مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
تحسس من جارك يرحمك الله I_vote_rcap0%تحسس من جارك يرحمك الله I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
تحسس من جارك يرحمك الله I_vote_rcap0%تحسس من جارك يرحمك الله I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
تحسس من جارك يرحمك الله I_vote_rcap63%تحسس من جارك يرحمك الله I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
تحسس من جارك يرحمك الله I_vote_rcap38%تحسس من جارك يرحمك الله I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ تحسس من جارك يرحمك الله Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 تحسس من جارك يرحمك الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العبري
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
عدد المساهمات : 146
نقاط : 10607
السٌّمعَة : 2

تحسس من جارك يرحمك الله Empty
مُساهمةموضوع: تحسس من جارك يرحمك الله   تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 7:28 am

تحسس من جارك يرحمك الله Warning
تحسس من جارك يرحمك الله 399549_508073709208589_749609187_n




قبل ايام دخل علينا شهر فضيل هو لنا من احب الشهور واجزلها لما فيه من جوائز للعباد

من رب العباد وها نحن الان بدانا نفقده وبدا يخرج عنا شيئا فشيئا ولاندري هل قمنا بما
امرنا الله به في حقه وحق عباده ام لازلنا في غفلتنا سائحون
الجار وما ادراك ما الجار اسم قديم لشخصية اوصانا الرسول باعطائها حقها وتعلمنا من
السابقون ان الجار قبل الدار ولكن هل طبقنا كلام الرسول وكلام السابقون
نحن الان نعيش ايام اشبه ماتكون للبعض ايام قحط وشبه مجاعه ولكن التعفف يمنع
الكثير من البوح بما يشكون منه ومما يعانونه من ضيق العيش ونقص للماكل والماوى
والملبس ولعلهم في حاجه الى مد يد العون لهم
لانريد ان نتلمس من هم ابعد منا يكفي ان نحس بمن حولنا وجاورنا فسعاده الجار بسعادة
من يحيطون به لنتخيل لو انك اهديت جارك الفقير دمية لابنته او لعبتة لولده او بدله
ورايت ابن الجار او بنته تلعب بتلك الدميه او تلبس فستانا انت من اهديتها اياه وهي
سعيدة بذلك لانت بسعادتك للمنظر قد تطفو على سعادتها وتكون اشد سعادة
هي دعوة لنتلمس جيراننا في زمن ضاعت فيه جميع المفاهيم فاصبحنا لانهتم الا
بانفسنا وباولادنا وكان الكل في كوكب لحاله وما المال الذي رزقه الله به
الا وديعة قد تدور به الدوائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11266
السٌّمعَة : 1

تحسس من جارك يرحمك الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحسس من جارك يرحمك الله   تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 10:18 am



موضوع جميل ومعبر اخي العبري .
وياليت الناس تهتم بهذا الجانب الاجتماعي والخلقي ويراعوا حقوق الجيران , وليس كما هو حاصل الان الجار يكيد على جاره .

تعريف الجار في الاصطلاح: وهو مَنْ جاورك جوارًا شرعيًا سواء كان مسلمًا أو كافرًا، برًا أو فاجرًا، صديقًا أو عدوَّا ً، محسناً أو مسيئاً، نافعًا أو ضارًا، قريبًا أو أجنبيًا، بلديَّاً أو غريبًا.
وله مراتب بعضها أعلى من بعض، تزيد وتنقص بحسب قربه، وقرابته، ودينه، وتقواه، ونحو ذلك، فَيُعْطى بحسب حاله وما يستحق >
اختلفت عبارات أهل العلم في حد الجوار المعتبر شرعًا، فمما قيل في ذلك ما يلي(4):
1_أن حد الجوار أربعون دارًا من كل جانب، وقد جاء ذلك عن عائشة_رضي الله عنها_كما جاء عن الزهري والأوزاعي.
2_أنه عشرة دور من كل جانب.
3_أن من سمع النداء هو جار، وقد جاء ذلك عن علي÷.
4_أن الجار هو الملاصق الملازق.
5_أن حد الجوار هم الذين يجمعهم مسجدٌ واحدٌ.
والأقرب_والله أعلم_أن حد الجوار يُرجع فيه إلى العرف؛ فما علم عرفاً أنه جار فهو جار.
لا ريب أن الجوار في المسكن هو أجلى صور الجوار وأوضحها.
ولكن مفهوم الجار والجوار لا يقتصر على الجوار في المسكن فحسب؛ بل هو أعم من ذلك؛ فالجار معتبر في المتجر، والسوق،
والمزرعة، والمكتب، ومقعد الدرس.
ومفهوم الجار يشمل الرفيق في السفر؛ فإنه مجاور لصاحبه مكانًا وبدناً، ولكل واحد منهما على الآخر حق الجوار.
والزوجة كذلك تسمى جارة، كما جاء في تفسير قوله_تعالى_[وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ] (النساء: 36).
وسيأتي بيان تلك الآية قريبًا، بل إن العرب كانت تسمي الزوجة جارة كما قال الأعشى لامرأته الهزانية حين طلقها:
أيا جارتا بِيْنِي فإنك طالقةْ
وموموقة ما دمت فينا ووامقةْ
وكذلك مفهوم الجار يشمل الجوار بين الدول والممالك؛ فلكل دولة على جارتها حق الجوار.
وكذلك يُقال للذي يستجير بك: جار، وللذي يجير: جار.
لقد أوصى الإسلام بالجار، وأعلى من قدره؛ فللجار في الإسلام حرمة مصونة، وحقوق كثيرة لم تعرفها قوانين الأخلاق، ولا شرائع البشر.
بل إن تلك القوانين والشرائع الوضعية لتتنكر للجار، وتستمرئ العبث بحرمته؛ إذ غالبًا ما يكون العبث بحق الجار أسهل تناولاً، وأقل كلفة، وأسنح فرصة.
ولقد بلغ من عِظَم حق الجار في الإسلام أن قرنَ الله حق الجار بعبادته وتوحيده_تبارك وتعالى_وبالإحسان إلى الوالدين، واليتامى، والأرحام.
قال_عز وجل_في آية الحقوق العشرة: [وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ] (النساء: 36).
فقوله_تعالى_: [وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى]: هو الذي بينك وبينه قرابة، وقيل: هو الذي قَرُبَ جوارُه، وقيل: المسلم، وقيل: الزوجة.
وقوله: [وَالْجَارِ الْجُنُبِ]: قيل: هو الذي يعد في العرف جارًا وبينك وبين منزله فسحة.
وقيل: هو الذي ليس بينك وبينه قرابة، وقيل: الزوجة: وقيل: غير المسلم
أما السنة النبوية فقد استفاضت نصوصها في بيان رعاية حقوق الجار، والوصاية به، وصيانة عرضه، والحفاظ على شرفه، وستر عورته، وسد خلَّته، وغض البصر عن محارمه، والبعد عن ما يريبه ويسيء إليه.
ومن أجلى تلك النصوص وأعظمها ما جاء في الصحيحين من حديث عائشة وابن عمر_رضي الله عنهما_أن النبي " قال: =ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه+
أي ظننت أنه سيبلغني عن الله الأمرُ بتوريث الجارِ الجارَ.
وهذه كلمة جامعة بالغة؛ فإن الوصاية بالجار تشمل كف الشر عنه وإسداء الخير إليه، وقوله ": =حتى ظننت أنه سيورِّثه+ يدل على أن الوصاية بالجار كانت على جانب عظيم من التأكد، والحث على رعاية حقوقه
حقوق الجار على وجه التفصيل كثيرة جدًا وأما أصولها فتكاد ترجع إلى أربعة حقوق:
1_كف الأذى: فقد تقدَّم أن للجار مكانةً عالية، وحرمةً مصونة.
ومن أجل ذلك جاء الزجر الأكيد والتحذير الشديد في حق من يؤذي جاره؛ فالأذى بغير حق محرم، وأذية الجار أشد تحريمًا.
جاء في صحيح البخاري عن أبي شريح÷عن النبي " قال: =والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن+.
قيل: من يا رسول الله ؟
قال: =من لا يأمن جارُه بوائقه+
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة_رضي الله عنه _: =من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذِ جاره
وعن أبي هريرة÷قال: قيل للنبيِّ ": يا رسول الله ! إن فلانة تقوم الليل، وتصوم النهار، وتفعل، وتصدق، وتؤذي جيرانها بلسانها ؟
قال رسول الله ": =لا خير فيها، هي من أهل النار
بل لقد جاء الخبر بلعن من يؤذي جاره، ففي حديث أبي جحيفة÷قال: جاء رجل إلى النبي " يشكو جاره، فقال له: =اطرح متاعك في الطريق+.
قال: فجعل الناس يمرون به فيلعنونه، فجاء إلى النبي " فقال: يا رسول الله، ما لقيتُ من الناس ؟.
قال: =وما لقيتَ منهم ؟+. قال: يلعنوني.
قال: =فقد لعنك الله قبل الناس+.
قال: يا رسولَ الله، فإني لا أعود+.


مستل وبتصرف من بحث مطول بعنوان التقصير في حقوق الجار , كتبه محمد بن ابراهيم الحمد , الموسوعة الشاملة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11266
السٌّمعَة : 1

تحسس من جارك يرحمك الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحسس من جارك يرحمك الله   تحسس من جارك يرحمك الله Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 10:33 am


موضوع جميل ومعبر اخي العبري .
وياليت الناس تهتم بهذا الجانب الاجتماعي والخلقي ويراعوا حقوق الجيران , وليس كما هو حاصل الان الجار يكيد على جاره .

تعريف الجار في الاصطلاح: وهو مَنْ جاورك جوارًا شرعيًا سواء كان مسلمًا أو كافرًا، برًا أو فاجرًا، صديقًا أو عدوَّا ً، محسناً أو مسيئاً، نافعًا أو ضارًا، قريبًا أو أجنبيًا، بلديَّاً أو غريبًا.
وله مراتب بعضها أعلى من بعض، تزيد وتنقص بحسب قربه، وقرابته، ودينه، وتقواه، ونحو ذلك، فَيُعْطى بحسب حاله وما يستحق >
اختلفت عبارات أهل العلم في حد الجوار المعتبر شرعًا، فمما قيل في ذلك ما يلي(4):
1_أن حد الجوار أربعون دارًا من كل جانب، وقد جاء ذلك عن عائشة_رضي الله عنها_كما جاء عن الزهري والأوزاعي.
2_أنه عشرة دور من كل جانب.
3_أن من سمع النداء هو جار، وقد جاء ذلك عن علي÷.
4_أن الجار هو الملاصق الملازق.
5_أن حد الجوار هم الذين يجمعهم مسجدٌ واحدٌ.
والأقرب_والله أعلم_أن حد الجوار يُرجع فيه إلى العرف؛ فما علم عرفاً أنه جار فهو جار.
لا ريب أن الجوار في المسكن هو أجلى صور الجوار وأوضحها.
ولكن مفهوم الجار والجوار لا يقتصر على الجوار في المسكن فحسب؛ بل هو أعم من ذلك؛ فالجار معتبر في المتجر، والسوق،
والمزرعة، والمكتب، ومقعد الدرس.
ومفهوم الجار يشمل الرفيق في السفر؛ فإنه مجاور لصاحبه مكانًا وبدناً، ولكل واحد منهما على الآخر حق الجوار.
والزوجة كذلك تسمى جارة، كما جاء في تفسير قوله_تعالى_[وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ] (النساء: 36).
وسيأتي بيان تلك الآية قريبًا، بل إن العرب كانت تسمي الزوجة جارة كما قال الأعشى لامرأته الهزانية حين طلقها:
أيا جارتا بِيْنِي فإنك طالقةْ
وموموقة ما دمت فينا ووامقةْ
وكذلك مفهوم الجار يشمل الجوار بين الدول والممالك؛ فلكل دولة على جارتها حق الجوار.
وكذلك يُقال للذي يستجير بك: جار، وللذي يجير: جار.
لقد أوصى الإسلام بالجار، وأعلى من قدره؛ فللجار في الإسلام حرمة مصونة، وحقوق كثيرة لم تعرفها قوانين الأخلاق، ولا شرائع البشر.
بل إن تلك القوانين والشرائع الوضعية لتتنكر للجار، وتستمرئ العبث بحرمته؛ إذ غالبًا ما يكون العبث بحق الجار أسهل تناولاً، وأقل كلفة، وأسنح فرصة.
ولقد بلغ من عِظَم حق الجار في الإسلام أن قرنَ الله حق الجار بعبادته وتوحيده_تبارك وتعالى_وبالإحسان إلى الوالدين، واليتامى، والأرحام.
قال_عز وجل_في آية الحقوق العشرة: [وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ] (النساء: 36).
فقوله_تعالى_: [وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى]: هو الذي بينك وبينه قرابة، وقيل: هو الذي قَرُبَ جوارُه، وقيل: المسلم، وقيل: الزوجة.
وقوله: [وَالْجَارِ الْجُنُبِ]: قيل: هو الذي يعد في العرف جارًا وبينك وبين منزله فسحة.
وقيل: هو الذي ليس بينك وبينه قرابة، وقيل: الزوجة: وقيل: غير المسلم
أما السنة النبوية فقد استفاضت نصوصها في بيان رعاية حقوق الجار، والوصاية به، وصيانة عرضه، والحفاظ على شرفه، وستر عورته، وسد خلَّته، وغض البصر عن محارمه، والبعد عن ما يريبه ويسيء إليه.
ومن أجلى تلك النصوص وأعظمها ما جاء في الصحيحين من حديث عائشة وابن عمر_رضي الله عنهما_أن النبي " قال: =ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه+
أي ظننت أنه سيبلغني عن الله الأمرُ بتوريث الجارِ الجارَ.
وهذه كلمة جامعة بالغة؛ فإن الوصاية بالجار تشمل كف الشر عنه وإسداء الخير إليه، وقوله ": =حتى ظننت أنه سيورِّثه+ يدل على أن الوصاية بالجار كانت على جانب عظيم من التأكد، والحث على رعاية حقوقه
حقوق الجار على وجه التفصيل كثيرة جدًا وأما أصولها فتكاد ترجع إلى أربعة حقوق:
1_كف الأذى: فقد تقدَّم أن للجار مكانةً عالية، وحرمةً مصونة.
ومن أجل ذلك جاء الزجر الأكيد والتحذير الشديد في حق من يؤذي جاره؛ فالأذى بغير حق محرم، وأذية الجار أشد تحريمًا.
جاء في صحيح البخاري عن أبي شريح÷عن النبي " قال: =والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن+.
قيل: من يا رسول الله ؟
قال: =من لا يأمن جارُه بوائقه+
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة_رضي الله عنه _: =من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذِ جاره
وعن أبي هريرة÷قال: قيل للنبيِّ ": يا رسول الله ! إن فلانة تقوم الليل، وتصوم النهار، وتفعل، وتصدق، وتؤذي جيرانها بلسانها ؟
قال رسول الله ": =لا خير فيها، هي من أهل النار
بل لقد جاء الخبر بلعن من يؤذي جاره، ففي حديث أبي جحيفة÷قال: جاء رجل إلى النبي " يشكو جاره، فقال له: =اطرح متاعك في الطريق+.
قال: فجعل الناس يمرون به فيلعنونه، فجاء إلى النبي " فقال: يا رسول الله، ما لقيتُ من الناس ؟.
قال: =وما لقيتَ منهم ؟+. قال: يلعنوني.
قال: =فقد لعنك الله قبل الناس+.
قال: يا رسولَ الله، فإني لا أعود+.


مستل وبتصرف من بحث مطول بعنوان التقصير في حقوق الجار , كتبه محمد بن ابراهيم الحمد , الموسوعة الشاملة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحسس من جارك يرحمك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قم إلى صلاتك يرحمك الله
»  وعلينا الاعتذار لمن أخطأنا بحقه بقلم عبد الله بن ال عبد الله
» الطبيب عبد الله الشاطري في اول عمل طبي بالشحر للباحث عبد الله حداد
» مقبرة أيوب وثانوية السنيدار بقلم عبد الله بن ال عبد الله
» طُّغْمَةْ وزٌّمْرَةْ ، وبُعْمَةْ وزُمِّيطَةْ .. بين عبد الله بن ال عبد الله وراشد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الإسلامية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 المنتدى الإسلامي العام 】●★二-
انتقل الى: