مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  I_vote_rcap0%خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  I_vote_rcap0%خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  I_vote_rcap63%خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  I_vote_rcap38%خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
o0o قصة بــــــنــــــات الــــــســــفــــــيـــــــر o0o
مجموعة كتب حول اليمن وحضرموت ترفع تباعاً
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

شاطر
 

 خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 7482
السٌّمعَة : 0

خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة    خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالجمعة مارس 01, 2013 9:09 pm

خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة

خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي

تأليف الإمام الداعي إلى الله : عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ ابن الشيخ أبي بكر بن سالم

نبذة عن الكتاب : كتاب مختصر جمع فيه الإمام الداعية عمر أوراد طريق السادة آل أبي علوي من كتب المأثورات وكتب السادة آل باعلوي فهو منية كل مؤمن راغب في العمل بالسنة ونيل القرب من الله وقد اشتمل الكتاب على تعريف بطريق السادة آل باعلوي , من أذكار اليوم والليلة وأذكار ما بعد الصلوات الخمس وأذكار ليلة الجمعة , وأذكار عصر الجمعة فدونكها من أوراد جامعة موصلة إلى رضا الله عز وجل ومن أراد التوسع فعليه بمراجعة الأمهات في الأذكار والمأثورات .

لمزيد من الكتب لطلاب العلم والقيمة والمتميزة
زورونا على موقعنا وتسوقوا ما تريدون
http://www.dar-alilm.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن غاوي الشحري
عضو جديد
عضو جديد
بن غاوي الشحري

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
عدد المساهمات : 63
نقاط : 5071
السٌّمعَة : 0

خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة    خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالجمعة مارس 01, 2013 10:35 pm

شاكر لك هذا المقال يا اخ رحال ولكن هناك بعض الملاحظات على الكتاب وجب التنبيه فيه :

قول
عمر بن حفيظ: في كتاب خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي (ص39): تحت
عنوان: (الدعاء بأسماء الله الحسنى، يا مقسط، يا نافع، يا جامع.


رد الشيخ يحيى حفظه الله: يقول الله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا﴾[الأعراف:180]،
فكيف يدعو الله بأسماء لم تثبت لله عز وجل، مثل قوله: (يا نافع، إلخ)،
وتسمية الله عز وجل بما لم يسم به نفسه، ولم يسمه به رسوله صلى الله عليه
وسلم هذا من القول على الله بلا علم، ولو أردنا أن نسمي عمر بن حفيظ بغير
اسمه لما ارتضى ذلك، ولاعتبره إساءة إليه؛ أن نسميه بغير اسمه، فكيف لا
يرضى هذا لنفسه، ويرضاه لله عزوجل؟! وهو بصنيعه هذا خالف الأدلة، وإجماع
الأمة.
قال الإمام الشافعي رحمه الله: لله تعالى الأسماء والصفات جاء
بها كتابه وأخبر بها نبيه صلى الله عليه وسلم لا يسع لأحد من خلق الله
تعالى قامت عليه الحجة ردها.
«ذم التأويل» ص (23).

وقال الإمام أحمد رحمه الله: ولا معلومة إلا بما وصف به نفسه فهو
صحيح بصير، ولا يبلغ الواصفون صفته ولا يتعدى القرآن والحديث، فنقول كما
قال، ونصفه بما وصف به نفسه، ولا يتعدى ذلك.
«المسائل والرسائل في العقيدة» للإمام أحمد (ج1ص277) و«اجتماع الجيوش الإسلامية» ص (83) و«الفتاوى» (ج5ص26).
وقال الإمام الدارمي أبوسعيد عثمان بن سعيد: ونصفه بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم.
«الرد على بشر المريسي» ضمن «عقائد السلف» (ص: 374).

وقال إمام الأئمة أبوبكر محمد بن إسحاق: فنحن وجميع السلف من أهل
الحجاز وتهامة واليمن والعراق والشام ومصر، مذهبنا أن نثبت لله ما أثبته
لنفسه.
«التوحيد» لابن خزيمة (ج1 ص26).
وقال الإمام أبو بكر أحمد بن إسماعيل المعروف بالإسماعيلي: ويعتقدون أن
الله مدعو بأسمائه الحسنى موصوف بصفاته التي سمى ووصفه بها نبيه صلى الله
عليه وسلم.
«اعتقاد أئمة أهل الحديث» ص (35).

وقال الإمام أبونصر عبيدالله بن سعيد السجزي: وقد اتفقت الأئمة على
أن الصفات لا تؤخذ إلا توقيفية، ولا يجوز أن يوصف الله إلا بما وصف به
نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم.
«الرد على من أنكر الحرف والصوت» ص (121).
وقال الإمام ابن عبدالبر: أهل السنة مجمعون على الإقرار بالصفات الواردة
في الكتاب والسنة والإيمان بها على الحقيقة لا على المجاز.
«التمهيد» (ج7 ص145) «الفتاوى» (ج5 ص87).
وقال أبو القاسم القشيري: الأسماء تؤخذ توقيفا من الكتاب والسنة والإجماع.
«الفتح» (ج11 ص226).
وقال أبوالحسن القابسي: أسماء الله وصفاته لا تعلم إلا بالتوقيف من الكتاب والسنة أو الإجماع، ولا يدخل فيها بالقياس.
«الفتح» (ج11 ص220).
وقال ابن مندة: وأسماء الله وصفاته توقيفية وأهل السنة والجماعة لا يثبتون
لله إلا ما أثبته لنفسه في كتابه أو صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
«التوحيد» لابن مندة (ج2 ص 135).
وقال ابن حزم: فصح أنه لا يحل أن يسمى الله تعالى إلا بما سمى به نفسه.
«المحلى» (ج8 ص31).
وقال الإمام البغوي: أسماء الله تعالى على التوقيف.
«معالم التنزيل» (ج3 ص307).
وقال السفاريني في
«لوامع الأنوار»:

لكنها في الحق توقيفية .. لنا بذا أدلة وفية.

ثم شرح ذلك فقال: لنا معشر أهل السنة واتباع السلف باعتبار ثبوت التوقيف
في أسماء الباري جل وعلا من الشارع أدلة وفية عالية تفي بالمقصود، لأن ما
لم يثبت من الشارع لم يكن مأذونا في إطلاقه عليه، والأصل المنع حتى يقوم
دليل الإذن، فإذا ثبت كان توقيفي.
«لوامع الأنوار» (ج1 ص 124-125).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وجماع القول في إثبات الصفات
هو القول بما كان عليه سلف الأمة وأئمتها، وهو أن يوصف الله بما وصف به
نفسه، وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، ويصان ذلك عن التحريف
والتمثيل والتكيف والتعطيل ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾ [الشورى:11] لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله. اﻫ المراد من
«مجموع الفتاوى» (ج6 ص515).
وقال تلميذه الإمام ابن القيم رحمه الله ضمن قواعد ذكرها في الصفات قال:
السابع أن ما يطلق عليه من باب الأسماء والصفات توقيفي. اﻫ من
«بدائع الفوائد» (ج1 ص162).

وعليه فلا يجوز إثبات اسم لله ولا صفة بغير دليل صحيح ينص عليها لقول الله سبحانه: ﴿وَلِلَّهِ
الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ
فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
﴾ [لأعراف:180]،
وإثبات وصفات الله عزوجل، على غير دليل صحيح؛ قول على الله بلا علم، وقد
قرن الله عز وجل القول عليه بغير علم بالشرك الأكبر، فقال تعالى: ﴿قُلْ
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ
مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا
لا تَعْلَمُونَ
﴾ [لأعراف:33]، وقال تعالى: ﴿وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾ [الإسراء:36]، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: «
أعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك».


قول عمر بن حفيظ (في المصدر السابق): يا جامع، يا بر، يا نافع، يا نور، يا باقي.

رد الشيخ يحيى حفظه الله: بعض هذه الأسماء لم ثبت لله عزوجل؛
كالجامع، والباقي أثبته بعضهم، ولا دليل على إثباته من الأسماء الحسنى.

قول عمر بن حفيظ: يا وارث، يا رشيد، يا صبور.

رد الشيخ يحيى حفظه الله: ما الدليل على الرشيد؟.
قول عمر بن حفيظ: في (ص40)، صلى الله وسلم في كل لحظة أبدا، بعدد معلوماتك؟
رد الشيخ يحيى حفظه الله: هذا كلام مطلق، ويصلي في لحظة كلام باطل، فهناك حث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: ﴿إِنَّ
اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾
[الأحزاب:56]، »أكثروا من الصلاة عليّ فإن صلاتكم معروضة عليّ«، قالوا: يا رسول الله، كيف تعرض عليك وقد أرمت، -بليت- قال: »إن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء«.
الشاهد من هذا الإكثار، لكن ليس على هذا الإطلاق الباطل.
قول
عمر بن حفيظ: في (ص44)، ثم تقرأ القصائد التالية بصوت واحد، مع تكرير
الأبيات التي تحتها بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

رد الشيخ يحيى حفظه الله: معناه أنه يحث الناس على قراءة هذه الأبيات، التي سيأتي ذكرها.
قول عمر بن حفيظ في رسالة «خلاصة المدد» ص:45):


إلهي نسألك بالاسم الأعظم .. وجاه المصطفى فرج علينا

رد الشيخ يحيى حفظه الله: هذا أيضاً دعاء غير مشروع، ولم يؤثر عن النبي
صلى الله عليه وسلم، ولا أصحابه، ولا عن أحد ممن يعتمد قولهم من أهل
العلم، ثبت عن بريدة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً
يقول:اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد
الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال: «لقد سأل الله باسمه الأعظم» أما أنه يقول: أسألك باسمك الأعظم، هذا دعاء ليس عليه دليل، وهو محدث.
وقوله: (بجاه المصطفى فرج علينا)، التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم،
من المحدثات، النبي صلى الله عليه وسلم له جاه، وموسى عليه السلام يقول
الله عنه: ﴿وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهاً﴾[الأحزاب:69]، والنبي عليه الصلاة والسلام خير البشر، لكن التوسل بالجاه من المحدثات، »من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد«.
قال تعالى: ﴿إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ﴾[فصلت:6]، وهو يتوسل إلى الله بجاهه، وبحقه، وكأنه حق على الله سبحانه لازم، كحق الإنسان على الإنسان.


ما للعباد عليه حق واجب .. كلا ولا سعي لديه ضائع
إن عذبوا فبعدله أو نعموا .. فبفضله وهو الكريم الواسع

وأما حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: »أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله يا معاذ؟«، هو حق أوجبه الله على نفسه، ﴿ وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [الروم:47]، وليس من جنس حق الإنسان على الإنسان، حتى يقول: أسألك بحق فلان أو بجاه فلان.
وجاء في التوسل بالجاه حديث لا أصل له، مذكور في «السلسلة الضعيفة» للعلامة الألباني رحمه الله رقم (22)، وهكذا شيخ الإسلام يقول: حديث »توسلوا بجاهي فإن جاهي عظيم«، هذا حديث لا أصل له.
وحديث: »اللهم إني أسألك بحق السائلين إليك، وحق ممشاي إليك«،
أخرجه أحمد، رقم: (11156) عن أبي سعيد، وفيه عطية العوفي ضعيف، ومدلس وقد
عنعن، فهو حديث لم يثبت، ولو ثبت الحديث لكان من التوسل بالأعمال الصالحة،
لأنه يتوسل بممشاه إلى الصلاة، وهو عمل صالح، ولكنه لم يثبت، ولا دلالة
لهم في ذلك(1).
ثم نرشد إخواننا المسلمين إلى قراءة تلك الرسالة المفيدة »قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة« لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

(1) - أنواع التوسل المشروع ثلاثة، وهي:
التوسل بأسماء الله وصفاته، والدليل قول الله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا﴾ [لأعراف:180].
وقوله تعالى: ﴿وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ﴾ [النمل:19].
توسل
العبد إلى الله إلى تعالى بعمله الصالح، والدليل قول الله تعالى:
﴿الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا
ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [آل عمران:16].

وقوله: ﴿رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ﴾ [آل عمران:53].
ومن السنة حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم صخرة، فسدت عليهم الغار، فتوسل كل واحد منهم بخالص عمله. متفق عليه.
التوسل بدعاء الرجل الصالح، والدليل حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله قحط المطر، فادع الله أن يسقينا، فدعا فمطرنا.
فهذا
الحديث فيه أنهم توسلوا إلى الله عزوجل بدعاء أفضل الخلق، ولم يجلسوا في
بيوتهم ويقولون: نسألك بجاه نبيك، أو بحق نبيك، ولو كان ذلك مشروعًا
لفعلوه، ولكن لم يفعل هذا منهم أحد في حياته، ولا بعد موته صلى الله عليه
وسلم، فقد استسقى عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد موت النبي
صلى الله عليه وسلم، وطلب من العباس أن يدعو الله لهم؛ لأنه شيخ كبير صالح، كما هو مبين في «فتح الباري» (3/150) أن العباس دعا الله عزوجل، ولو توسلوا بجاهه لتوسلوا بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو حي، فهو أعظم، ولم يفعلوا.
واستسقى
معاوية رضي الله عنه ثم قال: اللهم إنا نستشفع إليك اليوم بخيرنا وأفضلنا،
اللهم إنا نستشفع إليك اليوم بيزيد بن الأسود الجرشي. يا يزيد ارفع يديك
إلى الله، فرفع يديه ورفع الناس أيديهم فسقاهم الله، حت كاد الناس أن لا
يبلغوا منازلهم. رواه ابن عساكر (65/112،113) بإسناد صحيح. وانظر
«التوسل» للعلامة الألباني رحمه الله، (ص:45).


قال عمر بن حفيظ: في المصدر السابق: (ص:45): في هذه الآبيات:

توسلنا به في كل أمر ... غياث الخلق رب العالمينا

رد
الشيخ يحيى حفظه الله: (توسلنا به في كل أمر)، معناه يتوسل به في سائر
الكروب، والخطوب، وقوله: (غياث الخلق رب العالمين)، يعني: أحد أمرين: إما
إنه توسل به -أي بالنبي صلى الله عليه وسلم- إلى غياث الخلق، أي الذي يغيث
الخلق، وهو الله سبحانه وتعالى، وإما أنه يعني أنه توسل برسول الله، وأن
رسول الله هو غياث الخلق، وهذا ليس للنبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا،
قال الله تعالى: ﴿قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ﴾ [الكهف:110]، وقال: ﴿قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ
[لأعراف:188]، وإما أنه يعني أنه غياث الخلق يوم القيامة، وهذا ليس لرسول
الله صلى الله عليه وسلم، إنما يشفع بإذن الله، قال الله تعالى: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ﴾[البقرة:255]، وقال تعالى: ﴿وَلا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى﴾[الانبياء:28].

ولما ذكر ابن كثير في
«البداية والنهاية» البوصيري الذي ادعى أن النبي صلى الله عليه وسلم ينقذ الناس من النار، بقوله:

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به ... سواك عند حدوث الحادث العمم
إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي .. وإلا فقل يا زلة القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها... ومن علومك علم اللوح والقلم

قال ما أبقى لله شيئًا، أي أنه أشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع خصائص الربوبية.


قال عمر بن حفيظ كما في المصدر السابق ص:(45-46):

وبالعلماء بأمر الله طراً .. وكل الأولياء والصالحينا
أخص به الإمام القطب حقاً .. وجيه الدين تاج العارفينا
وذكر العيدروس في الخطب أجلى .. عن القلب الصدي لصادقينا



رد
الشيخ يحيى حفظه الله: أسمعتم أنه يتوسل بالعلماء، ويقول: العيدروس يجلي
عن القلب الصدى، من أي باب هذا؟، من باب الشرك بالله عز وجل، قال الله
تعالى: ﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ﴾[النمل:62]، هو الله الذي يكشف السوء و يجلي عن القلوب صداها، ويقلّبها كيف شاء، أخرج مسلم في
«صحيحه» أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ، صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ»، وقال الله تعالى: ﴿قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ﴾[الأنعام:63]، وقال: ﴿وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ﴾[النمل:62].
هذه مبالغات ومجازفات وغلو، في العيدروس أنه يجلي ما في القلوب، وأنه يكشف
الكروب، إلى آخر ما تتضمنه هذه الكلمة البطالة الضال صاحبها.


قول عمر بن حفيظ كما في المصدر السابق: (ص:46):

عفيف الدين محي الدين حقا .. له تحكيمنا وبه اقتدينا

رد الشيخ يحيى حفظه الله: اقتد برسول الله صلى الله عليه وسلم، قاتلك الله، الله يقول: ﴿اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ﴾ [الأعراف:3]، ويقول سبحانه: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾[الحشر:7]، ويقول تعالى: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾[النور:63]، ويقول: ﴿فَلا
وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ
وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾
[النساء:65]، ويقل عز وجل: ﴿أَلَمْ تَرَ
إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ
وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى
الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ
أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا
إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ
يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً * فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ
بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ
أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً * أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ
اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ
لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً﴾
[النساء: 60-63].
قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن اقتدى بغيره فعليه أن يرجع إلى
الله، وأن يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم، الله أمر بذلك، »تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك«.
»دعوني ما تركتكم إنما أهلك من كان قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبياءهم«، أنت ممن يشمله هذا الحديث،
وقوله: (له تحكيمنا) هذا كلام فيه نظر؛ الله عزوجل يقول: ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ﴾ [الأنعام:57]، هذا شرك، قال الله تعالى: ﴿قُلْ
إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ
الْمُسْلِمِينَ
﴾ [الأنعام:162-163].


قال عمر بن حفيظ كما في المصدر السابق: (ص:46):

ولا ننسى كمال الدين سعدًا ... عظيم الحال تاج العابدينا

رد الشيخ يحيى حفظه الله: انظر يا أخي على ألقاب!، كمال الدين، وتاج العابدين، وحالهم كما قال الصنعاني:

تسمى بنور الدين وهو ظلامه .. وهذا بشمس الدين وهو له خسف
فهي ألقاب، قال الله تعالى: ﴿إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ ﴾[لنجم:23]، والله لا أنتم بتاج للدين، ولا بمجد للدين، ولا أنتم بنور للدين، بل أنتم ﴿ظُلُمَاتٌ
بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا
وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ﴾
[النور:40].
والصوفية والرافضة والإسماعيلية أشهر من عرف بهذه الألقاب، كبرًا منهم، ولتغطية فضائحهم بها.



قال عمر بن حفيظ كما في المصدر السابق: (ص:46):

بهم ندعو إلى الله تعالى .. بغفران يعم الحاضرينا
رد الشيخ يحيى حفظه الله: معناه يتوسل بهم، وهذا توسل بدعي كما بيناه قبل.



قال ابن حفيظ كما في المصدر السابق: (ص:199-201):

يا قابض يا باسط هبنا المنى .. يا حافظ يا رافع كن عوننا
يا واجد يا ماجد هبنا الأمل .. يا واحد يا أحد عز وجل
مقسط يا جامع اجمع لي الخيور .. غني يا مغني وضاع الأجور

رد
الشيخ يحيى حفظه الله: هذا الرجل لا يتقيد بدليل، لا في أسماء الله، ولا
في صفاته ولا غير ذلك، ولا يتأدب مع الله عز وجل بأدب شرعي، كما قد بينا
ذلك في هذه الرسالة.
ودين الصوفية، ودين الرافضة، مبني على قصائد
وأناشيد، وعلى رقص بمثل رقص النصارى، يتمايلون، والله لو رأيت النصارى في
الكنائس لا تكاد تفرق بين النصارى في الكنائس وبين الصوفية في مساجدهم،
يرقصون حتى أحدهم يسيل لعابه على صدره، أف لتلك الحالة التي هم فيها، تخجل
وتستحي لهم، فمن يرغب في هذه الحالة، هذه حالة رذيلة، يمسون يعوون: (هو هو
هو)، ينبحون مثل الكلاب، يبيت ينبح حتى يغمى عليه، وقالوا: بلغ درجة
اليقين، بل بلغ درجة الكفر والزندقة، فإنهم إذا بلغ عندهم درجة اليقين،
معناه: أنه ارتفع عنه القلم ولا صلاة عليه، ولا صيام عليه، ولا زكاة عليه،
ولا حج عليه، ولا شيء من الأركان والواجبات أبداً.
فمعناه أنه بلغ درجة الكفر المتيقن.

مع تحيات بن غاوي الشحري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال

ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 7482
السٌّمعَة : 0

خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة    خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة  Emptyالسبت مارس 02, 2013 8:27 pm

يا اخي معك شئ قل له , فالشيخ الحبيب عمر بن حفيظ حي بيننا وبين الفينة والاخرى يزور الشحر فاطرح له ما تراه واستمع منه للرد الشافي الكافي ... وبعدين من هو هذا الشيخ يحي لي استندت اليه .... ووين مراجعك ومصادرك ... اعتقد انك نقلت هذا الموضوع من احدى المواقع الالكترونية وطرحته هنا ! لماذا ؟
على العموم مشكور لمداخلتك ياابن غاوي الشحري ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة المدد النبوي في أوراد آل باعلوي ... طبعة جديدة ومنقحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات المكتبة العامة و الكتب】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 كتب خاصة عن حضرموت و اليمن 】●★二-
انتقل الى: