مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
الأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
السبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
الخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
السبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
الإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
الإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
الجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
0%
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
0%
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
63%
 63% [ 5 ]
لا
38%
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
o0o قصة بــــــنــــــات الــــــســــفــــــيـــــــر o0o
مجموعة كتب حول اليمن وحضرموت ترفع تباعاً
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

شاطر | 
 

 الوهابية بين الشرك وتصدع القبيلة لـ د. خالد الدخيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 9270
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: الوهابية بين الشرك وتصدع القبيلة لـ د. خالد الدخيل   الأربعاء أبريل 10, 2013 7:24 pm

الوهابية بين الشرك وتصدع القبيلة لـ د. خالد الدخيل
الوهابية بين الشرك وتصدع القبيلة لـ د. خالد الدخيل










الوهابية بين الشرك وتصدع القبيلة
المؤلف : ـ د. خالد الدخيل
الناشر : الشبكة العربية للأبحاث والنشر
الطبعة الأولى 2013
558 صفحة


الكتاب في أساسه أطروحة دكتوراه من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عام
1998م، للكاتب السعودي المعروف د.خالد الدخيّل. وهو باختصار أول تدوين جاد
وعلمي لتاريخ "الحركة الوهابية" و"ونشأة الدولة السعودية" خارج إطار
الرواية الرسمية المعتمدة لهذا التاريخ.

ابتدأ الباحث أطروحته بنقاش التأريخ والتفسير الذي قام به بعض المفكرين
العرب المعاصرين لأسباب نشوء "الحركة الوهابية" و"الدولة السعودية". وبيّن
مدى السطحية الشديدة التي يتعامل بها الباحثون العرب مع نشأة الوهابية،
وأنهم لا يخرجون عن إطار النظرية الخلدونية التقليدية لنشأة الدول. حتى إن
معظمهم يكتب باسترخاء عن نشأة "الحركة الوهابية" دون أن يرجع إلى مرجع
وهابي واحد!.. بل يكتفون بالرجوع لما كتبه بعض المستشرقين عن هذا الموضوع.
لذلك تجد عندهم أخطاء فادحة في معرفة تاريخ نجد وتراثها الديني والسياسي،
إضافة لأخطاء في التواريخ والأسماء والأحداث وأبسط المعلومات.

بعد ذلك يفرد الباحث فصول الكتاب لمناقشة النظرية الأهم والأكثر شيوعاً في
تفسير نشأة الحركة الوهابية والدولة السعودية.. وهو "التفسير الديني"
المعتمد رسمياً عند الدولة، والقائم على فكرة أن الحركة الوهابية قامت
أساساً بسبب شيوع مظاهر الشرك في منطقة نجد وكان هدفها تصحيح العقيدة.
وبناءً على هذا التفسير الديني الرسمي، لم تتم حتى الآن أي محاولات علمّية
من أجل قراءة جدية هذا التفسير ومدى تماسكه التاريخي.

د.خالد الدخيّل خاض غمار هذه التجربة، ودرس بجديّة عالية كل المصادر
المعروفة وغير المعروفة لتاريخ نجد، وتتبع وحلل كل المعلومات والوثائق،
ودرس كل الرسائل والكتب والمخطوطات التي شكَّلت مصدراً مهماً في معرفة
تاريخ نجد وسط فقرٍ كبير في المصادر المكتوبة عن هذه الفترة.

وتوصل الباحث بعد تتبع ورصد وتحليل علمي موسع إلى أن "التفسير الديني"
لنشأة "الحركة الوهابية" هو تفسير هش وضعيف ويتنافى مع حقائق التاريخ. وأن
كل ما ذكرته المصادر الوهابية عن شيوع الشرك في نجد قبل بدء الحركة
الوهابية كان مبالغات للاستخدام السياسي تخالف حقائق التاريخ. وأن مظاهر
الشرك كانت محدودة جداً في نجد، ولا تتجاوز مواقع هامشية في منطقة العارض
التي رغم وجودها فيها لم تكن تشكل ظواهر مجتمعية، بل مجرد حالات معزولة.
وأنه لا يوجد حتى في المصادر الوهابية أي دليل على وجود مظاهر للشرك في
سدير والوشم والقصيم عند بدء الحركة الوهابية في الدعوة والتوسع العسكري.
فضلاً عن كون المجتمع النجدي كان حنبلياً قبل بدء الدعوة الوهابية بأكثر
من قرنين، ولم يكن معظم علماء تلك المرحلة يختلفون مع ما كتبه الشيخ محمد
بن عبدالوهاب في رسائله سوى في مسائل محدودة.

وبعد هذه النتيجة، التي توصل لها الباحث بعد مئات الصفحات من الاستقصاء
التفصيلي لتاريخ نجد، وذكر عشرات الشواهد والقرائن على صحتها، شرح
باستفاضة نظريته وتفسيره لأسباب نشوء وتشكّل الحركة الوهابية والدولة
السعودية الأولى.
في الكتاب كثيرٌ من التحليل التاريخي والاجتماعي والسياسي والنقاشات الشرعية حول تاريخٍ مازال مكتوباً بعين سياسية لا علمية .
الرابط






http://archive.org/download/kt0bi003/alwhabyah.pdf

==== التوقيع ===========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوهابية بين الشرك وتصدع القبيلة لـ د. خالد الدخيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات المكتبة العامة و الكتب】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى الكتب و المكتبات الإلكترونية 】●★二-
انتقل الى: