مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  I_vote_rcap0%لا يصلح الناس فوضى للأفوه  I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  I_vote_rcap0%لا يصلح الناس فوضى للأفوه  I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  I_vote_rcap63%لا يصلح الناس فوضى للأفوه  I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
لا يصلح الناس فوضى للأفوه  I_vote_rcap38%لا يصلح الناس فوضى للأفوه  I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 لا يصلح الناس فوضى للأفوه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9178
السٌّمعَة : 0

لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Empty
مُساهمةموضوع: لا يصلح الناس فوضى للأفوه    لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 6:14 pm

بسم الله ,

لا يصلح الناس فوضى للأفوه  0hOs1


الأفوه الأودي هو صَلاءة بن عمرو بن مالك، أبو ربيعة، (50 قبل الهجرة =570م) من بني أود من مذحج. شاعر يماني جاهلي، لقب بالأفوه لأنه كان غليظ الشفتين ظاهر الأسنان. كان سيد قومه وقائدهم في حروبهم وهو يعد من شعراء العرب وحكمائها بما أشتمل عليه شعره من الحكمة

من أشهر أقواله :

فينا مَعاشِـرُ لـم يَبْنُـوا لقومِهـمُ……وإنْ بَنى قومُهُمْ ما أَفْسَـدوا عـادُوا
لا يَرْشُدون ولن يَرْعَوا لِمُرْشِدِهمْ……فالغَي منهُمْ معـاً والجَهْـلُ ميعادُ
والبيـتُ لا يُبْتَنَـى إلا لـهُ عَمَـدٌ……ولا عِمـادَ إذا لـمْ تُـرْسَ أَوْتـادُ
فـإنْ تجمـعَ أَوتــادٌ وأَعـمـدَةٌ……وساكنُ بلغوا الأمرَ الـذي كـادوا
لا يَصْلُحُ الناسُ فَوضَى لا سَراةَ لَهُمْ……ولا سَـراةَ إذا جُهالُهُـمْ سادُوا
========================
والأفوه الأودي اسمه ونسبه:
لم يختلف المؤرخون في اسمه ونسبه كثيراً فقالوا: هو صَلاءة بن عمرو ابن مالك بن عَوف بن الحارث بن عوف بن مُنبِّه بن أوْد بن صَعب بن سعد العشيرة، من مَذحج. ويكنى أبا ربيعة. بينما اختصر ابن حزم اسمه فقال: صلاءة بن عمرو بن عوف بن منبه بن أود بن صعب.
الموضوع الأصلى من هنا:http://www.aljbor.net/vb/showthread.php?t=1685
والصلاءة والصلايَة: مشدَقُّ الطيب، وكل حجر عريض يدق عليه عطر أو هَبيد. وقال الفراء: تُجمع الصلاءة صُلِيّاً وصِلِيّاً. وقال سيبويه: إنما هُمزت، ولم يكُ حرف العلة فيها طرفاً، لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع: "صلاءة" (مهموزة) كما قالوا: مَسْنِيّة ومَرْضِيّة حين جاءت على مَسْنِيّ ومَرْضِيّ. وأما من قال "صلاية"، فإنه لم يَجيء بالواحد على صلاءٍ.
ومذحج: اسمه مالك بن أُدَد بن زيد، من كهلان. وهو جدّ يماني قديم، من القحطانية.
ويقول الهمداني حول "أود": وادي نعوة لبني منبه. وهز إخوة بني كتيفْ وبني قيس من بني أود. وهم رهط الأفوه الأودي".
لقبه:
لُقب الشاعر صلاءة بالأفوه لأنه كان غليظ الشفتين ظاهر الأسنان. والفَوْه: سَعَةُ الفم وعِظمه. والفَوَه: خروج الأسنان كلها من الشفتين وطولها.
ويقال: فَوشهَ يَفوَهُ فَوَهاً، فهو أَفْه، والأنثى فَوْهاء: بَيِّنا الفَوَه. ورجل أَفْه: واسع الفم.
قِدَمُ الشاعر:
يعد الأفوه الأودي من أقدم شعراء العرب. وقد اختلفوا في تاريخ وجوده، حتى أوصله بعضهم إلى زمان السيد المسيح، وهذه مغالاة غيرُ معقولة طبعاً، لأن تاريخ الشعر العربي محدود طبعاً ضمن قرنين من الزمان قبل البعثة.
على أن المؤرخين المعقولين يجعلونه من زمان الجاهلية القريبة. فلويس شيخو يرى أنه تُوفي نحو سنة 750م. بينا رجَّح عمر فروخ أن تكون سنة 560م. أي حوالي نصف قرن قبل الهجرة، وهذا زمان مناسب، يجعلنا نؤمن بصحة شعره كله أو جُله.
أما السيوطي، فبعد أن عدَّدَ الشعراء القدماء قال: "وروى عمر بن شَبَّةَ في طبقات الشعراء:.. زعم بعضهم أن الأفوه الأودي أقدم من هؤلاء، وأنه أول من قصَّدَ القصيدة".
ويبدو أن الشاعر عُمِّر طويلاً وشاخ وشاب، لقوله:
إمّا تَرَي رأسي أزرى بهِ---مأسُ زمانٍ ذي انتكاسٍ مَؤوسْ
حتى حنَى مني قناةَ المَطا---وعمَّم الرأس بلونٍ خَليسْ
أبوه:
لا نعرف شيئاً عن أمه. أما أبوه فقد عرفنا عنه شيئاً من شعر الأفوه. فاسمه كما ورد في نسبه "عمرو بن مالك". وكان يقال له "فارس الشوهاء". والشوهاء: اسم فرسه، وتوصف كل فرس بأنها شوهاء إذا كانت رائعة. وقال الأفوه في ذلك:
أبي فارسُ الشَّوهاء عمرو بن مالك---غداةَ الوغى، إذ مالَ بالجدِّ عاثرُ
كما يقال له "فارس الشهباء"، على رواية أخرى للبيت. أي أن أباه فارس مشهور.
مكانة الشاعر:
أثنى النقاد والمؤرخون على مكانة الأفوه الشعرية والقبلية كثيراً. وعدوه من فرسان العرب المشهورين قوةٌ وشمائلَ. ورأوا تقديمه على غيره من الشعراء في كلمات وأوصاف لم يُسبق إليها، ودلت على إعجابهم بشاعريته.
الموضوع الأصلى من هنا:http://www.aljbor.net/vb/showthread.php?t=1685
فقد جاء في الأغاني: روى الكلبي عن أبيه قال: "كان الأفوه من كبار الشعراء القدماء في الجاهلية. وكان سيدَ قومه وقائدَهم في حروبهم. وكانوا يصدُورن عن رأيه. والعرب تعدُّه من حكمائها. وتعدُّ داليته:
معاشر ما بنوا مجداً لقومِهمُ---وإنْ بَنى غيرُهم ما أفسدوا عادوا
من حكمة العرب وآدابها".
وقال العسكري: "أول من شبَّه الحافرَ بالحجارة الأفوهُ في قوله:
يرمي الجلاميدَ بامثالها---مُركَّباتٍ في وَظيفٍ نَهيسْ
وذكر القتبيُّ وغيره أن قصيدته التي مطلعها:
إنْ تَرَي رَأسيَ فيهِ قَزَعٌ---وشَواتي خَلَّةً فيها دُوارُ
من جيد شعر العرب. وحين استشهد ابن قتيبة ببعض أبياتها قال: "وهذه القصيدة من جيد شعر العرب". وحين أورد البيت الخامس والثامن منها قال: "ومن جيد شعره". وسيأتي ذكرها بعد قليل.
ويكفيه شهرةً أن عدداً من الشعراء الفحول اقتبس منه بعض صوره، بل بعض شعره. فكثير عزة أخذ مطلع لاميته، وهو:
سَقى دِمْنَتَيْنِ لم نجِدْ لهُما أهلا---بحَقْلٍ لكُمْ يا عزَّ قد رابَني حَقْلا
ذكر أبو الفرج ذلك عندما أورد صوتاً لكثير.
وقد كان الأفوه من مشاهير الشعراء في العصر الجاهلي، وأكثر شعره في الحكمة والحماسة والفروسية. وهو معدود في الشعراء والحكماء. ولم تكن أوصافه في الفروسية بأقل قيمة من حكمه. بل إن أغلب شعره مفاخر في بطولته وبطولة قومه في حروب حققوا فيها انتصاراتٍ ساحقةً. إضافة إلى صور دقيقة تعدّ نادرة في العصر الجاهلي. وإضافة إلى أنه كان سيداً مطاعاً في قومه، وقائداً لهم في كثير من الحروب، ولا سيما قتالهم لبني عامر.
وقد حفل شعره بالمفردات الصعبة، زادت من غنى معاجم اللغة، ولا عجب عندئذٍ أن نرى اللغويين يُكثرون من الاستشهاد بشعره لشرح بعض الألفاظ. كما أن مفرداته وعرةٌ جداً، كان يصعب علينا فهمها كقوله:
كالأسودِ الحَبَشيِّ الحَمْشِ يَتْبعُهُ---سُودٌ طَماطمُ في آذانها النُّطَفُ
هابٍ هِبِلٌّ مُدِلٌّ يَعْمَلٌ هَزِجٌ---طَفطافُهُ ذو عِفاءٍ نِقْنِقٌ جَنِفُ
وبعضٌ منها مما اختصَّ به أو ببعض مشتقاته عربُ الجنوب. ولهذا نجد بعض ذلك مما لم تحظ به المعاجم، كقوله: "مُسْتَيئس" من الإياس، و"غَيْطَموس".
ومما يلفت النظر – إعجاباً بلغة الأفوه – إننا نادراً ما نجد معجماً لغوياً يخلوا من عشرات الشواهد العشرية له. وابن منظور – على سبيل المثال – استشهد له بأكثر من أربعين بيتاً، أغلبها ذكر اسم قائله الأفوه. وكرر بعض الأبيات في شرح مفردات أخرى من البيت نفسه.
أما المواضع فكم اعتمد ياقوت شعرَه وحدَه في الاستشهاد. لأن الأفوه كان أكثر شعراء الجنوب ذكراً للجبال والوديان والمواضع. وقد تعذَر على ياقوت تحديد عدد من المواضع، وكان يكتفي بأن يقول: "ذكره الأفوه"، ويورد البيت من غير تعريف للموضع

منقول مع بعض التصرف من شحروت . لكن المهم جدا هو قول الشاعر (( لا يصلح الناس فوضى ... )) أرجو الرجوع إليه والتقفكير الجاد .
شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9178
السٌّمعَة : 0

لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يصلح الناس فوضى للأفوه    لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 6:17 pm

لا يَصْلُحُ الناسُ فَوضَى لا سَراةَ لَهُمْ……ولا سَـراةَ إذا جُهالُهُـمْ سادُوا [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11082
السٌّمعَة : 0

لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يصلح الناس فوضى للأفوه    لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 12:33 am

تسلم اخي شحروت لهذه المعلومات عن الشاعر الشنقرى .. اه عفوا .. الافوة الازدي

واعتقد ان الشاعر قد تنبأ في قصيدته هذه لما ستؤول اليه احوالنا في هذه الارض التي يسمونها اليومين بالجنوب العربي ..

من أشهر أقواله :

فينا مَعاشِـرُ لـم يَبْنُـوا لقومِهـمُ……وإنْ بَنى قومُهُمْ ما أَفْسَـدوا عـادُوا
لا يَرْشُدون ولن يَرْعَوا لِمُرْشِدِهمْ……فالغَي منهُمْ معـاً والجَهْـلُ ميعادُ
والبيـتُ لا يُبْتَنَـى إلا لـهُ عَمَـدٌ……ولا عِمـادَ إذا لـمْ تُـرْسَ أَوْتـادُ
فـإنْ تجمـعَ أَوتــادٌ وأَعـمـدَةٌ……وساكنُ بلغوا الأمرَ الـذي كـادوا
لا يَصْلُحُ الناسُ فَوضَى لا سَراةَ لَهُمْ……ولا سَـراةَ إذا جُهالُهُـمْ سادُوا


اعتقد انه يقصد الحرا..........

وسامحنا للمداعبة اخي شحروت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9178
السٌّمعَة : 0

لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يصلح الناس فوضى للأفوه    لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:28 pm

بسم الله ,

أنك فعلا رحال , لقد رحلت إلى داخل نفسي وجريت مجرى الدم في الخير طبعا في الفكر , ووصلت إلى هدفي الخفي عندنا وهو ما يجري الآن . مصيبة أن يسودنا جهالنا وليتهم يعلمون أنهم كذلك ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 13972
السٌّمعَة : 3

لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يصلح الناس فوضى للأفوه    لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالسبت نوفمبر 24, 2012 12:32 am

شكرا لك اخي شحروت على هذه المساهمة
ولكن اسقاطك ابات الافوه الاودي على اوضاعنا في البلاد فاعتقد انه كلااااااااااااااام كبييييييييييير ولا سجوز ان نطلقه ...
وثم لا ادري باسقاطتك هذه اتقصد من كان في السلطة ام المعارضة ام الحراك ....
ان كنت تقصد بالحراك فالحمد لله الحراك حراك شعبي وكل من فيه شرائح الشعب المختلفة .. متعلميهم وجهالهم ... الا توافقني في هذه على الاقل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9178
السٌّمعَة : 0

لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يصلح الناس فوضى للأفوه    لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالسبت نوفمبر 24, 2012 2:43 am


أنا هنا لا أسقطه على شخص أو هيئة أو حزب أو حكومة معينة , ولكنك وأنت البصير بأهلك وناسك وعربك على رأي أهل الشحر ستعرف أن المقصودين كثير وليس اليوم فقط ولكن ربما أن الأمر مستمر منذ زمن ,,,

راجع حساباتك ودقق .

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11266
السٌّمعَة : 1

لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يصلح الناس فوضى للأفوه    لا يصلح الناس فوضى للأفوه  Emptyالأحد نوفمبر 25, 2012 2:46 am

شكرا لك اخي شحروت على مقالك الغالي .
وارى ان اعضاءنا انحرفوا عن الموضوع وذهبوا في جانب ( المواراة ) او كما هم اعتقدوا ....
وجميل ان يربط الكاتب الماضي بالحاضر ويسقطه عليه ....
وقد اتفق معك في ان اوضاعنا عامة لا تسر صديق او عدو ولكن ما العمل فهذه هي بضاعتنا ....
تحياتي استاذي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يصلح الناس فوضى للأفوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء شائعة بين الناس
» أحوال الناس في رمضان
» أسلوب التعامل مع الناس
» قضاء حوائج الناس نعمة
» أسطورة الهام في تصورات الناس الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الثقافية و الإجتماعية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 الشعر و النثر و الخواطر 】●★二-
انتقل الى: