مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
قصــــيدة المذحة ! Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
قصــــيدة المذحة ! Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
قصــــيدة المذحة ! Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
قصــــيدة المذحة ! Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
قصــــيدة المذحة ! Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
قصــــيدة المذحة ! Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
قصــــيدة المذحة ! Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
قصــــيدة المذحة ! Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
قصــــيدة المذحة ! Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
قصــــيدة المذحة ! Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
قصــــيدة المذحة ! I_vote_rcap0%قصــــيدة المذحة ! I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
قصــــيدة المذحة ! I_vote_rcap0%قصــــيدة المذحة ! I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
قصــــيدة المذحة ! I_vote_rcap63%قصــــيدة المذحة ! I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
قصــــيدة المذحة ! I_vote_rcap38%قصــــيدة المذحة ! I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ قصــــيدة المذحة ! Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 92 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 92 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 108 بتاريخ الأحد أبريل 28, 2024 9:31 pm

 

 قصــــيدة المذحة !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9248
السٌّمعَة : 0

قصــــيدة المذحة ! Empty
مُساهمةموضوع: قصــــيدة المذحة !   قصــــيدة المذحة ! Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 9:56 pm


ليس لي هذه المساهمة إلا النقل , وهي مساهمة للأديب عمر عوض خريص , قإذا لم تروق لرحال قليختلف مع خرص , أن مهمتي هي النقل فقط :

قـصــيدة الـمــذبـحـــة
كتب عمر خريص :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشعر الشعبي في حضرموت دور ايجابي لعبه في بعض ادوار التاريخ الحضرمي ، سجل به وقائع واحداثا مهمة ، ولعل تدوين الشاعر الشعبي اصدق واقرب الى الحقيقة التاريخية ، وادق وصفا لـمجريات الاحداث ، ذلك اذا اخذنا بعين الاعتبار بأن الشاعر الشعبي اذا لم يكن مشاركا في صنع الاحداث فهو الرقيب المتوج من قبل شعبه وأمته، يراقب ويرى ويعبر عما يـختمر في وجدان الامة بل ويتفاعل مع تفاعلاتهم ويصيغ هذه التفاعلات في قوالب شعرية بديعة تعمق وترسخ مفاهيم عامة متعارف عليها خلفتها الظروف المصاحبة لتلك الحادثة أو الواقعة ، مثال ذلك مانطالعه في قصيدة الشاعر سالم سعيد باسباع الملقب (قريشن ) الذي عاصر احداث الصراع الدموي الذي جرى بين السلطنة القعيطية والحموم ، وشهد المذبحة الشهيرة لمقادمة قبيلة الحموم على يد نائب السلطان وحاكم الشحر ناصر احمد بوبك في صباح 27 ربيع الاخر سنة 1337هـ الموافق 29 يناير 1919م (وهذا هو التاريخ الصحيح للحادثة وليس ماذكره الاستاذ عبدالرحمن الملاحي والاستاذ علي حسن في دراستهما الموسومة ب(( تاريخ الصراع الحمومي القعيطي ودوافعه 1867ـ 1967م )) حيث قالا في صفحة 24 (وفي صبيحة احد ايام ربيع الاول من عام 1337هـ وفد الى الشحر عدد من الفصائل الحمومية ، يترأسهم زعيم التحالف (سالم بن حبريش ) استجابة لوساطة ال العيدروس لأبرام معاهدة جديدة ، فساد المدينة شعور بالتفاؤل والامل بتحقيق صلح شامل ينهي حالة الاضطراب والخوف الذي دام طويلا ولكن حاكم المدينة كان يضمر في نفسه خدعة تقتل الامل المشع من عيون سكان المدينة ، قأصدر في ضحى اليوم نفسه أوامره الى جنوده بأغلاق المدينة ، والقاء القبض على الزعماء الحموميين وأتباعهم المنتشرين في الاسواق )) الى ان قالا (( علم سكان المدينة الذين شملهم القلق وران عليهم الجمود والخوف مماسيحدث علموا ظهر ذلك اليوم من منادي الدولة انه قد تم القبض على اربعمائة من افراد الحموم ، وانه سيتم عصر هذا اليوم اعدام سبعة وعشرين من زعمائهم ))
ونحن اذ نثبت هنا تاريخ المذبحة الصحيح والمحدد انما نعتمد على ماكتبه المرحوم عبدالخالق البطاطي أحد نواب السلطنة القعيطية على الشحر وهو معاصر للاحداث وطرف معني في الصراع بحكم انتمائه القبلي للأسرة الحاكمة ، قال في كتابه (اثبات ماليس مثبوت من تاريخ يافع في حضرموت) ص 47 مايلي :ـ ((قام النائب ناصر احمد بأتصالاته بالسادة المناصب ال محمد بن شيخ ال الشيخ بوبكر والسادة ال العيدروس والدلل وطلب التفاهم والتفاوض مع الحموم بواسطتهم كما هي العادة وجرى التفاهم والتفاوض مع الحموم طول شهر ربيع أول سنة 1337هـ ونصف من شهر ربيع الاخر ولا شي تم فالحموم رفضوا تسليم الجناة وعودة المنهوبات وتعويض ماخربوه وطلبوا العفو والسماح فيما مضى وقدموا شروطا جديدة أقسى وأمر من ذي قبل )) الى ان قال (( فتقرر القاء القبض على الحموم اولا وزجهم في السجن قبل كل شي ونفذت الخطة في عشية يوم 26ربيع آخر سنة 1337هـ وطوقوا المحط بالجنود من الحامي وشحير وتبالة والمعيان من الخارج وجنود الشحر والحاشية من داخل المدينة واستسلم البدو كلهم وتقرر في الليلة نفسها مصادرة سلاحهم وجمالهم كلها مقابل المنهوبات واعدام سبعة وعشرين نفر منهم بما فيهم مقادمتهم ، وتحديد العدد سبعة وعشرين مبنى على مقدار المقاتيل الذين قتلوا على يد الحموم في الفتنة وتم اعدامهم في صباح يوم 27 ربيع اخر نفسه)) هذا مانقلناه من كتاب البطاطي ، اما القصيدة التي اوردناها للشاعر قريشن فقد كانت الاولى التي عبرت عن هذا الحدث وقد رد عليها شاعر الحموم (معلاق) بقصيدة تخالفها في الوزن والقافية وقد احدثت قصيدته ايضا ضجة بين اوساط الناس بما تحمله من تهديد ووعيد على الاخذ بالثأر .
وقبل ان نخوض في لجة الدم المنداحة من الوردة الحموميين علينا ان نعرف بشاعر القصيدة فهو الشاعر الذائع الصيت سالم سعيد باسباع الملقب بقريشن من اهالي الشحر ولد بها وهو من شعراء القصيد واشعار رقصة البادية المعروفة بالهبيش وشعره يثير ضجة في محيطة لمايتمتع به من سلاسة واسلوب متين وقوة حجة رغم انه كان اميا لا يقراء ولا يكتب على الاطلاق وكان يعمل بالكيلة التي تصرفها الحكومة على عبيدها من ذرة او قمح وكان ايضا يعمل دلالا ، وهو على دراية تامة بقضايا مجتمعه ومحيطه وهو خبير في شئون البادية وأعرافها وكان صديقا لكثير من اعيان البلد واقطابها وأدبائها وتوفي بالشحر في نهاية الاربعينات من هذا القرن ، اما قصيدته هذه فهي من روائع شعره وفرائد نظمه يقول فيها:ـ
ذا فصل والثاني ضوانا هاجسي يلقي زعـــــــل
والليل عبرته ونا فكر وعادور الفكـــــــــور
وفكرت في امر القبائل ياجماعــة والـــــــدول
ولحقت للدولة مقاطب(1) لي تقشــب بالشعــــور
كلمة من الدولة وخلت كل واحـــد يرتقـــــل
واليوم يرجع شهر في الغربة وايام الـمخـــــــور(2)
دار الفلك قال السباعي عاخبيثــن العمـــــــل
واستكبروا ةلعاد حسبوا الوقـــت عاده بايــــدور
خسف بهم ربك وخلى الفال لي فـــــــيهم يذل
وتعكت البسطاة(3) في الموجح(4) وقطبوها نـــزور (5)
القرش ضيعهم وخلاهم يكســــــــبون الزلل
والصلح يشتل والذي يـحنق من العطفة (6) يغـــور
من بعد يــدعونه ويسقونه من اجبوح العســــل
يعطونه العدي ويعطــونه الصحايح والمهـــــور
حبريش (7) لي قد تاه وتكبر وحيمـــد والــحول
ماراموا العزة ولا صانوا خــــوتهم والزقـــور
والبحسني هو والسعيدي لي عقر كمين جـــــمل
وغلاقهم مرضوع لي قد قال انا صقـر الصقــــور
بين الكشاريات (Cool قد قمنا الوعيدة والقــــبل
من له طلب يـحضر يلقى طعن في وسط النـحــور
حضروا بني مالك ولقوا ضرب في الداسي (9) هـول
والحاشية حضروا وشلوا اللف كله والكســــور
سبعة وعشرين الذي سقطوا وشلوهم وصـــــل
والمحبسة تطبل وعاد الطســت باقي عايفــــور
اين الذي كانوا كساهم من حطيطات الـــذبل (10)
اين الذي كانوا جبارى (11) مايمـدون العشــور
اين الذي كانوا يفعلــون المناكـــر والحـــيل
في قبر واحــد رصهم والقبر زائد ع القـــبور
وقعت دقوقة في المناحـــيز الكبيرة للجــــفل(12)
لما ترج الحصــن محكوم البناقل والقصــــور
هذا جزاء من خان شايمنا (13) ومن فينا قــــتل
قل له قرب ولعاد باتنفــعك قولة بو عمــــور
ربك نظر ع الشحــروشفاها من جميع العلــــل
والشحر والحلان لي في الشحــر باتوا في ســـرور
واليوم باجاوش (14) ولا باخاف من طـرشه وبــل (15)
والفلك كورته من المجحـــب (16) وباخــوض البحور
هوامش :ـ
1ـ مقاطب : مصائب كبيرة
2ـ المخور : ايام الريح هادية وتكون احسن حالات السفر للسفن .
3ـ البسطاة: مد الخيوط على النوال (المغزل) .
4ـ الموجح : النوال.
5ـ نزور : خيوط الغزل الصغيرة.
6ـ العطفة : موقع تنهب فيه القبائل البضائع .
7ـ حبريش : مقدم بيت علي وهو الاب العموم على قبائل الحموم ، واما حيمد والحول فهم ايضا من مقادمة الحموم .
8ـ الكشاريات : ثكنات الجنود وهي لفظة هندية .
9ـ الداسي : هو الجمل المنسوب لقبيلة دوس وهي مشهورة .
10ـ الدبل : اطراف الفوطة حيث تعقد مجموعة من الخيوط .
11ـ جبارى : معفيين من الضرائب .
12ـ الجفل : البن
13ـ شايم ولايم : من الشوم واللؤم وهي من اعراف القبيلة وهي العار.
14ـ جاوش : السفر والعودة عبر البحر .
15ـ طرشه وبل : رش ماء البحر وبلل البضائع .
16ـ المجحب : هو الموقع الذي توضع فيه السفـن والقوارب على الشاطى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شحروت نافلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 14042
السٌّمعَة : 3

قصــــيدة المذحة ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصــــيدة المذحة !   قصــــيدة المذحة ! Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 4:09 am


الاخ شحروت 111
صراحة ابدعت بأستحضار هذا الموضوع للكاتب عمر خريص وهو موضوع لا ادري لماذا لليوم لم يصلت عليه الباحثين الاضواء ويتناولوه بشئ من التفصيل .
وفيما يتعلق بالفقرة المنقولة والمنسوبة للمرحوم
عبدالخالق البطاطي أحد نواب السلطنة القعيطية على الشحر وهو معاصر للاحداث
وطرف معني في الصراع بحكم انتمائه القبلي للأسرة الحاكمة ، والذي قال في كتابه

(اثبات ماليس مثبوت من تاريخ يافع في حضرموت) ص 47 مايلي :ـ ((قام النائب
ناصر احمد بأتصالاته بالسادة المناصب ال محمد بن شيخ ال الشيخ بوبكر
والسادة ال العيدروس والدلل وطلب التفاهم والتفاوض مع الحموم بواسطتهم كما
هي العادة وجرى التفاهم والتفاوض مع الحموم طول شهر ربيع أول سنة 1337هـ
ونصف من شهر ربيع الاخر ولا شي تم فالحموم رفضوا تسليم الجناة وعودة
المنهوبات وتعويض ماخربوه وطلبوا العفو والسماح فيما مضى وقدموا شروطا
جديدة أقسى وأمر من ذي قبل
))

فهذه لعمري معلومات جد خطيرة تكشف غدر ( السادة ) المذكورون بالحموم ... وهي معلومة وإضافة لم تكن تدور بخلدي .... ولا ادري ماذا فعل الحموم بعدها بهؤلاء اللي غرروا بهم وغدروهم .. اقصد السادة ... اما ثأر الحموم من يافع فقد سمعت عنه وقيامهم فيما بعد بالهجوم على الديس الشرقية وقتل واسر العديد من يافع ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصــــيدة المذحة !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصــــيدة المذحة ! ( حذفت المساهمة لتكرارها )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات شباب الشحر العامة】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 التاريخ المحلي 】●★二-
انتقل الى: