[size=24]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي في الله من منطلق قول نبينا صلى الله عليه وسلم
(الدين النصيحة)
أحببت أن أطرح عليكم موضوعًا مهمًا جداً، بالذات في هذا الشهر الكريم طبعًا الكل يعرف أن هذا الشهر؛ شهر عبادة، نتنافس فيه جميعنا
لطلب رضا الله سبحانه، والرغبة بما عنده من خير وفير
من عتق من النار، وغير ذلك من الأجر
ونحاول نحذر أشد الحذر عن ارتكاب ما يخدش صيامنا أو يغضب ربناأكيد الكل منا سيقول طبعاً كلنا لا نريد شيئًا يؤثر على صيامنا
لذا هناك أمر أحببت أن الفت الانتباه تجاهه
ألا وهو ما أن ينتصف رمضان إلا وتبدأ المشاحنات والمخاصمات بين المسلمين
بين مؤيد ومعارض على مايسمى
بـ(الختامات الرمضانية)
فلذا اجتهدت وجمعت مادة علمية تاريخية
بها نستطيع معرفة هل
(الختاميات الرمضانية بدعة دينية أم عادة تراثية)
طبعا ماجعلني أكتب هذا الموضوع عدة أسباب
السبب الأول: النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم في بيان الحق من الباطل
السبب الثاني: أن بعض طلاب العلم والدعاة فضلاُ عن العامة يجهلون حقيقة هذه الختاميات
فهم لم يقرؤا رسالة مطبوعة تتحدث عن
(متى ظهرت الختاميات)
وهل لها صلة بالتاريخ الإسلامي أم لا ؟
السبب الثالث: اهتمام بعض وسائل الإعلام في نشر هذه الختومات
بحجة أنها تراث قديم يجب المحافظة عليه
وللعلمجعلت الموضوع تاريخي حتي لا يأتي أحد من المشرفين
أو المراقبين ويحذف الموضوع بسبب أنه موضوع ديني خلافي
فلذا ابتعدت كل البعد عن الصبغة الدينية التي يتحسس منها بعض الناس
إلا ما كان يحتاج له الموضوع من باب الإضاح والله من وراء القصد
وفي الحقيقة ربما أجد اعتراض من بعض الناس لماذا
ولماذا تقولون عن هذه الفرحة أنها كذا وكذا ؟
ألا تعلم يأيها المنتقد إنها من عادتنا وتراثنا وتقاليدنا!!!
وتأتي أنت وتقول: كذا وكذا !!
فأقول لكل من يعارض هذا الأمر
إن كنت فعلا تحب الله ورسوله
فماذا تقدم ؟
العادات والتقاليد!!!!
أم
رضا الله سبحانه؟!!
نصيحتي لكم اختاروا رضا الله على رضا الناس تعيشون في راحة وسرور
المهم
يدور هذا البحث على عدة نقاط
الأولى: أصل التسمية (ماهي الختاميات)
الثانية : متى تقام الختاميات(وقتها)
الثالثة: تاريخ نشأة الختاميات
الرابعة: صفة هذه الختاميات
الخامسة : مشابهة الختاميات لبعض احتفالات الكفار
وهناك سبع نقاط تكملة للبحث لكن لم نضيفها هنا
حتى لايأتي مشوش فيشوش على الموضوع فيأتي
فلان فيحذف الموضوع والسبع النقاط هي
1ـ متى ظهرت الختاميات في حضرموت؟
2ـ حكم الختاميات في الشرع ؟
3ـ فتاوى العلماء في الختاميات الرمضانية ؟
4ـ بعض مفاسد الختاميات؟
5ـ وقفة مع الختامات بالصبغة الجنوبية؟
6ـ وقفة مع الختاميات بالصبغة التراثية ؟
7ـ نصيحةأخوية؟
وقبل الشروع في الموضوع أريد أن أنبه إلى أن
هذا البحث عبارة عن جمع من هنا وهناك
ولقد استفدت مما كتبه الأخ الفاضل الباحث عبدالله حداد الشحري في كتابه
(الابتهالات والمدائح في حضرموت)
وهو كتاب قيم موجود على الشبكة
والآن حان الدخول في المقصود
1) أصل التسمية ( ماهي الختاميات )
الختامي أو الختم أو الختومات الرمضانية كلها بمعنى وأحد
حيث أخذ هذا الاسم من إتمام ختم القرآن العظيم في صلاة التراويح
هذا في الأصل القديم أما الآن فليس هناك ختم حقيقي للقرآن الكريم كما هو ملاحظ الآن
(وكما صرح بذلك بعض المشايخ ممن له صلة بمن يعملون هذه الختاميات)
وإنما جرت العادة مؤخرًا أن تكون سور القرآن لصلاة التراويح في المسجد الذي فيه الختم
من سورة ( الضحى ( إلى سورة ( الناس )
مع قول المصلين بعد كل سوره ( لا إله إلا الله والله أكبر)
2) متى تقام الختاميات ( وقتها )
تقام الختاميات بعد مرور عشرة أيام أو خمسة عشر يوماً
من شهر رمضان أو أقل أو أكثرعلى اختلاف بين عادات المدن
والبلدان وخاصة في حضرموتوتنتهي في ليلة التاسع والعشرين من رمضان
3 ) تاريخ نشأة الختاميات
إخواني بارك الله فيكم
قد مضت القرون المفضلة الأولى
ولم تسجل لنا كتب التاريخ أن أحدًا من الصحابة أو التابعين أو تابعيهم
كالأئمة الأربعة المشهود لهم بالفضل والعلم وهم أبو حنيفة والشافعي ومالك وأحمد
ومن جاء بعدهم مع شدة محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم؛ كونهم أعلم الناس بالسنة
وأحرص الناس على متابعة شرعه صلى الله عليه وسلم
أنهم يقومون بمثل هذه الختومات والزفوف بل كانوا من أشد الناس
تمسكًا بالسنة، والمتابعة لهديه صلى الله عليه وسلم
ومضى من بعدهم الناس على هذا الحال
حتى جاءت دولة الرفض والتشيع أحفاد المجوس
ألا وهي الدولة الفاطمية ( الفاطميون )
والتي انتسبت إلى فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ظلماً وعدوانا
ويقال لهم أيضاً العبيديون
وهم أبناء ميمون بن ديصان المشهور بالقداح قيل إنه يهودي وقيل مجوسي
وقد ذكر المؤرخون مثل المقريزي وغيره
أن العبيديون هم أول من أحدث مثل هذه الاحتفالات.
وخاصة إذا علمنا بأن الرافضة يعظمون هذا الليالي والأيام
لأنه يوافق مولد الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
قال ابن عبد البر : " ولدته أمه ( يعني الحسن )
في النصف من شهر رمضان
سنة ثلاث من الهجرة , هذا أصح ما قيل في ذلك إن شاء الله "
والعجب كل العجب !!!!
إن بعض المسلمين وأبناء المسلمين الذين يتعلمون ويقرءون
تاريخ الدولة العبيدية أو تاريخ الدولة الفاطمية ( في المدارس )
لا يعلمون عنهم إلا مادرسوه في المدارس وما كتب لهم
عن التاريخ السياسي لهذه الدولة فقط ذهب فلان وخلفه في الولاية فلان
وأنها دولة تحب العلم وتنشره وهكذا
وهذا كله نتيجة لغياب التفسير العقدي الإسلامي
السلفي الصحيح لتاريخنا والله المستعان
وإلا لو علموا ماقاله أئمة الدين في هذه الدولة لما كانت
هذه الدولة الرافضية قدوة لبعض الناس والعياذ بالله
يقول الإمام الباقلاني عن القداح جد عبيدالله:
(وكان باطنيًا خبيثًا حريصًا على إزالة ملة ألإسلام أعدم العلماء والفقهاء
ليتمكن من إغواء الخلق، وجاء أولاده على أسلوبه
أباحوا الخمور والفروج وأفسدوا عقائد الخلق…..)
وتقول اللجنة الدائمة للإفتاء بعد كلام طويل عن هذه الدولة:
(إن مما يتبين لكل أحد بعد الاطلاع على أقوال العلماء والمؤرخين
أن هذه الدولة الفاطمية كان لها من الضرر والإضرار بالمسلمين
ما يكفي في دفع كل من يرفع لواءها ويدعو بدعوتها)
الخلاصة
مما سبق علمنا أن أول من أحدث هذه الاحتفالات الرمضانية هم العبيديون
فهل يدور بخلدنا أن أول من سنها الروافض !!
نتووارث طقوساً وعبارات ولانعلم نشأتها
ثم يقول البعض تراث لا يقبل التغيير !!!
هل نقبل بالفاطميين أجداد الروافض والنصيريين
الذين يقتلون أهلنا في سوريا وغيرها قدوة لك
هل نرضى بهم بأن يكونوا مصدر لفرحتنا في رمضان !!
أين نحن من سنة نبينا صلى الله عليه وسلم
ألم يأن لنا العزة بإسلامنا !!
متى نفهم ومتى نعقل يا إخوتاه بأن العادات التي لها ارتباط
بثقافات غيرنا أو مظاهر دينية لهم لا يجوز لنا تقليدهم
فيهاخاصة إذا خالفت شرعنا وديننا
4 ) صفة هذه الختاميات/ وقتها / وماذا يقال فيها ...
وهذه الفقرة تتكون من عدة فقرات وهي
أولاً: تُقسم ليالي رمضان على المساجد بحيث يُصبح لكل مسجد
أو مسجدين أو أكثر ليله معينة تُعتمد سنوياً
فمثلاً عندنا في الشحر تبدأ في ليلة النصف من رمضان
وتكون البداية من مسجد بن جوبان
وتنتهي في ليلة التاسع والعشرين بمسجد العيدروس
أما ليلة سبعة وعشرين فهي ليلة خاصة بمساجد ( المناصب )
وهي :
1- مسجد جامع الشحر
2- مسجد الشيخ سعد الدين الظفاري
3- مسجد الشيخ أحمد بن قضيمتي
4- مسجد الشيخ فضل بافضل .
5- مسجد الشيخ عبد الرحيم سعيد باوزير.
6- مسجد الشيخ شيخ بن إسماعيل.
7- مسجد الشيخ احمد بن الشيخ أبي بكر
ثانياً وقتها
تبتدئ هذه الختاميات من منتصف الليل إلى وقت السحر.
وفي هذه الأزمنة غيَّر البعض فأصبحوا يبتدئون
من أول الليلإلى قبل منتصف الليل
ماذا يُفعل فيها ( ليلة الختامي )
في هذه الليلة ( ليلة الختامي وفي المسجد المحدد ) وبعد أن يتم أداء المدائح المعتادة
يتقدم أصحاب الطارات والمطارق (وهي آلات موسيقية إيقاعية )
ويتصدرون المكان في المسجد وخاصة عند محرابه ويؤدون ما يعرف بالختامي
ويتكون من خطبة وعظية , ثم تنشد القصائد المختلفة المحتوى والهدف
من ابتهالات وأدعية واستغاثات وتمنيات بنزول الخير ورفع الشر
ومدائح نبوية ومدح للائمة من آل البيت والأولياء عموماً
ثم الزف إلى أقرب ولي ( قبر أو ضريح) أو بيت سيد أو عظيم
ومن هذه المدائح التي تقال في الختامي
( مودع مودع يارمضان # ودعتك الله يارمضان)
( إن شهر رمضان أمانا لنا # من الخوف # رمضان هو لي أمان )
( فيا شهررمضان كن شافعاً # وفرج علينا من الامتحان )
وتكثر بهذه الاحتفالات الفواتح والأدعية والأماني والاستغاثات
والتوسل بالأولياء وآل البيت الأموات والمقبورين قرب المسجد
وكذلك البعيدين عنه وكل ذلك مع الألحان لهذه القصائد وإنشادها مشاركة مع الحداة
وضاربي الطيران ( اثنين نفر )
والمطارق من ( 6 – 8 نفر )
ويتناوب المنشدون بإلقاء قصائد لا يختلف محتواها عن السابقات
الزف
في آخر الختم يقوم الجميع وينشدون شي من القصائد السابقة
ثم يخرجون من المسجد حيثيتحركون في شكل راقص ومعهم مصابيح الكيروسين
حيث يحمل بعض الشباب ( 6 – 7 ) هذه المصابيح ( الاتريكات )
حتى يصلون إلى أقرب ولي اعتادوا أن يقفوا عنده أو بيت سيد أوعظيم
وتزيد الأدعية وتتركز ويعلو أصواتهم وأصوات طبولهم وتنتهي بالدعاء
بعد أن ينشدوا في غناء جماعي موشحه عبد الله بن علوي الحداد ومطلعها :-
ألا يا الله بنظرة من العين الرحيمة
التي تنتهي بقوله :
منازل خير ساده * لكل الناس قاده * محبتهم سعاده
ألا يا بخت من زارهم بالصدق وانذر
إليهم معتني كل مطلوبه تيسر
5 ) مشابهة الختاميات لبعض أحتفالات الكفار
ومنهم المجوس عبدة النار الذين أمرنا رسولنا وحبيبنا بمخالفتهم
فقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي اخرجه مسلم
(خالفوا المجوس)
يقول الإمام النوويالشافعي رحمه الله في كتابه المجموع
من البدع المنكرة ما يفعل في كثير من البلدان
من إيقاد القناديل الكثيرة العظيمة السرف في ليال معروفة من السنة
كليلة نصف شعبان فيحصل بسبب ذلك مفاسد كثيرة؛
منها:
مضاهاة المجوس في الاعتناء بالنار
والإكثار منها
ومنها: إضاعة المال في غير وجهه
ومنها: ما يترتب على ذلك في كثير من المساجد من اجتماع الصبيان
وأهل البطالة ولعبهم ورفع أصواتهم وامتهانهم المساجد وانتهاك حرمتها
وحصول أوساخ فيها وغير ذلك من المفاسد
التى يجب صيانة المسجد من أفرادها ....انتهى.
والمقصود من إيراد كلام النووي الشافعي رحمه الله هو
أن المجوس يعتنون بالنار ووجه المشابهة حمل من يقوم بالختامي
بحمل الفوانيس والتركة وقد يقول قائل حملت من أجل الأستضاء بها
والجواب أن هذا غير صحيح وخاصة في الوقت الحاضر لكثرة الإضاءة
وأخيرا لما كنت أقلب أوراقي مرت بي مخطوطة
لبعض كبار السن من أهل الشحر من( ال باصالح )
ذكر فيها شي عن الختاميات وأعجب مارايت فيها
فتوة لبعض مشايخ الشحر رحمهم الله تعالى حول الختاميات
فأحببت ان أنقلها لكم كما هي من غير زيادة ولا نقصان
والفتوة هي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين
وبعد
فقد أتفق طلبة العلم بمدينة الشحر
على أن تُمنع زفوف الختامياتبعد نهاية الصلاة والقراءة
لما يترتب على ذلك من المفاسد والمنكرات
التي لاتتفق مع الشرع الشريف
فعلية نطلب من حكومتنا الموقرة
أن تُمنع وتُلاحظ من يخالف هذا الأمر
لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول
( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه
ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )
كما نطلب من السيد الفاضل عبد الله بن محفوظ الحداد
في هذا الموضوع أن يصدر فتوى لمنع الزفوف منعاً
لما يحصل بسببها من المنكرات والمفاسد .
وبعد هذه الفتوى
ينبغي ويلزم كل مسلم أن يمنع أهله من الحضور
لمثل هذه الجموعات التي تحصل فيها هذه المنكرات حصولاً ظاهراً
ومع العلم أنه ليس هناك ختم حقيقي للقرآن الكريم
كما كان السلف يقرءون القرآن من أوله في الصلاة
ثم يتفرقون إلى بيوتهم .
هذا وبالله التوفيق.
وكذا نعلم حكومتنا الموقرة أن هذه أليالي من رمضان
يجتمعن كثير من النساء في الأسواق لشراء حوائجهن
فيجتمع بسببهن كثير من الشباب ممن لاخير فيه
فيحتكون بالنساء احتكاكاً متعمداً يأباه الشارع الحكيم
وأهل النفوس الزكية فالمطلوب من حكومتنا الموقرة
أن تقوم بملاحظة هؤلاء الناس ودفعهم عن النساء
وهم المسؤلون بين يدي الله سبحانه
وتعالى والله الموفق .
حررفي 21رمضان 1411هـ
الشيخ عبد الكريم الملاحي
الشيخ سالم خميس حبليل
السيد عباس حامد الحداد
تم قال السيد عبد الله محفوظ الحداد المفتي السابق لحضرموت
( الحمد لله .وأنا بدوري ازكي ماقاله مشائخ الشحر وعلمائها
وأضم صوتي إلى صوتهم لتقوم الحكومة
بمنع هذهالمنكرات المحدثة )
عبد الله محفوظ الحداد
مفتي حضرموت
والحمد لله رب العالمين
أخوكم الشحراوي