مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي I_vote_rcap0%لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي I_vote_rcap0%لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي I_vote_rcap63%لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي I_vote_rcap38%لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 13974
السٌّمعَة : 3

لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Empty
مُساهمةموضوع: لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي   لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 7:55 am

لمحات من الادب المصري القديم ج3
تقديم د/ نزيه سليمان
الأدب القصصي
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي 486073_161464144009983_371256834_n

كانت مصر رائدة بين بلدان الشرق القديم في مجال القصة والرواية ولاتزال قصص "سنوهي" و"القروي الفصيح" و"نجاة الملاح" وغيرها تمثل البدايات الأولى لأدب القصة والرواية في تاريخ الأدب العالمي.
فقد عرف المصريون القدماء الأدب القصصي منذ فجر حياتهم وبرعوا في صياغته، وقد جمعت قصصهم في سياقها بين حقائق موضوعية وبين صياغة فنية وبين أخيلة تصور المعجزات وفنون السحر وبين آراء خاصة، وأمانٍ عامة، عبّر عنها المصري القديم بطريقة الرمز.
والمتتبع لتاريخ القصة في الأدب المصري لا يرى أمامه أي مثال للقصة في الدولة القديمة ولا ما سبقها من العهود، وإن كانت ظواهر الأحوال وإشارات متون الأهرام تدلنا على أنه كانت هناك أساطير وأقاصيص عن الآلهة ترجع عهودها إلى ما قبل التاريخ، ومهما يكن من أمر فإن غياب القصة في عهد الدولة القديمة لا ينهض دليلاً على عدم وجودها؛ فقد يُكْشف يومًا ما عن عناصرها الأولى في هذه العهود البعيدة.
ويبدأ العصر الذهبي للقصة منذ عهد الثورة الاجتماعية الأولى حيث مرت البلاد في ذلك الوقت بأحداث كثيرة، ازدهر الأدب بعدها. ويجمع المؤرخون على أن هذا العصر قدم قدرًا من الأدب يكاد يعطينا صورة واضحة عن الحياة الاجتماعية في تلك الفترة.

روائع قصص الأدب المصري القديم
ولعل من أروع المقطوعات الأدبية التي تنسب إلى تلك الفترة هي قصة "القروي الفصيح" والتي تعتبر من أشهر النماذج الأدبية التي خلفها لنا المصريون القدماء، وليس أدل على ذلك من إعجاب المصري بهذه القصة من كثرة النسخ التي عثر عليها منها والتي تبين مدى انتشارها على امتداد أزمنة طويلة.
والقصص التي وصلتنا من عصر الدولة الوسطى قصص ناضجة تدل على أن أدب القصة في عهد الدولة الوسطى لا يمثل مرحلة تطور فحسب بل إنه يمثل ذروة الأدب القصصي في مختلف عصور الحضارة المصرية القديمة.
ومن القصص التي ترجع إلى عهد الدولة الوسطى قصة "سنوهي" وهي من القصص الواقعي الذي يلقي ضوءًا على الحوادث التي جرت في بداية عهد الأسرة الثانية عشرة. وهناك قصة "نجاة الملاح" وقد حكيت بطريقة سهلة ولغة عذبة.
أما القصص الذي يرجع إلى عهد الدولة الحديثة والعصر المتأخر فهناك الكثير منه، مثل قصة "فتح يافا" التي تبين كيف أصبح المصريون دهاة في الخدع والمهارات الحربية، وهناك قصة "ون آمون" التي تعد من أواخر عهد الدولة الحديثة الراقي، ولقد وضع كاتبها أمام أعيننا صورة مدهشة لتدهور الإمبراطورية المصرية وغروب شمسها. وهناك قصة "الأخوين" وتعد أول قصة من نوعها في الأدب المصري القديم كتبت باللغة الشعبية، وهناك قصة "الأمير المسحور" أو "الأمير الُمُقدَر عليه" وهذه القصة توضح الصلة بين مصر وبلاد الشرق في أخريات أيام الدولة الحديثة، أما قصة "الصدق والبهتان" فهي من القصص التعليمي الذي يقصد به أصحابه إلى العبرة والموعظة الحسنة.

قصة سنوهي
سجلت القصة من الأدب المصري القديم على بردية تسمى بردية سنوهي "مغامرة الأمير سنوهي" وهي تعود إلى عصر الدولة الوسطى "عصر الأسرة الثانية عشرة" وهي معروضة ألان في متحف برلين، وإحداثها تقصعلينا على لسان الأمير سنوهي قصة هروبه من مصر إلى بلاد سوريا وعودته مرةأخرى إلى مصر "الوطن" في نهاية العمر حتى يدفن في ترابها.
وتحكي لنا قصة سنوهي عن نشأته في قرية كانت عاصمة لمصر في ذاك الوقت، في عصر الملك أمنمحات الأول. فتروي لنا أحداث القصة أنة كان الملك أمنمحات الأول قد كبر في السن، وبدأ الصراع الخفي بين أثنين من أبنائه على وراثة الحكم، حيث يحكي سنوهي في مذكراته أنه سمع ذات ليلة أثناء سيره في الطريق، حديثًا خافتًا بين رجلين، استشعر هو أنهما يدبران شيئًا خطيرًا، فاقترب وسمع حديثهما، وعرف أن أحدهما هو سنوسرت الأول، أحد أبناء الملك أمنمحات، وكانا يرتبان خطة لقتل الملك .. أعتقد سنوهي أن أحد الرجلين قد لاحظ وجوده وسماعه لحديثهما .. ففر سنوهي مسرعًا وهو في حيرة بين أمرين: أن يبلغ الملك لينقذه، أو أن يهرب بما عرفه من سر خطير ليحافظ على حياته. وفي النهاية قرر الفرار بعد أن حمل معه بعض أدواته الطبية التي كان يستعملها وهو يعمل مع أبوه الطبيب.
وقد هرب سنوهي إلى بلاد "رتنو" العليا "في وسط بلاد الشام" وتزوج منها وأنجب أبناء فيها، وعمل فيها طبيبًا للفقراء في بادئ الأمر، حتى ذاع صيته بكنية "سنوهي المصري"، فطلبه ملك بلاد رتنو حينما كان مريض، وتمكن من علاجه فأحبه الملك وجعله طبيبه الخاص المقرب منه، ومستشاره.
وقد كانت علاقة ملك "رتنو" بملك "مصر" سيئة للغاية، وكان يعد جيشه لهجوم كبير ضد مصر، وتمكن من تجهيز الجيش بسيوف معدنية، وكانت السيوف آنذاك تصنع من الخشب، حيث اعتبروا هذا السيف المعدني تطورًا وتقدمًا نوعيًا سيضمن لهم النصر على الجيش المصري الذي يمتلك أسلحة تقليدية خشبية .. وتمكن سنوهي من الحصول على واحد من هذه السيوف، وأرسل لملك مصر رسالة يطلب منه فيها الأمان ليعود لمصر ويقابله لأمر هام .. ويؤمنه الملك المصري على حياته، فيعود ومعه السلاح الجديد، فيأمر الملك سنوسرت الأول بتسليح الجيش المصري بنفس السلاح، وتأتي الحرب، ويتمكن الجيش المصري من صد الغارة وملاحقة جيش العدو لخارج الحدود المصرية.ويشكر أمنمحات الأول سنوهي على ما قدمه من خدمة لمصر وله، ويطلب منه أن يطلب أي شيء لمكافأته .. فلا يطلب سنوهي سوى الأمان مرة أخرى ليقص عليه حكايته ويسمح له بالإقامة الدائمة هو أسرته في مصر .. ويكون له ما طلب .. فيحكي للفرعون كل القصة، ويصفح عنه ويعينه طبيبه الخاص حتى وفاته.

القروي الفصيح
موضوع القصة
إن جيلاً جديدًا من الموظفين الأمناء الأكفاء العدول وحده لا يكفي، وإنما يجب أن يسانده حاكم عادل حازم، هذا ما أثبتته الثورة في إحدى وثائقها الهامة؛ ففي قصة "القروي الفصيح" ما يدل على أن ذلك العلاج وحده غير ناجح، فلقد وقع على مقربة من قصر فرعون في مجاورات إهناسيا المدينة، اضطهاد غاشم أقدم عليه موظف سيئ الخلق، في ضيعة المدير العظيم لبيت الملك.
