مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : I_vote_rcap0%دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : I_vote_rcap0%دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : I_vote_rcap63%دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : I_vote_rcap38%دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين مايو 06, 2024 8:42 pm

 

 دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة الحلقة الثالثة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11166
السٌّمعَة : 0

دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Empty
مُساهمةموضوع: دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة الحلقة الثالثة :   دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة  الحلقة الثالثة : Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 6:39 pm

دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن
الزهرة كانت مركزاً لعبادة الإله" عثتر" في الديانة السامية القديمة
الفُل شجرة مقدسة في تهامة ارتبطت بعبادة الإله (زهر) في بيت الفقيه.
على علم الآثار التركيز في تهامة للكشف عن المعابد القديمة
علي مغربي الأهدل
• الحلقة الثالثة
تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة :
سبقت الإشارة إلى أن المؤرخين الذين نسبوا تأسيس مدينة الزهرة إلى الشريف حمود المشهور بأبي مسمار ذكروا أيضاً أنه هو من أطلق عليها اسم (الزهرة) نسبة إلى كوكب الزهرة دون أن يذكروا السبب الذي حمله إلى نسبتها إلى هذا الكوكب وعلى الرغم من ذلك فإن هذا القول يدل فعلاً إلى أن هناك صدى وأثراً في الثقافة آنذاك يشير إلى ارتباط الاسم الزهرة بكوكب الزهرة ، ولكن كيف جاء هذا الارتباط أو العلاقة بين الاسم والكوكب بالنظر في تاريخ العبادة التي مارسها قدماء اليمنيين كغيرهم من الشعوب السامية الشمالية نجد أن هناك آلهة تجسدها أجرام سماوية تتمثل في (الشمس ، والقمر ، والزهرة) التي كانوا يقيمون لها المعابد التي تسمى باسمها (1).
والملاحظ أن اسم المعبود (القمر) ورد في النقوش اليمنية بتسميات مختلفة حيث يطلق عليه (ألمقه) عند السبئيين و (ود) عند المعنيين ، و(عم) عند القتبانيين ،و (سين) عند الحضرميين ،و (تألب) عند قبائل همدان وفي كندة عرف باسم (ك هـ ل).
أما الزهرة فقد وردت باسم ( عثتر) عند كل قدماء اليمنيين ، ويذكر الدارسون أنه المعبود الأقدم والأساسي الذي عبدته كل الشعوب السامية في جنوب شبة الجزيرة وشمالها تحت اسم واحد (ع ث ت ر) (2) ولا شك أن منطقة تهامة مارست في تاريخها القديم عبادة هذا الثالوث الكوكبي( الشمس، القمر، الزهرة) وفيما يتعلق بالقمر فإننا نجده في منطقة تهامة بلفظ واحد هو (شهر) ولكن هذا الفظ يشير إلى دلالتين في الوقت نفسه الأولى: إلى عدد أيام الشهر وفي هذا تشترك معها جميع الشعوب ، والثانية : أن تسمية أو كلمة (شهر) تعني اسم القمر نفسه ولهذا لا يوجد في الثقافة اللغوية التهامية أي مرادف لهذا الاسم سوى كلمة( قمر) وهي تسمية فصيحة ولا ينطقها سوى المتعلمين والمثقفين من الناس ، وإذا تأملنا المفردة ( شهر) من ناحية لغوية ، وقارناها مع كلمة (سهرة) الواردة في النقوش سنجد أن (سهرة) مؤنث اللفظ ( سهر) وأن السين والشين من الحروف التي تتبادل المواقع فيما بينهما في اللغات واللهجات مثل ( شمش ، وشمس) و( عطس ، وعطش) في اللهجة التهامية ، و( شمو ، وسمو) فيما بين العربية الجنوبية والسامية الشمالية وغير ذلك .
وإذا كانت ( سهرة) هي الصيغة المؤنثة للفظ ( سهر) المذكر وإذا علمنا أيضاً أن السين والزاي من الحروف التي تتبادل المواقع في الكلمة العربية نفسها مثل ( سقر ، زقر) وفي كلمة (الصقر) التي وردت في لغة العرب بهذه الصيغ الثلاث ، وسلمنا في الوقت نفسه أن اللفظ (سهرة) الوارد في النقوش يدل كما أشار الكثير إلى أن المراد به هو أرض وقبيلة في تهامة هي ( الزهرة) فسنستنتج الآتي:ـ
1) أن الزهرة اسم المكان الباقي إلى اليوم في شمال تهامة والذي كان مركزاً للقبيلة والأرض التابعة لها ، يدل أن المدينة قديمة جداً وأنها ربما كانت موقعاً لمعبد الإله الكوكب ( الزهرة) أو (عثتر) كما يذهب الكثير منذ ما فبل هجرة الشعوب السامية .
2) أن هذا يؤكد ارتباط الشعوب السامية بالمنطقة لأنها حملت معها هذا المعتقد الديني منذ هجرتها الأولى من المنطقة باتجاه الشمال بدليل أن الدارسين يؤكدون أن الإله (عثتر) أو (الزهرة) من أقدم المعبودات حيث تشترك في عبادته جميع الشعوب السامية .
3) أن الإله (شهر أو سهر) الذي مؤنثه (سهرة) والتي تحولت بإبدال السين ( زاياً) إلى (زهرة ، الزهرة) وهذا الإبدال أمر طبيعي ومعروف في اللغة ربما كان ينطق أيضاً عند البعض في تهامة ( زهر) ، وأنهم كانوا يقصدون أو يعتقدون أن ( سهر وسهرة) كانا أخوين أو ابنين) للإله ( الشمس) .
الفل شجرة الالهة وعطر تهامة السماوي
ما يدل أن ( شهر ، وسهر) نطق أيضاً ( زهر ) وأن كلمة زهر تعني القمر هو أن كلمة الأزهر في اللغة تعني : النير (( ويسمى القمر الأزهر ، والأزهران : الشمس والقمر ، ورجل أزهر أي مشرق الوجه والمرأة زهراء)) (3) .
والذي يبدو أن مركز عبادة الإله (زَهر) كان في وسط تهامة ( منطقة بيت الفقيه) وهذه المنطقة بالذات نجد أنها ارتبطت بزراعة نبتة الفل العطرية ، كما أن أهل المنطقة الوحيدون الذين يطلقون على زهر هذه الشجرة كلمة (زهر) في حين أن هذه الكلمة في غير منطقة تهامة تعني مطلق الزهور وحين يراد تحديد نوع الزهرة تضاف إلى اسم بعدها يعرف النوع مثل زهر الخزام ، زهر .... الخ
أما في منطقة بيت الفقيه مركز زراعة الفل بتهامة يطلق عليه ( زهر) أي أن هذه الكلمة هي اسمه القديم وربما تعني نور الإله ( زهر ) الذي هو أحد الصيغ اللفظية المبدلة من ( شهر) وإلى جانب هذا هناك أسماء أماكن تحمل اسم الإله مثل (أبو زهر و(الزاهر) و الزهيرية ومزهر) وقبائل عريقة بالمنطقة ارتبطت بالاسم أيضاَ مثل: المزاهرة ، والزهيري ، وبني زاهر أي زهر بصيغة المبالغة .
وما يؤكد فعلاً أن شجرة الفل (الزهر) نبتة مقدسة وأن مرتبطة بعبادة الآلهة ذلك الوصف الدقيق الذي أورده المؤرخون والرحالة اليونان عند وصفهم للساحل الشرقي المحاذي للبحر الأحمر من جهة الجنوب ( تهامة) فهذا ( ديودوروس الصقلي 80 ــ 30)ق.م
يذكر أن الأرض المحاذية للساحل " يفوح منها أريج عطر سماوي كأنه من فعل الآلهة حيث خصص الفقرة رقم (46) كاملة للحديث عن هذه النبتة السماوية الواقعة ضمن أرض ( كارب (Carbaeالتي فسرها الكثير بأنها إحدى القبائل التي كانت تقطن ساحل تهامة (4) والتي يعتقد الباحث أنها "الجروبة" وذلك بقوله (ويفوح من هذه الأرض أريج عطر طبيعي يملأ جو هذه البلاد ... ونبات معين آخر ذو طبيعة خاصة به ، فعندما يكون غضاً حديث القطاف فانه مسراً ومغرياً للناظر إليه بجماله ، ولكن عند الاحتفاظ به لوقت معين فإنه يشرع في الذبول ،... إذ ينبعث من تلك البلاد أريج عطر سماوي تعجز قوة الكلمات عن وصف عبقه الذي يحيي الأنوف ويحرك حواس كل إنسان ويثيرها ، بل أن أولئك المبحرين بعيداً عن الساحل لا يحرمون من حصة الاستمتاع بعبق ذلك الأريج ... وهكذا أولئك الذين يتشاطرون بالعطر الفريد بأنهم يتمتعون بطعام الإلهة الذي ترويه الأساطير ، ونظراً لاستعذابهم لرائحته العطرة المفرطة فإنهم لم يجدوا اسماً يناسبه أو يستحقه (5) ولعل تسمية الفل في تهامة بكلمة (زهر) دون تخصيصه أو إضافته هي ما جعلت ديودوروس الصقلي يذكر أنهم لم يجدوا له اسماً يناسبه ولكن من خلال المقارنات السابقة يبدو أنهم أطلقوا عليه اسم الإله نفسه (زهر) الذي هو شهر أو القمر بالمفهوم اللغوي ، فكما أن شهر تحمل دلالتين عدد أيام الشهر واسم القمر نفسه ، فكذلك زهر حملت دلالتين الأولى اسم القمر ثم النبتة العطرية المرتبطة به ، والثانية أن كلمة زهر تطلق على أي زهر آخر من الأزهار وهنا لا يحدد المعنى إلا بإضافة اللفظ إلى اسم الشجرة أما ما يعرف اليوم بالفل ففعلاً لم يجد له القدماء اسماً سوى اسم الإله زهر باعتباره لون هذا الإله أو طعامه كما تروي الأساطير التي كانت متداولة قبل 2000 سنة من الآن.
كما نجد أن من خصوصيات المنطقة تسمية الإناث بــ " زهرة"
ومن هنا يمكن القول أنه إذا كانت الزهرة ( المدينة) أو المنطقة تمثل في الزمن الأقدم مركزاً لعبادة الزهرة النجم فهذا يفتح الأذهان حول الكثير من أسماء الأماكن في تهامة وبخاصة التي تحمل أسماء آلهة قديمة مثل الإله أو المعبود ( الشعرا ، حمن، سهر أو زهر ، السهرة أو الزهرة) فإننا إلى جانب أننا نجد هذه الأسماء هي معبودات نجد في الوقت نفسه أن هناك أسماء أماكن في تهامة تماثل هذه الأسماء في مناطق مختلفة مثل حمنه في حيس والشعرا شرق بيت الفقيه وفي جيزان ، وكذلك منطقة الزاهر ، والزهرة فهل هذه الأماكن كانت مراكز عبادات ( معابد) لهذه الآلهة القديمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) الجرو ، أسمهان سعيد ، الديانة عند قدماء اليمنيين ، مجلة دراسات يمنية ، العدد (48) ، صــ 326.
2) المصدر نفسه ، صــ 328.
3) الرازي ، أبو بكر ، مختار الصححاح ، مادة (زهر).
4) الأدهم، عبد اللطيف ، مختارات ، ضمن كتاب بلاد اليمن في المصادر الكلاسيكية ، وزارة الثقافة والسياحة ، صنعاء ، 2001، صــ 132.
5) العبادي ، أحمد صالح محمد ، اليمن في المصادر اليونانية والرومانية، 450 ق.م ــ 100م ، وزارة الثقافة والسياحة ، صنعاء ، 2004م ، صـــ167 ــ170
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن : تسمية الزهرة وعلاقتها بالديانات القديمة الحلقة الثالثة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة الثانية : دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن "صبيا" في اللغة الآرامية القديمة تعني مثنى ظبي و"الخوخة" في اللغة الهيروغليفية تعني الممر
» تهامة السامية بين وهم التاريخ وذاكرة الجغرافيا دراسة تاريخية لغوية في أسماء بعض المدن والأماكن علي مغربي الأهدل • الحلقة الأولى
» تسمية شوارع مدينة الشحر
» ممنوع تسمية الابناء بهذه الاسماء
» لمحة تاريخية عن مديةالشحر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الثقافية و الإجتماعية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى تاريخ الأمم و الحضارات 】●★二-
انتقل الى: