مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
بهراء Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
بهراء Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
بهراء Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
بهراء Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
بهراء Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
بهراء Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
بهراء Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
بهراء Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
بهراء Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
بهراء Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
بهراء I_vote_rcap0%بهراء I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
بهراء I_vote_rcap0%بهراء I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
بهراء I_vote_rcap63%بهراء I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
بهراء I_vote_rcap38%بهراء I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ بهراء Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 108 بتاريخ الأحد أبريل 28, 2024 9:31 pm

 

 بهراء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9246
السٌّمعَة : 0

بهراء Empty
مُساهمةموضوع: بهراء   بهراء Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 7:11 pm


بَهْراء
بهراء( بفتح الباء الموحدة وسكون الهاء ) بن عمرو , فخذ من قبيلة ( بلي ) الكبرى مساكنهم الأولى حضرموت ثم هاجروا منها . وبقيت بعض الفروع في حضرموت , فكانت مساكن من هاجر قبل الإسلام العراق والشام . ثم تحولوا إلى صعيد مصر وإلى كسلا بالسودان والإريتري ومناطق الدناكل بالحبشة . قدم منهم وفد على النبي ( ص ) يتألف من ثلاثة عشر رجلا , والنسبة إليهم بهراني .
إن من المتبقين من القبائل القضاعية في مناطق حضرموت بأجزائها كثيرة بعضها قبائل كاملة وبعضها بيوت واسر وفروع , ومنها من اشتهر بالاسم المعروف والذي أطلق عليهم وبعضهم اختفى اسمهم الحقيقي في التسميات الجديدة . ومثل الأولى في المهرة والمناهيل ونهد ومثل الثانية في حضرموت وعك وكم في حضرموت من هذه الفروع الباقين فيها من غير المهجرين ومنهم (( الحموم والثعين )
وعلينا أن ننظر إلى ترجمة الصحابي ( المقداد بن الأسود ) بصفحة 588 من الطبعة الثالثة من كتاب ( الجامع ) للأستاذ محمد عبد القادر بامطرف .
فهذا الصحابي من قبيلة ( بهراء ) القضاعية الحضرمية وكانوا يسكنون وادي ( دهر ) أحد فروع وادي حضرموت . ولعلي أبحث في أمر العلاقة بينه وبين سكان وادي دهر ومنهم الذين يطلق عليهم آل ( بن دهري ) .
إني على ثقة مما أقول وأكتب , وأعلم يقينا من إن ما أطرحه الآن يقرب من الحقيقة إن لم يكن عينها ! وإنه قد لا يلاقي الترحيب به ولا الاهتمام ولا تصديقه , ولكن الحقيقة بنت البحث .
وللحديث بقية .

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9246
السٌّمعَة : 0

بهراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بهراء   بهراء Emptyالخميس يناير 24, 2013 6:36 pm


ما الذي يرعبنا من الخوض في مسألة كهذه ؟ ما الذي يخيقنا أو نخافة منها ؟ أنهم أهلنا منا وفينا , ولماذا نتجنب الحديث والكتنابة عن قضاعة وفروعها , ولننظر إلى كتب التاريخ وكتب الأنساب الحضرمية , لماذا لم تهتم بهذه القبيلة وفروعها , ولا توردها ولا تورد أخبارها ؟ وحتى نهد هذه القبيلة الهامة في حضرموت , ما الذي جعل كل قبائل حضرموت ترضاها حكما وفيصلا بين القبائل الحضرمية كلها ؟؟؟

أيكمن السبب في أصولها القضاعية ؟؟؟

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11334
السٌّمعَة : 1

بهراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بهراء   بهراء Emptyالجمعة يناير 25, 2013 6:16 am

ما الذي يرعبنا من الخوض
في مسألة كهذه ؟ ما الذي يخيقنا أو نخافة منها ؟ أنهم أهلنا منا وفينا ,
ولماذا نتجنب الحديث والكتابة عن قضاعة وفروعها , ولننظر إلى كتب التاريخ
وكتب الأنساب الحضرمية , لماذا لم تهتم بهذه القبيلة وفروعها , ولا توردها
ولا تورد أخبارها ؟ وحتى نهد هذه القبيلة الهامة في حضرموت , ما الذي جعل
كل قبائل حضرموت ترضاها حكما وفيصلا بين القبائل الحضرمية كلها ؟؟؟

استاذي الغالي شحروت111
لا ادري بماذا اجيبك فيما اشرت ولكن استميحك عذراً لتأخري في الرد . ربما قد تكون صادقاً في قولتك ( مالذي يرعبنا ) لان موضع الانساب ليس من المواضيع الهينة التي تطرح وانما تحتاج الى تروي والى بحث وتقصي وتحري حتى لا يجرح احد او نخطئ بحق احد وانت تعرف ابو عريبة اهل الحسب والنسب ...... والباقي افهمه
...

ثانياً اشرت لنا في حديثك ليس عن موضوع واحد انما عدة مواضيع الواحد منها يحتاج الى بحث كامل او على الاقل مقال مفرد .... فانت اشرت الى قبيلة قضاعة الحضرمية وبطونها , وهي في واقع الحال او كما هو مشاع تضم بطون قليلة في حضرموت وبالتالي امر ردها الى جذورها قد يوغل بنا لمجاهل التاريخ العويص .... بل وهناك اراء تذهب الى ان اصول القبيلة عدنانية وليست قحطانية وان كنا نرجح الاخير , كما اشرت الى المقداد بن الاسود الكندي ( البهراني ) وقبيلة بهراء وعلاقتها بالحبشة ( ارتيريا واثيوبيا ) ... الخ

وكلها اخي العزيز مواضيع تحتاج الى الاحاطة والالمام بالمصادر المتعلقة بالانساب بما فيها من تضاربات وتنازعات وتناقضات ... وعليه فعملية تنقيتها وتخليصها من الشوائب تحتاج الى جهد وصبر ربنا لا يتأنى لنا في هذا الرد السريع وربما ايضا لا تحتاج الى جهد فرد واحد .... ناهيك عن اناس ذوو المام بعلم الانساب وبظني انك منهم , فما طرحته من معلومات غير عادية هي في الحقيقة معلومات لا يصل اليها الا من له احاصة ودراية على الاقل بالقبائل الحضرمية وخاصة قضاعة ....

وبغض النظر عن عدنانية قضاعة او قحطانيتها الا ان المتفق عليه ان قضاعة تضم عدد من القبائل والبطون اهمها كما اشرت قبيلة مهرة وبهراء وبلي وهي قبائل لعبت ادوار حية في الفتوحات الاسلامية ونشر الاسلام وخاصة في بلاد الشام ومصر والسودان .. الخ . وهذا ما يفسر لنا تواجد اعداد كثيرة ممن ينتسبون الى هذه القبيلة في تلك الامصار وغيرها ...
كما انك اشرت الى اسماء عدد من القبائل وارجحت انها من قضاعة وهذا يحتاج الى توضيح ... تماماص مثلما تحتاج قضية المقداد بن الاسود البهراني او الكندي الى توضيح كذلك وما علاقة الاسمين به ... فضلاً وهو السؤال الاكثر حيرة وجود عدد من العشائر والبطون تتوزع بين البلدان العربية ينتسبون الى هذا الصحابي الجليل في حين تشير بعض كتب الانساب والتواريخ الى ان المقداد لم يعقب ذكور ... فكيف جاء هذا ؟ لا ندري ؟ ولعل لديك من الاجوبة ما يمهد لنا للخوض في غمار بهراء والام قضاعة ...
تقبل تحياتي ومروري .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11150
السٌّمعَة : 0

بهراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بهراء   بهراء Emptyالسبت يناير 26, 2013 3:50 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
و بعد :
لكل من يسأل عن قبيلة بهراء إليكم المعلومات التالية عنها :
بهراء من قضاعة و نسبها هو :
بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير .
و هي موجودة في عدة دول على حسب ما عرفت مما قرأت في الإنترنت من خلال محرك بحث قوقل :
1 - سوريا في بصرى الشام وَ في حوران .
2 - شرق الأردن .
3 - فلسطين في بلدة حمامه وَ طول كرم و غيرها .
4 - الحبشه
5 - صعيد مصر
6 - لبنان
7 - العراق
8 - الإمارات
9 - البحرين
10 - قطر
و قد هاجرت إلى الحبشة [ أريتريا وَ إثيوبيا ] وَ صعيد مصر في القرن التاسع الهجري وَ غلبوا أهلها وَ كثروا هناك .
و أسماء عشائر بهراء الحالية هي :
1 - عشيرة مقداد [ المقدادي ] : تعود بالنسب إلى الصحابي الجليل المقداد بن عمرو البهراني - رضي الله عنه - .
وَ قد استقر ابناءه في منطقه بصرى الشام جنوب سوريا خلال الفتوحات
الإسلاميه وَ منها انتقل أحفاده الى الأردن وَ فلسطين وَ لبنان وَ العراق .
وَ مقداديه بيت ايدس في محافظه إربد / لواء الكورة كان قدومهم من بصرى الشام خلال الحكم العثماني في القرن الثامن عشر .
وَ لهم أقارب في قرية حاتم في لواء بني كنانة في محافظه إربد وَ في الكرك
بإسم عشيرة العساسفة وَ في مدينة جنين في فلسطين بإسم عشيرة أرشيد .
وَ هناك تواجد لعشيرة المقدادي في طولكرم في الضفة الغربيه وَ في العباسية قرب يافا في فلسطين المحتلة وَ في قرية حمامة في غزه .
بالإضافة إلى أن هناك بعض المراجع تقول بأن عشيرة الفاعوري في السلط وَ
قبائل السردية في المفرق وَ عشائر الصقور في بيسان تعود بنسبها لعشيرة
المقدادي .
وَ المعلومات التالة منقولة من موقع أنساب أون لاين :
العائلة : المقـــــــــــــــــــداد
المنشأ : بلاد الشام - الحجاز - حضرموت
الاقامة : بلاد الشام - دول الخليج
القبيلة : قضاعة
الوصف : القبائل القضاعية : نسبة إلى قضاعة بن مالك بن حمير : حيث نزلت
جماعة من قضاعة الشام ، وَ تنصرت وَ انضافت إلى الرومان الذين أخذوا
يستعملونها على البادية الشامية كبقية قبائل قضاعة .
وَ في عهد الإمبراطور طيطس 79 ـ 81 م نودي على [ ضجعم ] أحد زعماء قضاعة
ملكا عليها فكان المؤسس الأول للدولة التي حملت اسم [ الضجاعمة ] وَ في عهد
هذه الدولة انتشرت قضاعة في المناطق الواقعة بين جبل الشيخ وَ جبال فلسطين
وَالبلقاء وَ الغور ، ثم ما لبثت أن امتلكت ما بين الشام وَ الحجاز وَ
العراق وَ في العقبة وَ جبال الكرك . وَ بقي الملك في الضجاعمة إلى أن
غلبهم أبناء عمهم الغساسنة وَ حكموا محلهم . وَ من بطون قضاعة التي سكنت
فلسطين : كلب وَ بلي وَجهينة وَ جرم وَ منها قُدامة وَ بهراء وَ عذرة وَ
القين وَ مسكة .
- تاريخ عشيرة المقدادية :
بهراء : من قضاعة : ينسب إليهم الصحابي المقداد بن الأسود . وَ هو المقداد
بن عمرو بن ثعلبة الحضرمي ، وَ له في فلسطين أعقاب : في قرية حمامة يعرفون
باسم [ المقدادية ] . وَ في طولكرم وَ الطيبة عائلة المقدادي . وَقبيلة
الصقور في قضاء بيسان . وَ نعود إلى أحفاد المقداد ، ففي العباسية من قضاء
يافا عائلة المقدادي وَ هي عائلة لها أصولها في بصرى الشام وَ في بيت ايدس .

و أصلهم من الحجاز , وَ هم من نسل الصحابي [ المقداد بن الأسود الكندي
البهراني الحضرمي ] , جاء مع الفتح الإسلامي وَ مات في واقعة اليرموك , خلف
من الأولاد [ شبيب ] الذي أعاد بناء قلعة الأزرق التي سميت فيما بعد بقلعة
شبيب ، خرج شبيب إلى لبنان وَ كان له أعقاب هناك .
وَ خلف مقداد أيضا ثلاثة أبناء [ صقر - شاهين -مقداد الثاني ] ، سكن صقر هذه البلاد فكان من أعقابه قبيلتي الصقر وَ السردية .
وَ ذهب مقداد الثاني إلى بصرى حيث يعرف أعقابه بالمقدادية ، وَ نزح منهم
البعض إلى العباسية من قضاء يافا ، وَ من ثم عادوا إلى الأردن وَ استقروا
في إربد وَ عمّان .
بينما نزح أخوان يقال لهما [ نصار وَ نصر ] إلى الكورة وَ أسسا قرية بيت
ايدس وَ لما تكاثر أبنائهما فيها خرج منهم فروع إلى قرية حاتم بناحية
الوسيطة وَ إلى قرية الصير بجوار جنين وَ إلى قرية حمامة بجوار غزة .
وَ المقدادية عبارة عن ثلاث فرق رئيسية : بنو علي وَ بنو ياسين وَ االعساسفة .
وَ تتاأف عشيرة بني علي من العبابسة وَ العياشين وَ بني سعد الدين وَ بني موسى .
وَ تتفرع عن عشيرة بني ياسين كلاً من عشيرة الدراوشة وَ عشيرة الشواهنة .
وَ توجد عشائر أخرى من ضمن عشائر المقدادي في بلدة بيت ايدس وَ هي الطعيمات
وَ النواصرة وَ اللطايفة وَ العصبات وَ التوبات وَ السعادات .
.....................
المقدادية : يذكرون أنهم ينتسبون إلى الصحابي المقداد بن الأسود الحضرمي .
وَ لهم أبناء عم في حوران يتبادلون معهم الزيارات وَ يساعدون بعضهم في
الملمات . وَ لهذه العائلة مكانتها وَ الجميع يعترف لهم بشرف النسب . وَ
المقدادية في حوران من كبريات عشائرها وَ مقرها [ بصـرى ] ، وَعدد قراهم
خمسة ، وَ قد كان لهم نفوذ كبير في عهد الدولة العثمانية وَ خاصة في أيام
السلطان عبد الحميد الثاني . وَ هناك جماعات أخرى من المقدادية منتشرون في
شرقي الأردن وَ البقاع وَ فلسطين وَ دول الخليج .
..........................
نسب المقداد - رضي الله عنه كاملا :
المقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك بن ربيعة بن عامر بن مطرود [ 1 ] البهرائي [ 2 ] .
وَ لكن له اسم آخر اشتهر به وهو : « المقداد بن الأسود الكندي » . فما هي حكاية هذا الإسم وَ هذه الشهرة ؟
كان عمرو بن ثعلبة أبو المقداد من شجعان بني قومه ، يتمتع بجرأة عالية ربما
لم تتهيأ لأحد غيره منهم ، دفعته لأن ينال فيهم دماً ، فاضطر إلى الجلاء
عنهم حفاظاً على نفسه ، وَ حمايةً لها من طلب الثأر ، فلحق بحَضرَمَوت [ 3 ]
.
وَ النسب الكامل هو : المقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك بن ربيعة بن ثمامة
بن مطرود بن عمرو بن سعيد بن دهير بن لؤي بن ثعلبة بن مالك بن الشريد بن
أبي أهون بن قاس بن دريم بن القين بن أهود بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن
قضاعة بن مالك بن حمير .
وَ ذكر الحاج كاظم المقداد : أن شجرة النسب [ نسبهم ] توجد عند آل المقداد
المو جودين في « بصرى الشام » وَ هم وإياهم أبناء العم ، وَ ذلك : أن اثنين
من أبناء المقداد كانوا في قلعة السويداء ، فنزحوا إلى منطقة [ حجولا ـ
كسروان ] ثم رجع أحدهم فسكن بصرى الشام .
وَ ذكر فردريك في تاريخ شرق الأردن وَ قبائلها أن السردية وَ الصقر من
أعقاب صقر بن المقداد بن الأسود الكندي البهراني الحضرمي ، قدم جدهم من
الحجاز مع الجيش الإسلامي الفاتح وَ قتل في واقعة اليرموك وَ خلف صقر الذي
سكن هذه البلاد فكان من أعقابه قبيلتي الصقر وَ السردية .
وَ يقال أن عشيرة الفاعور أو الفاعوري التي ينسبها البعض إلى عشيرة المقدادية بأنهم ليسوا منها .
و أيضا وجدت في أحد المواقع أن سكان طول كرم جميعهم من بهراء ، وَ أن عشيرة
المناصرة أيضا من بهراء وَ قد أخذت المعلومة من موقع العباسية و مكتوب فيه
:
- المناصره : حمولة كبيرة أخرى نزلت البلدة من دير دبوان قضاء رام الله وَ
التي كانوا قد قدموا إليها من منطقة بصرى الشام بحوران وَ هم في فعظمهم
ينتسبون إلى قبيلة بهراء العربية قبيلة الصحابي المشهور المقداد بن عمرو
فارس الإسلام وَ صاحب المواقف المشهورة في نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
وَ دعوة الإسلام فهو صاحب القول المأثور يوم أحد حين طلب عليه السلام من
أصحابه أن يحددوا مواقفهم من محاربة المشركين فقام المقداد رضي الله عنه وَ
قال قولته المشهورة : [ وَ الله ما نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى
عليه السلام اذهب أنت وَ ربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون بل نقول لك اذهب أنت
وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون ] فسر منه الرسول - صلى الله عليه وَ سلم -
و دعا له .
من عائلات هذه الحمولة : مقدادي - أبو حاكمه - أبو يوسف - حمدان [
الامريكاني - الشعر الطنايب -أبو تراب ] - عرار - الأغبش - نوفل - طه
الموسى - البدوي - عبد الحميد - الشيخ - أبو عرقوب - فرح - أبو زينة - علي
اليعقوب - فدورة - أبو زايد .
وَ آخر مخاتيرهم المرحوم عبدالله رشيد رحمه الله .
وَ أيضا في موقع ثقافي طول كرم هذه المعلومات :
تعتبر مدينة طول كرم مركزاً للواء طولكرم بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي
3327 نسمة ، تضاعف عام 1945م إلى 8090 نسمة ، وَ في عام 1967 م بعد
الإحتلال بلغ عدد السكان وفق الإحصاء الصهيوني حوالي 15300 نسمة ارتفع إلى
30100 نسمة عام 1987م بما فيهم سكان مخيم طول كرم، وَ قد تم إرجاع أصل
السكان إلى [ بنو بهراء ] من قبيلة [ قضاعة ] وَ هي إحدى القبائل العربية
التي نزلت طول كرم قبل الإسلام ، وَ من المنتسبين إلى هذه الجماعة المقداد
بن الأسود أحد صحابة رسول الله - عليه الصلاة والسلام - .
2 - عشيرة بو مهير :
هم من أبناء عبدة بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن حمير .
بو مهير من القبائل المتحالفة مع بني ياس و من فروعها :
المساحير - التويهات - آل مرار - آل بشيت - الدحيل - البو كتن .
و في الأردن تسمى عشير بو مهير بـ [ المهيرات ] .
وَ عبدة بن بهراء جد عشيرة بو مهير له أخ اسمه أهود بن بهراء ، أعقب أهود
ولداً اسمه القين وَ أم القين هي بنت فاران بن بَلِي بن عمرو بن الحاف بن
قضاعة بن مالك بن حمير الذي عنته الشاعرة صبحى الفلاحية بقولها خالهم
فاراني .
وَ هذه أبيات شعرية تذكر بعض الأجداد التي يرجع لها عشيرة بو مهير و عشيرة القمزان ، وَ هي :
يقول الشاعر المهيري :
حلفت للقمزان ماقرب حله ..... خمس احرمات اتشاركن في دله
ترثة دريم وَ خال أبوهم علة ..... قنيفذ اللي كل شي يدله
قومٍ يباس عظيم في حلق له ..... وَ ياسٍ هديب وَ كل حملٍ شله
فأجابه الشاعر القمزي :
حنا ولد غُنم الشبيبي سله ..... و الخال أخو قمزة بحر بن ثعلّه
قمزان لا داخل مهيري ذله ..... عوق المعادي و النضا منتله
و مهير كدشٍ رابيٍ في حله ..... لو ضاع عنّا منسبه مادله
و سمعت بذلك الشاعرة صبحى الفلاحية فأعقبت تقول :
ياسٍ أبو لمهير و القمزاني ..... عيال عبده و خالهم فاراني
عيال أبونا و يخسى الشيطاني ..... لي صار كلٍ له رفيق و داني
و قد أعقب دريم بن القين بن أهود بن بهراء :شبيباً و يقال لولده [ بنو شبيب ] و أعقب شبيب عدة أبناء منهم غنم وَ هو جد القمزان .
وَ بنو شبيب - إلى يومنا هذا - أحد فروع قبيلة بومهير .
وَ يذكر الشاعر المهيري أن القمزان خال أبيهم عله وَ نجد علة هذا في نسب
قضاعة و بنو علة نسبة إلى علة بن غنم بن ضنة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن
سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير .
عشيرة القمزان3- :
عشيرة القمزان إحدى عشائر حلف بني ياس القضاعية المنحدرة من آل غُنم بن
شبيب من قبيلة بهراء القضاعية ، و غُنم هو بنُ شبيب بن دريم بن القين بن
أهود بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير ، وَ نسبوا إلى
أمهم قمزة أخت بحر بن فوات بن ثعلبة بن عمرو بن لحيون بن يام مناة بن شبيب
بن دريم بن القين بن أهود بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن
حمير ، وَ كان بحر فارساً في الجاهلية .
وَ يسمى حفيده الكوثر بن الحارث بن بحر ، كان فارس الناس مع منصور بن جمهور .
روى السيد علي بن حجي بن جابر المالكي من دولة قطر الشقيقة أبياتاًً شعرية [
تغرودة ] تحدثت عن عمود نسب القمزان ، إذ وفدت مجموعة من عشيرتي بو مهير
وَ القمزان على العليمي القضاعي في نجد ، وَ دار بين المجموعة وَ العليمي
حديثٌ عن القبائل أعجب به العليمي ، فأثاب عليه وَ تسلَّم الهديةَ أحدُ
أبناء قبيلة القمزان فاستأثر بها دون عشير بو مهير ، وَ لم يُعطِهم منها
شيئا ،؛ فقال المهيري مازحاً وَ مذكِّراً القمزيَ بذلك الإستئثار :
حلفت للقمزان ماقرب حله ..... خمس احرمات اتشاركن في دله
ترثة دريم وَ خال أبوهم علة ..... قنيفذ اللي كل شي يدله
قومٍ يباس عظيم في حلق له ..... وَ ياسٍ هديب وَ كل حملٍ شله
فأجابه القمزي :
حنا ولد غُنم الشبيبي سله ..... و الخال أخو قمزة بحر بن ثعلّه
قمزان لا داخل مهيري ذله ..... عوق المعادي و النضا منتله
و مهير كدشٍ رابيٍ في حله ..... لو ضاع عنّا منسبه مادله
وَ تنتخي قبيلة القمزان ﺒـ [ أولاد حماد ] ، فقد أكد ذلك السيد علي بن
خلفان بن غليطة القمزي أثناء لقاءٍ به في مدينة العين بتاريخ 11 - 3 - 1999
م ، وَ لا علاقة لأولاد حماد القمزان هؤلاء ، ببني حماد التميميين أهل
حوطة بني تميم الذين سكنوا منطقة [ العديد ] وَ انتقلوا منها إلى بر فارس ،
وَ يؤكد عدد من أبناء قبيلة القمزان أن لا علاقة لهم ببني حماد التميميين .
وَ العرب على أنسابها أدلاء وَ بنو حماد الذين كانوا في [ العديد ] من
تميم العدنانية ، وَ أولاد حماد [ القمزان ] من قبيلة قضاعة الحميرية
القحطانية .
تعقيب أخير : هناك أيضا عشائر من بهراء داخلة في حلف مع جهينة وَ أيضا هناك
عشائر منتشرة في بلاد الحبشة وَ صعيد مصر وَ لبنان وَ العراق وَ لكن لم
أتمكن من العثور على أسماء عشائرها .
____________
1 ـ الإصابة 3 / 454 ـ 455 .
2 ـ على الأشهر ، نسبة إلى بهراء بن عمرو ، بطن من قضاعة ، كانت منازلهم
شمالي « بلي » من ينبع إلى عقبة أيله ، ثم جاوروا بحر القلزم ، وَ اشتروا
ما بين بلاد الحبشة وض صعيد مصر وكثروا هناك ، وَ غلبوا على بلاد النوبة . .
وَ قدم وفد من بهراء على الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - سنة 9 هـ ،
راجع معجم قبائل العرب 1 / 110 .
3 ـ حضرموت : ناحية واسعة في شرقي عدن بقرب البحر وَ حولها رمال كثيرة تعرف
بالأحقاف وَ بها قبر هود - عليه السلام - . قال ابن الكلبي : اسم حضرموت
في التوارة : حاضرميت . . . وَ قيل : حضرموت : اسم لعامر بن قحطان ، وَ
إنما سمي كذلك : لأنه كان إذا حضر حرباً أكثر فيها من القتل ، فلقب بذلك . .
وَ قال أبو عبيدة : حضرموت بن قحطان نزل هذا المكان فسمي به . « معجم
البلدان 2 / 270 » .
__________________________

أتمنى أن ينال موضوعي إعجابكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9246
السٌّمعَة : 0

بهراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بهراء   بهراء Emptyالأحد يناير 27, 2013 1:42 am


كله مقبول منك إلا عيال المقداد البهراني الحضرمي , الرجل مات عقيما ولم ينجب , فكيف بهذا الكم الهائل من الأعقاب ؟؟؟

وفوق هذا وذاك , أنت من أين تنقل ؟ إن كان من عندك خله لك , ولعاد تكتب شيء كما هذا وإن كان من مرجع أو مصدر , فمن المهم أن تذكره هنا , حتى نعفيك , ونقول الرجل المعروف باسم رحال أمين في طرحه , ولا بنقل إلا من كتب !!!

آآآآآآآآآآآسف يا رحال ألف مرة !

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11334
السٌّمعَة : 1

بهراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بهراء   بهراء Emptyالأحد يناير 27, 2013 3:29 am

الاخوة شحروت ورحال ....

شاكر لكم التفاعل ونتمنى الاجابة على التساؤلات واحقاق الحق .

ولنا وقفة اخرى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9246
السٌّمعَة : 0

بهراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بهراء   بهراء Emptyالأحد يناير 27, 2013 6:38 pm


لم نكن في يوم من الأيام التي مرت والتي ستمر علينا وعليك وعلى رحال , إن شاء الله تعالى إلا والحق نصب أعيننا , نحث عن الحقيقة أنا وجدناها أشرنا إليها . فهل رأيت اننا وقفنا مع الباطل , لكننا سنعفيك من أي جواب لهذا !!!

ولهذا أرجو أن تبين المقصود من كلامك , وسوف نكون وإياك ومعنا رحال باحثين عن الحق والحقيقة , ليس عندنا إلا هذه فقط .

اللهم إلا ما أوضحت . حتى نفهم , فالجواب قدر السؤال .

شـــــحروت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11150
السٌّمعَة : 0

بهراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بهراء   بهراء Emptyالأحد يناير 27, 2013 6:44 pm

كله مقبول منك إلا عيال المقداد البهراني الحضرمي , الرجل مات عقيما ولم ينجب , فكيف بهذا الكم الهائل من الأعقاب ؟؟؟

وفوق هذا وذاك , أنت من أين تنقل ؟ إن كان من عندك خله لك , ولعاد تكتب شيء كما هذا وإن كان من مرجع أو مصدر , فمن المهم أن تذكره هنا , حتى نعفيك , ونقول الرجل المعروف باسم رحال أمين في طرحه , ولا بنقل إلا من كتب !!!

آآآآآآآآآآآسف يا رحال ألف مرة !

وليه الاسف والعتب على النظر ..... يبدو لي ان شحروت111 لم يخلع نظارته السوداء حتى في الليل ,,,,

قد كتبت لك العديد من المراجع والصادر اخر المقال :

____________
1 ـ الإصابة 3 / 454 ـ 455 .
2 ـ على الأشهر ، نسبة إلى بهراء بن عمرو ، بطن من قضاعة ، كانت منازلهم
شمالي « بلي » من ينبع إلى عقبة أيله ، ثم جاوروا بحر القلزم ، وَ اشتروا
ما بين بلاد الحبشة وض صعيد مصر وكثروا هناك ، وَ غلبوا على بلاد النوبة . .
وَ قدم وفد من بهراء على الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - سنة 9 هـ ،
راجع معجم قبائل العرب 1 / 110 .
3 ـ حضرموت : ناحية واسعة في شرقي عدن بقرب البحر وَ حولها رمال كثيرة تعرف
بالأحقاف وَ بها قبر هود - عليه السلام - . قال ابن الكلبي : اسم حضرموت
في التوارة : حاضرميت . . . وَ قيل : حضرموت : اسم لعامر بن قحطان ، وَ
إنما سمي كذلك : لأنه كان إذا حضر حرباً أكثر فيها من القتل ، فلقب بذلك . .
وَ قال أبو عبيدة : حضرموت بن قحطان نزل هذا المكان فسمي به . « معجم
البلدان 2 / 270 » .
___________________________________________
ولعلمك ياشحروت ثلاثة اصابع بعض المعلومات من مصادرها وبعضها من الانترنت وكلها حددتها واشرت لها .... اما انت فمواضيعك كعادتك بلا مراجع ولا مصدر .... والبادئ اظلم .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بهراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات شباب الشحر العامة】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 التاريخ المحلي 】●★二-
انتقل الى: