مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل I_vote_rcap0%سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل I_vote_rcap0%سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل I_vote_rcap63%سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل I_vote_rcap38%سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 13974
السٌّمعَة : 3

سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Empty
مُساهمةموضوع: سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل   سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل Emptyالجمعة يوليو 12, 2013 6:11 am

 سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية
بقلم طه بافضل
هنا حضرموت / طه بافضل
الأحد 7 يوليو 2013


سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل %D8%B7%D9%87

من عدن، مروراً بلحج وأبين وشبوة ووصولاً إلى حضرموت والمهرة، بدا جليّاً؛ أن سلفيي الجنوب مع حقِّ تقرير مصير الجنوبيين تجاه الوحدة اليمنية، بل منهم من رفع سقفه إلى حد المطالبة الجازمة بفكّ الارتباط، وعودة دولتي الشمال والجنوب كما كانت قبل 1990م، لقد اجتمعوا على رأي واحد؛ أنّ الوحدة اليمنية بوضعها الحالي قد فشلت فشلاً ذريعاً، وأصبح من المحال الاستمرار فيها، أو صعوبة التعديل أو التصحيح لمسارها، فلا مناص إذا من إرجاع الأمر إلى نصابه _كما يرى كثير من سلفيي الجنوب_ وهو فكّ الارتباط وإنهاء عقدين من الزمن لتجربة فاشلة، في تحقيق وحدة حقيقية بين رقعتين جغرافيتين من مساحة الأمّة الإسلامية!!
   ثمّة نقلة نوعية وصل إليها سلفيو الجنوب، لقد تجاوزوا التغريد بمفهوم وحدة الأمّة، التي طالما غرّد وزمّر بها القطب السلفي في الشمال، ومايزال يؤلف المقطوعات في التمسك بها؛ فعند الأخير؛ “مشاريع التقسيم والانفصال في البلاد الإسلامية، سلعة أجنبية، ومؤآمرة من أعداء الأمة”، بينما سلفيو الجنوب يرون أنّها من المتغيرات وليست من الثوابت التي لا يمكن المساس بها، كما سيأتي تناول آراء عدد من مشايخ السلفية في الجنوب.
اليوم، يمكن القول، بأن الحضور السلفي في الجنوب، أصبح ظاهراً ولافتاً، بل عُدّوا سنداً شرعياً للحراك الجنوبي في مقابل الفتوى الدينية في الشمال التي شكلت أزمة وعُقدة لازمت الجنوبيين منذ أيام حرب 1994م، فالحراك الجنوبي يرى أنّ “الفتاوى الدينية التي صدرت تُبيح قتل الجنوبيين اثناء الحرب، باعتبارها حرباً مقدسة. فالقوات الجنوبية أطلقت عليها تسمية (قوى الردة والانفصال)، وهذا ما يعني أن المدافعين عن الجنوب هم قوى مرتدّة عن الدين الإسلامي، ومجرّد مجموعة انفصالية يحقُّ قتلهم شرعاً وقانوناً، وأجازت الفتاوى استباحة الممتلكات العامة والخاصة، وكأنّ الجنوب دار كفر، واستعانت قيادة صنعاء بكل عناصر الارهاب للقتال معها”.
وعليه، فقد أقرّت واعترفت مكونات الحراك الجنوبي وفي مقدمتها علي سالم البيض، بالهيئة الشرعية للإفتاء والإرشاد الجنوبية وعلى رأسها شيخ سلفي المنهج، يُعدُّ مرجعية دينية مؤهلة للفتوى الدينية باعتراف المناوئين قبل المؤيدين وهو الشيخ حسين محفوظ بن شعيب، وقد كان لمحاضراته وخطبه في الساحات الجنوبية وفتاويه أثر كبير في طمأنة الجماهير المتحيّرة من الرأي الشرعي في ما يقوم ويطالب به الحراك السلمي في الجنوب، إنّه يقابل الضغط الكبير القادم من خطابات علماء الشمال الذين يصرّحون في خطبهم بأنّ الوحدة اليمنية ضرورة شرعية ووطنية ودستورية كما يقول أحدهم وهو يتساءل: “متى كان التقسيم وتشطير البلاد لصالح البلاد؟ ويرى أن مطالب التقسيم هي من أفعال”إيران التي تريد إعادة الدولة الفارسية لتحكم الخليج الفارسي كنعرة شيطانية”. وفي حواره مع قناة اليمن وحوارات متعددة مع وسائل الإعلام المحلية والخارجية يرى رئيس اتحاد حزب الرشاد السلفي الدكتور محمد العامري البيضاني أنّ الوحدة اليمنية من “الثوابت الوطنية، والشرعية وليست من المتغيرات”.
التأثير السلفي، في مليونيات ومظاهرات عدن حاضر ولافت، خصوصاً التنظيم والمشاركة في التجمهر، مع أنّهم غير ظاهرين باسمهم السلفي، فكان الشباب السلفي حاضراً بحركته ونشاطه بين الجماهير الجنوبية جنباً إلى جنب كافة التوجهات الأخرى التي وقفت احتراماً لهذا الجهد الذي يبذله الشباب، حيث استطاعوا توحيد الخطاب الحراكي في المليونيات الأخيرة التي شهدتها عدن، فأصبحت منصة الخطب والكلمات لا تلقى فيها سوى كلمة اللجنة التنظيمية؛ سعياً منهم لتوحيد الصوت الجنوبي للقضيّة، والنأي بها بعيداً عن تعدد الزعامات والقيادات، وبالمقابل رضوا بأن ترتفع صور علي سالم البيض باعتباره رئيساً شرعياً للجنوب، وهي خطوة كبيرة في ردم الهوّة المفترضة بين جناحين متضادين فكريين، تُوّجت أخيراً بزيارة الشيخ حسين بن شعيب لعلي سالم البيض في بيروت لتصبح القضيّة الجنوبية ومطالب الشعب في الجنوب هي القاسم المشترك جمعتهم كما جمعت الإخوان مع الاشتراكي والبعثي والناصري في الشمال.
وإذا عرّجنا قليلاً لآراء العلماء السلفيين الجنوبيين تجاه الوضع القائم، فسنجد أنّ ثمّة اتفاق على الفشل الذريع الذي وصلت إليه الوحدة اليمنية، كمنجز تاريخي لبلدين عربيين مسلمين استمر أكثر من عقدين، الشيخ أحمد بن حسن المعلم نائب رئيس هيئة علماء اليمن ورئيس اتحاد علماء ودعاة المحافظات الجنوبية، ورئيس مجلس علماء أهل السنة بحضرموت يرى أنّ “قطاع كبير من شعب الجنوب ينظرون إلى سلطات صنعاء أنّها سلطات احتلال، وسبب ذلك سياسات تلك السلطات، فقد أقرّ اللواء علي محسن أنّ علي عبدالله صالح حكم المحافظات الجنوبية بالاستعمار، وهذه شهادة لا يُستهان بها” وقال المعلم: “والذي أدين الله به أنّ الثورة لم تغير في هذا الجانب شيئاً يُذكر، وهذا ما أعطى الطامعين في استعادة ما فقدوه فرصة للضرب على هذا الوتر الذي بالفعل يحرّك الجسد الجنوبي بقوة، وأنا أقول للجنوبيين ابحثوا عن مخرج شرعي مشرف دون الرجوع إلى تجريب المجرب السيئ”. فالمعلم يميل إلى أنّ الوضع في الجنوب يتّصف بصفة الاحتلال ويستند على ذلك بشهادة لأحد أهم العسكريين من المحافظات الشمالية. ولكنّه يرفض أن يرجع النّاس مرة أخرى لمن كان يحكمهم في الجنوب قبل الوحدة وهو النظام الاشتراكي الشمولي سابقاً. وهو رأي ينبع من تجربته ورؤيته تجاه الماضي الأسود الذي خرج منه بتحقيق الوحدة.
أما الشيخ عبدالله بن فيصل الأهدل المولود في عدن، والمحسوب على الجنوب أسرياً وتربية وعملاً وحضوراً بين أطياف المجتمع الجنوبي، بالرغم من أن أسرة “الأهدل” ترجع أصولها إلى الشمال، إلا أنّه يعدّ من القيادات البارزة والمؤثرة في قطاع كبير من الشباب السلفي في المحافظات الجنوبية والشمالية، أشار في أحد خطبه “أن الوحدة اليمنية أو الانفصال ليست من الثوابت إنما هي من المتغيرات تخضع للمصلحة والمفسدة. إلا إذا قامت الوحدة على شرع الله فهنا يقاتل من أجلها ويصح أن نقول الوحدة أو الموت وكذا الانفصال أو الموت فالذي يقول الوحدة أو الموت، أو الانفصال أو الموت اليوم فهو مخطئ؛ إذ إن الوحدة القائمة إنّما هي وحدة سياسية، فهي مسألة قائمة على الجدل والحوار وكذلك الانفصال فكلُّ ذلك خاضع للمصلحة”.

الشيخ عبدالله بن محمد اليزيدي رئيس جمعية الإحسان الخيرية “بعد حرب 94م تم اتباع سياسات خاصة من قبل نظام علي صالح كرّهت الجنوبيين في الوحدة، خاصة بعد تسريح أغلب ضباط الجيش، ونهب بعض الأراضي، واستئثار أتباع النظام من المحافظات الشمالية بالمناصب القيادية في المحافظات الجنوبية وغير ذلك من الأسباب التي  قتلت الوحدة”.
في الجانب السياسي، لم يكن سلفيو الجنوب بعيدين عن العمل السياسي، فقد تشكّلت حركة النهضة بتاريخ 16فبراير عام 2011م في مدينة عدن، برئاسة الشيخ عبدالرب السلامي الذي يرى: ” حصول انقلاب على هذه الوحدة من أحد الطرفين فتحوّلت إلى ضم وإلحاق واحتلال للأرض ونهب للثروة وظلم للإنسان، فيصبح الحديث عن فرضيتها الشرعية اليوم هو تكريس لهذا الظلم الواقع على الشعب بأسره”. وفي حضرموت يتم الإعداد حالياً لإشهار حركة سياسية سلفية أخرى تحت مسمى “عدل” قرأت في مسودة نظامها الأساسي بأن “الوحدة اليمنية المعلنة سلميا وطوعيا في 22 مايو 1990م لم تقم على أسس صحيحة، ولم تُبن على أصول شرعية، ولم تتحقق بمبادئ حقيقية ولا قسمة عادلة، وواقعها مركزيّة مطلقة، واستبداد تام وإقصاء وتهميش، وتحكّم ونهب للمال العام، وسيطرة على الأرض وعلى خيراتها وظلمٍ وتعسّف”.
ولوج سلفيي الجنوب في خضم ثورة الحراك الجنوبي السلمي، ليس مرغوباً فيه من جميع مكونات الحراك، بل يرى بعضهم أنّهم ممن ركب موجة الحراك وتأثّر باحتجاجات الشارع الجنوبي، فكان انخراطهم محل تساؤلات وتشككات، خصوصاً ممن لم يستوعب المتدينين، ولم يتعايش معهم نظراً لاتساع الهوّة بين الطرفين، إمّا لسوء الفهم من جانب، أو لعدم التواصل والتعارف لوجهات النظر والرؤى من جانب آخر، وإمّا بسبب الخوف المتراكم لدى الفصيل المعارض من خطورة هؤلاء المتدينين، وأنهم قادرون على سحب البساط الشعبي من مكونات الحراك، متى مادخلوا بكامل ثقلهم، الذي استمدوه من نشاطهم الاجتماعي والخيري والدعوي والعلمي، وسيرتهم الحسنة بين الجماهير الجنوبية.
فهل يستطيع سلفيو الجنوب ومكونات الحراك الجنوبي الاستمرار في التعايش بينهم، والتناصر لبعضهم، وتأخير أي خصومات قديمة أو طارئة أو اختلاف في وجهات النظر، لمصلحة القضية الجنوبية وصولاً بها إلى منصّة التتويج بتحقيق كامل أهدافها التي ناضل الحراك من أجلها؟! أم أنّ الخصام والتنازع والفشل سيكون هو سيد الموقف؟][ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية بقلم طه بافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلفيو الجنوب والقضية الجنوبية! بقلم / طه حسين بافضل
» سلفيو اليمن والقضية الجنوبية بقلم / طه بافضل
» هل الضغط البريطاني سيفضي الى حلحلة القضية الجنوبية؟ بقلم الخضر الحسني
» القضية الجنوبية : و رسالة غير مكتوبة من حلف قبائل حضرموت بقلم : سالم فرج مفلح
»  ماهية القضية الجنوبية بقلم صلاح بن لغبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الثقافية و الإجتماعية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى المقالات 】●★二-
انتقل الى: