مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  I_vote_rcap0%كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  I_vote_rcap0%كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  I_vote_rcap63%كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  I_vote_rcap38%كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 77 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 77 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 كرسي الحكم ولذته ورفض تركه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bakrker13
عضو جديد
عضو جديد
bakrker13


ذكر
البلد : yemen
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
عدد المساهمات : 30
نقاط : 8276
السٌّمعَة : 0

كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Empty
مُساهمةموضوع: كرسي الحكم ولذته ورفض تركه    كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالأحد فبراير 17, 2013 6:12 pm


لم يكن الحكام الحليين إلا مثالا لأجدادهم , فإن وجدوا فرصة للإستيلاء على عرش أي بلد , وإكانت مساحتها شبر ,اي قبيلة أو جماعة وإن كانوا بعدد أصابع اليد إلا وجعل من نفسه الإله أو حتى خليفته في الحكم , وحتى أخطائه صحيحة . وقراراته منزلة تنزيل الحكيم القادر العادل . فإذا قيل له أرحل لآخطاءك , قال أرحلوا أنتم وسوف أحكم على ما أنا عليه حتى على الحجر والبقر والعيدان والوديان اما الناس فقد وسوس لهم الخناس , قتقوم الحرب , وهي اليوم في بلدان العرب كلها من عاصمر العباسيين إلى عاصمة الأمويين ألى عاصمة الأمة العربية القاهرة , وهذه سجية عربيه لا أحد على إلا أنا ! فكيف أخرج من الحكم !

خذلك أمثلة من التاريخ , وبيدي قصتين , لن أبين الحاكم ولا أعينه والقراءة هي القيصل :

الأولى قصة عبد الرحمن الداخل : ( وهي منقولة )

عبد الرحمن الداخل:
-----------
وُلد عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك في ضواحي دمشق ، وأمه أَمَة بربرية من قبيلة نفزة المغربية. وعندما سقطت دولة الخلافة الأموية، إثر هزيمة مروان بن محمد في معركة الزاب في (11 جمادى الآخرة 132 هـ/ 25 كانون الثاني 750 م)، ثم دخول عبد الله بن علي، عم أبي العباس السفاح، أول الخلفاء العباسيين، إلى دمشق في (25 رمضان/ 7 أيار) ليجهز على من تبقى من الأمويين، يمَّم وجهه صوب المغرب على أمل الاستقرار في ربوعه لأنه بعيد عن العراق، مركز نفوذ العباسيين، كما أن له فيه أقرباء يمكن الاعتماد على مساعدتهم، وهم أخواله من بني نفزة.

مرَّ عبد الرحمن بفلسطين وهو متخفٍّ خشية افتضاح أمره، وانضم إليه فيها مولاه الأمين بدر الذي ربط مصيره بمصير سيده الشاب، وتابع طريقه إلى مصر ثم إلى إفريقيا، ووصل إلى برقة، ثم توجَّه إلى طرابلس، فالقيروان فالمغرب الأقصى ووصل إلى شاطئه المقابل للأندلس، وراح يخطط لعبور المضيق.

الواقع أن عبد الرحمن لم يفكر مطلقاً، حين غادر الشام، بالعبور إلى الأندلس وخطَّط للإستقرار في إفريقيا وتأسيس دولة أموية فيها، إلا أنه لم يفعل. ويبدو أن لذلك علاقة بالنظرة السياسية لعبد الرحمن بن حبيب الفهري الذي راح يخطط للانفصال بإفريقيا عن مركز الخلافة في ظل الفوضى التي نجمت عن انتقال السلطة من الأمويين إلى العباسيين، حيث ثقلت فلول بني أمية عليه، فتشدَّد في معاملتهم وضيَّق عليهم وقتلهم وصادر أموالهم. ولما علم عبد الرحمن بنيته هرب مع جماعته واستقر عند أخواله قرب مضيق جبل طارق.

والواضح أن عبد الرحمن بن معاوية لم يقتنع بدوره في إفريقيا بعد أن اطلع على أوضاعها، ولم يجد فيها الأرض التي تحقق طموحه في إقامة دولة للأمويين. وكانت الأندلس القريبة منها تمزقها الحرب الأهلية، وتتعرَّض لهجمات النصارى في الشمال، حيث كان من العسير على الأندلسيين الاتفاق على زعيم يلتف الجميع حوله، فتوجَّه بطموحه إلى هذه الولاية، وكانت أخبارها المثيرة تصل إليه أتباعاً، فوجد فيها الفرصة الأكثر منالاً من المغرب.

شرع عبد الرحمن يعمل على استغلال الموقف لمصلحته، فأرسل مولاه بدراً إلى الأندلس ليعبئ أنصاره فيها، وهم بقايا الفرقة الشامية الذين حوصروا في سبتة مع بلج بن بشر إبان ثورة البربر، وتمركزوا في كورتي جيان وإلبيرة بزعامة أبي عثمان عبيد الله بن عثمان وصهره عبدالله بن خالد.

عبر بدر المضيق في (ذي الحجة 136 هـ/ حزيران 754 م) حاملاً رسالة سيده إليهم، يخبرهم فيها ما لاقاه في إفريقيا على يد عبد الرحمن بن حبيب، ويعلمهم بأنهم موالي أسرته، ومن حقه عليهم أن يحموه ويساعدوه، وهو إنما يريد إعزازهم إن منعوه وآزروه، وهيأوا له الأمر لطلب سلطان الأندلس.

اجتمع بدر، فور وصوله إلى ساحل إلبيرة، بهؤلاء الأنصار وعرض عليهم مأساة الأمويين والكارثة المفجعة التي حلَّت بهم، كما عرض المطاردة الصعبة التي عانى منها سيده الأموي حتى نجا بأعجوبة، من دون أن ينسى التركيز على مهمته الأساسية، مشيداً بصفات عبد الرحمن بن معاوية ومؤهلاته كحفيد لهشام بن عبد الملك، ومقدرته على ردِّ الأمر لجماعة الأمويين إذا ما أُتيحت له فرص المساعدة.

اتسم الاجتماع، الذي انعقد في طرَّش، بالود والإجابية، ولم يتردَّد الزعيمان الشاميان في تنفيذ رغبة الأمير الأموي فوراً، فاتصلا بحليفهما أبي الحجاج يوسف بن بخت، زعيم الموالي في قنسرين، واستقطباه، وأتاح ذلك نجاحاً أولياً لمهمة بدر، حيث أسفرت اتصالاته عن قيام نواة جماعة مؤيدة للأمير الأموي. واعتقد هؤلاء أن قضيته سوف تتحقق لهم، في حال نجاحها، مكاسب كبيرة على الصعيدين السياسي والمادي، ومع ذلك، فقد ارتأوا ضرورة الاطلاع على رأي الصميل بن حاتم في هذا الموضوع لأن انضمامه إليهم سيفتح آفاقاً واسعة لقضية عبد الرحمن بن معاوية.

ويبدو أن الصميل بن حاتم لم يتحمَّس كثيراً لهذا الأمر، لقد شغل تفكيره آنذاك شريكه في الحكم يوسف الفهري وموقفه المتخاذل إبان محنته في سرقسطة، فطلب من أصدقائه بعض الوقت قبل إعطاء رأيه النهائي.

وتجدَّد اللقاء مع الصميل بن حاتم أثناء إخماد ثورة المتمردين في سرقسطة في عام (137 هـ/ 754 م)، وذكَّره أبو عثمان عبيد الله بأمر عبد الرحمن بن معاوية، فأجاب بالأيجاب، وطلب منه أن يكتب له ويدعوه للعبور إلى الأندلس، وأضاف بأن يزوجه إحدى بناته بحيث يصبح واحداً منهم. وخرج أبو عثمان عبيد الله وخالد بن عبد الله من عنده وهما يعتقدان بأنهما نجحا في خطتهما.

ولكن يبدو أن تلك الموافقة التي أملاها يوسف الفهري كانت عابرة ولن تلبث أن تتبدَّد. فبعد أن انفض الاجتماع أعاد الصميل بن حاتم النظر في قراره ودرس نتائجه الخطيرة على مستقبله السياسي. والواقع أنه لم يكن محاوراً سهلاً يفصح عن نواياه بهذه السرعة حتى ولو كان الطرف الآخر صديقاً، فكيف إذا كانت القضية، موضوع الحوار، مصيرية، والمعروف أنه لا زال، على الرغم من كل ما تعرَّض له، الرجل النافذ والمهيمن على السلطة، وهو يفضِّل، في مطلق الأحوال، استمرار الوضع الراهن على أن يربط مصيره بشخصية كعبد الرحمن بن معاوية لا يملك من مقومات المنافسة إلا القليل. وما إن أدرك ذلك حتى بادر إلى تغيير موقفه خشية من أن يطغى نفوذ الأمير الأموي على نفوذه لأنه من أسرة قوية، وأبدى لصديقه عن استعداده لمساعدته إن طلب غير السلطان والولاية، كما لفت نظرهما بأنهما ملزمان بطاعة يوسف الفهري.

وإذ فشلت محاولة استقطاب الصميل بن حاتم، توجَّه فريق الأمير الأموي إلى الحزب المعارض، من القبائل اليمنية، ذي الكثافة العددية، والذي يتخذ مواقفه العدائية الثابتة من الحكم القيسي الموزع بين الصميل بن حاتم ويوسف الفهري، والمتصل عضوياً بالأسرة المروانية منذ معركة مرج راهط.

وأسفرت المفاوضات التي جرت بين الطرفين عن نجاح كبير. والواقع أنه لم يكن هناك ما يدفع اليمنيين إلى التردُّد في القبول بهذا العرض، ففيه الفرصة التاريخية للتحرر من قيود القيسيين الثقيلة، بعد معركة شقندة والانتصاف من الصميل والفهري، كما أنهم امتعضوا من إدارتهما المشتركة التي استهدفت تجريدهم من بعض أموالهم لصالح أنصارهما من جنود قنسرين ودمشق.

وقد استغل أنصار عبد الرحمن بن معاوية نجاح الدعوة له، فاستدعوه إلى الأندلس على عجل.

رأى عبد الرحمن، بناءً على المعلومات التي تلقّاها من بدر وأعضاء الوفد الأندلسي الذي رافقه، أن الأمر مُهيأ لنزوله في الأندلس، وأن عليه انتهاز الفرصة بدون إبطاء، فعبر المضيق ونزل على ساحل إلبيرة في جهة المنكِّب على الساحل الجنوبي الشرقي، وذلك في (ربيع الآخر 137 هـ/ أيلول 755 م)، وهو مفعم الآمال لتحقيق حلمه بتأسيس دولة أموية في هذه البلاد. فكان دخوله بداية مرحلة جديدة في تاريخ المسلمين في الأندلس. فاستقبله أبو عثمان عبيد الله بن عثمان وخالد بن عبد الله ونقلاه إلى قرية طرَّش، وهي قلعة أبي عثمان التي أضحت قاعدة له ومقر القيادة العامة لجيشه.

أحدث دخول عبد الرحمن بن معاوية إلى الأندلس ردَّ فعل إيجابي من جانب أنصاره من الموالي وغيرهم من اليمنيين، فتوافدوا عليه للسلام والبيعة. وكان يوسف الفهري، آخر ولاة الأندلس، عائداً آنذاك من سرقسطة، بعد أن قمع حركة التمرد التي تزعمها عامر العبدري والحباب الزهري، وحين وصل إلى وادي الرملة وقع تأثير الصميل بن حاتم الذي اتخذ القرار الأخير، فأمر بإعدامهما. ومرة أخرى يجد هذا الوالي نفسه في مأزق الموافقة ولكن على حساب ضميره المتعب. ولم يمر على ذلك يوم واحد حتى أتاه رسول يخبره بهزيمة الجيش الذي أرسله لغزو جليقية بقيادة سليمان بن شهاب، ثم أتاه رسول آخر من قرطبة يعلمه بخبر نزول عبد الرحمن بن معاوية في ساحل المنكِّب والتجائه عند أبي عثمان في طُرَّش واجتماع الناس عليه، فاغتم وزداد انقباضاً. ولما انتشر الخبر بين جنده تطرق الخلل إلى صفوفهم فانفضَّ معظمهم من حوله، كما انفض عنه كل ناقم على سياسته وكل من ناله أذى بسبب تصرفاته.

تاريخ المسلمين في الأندلس،
محمد سهيل طقّوش،

دار النفائس: الطبعة الثانية 2008
منقول من مركز دراسات الأندلس وحوارت الحضارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bakrker13
عضو جديد
عضو جديد
bakrker13


ذكر
البلد : yemen
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
عدد المساهمات : 30
نقاط : 8276
السٌّمعَة : 0

كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كرسي الحكم ولذته ورفض تركه    كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالأحد فبراير 17, 2013 6:23 pm

وهذه القصة الثانية , من خلال حرب عرفت بعنوان مرج راهط ) :


كتبه السيف الازدي


معركة مرج راهط ..اعظم معارك العرب بالتفصيل

اليوم حديثنا عن واحده من اشرس معارك العرب بعد الاسلام واكثرها توثيقا وتسمى
مرج راهط
أطراف الصراع :
قبيلة كلب القضاعية القحطانية X قبيلة قيس العدنانية

التكتلات :
تفزع كل قبيلة للقبيلة الأقرب لها نسبا فتصبح :
تكتل بعض مذحج وبعض الأزد وقضاعة مع كلب X تكتل بني سليم و هوازن وتميم وذبيان وبني عامر مع قيس

يتحول صراع المعركة الى صراع بين :
القحطانية X العدنانية
مدة القتال : 20 يوما .

الطرف المنتصر :
القبائل القحطانية وقد الحقت في العدنانية ضررا كبيرا وقتل من كبارهم الكثير .

القصة :
القحطانية تبايع مروان بن الحكم وتقف ضد من يحاربه وتوصله للحكم وتنتصر .

التفصيل المبسط :

من كتاب تاريخ دمشق
قال خليفة: حدثني الوليد بن هشام، عن أبيه، عن جده، وأبو اليقظان وغيرهما، قالوا: قدم ابن زياد الشام وقد بايع أهل قحطان مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، وأمه آمنة بنت علقمة بن صفوان، وكان من بني أمية، فبايع ابن زياد ومن كان هناك من بني أمية ومواليهم لمروان بن الحكم ومن بعده لخالد بن يزيد بن معاوية، وذلك للنصف من ذي القعدة سنة أربع وستين، ثم ساروا إلى الضحاك الفهري، فالتقوا بمرج راهط فاقتتلوا عشرين يوما، ثم كانت الهزيمة على الضحاك بن قيس وأصحابه، وذلك في آخر ذي الحجة سنة أربع وستين، فقتل الضحاك وناس كثير من قيس.

ملاحظة / الضحاك يمثل زعيم العدنانية .
ذكر اليوم الذي قتل به الضحاك

عدد المقاتلين في ذلك اليوم :
سبعة ألاف من القحطانية X ثلاثين ألفا من العدنانية .

وقائع اليوم :
وسار حتى نزل مرج راهط، وأقبل حسان حتى لقي مروان بن الحكم، فسار حتى دخل دمشق، فأتته اليمانية تشكر بلاء بني أمية، فساروا مع مروان حتى نزلوا المرج على الضحاك، وهم نحو سبعة آلاف، والضحاك في نحو من ثلاثين ألفاً، فلقوا الضحاك، فقتل الضحاك، وقتل معه أشراف من العدنانية ، فأقبل زفر هارباً من وجهه ذاك حتى دخل قرقيسيا، وأقام عمير بن الحباب شيئاً على طاعة بني مروان، ثم أقبل حتى دخل قرقيسيا على زفر فأقام معه، وذلك بعد يوم خازر حين قتل عبيد الله بن زياد.

ومن الكامل في التاريخ :
وتحارب مروان والضحاك بمرج راهط عشرين ليلة واقتتلوا قتالًا شديدًا فقتل الضحاك قتله دحية بن عبد الله وقتل معه ثمانون رجلًا من أشراف العدنانية وقتلت قيس مقتلة لم يقتل مثلها في موطن قط وكان فيمن قتل هانىء بن قبيصة النميري سيد قومه كان مع الضحاك قتله وازع بن ذؤالة الكلبي . وهرب الكثير من كبار هوازن .

وأقبل زفر يبكي ويعدد قتلى المرج فيقول:
لعمـري لقـد أبقـت وقيعـة راهــط
لـمـروان صـدعـاً بينـنـا متنـائـيـا
أتذهـب كـلـب لــم تنلـهـا رماحـنـا
ويترك قتلى راهط هـي مـا هيـا!
أبعد ابن صقر وابن عمرو تتابعا
ومصـرع هـمـام أمـنـى الأمانـيـا

فقال ابن المخلاة الكلبي يجيبه:

لعمري لقد أبقـت وقيعـة راهـط
علـى زفـر داء مـن الـداء باقيـا
تبكي علـى قتلـى سليـم وعامـر
وذبيان مغروراً وتبكى البواكيا

وقال بن جابر الجهني في ذلك :

يا أخت قيـس سلـي عنـا علانيـة
كي تخبري من بيان العلـم تبيانـا
إنـا ذوو حـسـب مــال ومكـرمـة
يوم الفخار وخير الناس فرسانـا
منا ابن مرة عمرو قد سمعت به
غيث الأرامل لا يردين مـا كانـا
والبحدلـي الـذي أردت فـوارسـه
قيساً غداة اللوى من رمل عدنانا
كائن تركنا غداة العاه من جـزر
للطير منهم ومـن ثكلـى وثكلانـا
ومـن غـوان تبكـي لا حميـم لـهـا
بالعـاه تدعـو بنـي عــم وإخـوانـا

وقال أرطأه يندب حظهم"واعتذر عن الكلام الذي سيذكر لكن هول المعركة كبير " :

أيقـتـل شيخـنـا ويــرى حمـيـد
رخـي البـال منتشـيـاً خـمـورا
فـإن دمنـا بـذاك وطـال عمـر
بنـا وبكـم ولــم نسـمـع نكـيـرا
فنـاكـت أمـهـا قـيــس جـهــاراً
وعضت بعدها مضر الأيوار

والمعارك هذه مشهورة جدا وقال فيها الدكتور السباعي :

مرج راهط فصلت واورثت ضغائن كثيرة جداً لان معظم قادة وسادة قبائل قيس " عدنان " قتلوا في مرج راهط فأورثت ضغائن كثيرة ، وهذه من الاخطاء الكبرى التي حولت نظر التاريخ .

منقول من منتدبات جهينة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bakrker13
عضو جديد
عضو جديد
bakrker13


ذكر
البلد : yemen
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
عدد المساهمات : 30
نقاط : 8276
السٌّمعَة : 0

كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كرسي الحكم ولذته ورفض تركه    كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالأحد فبراير 17, 2013 6:55 pm


هناك جملة من الاستقادات من القصتين واهمها :

إن ما يحدث الآن في البلاد العربية من بغداد ودمشق والقاهرة والخرطوم والمنامة وبيروت وجنوبه والسودان وليبيا بكل مندنة وتونس بكل أجزائه واليمن وكل طوائفه وقبائله وعدن وعلى طول الساحل وحتى المكلا والشحر وما بعدها وحتى حوف وجادب , كله ما ورثناه من أجدادنا ,لا أحد يلوم أحد أبدا , أن أصغر مسئول هنا عرفناه يعد نفسه غير هالك وأنه يبدأ بتوضيف أهله وناسه ويترك الباقيين . تعم ماذا ترى سيكون موقف الآخرين ؟

أن مثل هذا يتكرر يا ( با كركر ) , فإذا كان الدين الإسلامي والقرآن والأحاديث والعلماء والتاريخ لم تستطع أن تفعل في عقولهم شيئا , قماذا أنت ستفعله يا ( أبا كركر ) ؟

هل لاحظنا أن الخلاف بين القبائل أظهر نفسه منذ أبام الدولة الأموية بكل وضوح , وإنكشف الخلاف على الحكم بين الجدمين العربيين , القحطانية والعدنانية . ولكن كم عمر هذا الخلاف وإلى متي يا أيها العرب ؟؟

نحن نلاحظ أن هناك مؤرخون حاولوا أن يجعلوا من قبيلة قضاعة عدنانية , وما كان إلا لإرضائها والضحك عليها كي يستولى العدنانيون على الحكم ! وكان هذا ممكنا لو أن الحكم العدناني كان رحيما وعادلا أثناء حكمه , ولكن الكبر والصلف والإدعاء هو الذي سبب هذا التناقض إلى اليوم , وهو مكرر في كل مكان وإلى اليوم , حتى في حضرموت , فقد حاول العلويين إقامة دولة لهم قي حضرموت ,فلم يفلح أحد منهم , ولمدة ألف سنة مما تعدون ,فلماذا ؟؟؟ أنظر إلى كتبهم وتاريخهم , إنها مملوءة بالكبر والأتوقراطية ( الحكم المنزل من السماء ) ونحن ونحن وأنتم أخدام وعبيد بل عبيد العبيد . لهذا لم تصل أييهم إلى الحكم ولن تصل , حتى يرث الله الأرض ومن عليها ,

( باكركر ) يأسف لكن النقد لا يرحم أحدا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 14016
السٌّمعَة : 3

كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كرسي الحكم ولذته ورفض تركه    كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالأحد فبراير 17, 2013 8:13 pm

حيا الله باخونا الغائب باكركر .... وتحية مني لك لانك كشفت الحقائق وكركرت بأبوها وهذا مانريد , فماسك القلم لا بد وان يكون صاحب رسالة ويقذف بقبس من نور ....

نعم لقد كركرت الامور وادخلت بنا في المحظور وماعلينا الا ان نلف وندور ونعيد قراءة ما قد مر من احداث قريبة او بعيدة ... وبما ان استفتاحك كان في عصر الخلافة الاموية والعباسية ... سنحاول هنا ان نستفتح بما دار من صراع بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وما عرف بحروب الردة وخاصة ردة حضرموت وهي الردة التي نالها غضب من الاقلام مالم تنلها من الواحد العلام ..

لقد شوهت احداث الردة لايهام الناس انها حرب عقائدية في حين لا تعد الا حرب وصراع على الكرسي ياباكركر ... فالحضارمة بما فيهم الكنديون كانوا يرون في انفسهم الحق بحكم العرب الا انه وبعد ما تلقفت اسماعهم اخبار صراعات قريش مع بعضها لاجل السلطة صاحوا وتمردوا رغبة في الحصول على ماكانوا يطمحون اليه ... وبظني ان ثمة هناك عداء جاهلي قديم بيمن الحضارمة من جهة وبين قريش فرضته التنافسات والوجاهات التي يتحذلق بها كلاً منهما على الاخر كلما التقوا في احد اسواق العرب او في مكة او عند كل ملتقى ... وان هذا التنافس حمل معهم الى مابعد الاسلام ... ليتمرد الحضارمة على هؤلاء المنافسون ....

إذ لا يعقل ان يكون من دخل في دين الله طواعية وبمجاميع كبيرة ان يكونوا هم اول من ينقلب على الدعوة ... كما لا يعقل ان خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يصفح عن الاشعث بن قيس الكندي زعيم المرتدين بل ويزوجه اخته في حين يعدم البقية ؟ كيف يكون هذا ؟ ان الامر بحاجة الى مراجعة وقراءة النصوص مرة اخرى ولن يظهر الا ماطرحناه هنا .. ولنا وقفات .

واقول لاخي باكركر : ايضا موضوع الصراعات على الكرسي لازمت الحضارمة فطوال التاريخ وهم في تنافس وصراع فيما بينهم دون ان يهدأ لهم بال للدرجة التي تجعل ممن يحيط بها من الجيران تستبد به اطماعه فيرسل الجيش تلو الجيش للسيطرة على حضرموت فكان لهم ذلك وتستمر العملية الى ان يخرجوا ويعود بو حضرم ويمارسوا شجاعتهم على بعض ....
ولنا في الحديث بقية ... والمعذرة على الارتجال ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11126
السٌّمعَة : 0

كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كرسي الحكم ولذته ورفض تركه    كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 8:18 pm

شكرا با كركر 13

وموضوع جدير بالاعجاب والقراءة .........

كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  1648341994
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9222
السٌّمعَة : 0

كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كرسي الحكم ولذته ورفض تركه    كرسي الحكم ولذته ورفض تركه  Emptyالأربعاء فبراير 20, 2013 1:30 am


اليوم فقط فهمت السبب الرئيس في عدم محبة فروع قضاعة هنا في حضرموت فمنذ ذلك التاريخ وإلى اليوم وقضاعة وكل فروعها وكل ما يمت إليها بالنسب , مكروهة من القبائل ولا تذكر بالخير أبدا , وحاولوا نسيانها ونسيان نسبها ولخبطته وتزويره وكل يدعي عليها ويزايد في ذلك أنها الحركات الشعوبية التي استمرت إلى حالنا اليوم وهي تكرة قضاعة ولا تتمنى لها الخير وأي خير وهي التي قوضت نوايا بعض فروع القبائل العدنانية لنيل الحكم وظلت على هذه الأفكار حتى في حضرموت نفسها , وهي بغض الأهل للأهل أو هي الحرب الأهلية التي تطحن العرب في كل زمان ومكان , نعم لقد نسى سكان حضرموت أصولهم , وأصبح الحضرمي لا يعلم نسبه واصبحث بعض الأنساب سبة من بعض القبائل الناقلة إلى حضرموت , وأصبح هؤلاء هم أصحاب البلد وأنت يا أبن البلد جعلوك من إفريقيا أو من الهند أو من ما بعدها , وأصبح النسابة في حضرموت لا يذكرون من قضاعة إلا بعض الأسر الصغيرة وواحدة فقط هي (( قبيلة نهد )) وهي قضاعية لا يختلف عليها أحد .

شحروت مستفيدا مما كتبه كتبه باكركر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كرسي الحكم ولذته ورفض تركه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكم بالسر المؤلف : جيم مارس
» الحكم بالاعدام على قاتل الشاب مراد مقرم
» الحكم بغير ما أنزل الله وأصول التكفير في ضوء الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة
» لرئيس البيض يبعث برقية تهنئة إلى السلطان قابوس بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في السلطنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الثقافية و الإجتماعية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى تاريخ الأمم و الحضارات 】●★二-
انتقل الى: