقة ووضعت تحت الكلمات المصححة خطاً ولوناً احمراً للتمييز وبعدين لي حديث آخر :
حبريش لي قد تاه وتكبر وحيمد والحـــول لا راموا العزة ولا راموا خوتهم والزقــــور والبحسني هو والسعيدي لي عقر كم من جمــل وغلاقهم مرضوح لي قد قال انا صــقرالصقور بين الكشاريات قد قمنا الوعيدة والقـــــبل من له طلب يحضـريلقى طعن في وسط النحور حضروا بني مالك ولقوا ضرب في الرأسالهول والحاشية حضروا وشلوا الألف كله والكســـور سبعة وعشرين الذي سقطوا وشلوهم وصـــل والمحبسة تطبل وعاد الطســــت باقي عايفور اين الذي كانوا كساهم من حطيطات الــــذبل اين الذي كانوا جبارى مايمـدون العشــــور
وإليك باقي القصيدة : اين الذي كانوا يفعلون المناكر والحيل في قبر واحد رصهم والقبر زايد عالقبور وقعت دقوقة في المناحيز الكبيرة للجفل لمان ترج الحصن محكوم البناقل والقصور هذا جزاء من خان شايمنا ومن فينا قتل قله قرب ولعاد باتنفعك قولة بوعمور ربك نظر عالشحر وشفاها من كل العلل والشحر والحلان لي في الشحر باتوفي سرور واليوم باجاوش ولا باخاف من طرشة وبل والفلك كورته في المحجب وباخوض البحور..
ولعل اكثر من دون هذه الحادثة وجعلها خالدة في نفوس الناس هم الشعراء الشعبيين المعاصرين , الذين انقلبوا بين مؤيد لما فعله السلطان القعيطي من غدر بالحموم وبين معارض . ولعل اكثر الشعراء المعارضين هم اولئك الذين ارتبطت بهم روابط روحية مع الحموم وخاصة المشائخ ال باوزير اما غيرهم ( ذوي الروابط الروحية ) فقد ساءت العلاقة وخاصة بين اولئك الذين غرروا بهم . او من كان معارض للقعيطي ... وطبعاً المؤيدين بعض منهم له مصالح مع السلطة وبعضهم مستاء من الحموم ... وكلا وله اسبابه الخاصة من موقفه ... ولعل قريشن أستاء من الحموم لانهم اخذوا بعض حمولة تجارته ( اضطراراً ) فثارت ثائرته .
وكرد فعل لهذه المذبحة يحضرني الان بيت للشاعر الشعبي محفوظ العطيشي يقول فيه :
ذا فصل والثاني وراء المرصون فض السلسلة نا جيت باتخبرك ياسالم ولد صالح نصير .
موضوع: رد: القعيطي يذبح 27 بدويا حموميا الأربعاء ديسمبر 19, 2012 12:38 am
شكرا على الرد , وهو جميل منك وبالهدوء سنصل لما نريد معرفته من خير أو شر ! أولا أرفض مسألة الفتنة على الإطلاق , ولم تكن دراسة التاريخ وبيان الاستنتاجات سلبا وإيجابا , فتنة أبدا . نحن هنا ندرس التاريخ , وهو ميزان لا يعرف الرحمة , والصح مطلوب والاخطأ تقيم .
إن ما جاء في ردك كتصحيح ,أوافقك علي البعض ولا أتفق في الأخريات , مع أنك تعلم أنها روايات , وكل وذاكرته :
ليس هنا فرق بين ما راموا و لا راموا وعندي أن الصح ولا صانوا اللفظةالثانية أيضا أن كمين شعبيا هي كم من بالفصيح ,ولا خلاف . هذه عندك صحيحة ( مرضوح ) اسم أحد الذبن ذبحوا من ال 27 ( الرأس الهول ) هذه عندك الخطأ وشطر البيت هكذا : حضروا بني مالك ولقوا ضرب في الداسي هول والداسي هو الجمل المنسوب لقبيلة دوس القحطانية وتوصف أبلهم بالقوية . والأخيرة أيضا أخطأت فيها أنت فهي ( اللف كله ) الذي تم لفه من الأجزاء الغير كاملة .
ولن تختلف في الباقي , لكني أحب أن ألفت النظر إلى أن هؤلاء الشهداء الذين ذبحوا بدون محاكمة ومر الوقت دون حتى القول ببراءتهم . ولكن رد الاعتبار لهم هو إطلاق أسم شهداء الحموم على الشارع الرئيس من السدة وحتى دئري المحضار , لأن قبهم الجماعي يقع هناك !
