مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي I_vote_rcap0%جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي I_vote_rcap0%جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي I_vote_rcap63%جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي I_vote_rcap38%جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شفق غسق
عضو مجتهد
عضو مجتهد
شفق غسق


ذكر
البلد : حضرموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
عدد المساهمات : 332
نقاط : 8714
السٌّمعَة : 0

جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي   جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالأحد يونيو 02, 2013 5:48 pm

جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي

يمكن التأريخ للفترة الثانية من تاريخ قصة العلم، وهي النصف الثاني من
القرن الثاني الهجري، والنصف الثاني من القرن الثامن الميلادي، بالعالم
الكيميائي "جابر
بن حيان" (ت200هـ/815م)؛ فقد كان علامة بارزة وفارقة ظهرت في هذه الفترة،
وعلى يديه كان بَدْء ظهور المنهج العلمي التجريبي، والذي يعتمد على
التجرِبة والملاحظة، اللَّتان اعْتُبِرَتا حجر الزاوية لدراسة العلوم
الطبيعية، كما أنه يُعَدُّ شيخ علماء الكيمياء المسلمين، والذين كانت لهم
إسهاماتهم البارزة في ذلك العلم.
فترى جابر بن حيان يدعو إلى
الاهتمام بالتجربة، ودقَّة الملاحظة، تلك التي يقوم عليها المنهج التجريبي،
فيقول: "ومِلاكُ كمال هذه الصنعة العملُ والتجرِبة؛ فمَن لم يعمل ولم
يُجَرِّب لم يظفر بشيء أبدًا"[1].
وقد
كانت الكيمياء قبل جابر خرافية تستند على الأساطير البالية، حيث سيطرت
فكرة تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن نفيسة؛ وذلك لأن العلماء في الحضارات
ما قبل الحضارة
الإسلامية كانوا يعتقدون أن المعادن المنطرقة مثل: الذهب، والفضة،
والنُّحاس، والحديد، والرصاص، والقصدير من نوعٍ واحد، وأن تباينها نابع من
الحرارة والبرودة، والجفاف والرطوبة الكامنة فيها، وهي أعراض متغيِّرة،
(نسبة إلى نظرية العناصر الأربعة: النار، والهواء، والماء، والتراب)، لذا
يمكن تحويل هذه المعادن من بعضها البعض بواسطة مادة ثالثة وهي الإكسير، ومن
هذا المنطلق تخيَّل بعض علماء الحضارات السابقة للحضارة الإسلامية أنه
بالإمكان ابتكار إكسير الحياة أو حجر الحكمة الذي يُزيل عِلَل الحياة
ويُطيل العمر[2].
وقد
تأثَّر بعض العلماء العرب والمسلمين الأوائل، كجابر بن حيان وأبي بكر
الرازي، بنظرية العناصر الأربعة التي ورثها علماء العرب والمسلمين من
اليونان، لكنهما قاما بدراسة علمية دقيقة لها؛ أدَّت هذه الدراسة إلى وضعِ
وتطبيق المنهج العلمي التجريبي في حقل العلوم التجريبية.
وعليه
يكون جابر قد قطع خطوة أبعد مما قطع اليونان في وضع التجرِبة أساس العمل،
ولذلك يُعَدُّ أوَّل من أدخل التجرِبة العلمية المخبرية في منهج البحث
العلمي الذي أرسى قواعده؛ يقول هولميارد Holmyard، وهو الذي اهتم بأعمال
جابر ومؤلَّفاته ومنهجه العلمي، حتى عكف على إبراز القيمة العلمية لعمله:
"إن الصنعة الخاصَّة عند جابر هي أنه على الرغم من توجُّهِهِ نحو التصوُّف
والوهم، فقد عَرَف وأكَّد على أهمية التجريب بشكل أوضح من كل مَن سبقه من
الكيميائيين"[3].
صنعة جابر بن حيان

وقد
سُمِّيَ علم الكيمياء باسم جابر بن حيان؛ فقيل: "صنعة جابر"، ومن أبرز
إسهامات جابر فيه أنه يُعَدُّ أوَّل من استخرج حامض الكبريتيك، وسمَّاه زيت
الزاج، وأول من اكتشف الصود الكاوي، وأوَّل مَن استحضر ماء الذهب، ودرس
خصائص مركبات الزئبق واستحضرها، وقد بلغت تصانيفه 232 كتابًا[4].
يقول
غوستاف لوبون: "تتألَّف من كتب جابر موسوعة علمية تحتوي على خلاصة ما وصل
إليه علم الكيمياء عند العرب في عصره، وتشتمل هذه الكتب على وصف كثير من
المركَّبات الكيميائية التي لم تُذْكَر قبله، كماء الفضة (الحامض النتري)
الذي لا نتصور علم الكيمياء بغيره"[5].
ولقد
تُرجمت كتب جابر إلى اللاتينية، وظلَّت المرجع الأوفى للكيمياء زُهاء ألف
عام، وكانت مؤلَّفاته موضع دراسة مشاهير علماء الغرب، أمثال: كوب،
وبرثولية، وكراوس، وهولميارد الذي أنصفه ووضعه في القمَّة، وبدَّد الشكوك
التي أثارها حوله العلماء المغرضون. وسارتون الذي أرَّخ به هذه الحِقبة من
الزمن في تاريخ الحضارة الإسلامية، فيقول عنه مندهشًا: "ما قدر جابر أن
الكتب التي ألَّفها لا يمكن أن تكون من وضع رجل عاش في القرن الثاني
للهجرة؛ لكثرتها ووفرة ما بها من معلومات"[6].
وفي
عصر جابر زاد الاهتمام بحركة الترجمة بصورة ملحوظة، ويَرْجِع السبب
الرئيسي في ذلك إلى تشجيع الخلفاء -وهم العباسيُّون- ورعايتِهم للعلماء
والمترجِمِين، وإجزالِ العطاء لهم، بصرف النظر عن مِلَلِهم وعقائدهم،
لتَخْرُج تلك الحركة من حيِّز المحاولات الفردية إلى أن تكون لها سياسة
منهجية متَّبَعَة، تُشرف عليها الدولة نفسها، وهو ما أدَّى إلى أن يتَّسع
نطاق العلوم المترجَمة، ليشمل الفلسفة والمنطق والكتب الأدبية، بجانب الطب وسائر العلوم التجريبية كلها[7].
الاهتمام بالعلوم في عهد الخلافة العباسية

فهذا
أبو جعفر المنصور ثاني الخلفاء العباسيين (135 - 158هـ) قد كان مولعًا
بالطبِّ والفلك والهندسة، يُكاتِب ملوك الروم فيطلب منهم ما لديهم في هذا
الشأن، فبعثوا إليه كليات إقليدس في الهندسة، وفي الطبيعيات[8]. وهذا هارون
الرشيد (170-194ﻫ) حين افْتَتَح عَمُّورِية وأنقرة انتخب من أبنائها
فريقًا من العلماء والتراجمة وجعلهم في حاشيته، وطلب إليهم أن يختاروا عيون
الكتب التي وُجدت في مكتبات هاتين البلدتين، فاختاروا الكتب النادرة التي
لا توجد عند غيرهم، في ميدان الطبِّ والفلك وغيرهما، ونقلوها إلى بغداد،
وأمر الرشيد آنذاك أبا زكريا يوحنا بن ماسويه (ت 244هـ) - أكبر أطباء عصره -
أن يرعى هذه النُّقُولات[9].
بيت الحكمة

وقد
وصل الاهتمام بالعلم والترجمة الذُّروة في عصر الخليفة المأمون (198 -
218ﻫ)، الذي يُعَدُّ من أزهى العصور في تاريخ الحركات العلمية والثقافية؛
فقد عمَّر بيت الحكمة، ووسَّع من نشاطه، وأمدَّه بمكتبة ضمَّت آلاف
المخطوطات في شتى العلوم والفنون؛ ليكون بمثابة أكاديمية علمية عالمية
يجتمع في رحابها المعلِّمون والمتعلِّمون، وقد قام بإرسال البعوث إلى
القسطنطينية لاستحضار ما يمكن الحصول عليه من مؤلَّفات يونانية في شتى
ألوان المعرفة[10]، وقد ذكر ابن النديم أنه كان بين المأمون وإمبراطور القسطنطينية مراسلات بهذا الشأن[11].
بل
إن المأمون لم يكتفِ بإرسال العلماء إلى بلاد الروم والأعاجم كي يبحثوا له
عن أمهات الكتب الأجنبية وجلبها، وإنما كان إذا عقد معاهدة أو أبرم حلفًا
مع ملوك الروم أو غيرهم، فإنه يجعل من بين شروط المعاهدة شرطًا؛ بأن
يُتْحِفَه الطرف الآخر بما لديه من نفائس كتب الحكمة، وذخائر الفلسفة
والعلوم في بلادهم، ومن ذلك أنه جعل أحد شروط معاهدة الصلح بينه وبين
إمبراطور الروم ميخائيل الثالث أن يتنازل الثاني للأوَّل عن إحدى المكتبات
الشهيرة في القسطنطينية، وكان من بين ذخائرها الثمينة كتاب بطليموس في
الفلك، فأمر بنقله إلى العربية وسمَّاه: (المجسطي)[12].
قياس الكرة الأرضيَّة

وليس
أعجب بعد ذلك من أن يُنسَب إلى المأمون أنه أوَّل مَن قام بمحاولة قياس
أبعاد الكرة الأرضية، وذلك بمساعدة فريقين من علماء الفلك والجغرافيا،
والذي قال عنه المستشرق نللينو في كتابه (علم الفلك وتاريخه عند العرب في
القرون الوسطى): إن قياس العرب للكُرة الأرضيَّة هو أوَّل قياس حقيقي،
أُجْرِيَ كله مباشرة مع كل ما تقتضيه تلك المسافة الطويلة وهذا الفريق
الكبير من العلماء والمساحين العرب؛ فهو يُعَدُّ من أعمال العرب المأثورة
وأمجادهم العلمية. وقال عنه الأستاذ كراتشوكوفسكي في كتابه (تاريخ الأدب
الجغرافي العربي): إن الخطأ في مقاس العرب يقلُّ عن كيلو متر واحد[13]!



[1] جابر بن حيان: كتاب التجريد، ضمن مجموعة حقَّقها ونشرها هولميارد بعنوان: مصنفات في علم الكيمياء للحكيم جابر بن حيان، باريس، 1928.

[2] انظر علي عبد الله الدفاع: روائع الحضارة العربية الإسلامية ص 274.

[3] عمر فروح: تاريخ العلوم عند العرب ص251.

[4] انظر شوقي أبو خليل: الحضارة العربية الإسلامية ص 521.

[5] حضارة العرب ص 475.

[6] انظر عبد الحليم منتصر: تاريخ العلم ودور العلماء العرب في تقدمه ص 106.

[7] انظر محمد الصادق عفيفي: تطور الفكر العلمي عند المسلمين ص 36، 37، 43.

[8] انظر طبقات الأطباء 1/163، وتاريخ ابن خلدون 1/401، وكشف الظنون 2/679، والمرجع السابق ص 37.

[9] انظر كشف الظنون 2/681، وتاريخ الحكماء ص 380، وطبقات الأطباء ص 67، وتطور الفكر العلمي عند المسلمين ص 37، 38.

[10] انظر جلال مظهر: حضارة الإسلام وأثرها في الترقي العالمي ص 246.

[11] انظر ابن النديم: الفهرست ص 339، وأيضًا: كشف الظنون 2/68.

[12] انظر ابن النديم: الفهرست ص 243، وتطور الفكر العلمي عند المسلمين ص 39.

[13] انظر حضارة الإسلام وأثرها في الترقي العالمي ص 251. جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي 731828
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 13972
السٌّمعَة : 3

جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي   جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 5:20 am

جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي 2392926353
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جابر ابن حيان
» إذا جاءك المطبلون ياطبل لاتصدق عبد السلام بن عاطف جابر
» يوم التصالح والتسامح بقلم جابر محمد ( اعلامي سابق بقناة عدن لايف )
» شاهد صاحب أطول شعر في العلم
» صاحب اطول شعر اذنين في العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات السير و الشخصيات】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى شخصيات غيرت التاريخ 】●★二-
انتقل الى: