مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد I_vote_rcap0%عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد I_vote_rcap0%عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد I_vote_rcap63%عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد I_vote_rcap38%عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 52 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 52 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11084
السٌّمعَة : 0

عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Empty
مُساهمةموضوع: عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد   عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Emptyالسبت يناير 11, 2014 10:04 pm

عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد
عـدن المنارة/صلاح بوعابس، أحمد بزعل، عدنان باسويد، فيصل العلوي:
02 - نوفمبر - 2013 , السبت 06:47 مسائا (GMT)

عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد 97e5ed0d-24a6-453c-9a5d-2dd143fe8698%20%281%29

بعد صراعه مع المرض العضال الذي داهمه خلال الاشهر الاخيرة، رحل فجر اليوم السبت 2 نوفمبر 2013م، عن دنيانا الفانية شخصيةٌ علمية موسوعية نادرة كانت لنا معينا من المعارف وكنزا من العلوم والخبرات والتجارب، الشخصية الأدبية العلمية الفنية الثقافية البحثية الشيخ الأستاذ الرائد/عبدالرحمن عبدالكريم عبدالقادر الملاحي أحد أعلام حضرموت والجزيرة العربية والوطن العربي، في مجالات التربية والتاريخ والتراث والمسرح والثقافة عموما، غيبه الموت اليوم عن عمر ناهز 80 عاما في وقت نحن في أمسّ الحاجة إلى وهجه وتنويره وإرشاده.
فبعد صلاة عصر اليوم السبت الموافق 2 نوفمبر 2013م في جامع باهارون بمدينة الشحر م/حضرموت شيع جثمان الفقيد الاديب والمؤرخ والاستاذ عبدالرحمن عبدالكريم الملاحي إلى مثواه الاخير، وقد حضر تشييع الجنازة حشد كبير من الناس ضمت عدداً من الشخصيات الاجتماعية والأعيان والباحثين والكتاب والأدباء والشيوخ وطلاب العلم.
وقد نعت كل الفعاليات والأطر الثقافية والإعلامية والاجتماعية والسياسية..، في محافظة حضرموت وعدن والجنوب اليوم، رحيل الأديب والباحث عبدالرحمن عبدالكريم الملاحي بعد حياة وتجربة حافلة بالعطاء والإبداع في المجال التربوي والثقافي والأبحاث الاجتماعية والتأليف والتدوين في التاريخ والتراث الشعبي.
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد De7235a4-8ac3-4333-b929-c337b5f58a11


وأشارت بيانات النعي إلى أن حضرموت وعدن والوطن العربي عامة فقد برحيل الملاحي واحداً من أبزر القامات الأدبية والإبداعية التي أثرت الساحة الوطنية بكتاباته وإبداعاته في مجال الثقافة الشعبية والاجتماعية..، منوهاً إلى مناقب الفقيد وجهوده المثابرة والمتفانية في خدمة العمل الثقافي والتأليف والبحث التاريخي والتحقيق والتدوين للتراث والموروث الشعبي والبحري إضافة إلى سجاياه الانسانية الحميدة وعلاقاته الاجتماعية ومواقفه اتجاه قضايا المجتمع.
وعبروا عن التعازي والمواساة لذوي الفقيد وزملاءه وتلاميذه ومحبيه، مبتهلين الباري عز وجلّ، أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة، وان يلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان ويسكنه فسيح جناته، داعين زملاء وطلبة الفقيد مواصلة مشواره العلمي والبحثي الزاخر بالمعرفة والأبحاث والتأليف التي ساهمت برفد الحركة التاريخية والثقافية والتراثية.
• نبذة عن الباحث والمؤرخ والأديب عبدالرحمن الملاحي:ـــ
هو عبدالرحمن ابن الشيخ العلامة عبدالكريم عبدالقادر الملاحي من مواليد مدينة الشحـر بحضرموت في شهر اكتوبر سنة 1936م.
عاش "عبدالرحمن الملاحي" زاهداً عفيفاً رفض الإنجرار إلى موجات وتيارات الانتهازية السلطوية وركب نفاق المثقفين، أتخذ مواقفا صلبة تجاه قضية شعب الجنوب والإنسان والحق والعدالة، لم يتزحزح عنها حتى وفاته، ولم تغريه الاغراءات ولم تهزه النكبات، إنه إنسان فريد..، كرس حياته للعلم والمعرفة والبحث، ترفع عن مغريات الدنيا المال والجاه والأضواء..، لكنه كان دوما انسانا عملاقا بفكره وموقفه ونظرته للحياة، إنه عبدالرحمن الملاحي فليس هناك وصف أكثر من ذلك.
صدر للأستاذ عبدالرحمن عبدالكريم الملاحي العديد من المؤلفات والأبحاث والدراسات التاريخية والتراثية، وشغل مناصب متعددة كمدير عام لإدارة الثقافة بحضرموت وقبلها مدير للثقافة بالشحر وغيرها من المناصب الرفيعة في ميادين المسرح والفنون والمتاحف رغم تواضعه وزهده في البحث عن المناصب التي كانت هي التي تبحث عنه.
فقد ترك الاستاذ الملاحي بصمات واضحة في تدوين تاريخ الأمكنة التراثية وخدمة المتاحف والمخطوطات, حيث دأب على البحث والدراسة والعمل فأضحى مصدرا من المصادر التاريخية الحضرمية ومرجعا أصيلا يقصده الزوار من الباحثين والدارسين المحليين والعرب والأجانب.
ومنذ صباه شغف استاذنا بحب الإطلاع، ولا عجب فقد أبصر الوجود في أكتوبر عام 1936م وأمامه في المنزل مكتبه عامرة بالمراجع الدينية والفقهية وكتب التراث العربي لوالده العلامة مفتي مدينة الشحـر الشيخ الجليل/عبدالكريم عبدالقادر الملاحي.
فنشأ على حب القراءة والإطلاع وتشرب المعرفة من مناهلها الصافية، وأنكب على الدرس والتحصيل حتى أصبح بحرا زاخرا من التاريخ والثقافة والمعرفة والنباهة والذكاء، ولكن الدرس المؤثر الذي تركه والده في نفسه هو الجد والانضباط والتواضع.
يذكر أن الراحل عبدالرحمن الملاحي، درس المرحلة الابتدائية في مدرسة مكارم الأخلاق بالشحر، وتابع دراسته في المدرسة الوسطى بغيل باوزير، حيث أنخرط في الأنشطة الأدبية التي ترعاها المدرسة وانتخب رئيساً للجمعية الأدبية بالمدرسة حينها بالإضافة إلى مشاركته في التمثيل المسرحي.
انخرط في صفوف دار المعلمين وتخرج منها معلماً، حيث كانت أول نقلة له إلى مدرسة ريدة عبدالودود عام 1953م ثم تنقل في العديد من المناطق النائية والريفية بحضرموت معلماً في مدارسها ومنها مناطق المشقاص ودوعـن وقد استلهم من هذه المناطق عاداتها وتقاليدها وسحر طبيعتها الخلابة وما تمتاز به من قيم واصالة.
كتب القصة القصيرة وهو طالب في المدرسة الوسطى وقد نشرت صحيفة الطليعة أول قصة له.
ألف مجموعة من الأعمال المسرحية المتميزة، وفي مارس عام 1973م، اختير مندوباً إلى مؤتمر إتحاد المسرحيين اليمنيين في عـدن (بدولة الجنوب) وانتخب أميناً عاماً للاتحاد، كما يعد عضواً مؤسساً لإتحاد الادباء والكتاب اليمنيين
أنتقل من عمله في التربية والتعليم عام 1973م، إلى ديوان وزارة الثقافة والسياحة بعـدن ثم مكتب الثقافة والسياحة بالمكلا.
شارك في لجان التنقيب عن الآثار والتراث بحضرموت عام 1974م التي تنقلت في العديد من المناطق وأسهمت في جمع وتدوين التراث والموروث الشعبي وحفظه.
يعد من مؤسسي فرع لاتحاد الأدباء والكتاب بحضرموت عام 1977م. وعضو مؤسس لاتحاد الفنانين اليمنيين "الجنوبيين".
وفي الفترة 1975م-1980م عين مديراً لمكتب الثقافة والسياحة في م/حضرموت، كما يعد أميناً عاماً ومقرراً لمركز متحف الشاعر والملحن حسين أبوبكر المحضار بالشحر. وأيضاً يعد المؤسس والرئيس لجمعية حماية الآثار والتراث بالشحر بحضرموت.
له العديد من الاسهامات في المجال الرياضي والاجتماعي وقد رأس نادي الشباب الرياضي في الشحر.
ساهم في التأليف والدراسة والكتابة البحثية، وله العديد من الدراسات والأبحاث الاجتماعية المنشورة في الدوريات والمجلات والصحف.
كُرِم بيوم الأديب العربي، ويوم المسرح، ومنح وسام 30 نوفمبر لمناضلي الثورة بدولة الجنوب.
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد Ce88e3ef-ae5e-4472-b454-e79616838958


وقد كتب المؤرخ عبدالرحمن الملاحي القصة منذ مطلع الستينات من القرن العشرين، وكتب عدداً من المسرحيات قدمت على المسارح منها على سبيل المثال:
بينها:
- الثأئر المجهول التي قام بتمثيلها عام 1968 طلبة مدرسة مدرم بالمكلا.
- أشرقت الشمس التي قام بتمثيلها إتحاد الطلبة بالشحر عام 1970م وعرضت في كلاً من لحج وعدن.
- الحصاد عام 1973م.
-اسطورة ابي عنك.
- زيارة آخر ربوع.
إضافة إلى كتابة التمثيليات والمسرحيات المدرسية ومنها:ـ
- (حراس القرية).
- (لأجل أبي).
-(الشركة العالمية).
- (النداء).
-(الرحالة) التي حازت على جائزة من وزارة الثقافة والسياحة بعدن.
أما عن القصص التي كتبها أديبنا الملاحي منها:
.قصة أول زيارة.
.قصة صراع الحب.
.قصة المجاعة.
كما كتب عدداً من الابحاث التاريخية والأدبية ومنها:ـ
.الربان باطائع والتطور التاريخي لعلوم البحار.
.شيء من تاريخ هجرة الحضارمة إلى شرق أفريقيا.
.المحضار شاعراً مسرحياً.
.مابين ضبضب وضبة نصبنا الخيام.
.لمحات من تراث العرب الفلكي.
.العرب والملاحة البحرية في المحيط الهندي.
.مدينة الشحر البوابة التاريخية البحرية لحضرموت في القرنين الثامن والتاسع الهجري.
. من تاريخ المسرح بحضرموت.
وقد شارك الفقيد الملاحي في عدداً من الندوات داخل وخارج الوطن، فكان بيته مقصداً للباحثين والدارسين من حضارمه وأجانب, كما ان له دراسات وكتب لازالت مخطوطة منها:
1. صفحات من تاريخ الشحر.
2. معارف البحارة العرب في القرن التاسع عشر.
أما من كتبه المطبوعة:
1. البلدة بين المفهوم الفلكي والمفهوم الشعبي.
2. ملامح من التداخل المعرفي بين ربابنة اليمن وعمان.
3. أغاني الصيادين والملاحين بحضرموت.
4. الرحلة البحرية بين مسقط والمخاء في مرشدات الربان باطائع.
5. الحضارم في ممباسا ودار السلام - 1960م.
6. الصراع الحمومي القعيطي.
7. مهرجان ختان الصبيان بادية المشقاص.
8.معارف ربابنة جنوب الجزيرة العربية في القرن التاسع عشر.
إضافة إلى كتاباته التي أرخ فيها عن تاريخ المسرح في حضرموت ومسرح المحضار الغنائي والتاريخ المسرحي بالشحر.
أحيل للتقاعد عن العمل (؟؟!!)، عام 1992م، بعد عامين من قيام الوحدة بين دولة الجنوب والجمهورية العربية اليمنية.
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد 77777555581fbf5065%20%281%29


==
وفي حوار أجراه الصحفي العماني/فيصل العلوي (صحيفة الوطن) قبل بضع سنوات مع الأستاذ عبدالرحمن الملاحي جاء فيه:ـ
يعد الباحث عبدالرحمن بن عبدالكريم الملاحي احد اهم وابرز الباحثين في اليمن في مجال الشئون التاريخية للملاحة البحرية وهو من مواليد حضرموت عام 1936م.. وله عدة أحاث في هذا المجال إضافة الى التاريخ والتراث والقصة والمسرح وهو مؤلف كتاب (الدلالات التاريخية والأجتماعية والثقافية لتطهير الصبيات في بادية المشقاص) - تعين والحموم - ويعد حاليا كتابا سوف يطبع قريبا بعنوان (التداخل المعرفي بين اليمن وعمان في القرن التاسع عشر) - الحضارة في ممباسا ودار السلام 1930 – 1960م، كما انه يعكف حاليا لتجهيز مخطوط بعنوان (معارف ربابنة جنوب الجزيرة العربية في القرن التاسع عشر - روزنامات -) وفي زيارته للسلطنة والتي جاءت بدعوة من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وتهدف إلى البحث عن ثقافة وأدب عمان ومناقشة بعض مشاريع الكتب التي تتولى السلطنة إصدارها لعدد من الباحثين اليمنيين التقت (الوطن) بالباحث عبدالرحمن الملاحي وناقشته حول بعض المواضيع التي تدور حول تجربته في هذا المجال فكان الحوار التالي:ــ
حياة بحرية:
في بداية حديثه عرّف الباحث نفسه حيث أكد ان بدايته كانت كباحث في فنون الإجتماع والتاريخ في عام 1978م مضيفا انه في هذا العام: كون مجموعة للتنقيب عن التراث في حضرموت وكانت مهمتي في هذا الجانب البحث عن أعراف وعادات وتقاليد الصيادين والملاحين، وأنا ابن مدينة على الشاطئ وترعرعت في منطقة كلها ملاحون وصيادون وبالتالي عشت بين السفن فعشقت هذا الاتجاه فجاءت فرصة البحث مواكبة لتلك الرغبة القديمة في المتابعة ولكن في خلال البحث اكتشفت ان هناك ترابطا حميميا بين الربابنة العمانيين واليمنيين في حضرموت.
ونجد ان اغلب الذين كتبوا عن علوم البحار كانوا يكتبون عن ابن ماجد وهذا معناه أنهم يكتبون عن معارف هذا الجزء من جنوب الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري..ولكن ماذا حدث للربابنة فيما بعد..وماذا حدث للعلوم؟ وهل تطورت أم ظلت كما هي؟ هذا ما نحن في صدد البحث عنه.
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد 89767565


تحول معرفي:
كما أكد الملاحي في حديثة ان الربابنة الموجودين في (حضرموت والجنوب) اليمن وفي السلطنة هم من اثروا التحول في الجانب المعرفي في القرن ين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، ووجد بأن هناك تبادلا في الكتب والتي هي (مصنفات الربابنة انفسهم وما يدونونه) في ثلاثة انواع من المصنفات وهي: الميلاديين الرحمانيات (كتب المرشدات البحرية العامة التي تحتوي على العلوم البحرية ويكتبها الربان الماهر ذو المعرفة في علم الفلك والرياضيات وهو قائد السفينة الذي له علم وإطلاع ومعرفة بعلوم البحار.
والثاني هي المرشدات البحرية وهي معرفة الاتجاهات بين المسار والآخر ومعرفة التيارات والأعماق والتحولات الجوية ومواقع الخطر في كل منطقة من مواقع البحر.
والثالثة هي الروزنامات وهي اليوميات لكل ربان سفينة..وأغلب الكتب التي وجدتها هي لربابنة عمانيين من ولاية صور ومن الجنوب "اليمن" (المهرة والحان والشحر) وكلها مناطق متداخلة مع بعضها البعض فكل ربان يمتلك مصنفات الربان الآخر وهذا التبادل يدل بشكل او بآخر على تلاحم الربابنة..وفي هذا الصدد جاء تأليفي لكتاب (التداخل المعرفي بين ربابنة اليمن وعمان) وتمت مصادقته من قبل وزارة التراث والثقافة بالسلطنة وهو قيد الطبع.
جديد البحث:
وحول الجديد في تجربة عبدالرحمن الملاحي في مجال بحثه إدراكه التام بوجود معارف لم يكتب بها أحد والجهل التام عن بعض الربابنة وأضاف (تتبعت عن ربابنة في حضرموت ووصلت الى اسرهم ولكن العائق في البحث عن ربابنة من السلطنة ولعل هذه الزيارة القصيرة هي انطلاقة لزيارات قادمة اشمل وأوسع والهدف من تقصي هؤلاء الربابنة العمانيين هو انهم بجانب الربابنة المهرة باليمن يقال عنهم بأنهم من اوائل المبدعين الذين ساهموا في هذه التحولات الكثيرة في علوم الفلك وفنون الملاحة في القرن التاسع عشر الميلادي ومن العمانيين الذين وجدت لهم كتب ناصر بن علي بن سعيد الخضوري وما زلت ابحث عن سيرته الذاتيه..اما محمد بن ماجد الظاهري وهو غير أحمد بن ماجد الملاح المعروف فلم أجد الى الآن له اي خيط يدلني عليه وهذا بحد ذاته يتطلب مني جهد آخرا الوصول الى منطقته وتتبع عائلته، وللظاهري كتاب تناقله (تلاميذه) والربابنة وقاموا بنسخه عام 1340 هـجري ويصفونه بأنه نابغة وانه شمس العلوم وعدة صفات تدل على اهميته وقد ذكر المعتمد البريطاني عنه في عام 1874م أنه كان يعيش في محوت بالقرب من جزيرة مصيرة.
أسس عربية:
وحول اتهام القدامى بأنهم كانوا ناقلون عن الغرب قال الملاحي..البعض منهم من يتهم بأنهم نقلوا من الغربيين وانها معارف غربية ولكنها في الحقيقة معارف ذات جذور عربية اصيلة لأنها قائمة على اساس (الربع المجيب) وهو علم رياضي عربي وهذه القضايا بحاجة لتقصي أكبر وإذا كان القدامى يقيسون بارتفاع النجم أصبح الآخرون يقيسون بحركة الشمس ويعتمدون درجات حركة الشمس ودرجات خطوط الطول والعرض بينما ربابنة القرن الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر يعرفون ذلك فكيف عرفوا؟
تطوير للتراث:
وعن الأهمية التي يحاول الملاحي إيصالها للمتلقي يقول..قدمت بحثا في مهرجان الأدباء في إبريل الماضي في المكلى بعنوان (الأهمية التاريخية والعلمية لتراث ربابنة القرن 19م) وحضره مجموعة كبيرة من الشباب وعلى الرغم من أن في وقتنا الحاضر ليس هناك اعتماد على البحر والشراع القديم إلا ان الأجهزة الحديثة في هذا المجال على وجه الخصوص هي اعتماد كلي على قوانين القدامى العرب وهذا ما انا بصدد إيصال للجيل الحالي من الشباب وما هو من المفترض ان يدركوه إضافة الى ان هؤلاء البشر ليسوا مقلدين للغرب بل هم يقومون بتطوير تراثهم لإحياء تراث الأمة والبحث عن ذاتها.
اهتمام بسيط:
وعن الاهتمامات التي يقوم بها الشباب وعن اهم المنشآت التي تخدم هذا المجال قال الملاحي..هناك اهتمام في هذا الجانب ولكن لم أعلم عن استدعاء أحد في محاضرة ما في جامعة عدن لإلقاء محاضرة..والاسباب كثيرة ولا يسعني ذكرها..ولكن حاليا يوجد في حضرموت معهد تحول مؤخرا الى كلية للبحار وهي في طور النشأة.. والشباب من الجيل الحالي في الجامعة بدأوا بالفعل في الاهتمام في مجال البحار واتمنى لهم التوفيق وأنا متأكد من صعوبة الطريق ولكن بجانب الإرادة يتحقق كل شيء وآنا اؤكد إذا ظل هذا العلم بهذا الخمول.. فانه سيندثر بالتأكيد.
مجهود شخصي:
وعن الدور الذي تلعبه الجهات الرسمية في تقديم المساعدة قال الملاحي..عن نفسي لم أشعر بتقديم اي مساعدة من أي جهة كانت في هذا المجال وكل ما قمت به هو بمجهودات شخصية وهنا لا انكر الدور الذي تقوم به وزارة التراث والثقافة تجاه الكثير من الباحثين وربما لكثرة العدد وربما البعض يتساءل من هو عبدالرحمن الملاحي..ولا يعرفوني!
رحم الله فقيدنا وأستاذنا الكبير الباحث والمؤرخ والأديب عبدالرحمن الملاحي رحمة واسعة..إنا لله وإنا إليه راجعون.
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد 969351_10200684038935804_1324941650_n
[color][font]
 ][ عن موقع عدن المنارة
[/font][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبدالرحمن الملاحي..المؤرخ العملاق الزاهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المؤرخ عبدالرحمن الملاحي يصاب بجلطة قلبية ومدير عام الشحر يطمئن على صحته
» المؤرخ والفنان أحمد بن عبد القادر الملاحي
» مقاربة توثيقية لرحلة الأستاذ عبدالرحمن الملاحي التربوية والثقافية!
» المؤرخ الاستاذ عبد القادر محمد الصبان
» مراثي قيلت في المرحوم الاستاذ الباحث عبدالرحمن عبدالكريم الملاحي (( متجدد ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات السير و الشخصيات】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى شخصيات من بلادي 】●★二-
انتقل الى: