مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل I_vote_rcap0%لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل I_vote_rcap0%لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل I_vote_rcap63%لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل I_vote_rcap38%لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 108 بتاريخ الأحد أبريل 28, 2024 9:31 pm

 

 لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بن غاوي الشحري
عضو جديد
عضو جديد
بن غاوي الشحري


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
عدد المساهمات : 63
نقاط : 8739
السٌّمعَة : 0

لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Empty
مُساهمةموضوع: لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل   لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 6:49 am

لمن
ينادون بحضرموت المستقلة



((
أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج



مع قصائد الشاعر
الشعبي ابن زامل


أن المتتبع للمواضيع التي تثار في المواقع
الالكترونية وصفخات الفيس بوك وخاصة في الاوئنة الأخيرة التي تشهد فيها الساحة
اليمنية على العموم والجنوب على الخصوص صراعات واضطرابات ليس على الصعيد السياسي
فقط وانما حتى على صعيد الفكر والتاريخ القريب منه والبعيد .



وهذه
الصراعات أدت إلى إحداث شرخ وهوة في الكثير من المسلمات السائدة بين الناس , لتظهر
على السطح وتثار العديد من التباينات في المواقف والآراء حتى بين أبناء المجتمع
الواحد . ولعل في قضية هوية الجنوب أو كما تسمى سابقاً قبل الوحدة اليمنية بـ(
جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) مثال لمثل هذه الصراعات والتباينات بين الناس
في مواقفهم وأفكارهم , ليس في مدى تقبلهم للوحدة اليمنية من عدمها فهناك شبه إجماع
في ساحة الجنوب على رفض هذه الوحدة واستعادة الدولة السابقة , إلا أن التباين يكمن
في الهوية القادمة التي يتطلع إليها الجنوبيين مابين من يريدها أن تكون هوية
حضرمية وآخرين جنوبية ومنهم من يريدها اقليمة ( كلا وهويته وتاريخه ) ونود هنا أن
نتوقف كي نقرب القارئ مما نصبو لقوله فنقول : أن الشارع في الجنوب بدأ ينقسم على
نفسه في قضية الهوية بين من يريدها حضرمية وطبعاً من يروج لهذه الهوية هم الحضارمة
وقليل من خارجها . ومنهم من يريدها جنوبية وينادي بها العديد من مناطق الجنوب بما
فيهم العديد من الحضارمة ايضا في مفارقة عجيبة تجعلنا نعجز عن استخلاص موقف واتجاه
عام لغالبية أبناء حضرموت من صراع الهوية هذا . وكحضرمي أميل لتبني من ينادي
بالحضرمية حتى ولو أدى الأمر لانفصال حضرموت عن الجنوب , وفي نفس الوقت تتوجب علي
الوقوف أمام العديد ممن هم مثلي يميلون لهذا الهدف ويروجون له بالكلام المنمق عن
دولة حضرموت الكبرى وعن الدولة الفاضلة التي عاشتها حضرموت في حقبها التاريخية وان
الحضارم سوف وسوف .. الخ الادعاءات الزائفة التي نضحك بها على أنفسنا ونضلل بها
غيرنا من يستمع إلينا ... صحيح ننادي بحضرموت ولكن بالمقابل يفترض علينا أن لا
نغالط شعبنا الحضرمي ونصور له ماضينا وكأنه العصر الذهبي والمدينة الفاضلة ونروج
ونشيع ادعاءات عن الأمن والسلام القائم بحضرموت عبر تاريخها . وهذا مغالطة نرفضها
لان ما يبنى على باطل فهو باطل ولا محال لن يقودنا إلا إلى المزيد من التشظي
والضياع والصراع . وعليه فلابد علينا تجنب الكذب على شعبنا الحضرمي وان نكون
صادقين في وصف أحواله وأوضاعه عبر التاريخ . ولعل أوضح المغالطات التي تروج , أن
حضرموت قبل الانضمام إلى الجنوب العربي كانت دولة واحدة مستقرة في حين أن التاريخ
يخبرنا عن وجود دولتان ( عشائريتان ) لطالما تصارعت وتقاتلت مع بعضها البعض أهلكت
الحرث والنسل , فضلاً عن وجود دويلات ( عشائرية ) أخرى كانت تتجاذب هاتين الدولتين
وتتصارع معها رغبة في استقلال دويلتها والانفراد بحكم ( مدينتها ) . أو عند الحديث
عن ما يسمى بحضرموت الكبرى وهي الدولة التي لم يفصح احد منهم عن ماهية هذه الدولة
التي سادت حضرموت وما حدودها وإلى أي مدى حققت للإنسان الحضرمي وارض الجوار السلم والأمن
والأمان ..الخ . فتارة ينسبونها إلى دولة ما قبل الإسلام ( مملكة حضرموت ) وهي
مملكة لليوم لا نعلم عنها غير القليل مما اكتشفه علماء الآثار , لا يمكن أن تقدم
لنا تصور كامل للحياة الاجتماعية في تلك الدولة , فضلاً عن أنظمتها الاجتماعية وعلاقة
الإفراد مع بعضهم . ومنهم من يرجع بها إلى عصر أبي طويرق في القرن العاشر الهجري ,
وهو عصر لو تتبع احدهم وبصدق سيرة ابو طويرق والحياة فيه لوجده من أكثر حقب حضرموت
صراعاً وحروباً ( داخلية وخارجية ) وكذلك حال الفترات قبل ابو طويرق أو حتى بعده .



أن
المتتبع لكتب التاريخ الحضرمي فلا يخفاه سلسلة القلاقل والفتن التي عصفت به منذ
ظهور الإسلام وبروز ما يسمى بردة الحضارمة وانقسام الصف الحضرمي بين مناصر ومعارض
لتلك الفتنة مروراً بالصراعات المذهبية والعشائرية التي لم تجعل هذه الأرض مستقرة
طوال عقودها إلى نهاية عصر السلطنات . وهي حقائق لا ادري لماذا المؤرخين والباحثين
يتجاهلونها أو قل يتجنبون الإفصاح عنها ( لماذا ) . يلاحظ ان حديثهم عن تاريخ
حضرموت انما هو حديث لما يرغبون به ان يكون وليس كما كان ! انهم يضللون الناس من
حيث يشعرون أو لا يشعرون .



ولنا في هذه العجالة وقفة لاستلهام بعض الأحوال
الاجتماعية لحضرموت في القرن الثاني عشر الهجري وهي أحوال تكاد تكون معظم حقب
حضرموت التاريخية تشابهها , أن لم نقل تفوقها قتامة . ولعل في الفقرة القادمة التي
استليتها من كتاب الأستاذ الباحث عبد القادر محمد الصبان الموسوم بـ ( الشعر الشعبي
في حضرموت ) نموذج لإحدى هذه الحقب التاريخية , ففي هذه الفقرة المستلة , يصور
الباحث أوضاع حضرموت الاجتماعية في القرن الثاني عشر الهجري من خلال قراءته لقصائد
الشاعر الشعبي علي بن زامل وانا هنا انقلها لكم وللحديث بقية . وتقبلوا تحياتي . واترككم
الان لمقال الص
بان :






(( ابن زامل ( علي بن احمد بن زامل ) شاعر فحل
مجيد عرف بهذا الاسم والكنية وهو شاعر شعره معروف في الأوساط بحضرموت وهو من قرية
بور التابعة لسيؤن وقبيلة ( آل بن زامل ) لا تزال ببور وهو من شعراء القرن الثاني
عشر كما تلقينا ذلك من الرواة الثقات .



يمتاز شعره بالجزالة وبمعالجة القضايا بشعر انتقادي
يصور الواقع المعاش أحسن تصوير .



ففي خلال عصر التجزئة والظلم والاستبداد وتسلط
رأس المال , وفي حال التفكك الذي منيت به المنطقة وفي حال احتضار الدولة الكثيرية الأولى
ثم سلطات الطوائف في توسط القرن الثاني عشر يصور ( ابن زامل ) الواقع المعاش ويحبس
ظله الى الان , فلقد صور الشاعر ( ابن زامل ) الوضع في عصره والذي لا يبعد أن يكون
في القرن الثاني عشر , صوّر الوضع بقصيدة فريدة تعد من غرر الشعر الحميني لصراحتها
ودقة الوصف , ولقد انتهت الدولة الكثيرية الاولى في النصف الاول للقرن الثاني عشر
الهجري :



يقول بن زامل يعين الله على هذا الــزمن


ذا وقت عايب واهله اعيب مالواحد حسن ظن


تجرّب أصحابك لقارب يوم يبدي لك شجـن


حل المصائب والنوائب يوخذونك بالســهن


ولا يعيــنونك بكـــلمة زينة إلا بالثمن


رضعوا بخلق العيب غذوبه كما غذى اللـبن


وتحنكوا منه وقع له قسم وافر في لـــدن


شف خوك من لبوين وابنك يوم يبدو في الوهن


لا جيت باتنصحه طرّح في عروضك واشتحن


يوم الــمجن ردوه عاقل والقوا العاقل مجن


وتغير التركوب طف الشين والزين إندحـن


والكذب والباطل ظهر والصدق والحق إندفن


والزور والبهتان فاشت والنميمة والفتــن


بعد هذا الوصف للواقع المعاش وتصوير نزعة الثقة
بين الأب وابنه ووضع العيب والانحطاط الفكري والخلقي واختلال الموازين , فإذا كان
المجنون هو العاقل والمفكر مجنونا فذلك غاية الانحطاط . بعد هذا الوصف يقول :



ماحضرموت إلا رمت رمية وبليت بالفــتن


واتعكست من كل جانب وأمتلت خص الوطن


مخصوص من عقبة حروبه لا جبل عل بن قطن


ملك الكثيري لي خلق للخسف والنقمة مـكن


ضائع بلا قاض ولا سلطان به عـادل سكـن


كم ذا البلا والجور في وادي ابن راشد مرجحن


والله ثم والله وبــوبكر الذي سـاكن عـدن


ما حضرموت اليوم مثل المال لي ماله وثــن


راحت متارة من فعل شئ ماتعاقب وامتـحن


من شلّت إيده شئ تشلّه وان وقع به صوب ون


سكره مع بطره ودولة مسرفة والطبل حــن


إذا رقص واحد طمر لآخر على الرقص زفن


والوقت وقته طالت أيامه ونحنا في حــزن


مقايسين الخوف والتخويف ما نعرف وسن


ذا وثر يامن قرّب الموس لذقـنه والمســن


حتى الدعاء ماطاع يقبل في جمعنا والســنن


ماشئ سبب غير الحرام السحت والبغي اقترن


والغش والقصران لو حد كال او واحد وزن


حزناه كله والربا عاده ينقرها دمــــن


هو لي يزقل ياجماعة في لضى مثل الــزون


لقد اتينا على هذه القصيدة الفذة وما عليها من
شرح وتعليق في كتابنا دراسات في الشعر الشعبي ( ص8 – 9 ) . ويقول ايضا :



يقول بن زامل جميع النــاس مــحد مستريح


إن شفت حد يضحك يقع باطنه من داخل جريح


حد منـهم يصبر على مابه وحــد ضيق يصيح


يعالجــون الـوقت في محــنة وباطل مستبيح


قامت فرايضنا وكمل صبرنا واتلـى النـــزيح


لولا الحسد والبغض ما واحد على واحد يصيـح


يتعابعون المال مولى المال ذو الوجـه الصبــيح


الدرهم الدرهم يرده زين لـــو كـأنه قبيح


ولو تشوف الصوم والطاعة يسفــّون الرضيح


والله ثم والله لو رددت ما تلـــحق نصـيح


(( مقتطفات من كتاب الشعر الشعبي في حضرموت (
بحث وتوثيق ) عبد القادر محمد الصبان , دار حضرموت , ط1 , 2007م ص139 – 142
)) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 14040
السٌّمعَة : 3

لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل   لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 4:58 am

ما شاء الله عليك يابن غاوي الشحري على هذا الطرح وهذا الموضوع الشائك والمتشابك في آن واسمح لي ببعض التعقيبات :
((صحيح ننادي بحضرموت ولكن بالمقابل يفترض علينا أن لا
نغالط شعبنا الحضرمي ونصور له ماضينا وكأنه العصر الذهبي والمدينة الفاضلة ونروج
ونشيع ادعاءات عن الأمن والسلام القائم بحضرموت عبر تاريخها . وهذا مغالطة نرفضها
لان ما يبنى على باطل فهو باطل ولا محال لن يقودنا إلا إلى المزيد من التشظي
والضياع والصراع . وعليه فلابد علينا تجنب الكذب على شعبنا الحضرمي وان نكون
صادقين في وصف أحواله وأوضاعه عبر التاريخ
.))
كلام رائع وفي محله لكن هل تعتقد ان مثقفينا ومؤرخينا يوافقوك الرأي ...
لا اعتقد فالكثير ينظر للامور من زاوية عاطفية ويصورون التاريخ كما يريدونه هم ان يكون وليس كما كان .
كما ان وجهة نظري تؤكد انه لافرق بين الجنوب وحضرموت فهما وجهان لعملة واحدة وخاصة عند البحث عن بلاد الاحقاف ومملكة عاد وارم ذات العماد . فهي القاسم المشترك لدول الجنوب العربي .


عدل سابقا من قبل ngema في الأحد أكتوبر 07, 2012 5:18 am عدل 1 مرات (السبب : تلوين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن ينادون بحضرموت المستقلة (( أوضاع حضرموت في القرن الثاني عشر )) نموذج مع الشاعر الشعبي ابن زامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرصنة البحرية في اليمن في العصر الإسلامي من القرن السادس إلى القرن العاشر الهجريين/ القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر الميلاديين،
» حضرموت المستقلة
» الشاعر الشعبي جمعان مبارك بن جوهر ( مباركين )
» سباق الهجن في حضرموت اواخر القرن التاسع عشر
» مكالف ويريدون فصل حضرموت! (1- ـ2) بقلم نجيب قحطان الشعبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات شباب الشحر العامة】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 التاريخ المحلي 】●★二-
انتقل الى: