الاخ شحروت 111
شكرا على المعلومات , بل وعلى الصورة الاثرية التي ارتبطت بالمعلومة .....
وبالنسبة للتعليق المكتوب تحت الصورة (
فتخاء ) هل هو من اصل الصورة ام ان القائمين على المتحف هم من كتب ذلك ؟ في اعتقادي ان القائمين على المتحف كتبوا هذه الكلمة التعريفية ( خطأ ) ولذلك فأرجح الكلمة التي وردت في القواميس والمعاجم اللغوية ( الفتخة ) على انها الصحيحة وينبغي ان تكتب هكذا .
وإذا كان القائمون بالمتاحف يقعون في مثل هذه الاخطاء اللغوية او الاملائية فلا نلوم إذا اصحاب المنتديات والمواقع الالكترونية اليوم في اغلاطهم واخطائهم اللغوية وهي كثيراً تقشب بالشعر ... ولا نستثني في هذا احد الا ماندر وربما قد يكون حظنا مع الجمع الذي يخطي . نسأل الله ان يجنبنا الوقوع في الاخطاء ويرزقنا الفهم والمعرفة والالمام الواسع بلغتنا ( لغة القرآن الكريم ) .
وحول معاني الفتخة اسمح لي لو اضيف بعض المعلومات عنها كإثراء للموضوع فوفقاً ولما جاء في لسان العرب لابن منظور في مادة ( الفتخة ) وهي لا تبعد كثيرا عما اوردته من المنجد وان كانت تخالفها في بعض معانيها ودلالاتها : (( ( فتخ )
الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص وقيل هي الخاتم أَيّاً كان وقيل هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات وذكر في جمعه فِتاخٌ وقيل الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم قال الشاعر تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّي قال ابن برّي هذا الشعر للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني فقال العجاج الله يعلم يا مغيرة أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي ..الخ ))
تحياتي لك .