موضوع: رد: القعيطي يذبح 27 بدويا حموميا الأربعاء ديسمبر 19, 2012 3:19 am
نحن هنا ندرس التاريخ , وهو ميزان لا يعرف الرحمة , والصح مطلوب والاخطأ تقيم .
اوب عليك اخي شحروت 111 وازيدك بهذه الابيات للشاعر عمر بوراجح في نفس السياق والموضوع ياكم حوجة لي لقاها بوسعيد اليافعي ناصر نصره الله على اهل القلوب الظالمات الله يقيمه في مقام الصدق والملك العلى بحق سورة لم تر والواقعة والصافات سبعة وعشرين لي زفوا بها ياصاحبي من دون هم لي في السلاسل والقيود الممكنات بين الكشاريات وطوا كل من قرنه قوى يومين في يومين ظلت رؤسهم متعاضلات ذي نصفة المسكين والله ينتصف في الباطل قولة نصيف الله تقطع في الحيود الراسيات
شكرا ( نجمة ) ونحن لا ندري كيف لرجل من عامة الشعب ليس له في الحكومة لا رأس ولا ذيل أو كما يقولون : (( لا ناقة له فيها ولا جمل )) أن يؤيد القعيطي وخاصة , ناصر نائب السلطان غالب في الشحر بذبح الحموم , وهو رجال من أهل العماري , مهرته ومهرة أبوه صائغ , إيه لك في القتل والقتال ؟؟؟ عادك تقول :
ياطم حجة لي لقاها بوســـــــــــــعيد اليافعي ناصر نصره الله على أهل القلوب القاسيات
فرحان آهـ , على الذبح , بالله ما حسب أن هذه لا يسمح بها لا شرعا ولا عرفا . ,وأنا أستنكر منه هذه التهنئة في أخوانه الذين ذبحهم هذا المجنون الذي قدره الله سلطة على رقاب المسلمين من قبائل وسكان مدنها وبلدانها المسالمين . لكن رجال الحموم حاسبوه وقد رفسوه بكراسي بنادقهم في دخلتهم على الديس الشرقية . وعلى أثر ذلك توفي بعد أشهر .
أنا لا أشتم ولا أمدح ولا يحمل كلامي أي تأييد لهذا الفعل , ويظهر أن الأمر خرج من أيدي الكبار !!
وبو رايح شعبيا في محل ( أبو رايح ) وهي كنية هذا البيت من آل العماري بالشحر , وهم ينتسبون لقبيلة الدواسر الفحطانية .
رحمه الله . ولا ندري أن كان الرجل موتورا من تصرف من أحد الحموميين , يمكن .
موضوع: رد: القعيطي يذبح 27 بدويا حموميا الجمعة ديسمبر 21, 2012 4:44 am
حياكم وازيدكم بعض ابيات للشاعر معلاق يرد فيها : يقول معلاق شو ذا مخيلة قوية ثارت وبايسيل ماها والذي مالقى له مرادع يشله وادي عرف والقبالي ماهي مزاييب وشعاب الميزان من شغل بمبي معانا والواق من شغل الولاية نوخذ ونمشي عليها سير عالحق مأخذ الناس بالباطل خايف من الله قفاها نيران وحساب .
للمزيد مجلة التراث العدد 13 يونيو - ديسمبر 2006م ص11 - 12 .
عدل سابقا من قبل انور السكوتي في الجمعة ديسمبر 21, 2012 4:47 am عدل 1 مرات (السبب : مطبعي)
موضوع: رد: القعيطي يذبح 27 بدويا حموميا الجمعة ديسمبر 21, 2012 3:34 pm
شكرا (( أنور )) كلام يفلق الحجر .
لكن شف , عليك أن لا تؤخر النتائج إلى يوم القيامة ! لا تظن إني لا أؤمن بمصير الإنسان , فأنا مسلم , وحقي وحقك فيمن ظلمنا عند الله . وأتبع قوله تعالى : (( وقل أعملوا .. )) وأريد حقي الآن إذا وجدت فرصة لأخذه اليوم .
والقعيطي أخطأ في حق هؤلاء , وكل من يؤيده فيما إرتكبه من افعال هذا فهو خاطئ , ويتحمل ذنب المظلومين هنا وهناك يوم البعث والنشور .
وكيف لي أن لا أرد من بخطب ودي الآن وقد فعل بي الآفاعيل بالأمس , أننسى من أساء إلينا . أنا لا نحب دولة كهذه على الإطلاق . وإن الذي يحب أن يتكرر الذبح . نقول له أنك كالقط . نعم فقد قيل قديما (( أن الفط يحب خانقه ))