مما يدل على أن الوظيفة ذات المرتب الضخم لا تغرس وحدها العدالة في نفس صاحبها، ولن تغني عن الفقير شيئًا من اضطهاد رجال الحكومة، وإنما يجب أن يصاحب ذلك حاكم قوي حازم يحمي الضعيف من عسف القوي، ويمنع تلك الطبقة من الموظفين التي تتخذ من صلتها بالحاكمين وسيلة لظلم الناس، وهكذا تدل قصة الفلاح الفصيح على مدى حاجة الدولة إلى حاكم قوي، عادل حازم، وإلى موظفين أمناء أكفاء عدول.
ملخص القصة
إنها قصة فلاح أو واحيّ أو بالأحرى قروي من سكان وادي النطرون. كان يكسب قوت يومه من الاتجار بمنتجات واحته مع وادي النيل في عهد "نب - كاو - رع - خيتي" الثاني. وأثناء توجهه إلى العاصمة وعند نقطة تقع عند مستوى منطقة دهشور مرّ بضيعة يشرف عليها موظف جشع يدعى "چحوتى نخت"؛ الذي أوقعه في شرك كان ينطوي على حيلة بسيطة، فقد بسط "نمتي - نخت" في طريق الواحة قطعة قماش ليجبر حمار ألواحي أن يطأ جانبًا من حقل يمتلكه. وأثناء مرور الحمار اقتلع بعض عيدان الشعير وأكلها. ورأى المشرف على الضيعة الفرصة سانحة لينقض على الواحي ويقبض عليه ويستولي على ما يحمله من خيرات.
وتقدم الواحي بشكواه إلى "رنسي بن ميرو"؛ الذي كان يدير الضياع لحساب الملك، والذي كان يبارح منزله لتوه ويهم بالإبحار على متن سفينته:
"يا كبير الأمناء، يا سيدي، يا عظيم العظماء. إنك ترعى كل موجود ! إذا هبطت أنت فوق سطح بحيرة العدالة فأبحرت مع هبوب الرياح المواتية وامتلأ شراعك هواءً، فلن تتباطأ سفينتك في سيرها. ولن تصاب ساريتها بعطب ولن تتحطم عوارضها ولن يجرفك التيار لحظة رسوّك، ولن يسحبك، ولن تعاني من متاعب النهر! لن يخافك أحد. فتتجمع الأسماك من حولك جماعات، وتلمس بيدك من الطيور أسمنها. أنت والد لليتيم، وزوج للأرملة، وأخ للمطلقة. أنت نقبة من ماتت أمه. دعني أعمل ليطبق صيتك الآفاق، بعيداً عن أفضل القوانين. إنك ترعى كل موجود. ولا تعرف الجشع. أنت العظيم المنزّه من كل دنيء! اقض على الكذب! لينبثق العدل والحق! استجب لشكواي! إني أرفع صوتي كي تسمعني وتقيم العدل! أنت الذي يثني عليه من ينالون ثناء الآخرين، لأنك طردت البؤس. أجل لقد قُبِضَ عليَّ أنا لأمثُل أمام القاضي وصرت معدًما!.
وسرعان ما يشك الفلاح في تواطؤ "رينسي" مع من سرقه عندما وجد أنه لم يستجب إلى عريضته الأولى التي تقدم بها. ولكن "رينسي" نقلها إلى الملك الذي عُرف عنه ولعه الشديد ببلاغة رجال القضاء. فترك الواحي يترافع عن قضيته حتى تبلغ مرافعاته تسعًا. وقد تكفل طوال هذه المدة بأسرته دون علمه. ومرَّ الواحي المسكين بلحظات أمل وضيق. فلما كان يظن أن النصر صار قاب قوسين ويتفاخر قبل الأوان بما حققه، إذا بهم ينهالون عليه ضربًا. ولما انتهى من دفاعه التاسع أيقن أنه قد خسر كل شيء واستعد لمواجهة الموت فسلّم أمره للإله "أنوبيس". وعندئذ رأى النصر يتحقق. فقد أقرَّ الملك بحقه السليب ووهبه كل ممتلكات مشرف الضيعة "چحوتى نخت" لما لمسه من عدم أمانته.
لقد زخرت بلاغة ذلك القروي بزخرف اللفظ وكانت أكثر من مجرد تسلية. فقد بنى كل خطاب من خطاباته بحيث يبرز من خلال أسلوب مجازي المجابهة التي تحتدم بين القوى السلبية والقوى الإيجابية، وتمزق مجتمع ذلك العصر. إن التفاؤل الذي يصبغ نهاية القصة يكشف عن طبيعة هذا العمل الأدبي. فالملك بما لديه من سلطان يستطيع أن يعاقب الأشرار ويعيد التوازن إلى سابق عهده. واستنادًا إلى هذه النهاية، يميل البعض إلى اعتبار أن القصة ترجع إلى عصر الدولة الوسطى. ولكن يجدر بالملاحظة أن الشاكي قد تقدم في نهاية المطاف بحجته الأخيرة عندما لجأ إلى "أنوبيس". فالواحي يحمل اسم "خو-إن-إنبو"الذي يعني" المحمي من قبل ‘أنوبيس’"، ومن ثمْ فهو في حمايته وتحت رعايته. فهل يعني ذلك أن تأمين عدالة الدنيا لا يتحقق إلا بفضل محكمة الآلهة بما تثيره من رهبة في نفوس الأحياء؟
ودون الوصول إلى هذه النتيجة قد نكتفي بملاحظة أن المصريين قد تخلوا عن ركونهم المطلق إلى قرار يصدره الملك. وأصبح مصيرهم الجنائزي يتوقف على ما يقدمونه من كشف حساب.
الرسالة التي أدتها قصة "القروي الفصيح"
جاءت هذه القصة معبرة عن أهم نتائج الثورة الإجتماعية والتى من أهمها :-
1- أنها استثارت الوعي القومي لدى المفكرين.
2- دفعت طبقة المفكرين إلى رسم صورة للحاكم الصالح، بعد أن جربت الحاكم المطلق وبعد أن رأت بنفسها سيطرة العوام.
3- نشأت طبقات جديدة عصامية.
4- شجعت المصريين على إعلان رأيهم في معتقدات الأسلاف.
5- ظهور اتجاهات متميزة بين المصريين؛ منها:
أ‌- الاتجاه المتشكك المتطرف.. الذي شك معتنقوه في مقومات الخلود، وهو فريق متشائم يائس، يتضح لنا هذه التيار بأجل صوره في بردية "حوار اليائس مع روحه".
ب‌- والاتجاه الثاني.. متطرف أيضًا، رمى أصحاب الاتجاه الأول بالكفر.
ت‌- في حين أن الاتجاه الثالث.. أصرَّ أصحابه على معتقدات الأسلاف في الخلود.
ث‌- بينما الاتجاه الرابع.. آمن بأن الخلود حق للجميع لاشك فيه، ولكنهم آمنوا بأن سعادة الفرد في أخراه لا ترتبط ببناء المقابر الفخمة، بقدر ما ترتبط بصلاح أعمال الإنسان في دنياه، ومقدار إيمانه بعدل أربابه في الآخرة.
تحليل قصة القروي الفصيح في ضوء الأدب المعاصر
يعرف النقاد القصة بأنها "حكاية مصطنعة مكتوبة نثرًا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها، أو بتصويرها للعادات، والأخلاق، أو بغرابة أحداثها".
الأنواع القصصية
1 الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجمًا
2 الحكاية: وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.
3 القصة القصيرة: تمثل حدثًا واحدًا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة
وهي (حديثة العهد في الظهور). وهذا كلام بعيدًا عن الصواب فلدينا جذور القصة القصيرة في الأدب المصري القديم بكل سماتها، فمصر هي أول بلد نشأت فيه القصة القصيرة التي كتبت أو كانت تُقَص على سامعيها للتمتع بها دون أي هدف آخر، أي أنها كانت قصة لغرض القصة، ولم تكن تفسيرًا لبعض المظاهر الكونية، أو كانت تشير إلى أمر يختص بأحد الآلهة كتوضيح نشأته، أو صلته بغيره. ولا مراء في أن الأدب التعليمي الذي وصل إلى ذروته عقب انقضاء عهد الدولة القديمة قد أثر تأثيرًا عظيمًا في خلق القصة القصيرة.
4 الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.
5 القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.
عناصر القصة
الموضوع
يختار القاص موضوعه من:
- تجاربه: متناولاً النفس البشرية، وسلوكها، وأهواءها.
- تجارب الآخرين: متناولاً المجتمع بالنقد، والتحليل.
- ثقافته: متناولاً موضوعات فكرية، وفلسفية.
- من التاريخ: متناولاً نضال الشعوب، والأحداث الوطنية، والسياسية.
- من الوثائق.
وموضوع قصة "القروي الفصيح" يدخل تحت النوع الأول وهو "التجربة الشخصية".
الفكرة (فكرة القصة)
هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة.
الحدث
هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع. وقصتنا فإن الحدث المحرك للموضوع هو تعرض ذلك الفلاح للسرقة، والظلم ثم سعيه للحصول على حقه والاستماتة في طلبه.
تصميمات عرض الحوادث
تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاث الآتية:
1 النوع التقليدي: وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي.
2 الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف، والملابسات التي أدت إلى النهاية.
3 الطريقة التي يبدأ بها الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها. وتنتمي قصتنا إلى النوع الأول التقليدي.
الحبكة
هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها. والحبكة تأتي على نوعين هما:
1 الحبكة المحكمة: وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.
2 الحبكة المفككة: وهنا يورد القاص أحداثًا متعددة غير مترابطة برابط السببية، وإنما هي حوادث ومواقف، وشخصيات، لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان، أو مكان واحد. وتدخل قصة القروي الفصيح تحت النوع الأول؛ وهو الحبكة المحكمة.
البيئة الزمنية والمكانية
هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات. وقد نجح كاتب القصة في وصف البيئة المكانية بكل دقة حينما كان الفلاح مازال في قريته ثم لما نزل إلى أهناسيا.
البيئة الزمانية: هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث. أمضى لم يتغافل الكاتب عن عامل الزمان لأنه مهم فى تعايش القارئ مع مأساة ذلك الفلاح الذي أمضي عشرة أيام يتوسل إلى "جحوتي نخت" ثم بعد أن يئس منه اتجه إلى "رنسي بن مرو" ومكث أيامًا هي مدة شكاواه التسع.
الشخصيات
1 شخصيات رئيسية
تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة.
- "خو - إن - إنبو": بطل القصة الرئيسي "القروي الفصيح".
- "چحوتى نخت": مدير ضيعة "برفيفي" نيابة عن رئيسه "رنسي بن مرو".
- "رنسي بن مرو": وهو كبير مديري الضياع الملكية.
2 شخصيات ثانوية
دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.
- "مريت": زوجة القروي "خو- إن-انبو".
الطرق التي يعرض بها القصاص شخصياته
1 الطريقة التحليلية: وفيها يرسم القصاص شخصيته، وعواطفها ويعقب على تصرفاتها.
2 الطريقة التمثيلية: وفيها ينحّي القاص ذاته، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها. وقد عرض القاص شخصيات قصته بالطريقة التحليلية التي تصب في ما يتعرض له من أحداث لا يرضي عنها من هذه الشخصيات.
الصراع
هو التصادم بين إرادتين بشريتين، وهو نوعان:
1 خارجي: بين الشخصيات.
2 داخلي: في الشخصية نفسها.
وقد غلب على عنصر الصراع في قصة القروي الفصيح أنه صراع خارجي بين القروي ومن ظلمه "جحوتي نخت".
العقدة والحل
تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل. وقد أبدع القاص في الوصول بقصته من العقدة مرورًا باليأس ثم جاء الحل، وانتصرت قضية القروي، وأخذ حقه بغير ما كان يتوقعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحات من الادب المصري القديم ج3 تقديم د/ نزيه سليمان الأدب القصصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور المتعلمين في مصر القديمة تقديم د/نزيه سليمان
» الاهتمام بالكتب في مصر القديمة تقديم د/نزيه سليمان
» مختارات من الأدب العامي الحضرمي , تكملة
» الادب مع الله
» حمل : من الادب العامي الحضرمي روبرت سارجنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الثقافية و الإجتماعية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى تاريخ الأمم و الحضارات 】●★二-
انتقل الى: