مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  I_vote_rcap0%(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  I_vote_rcap0%(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  I_vote_rcap63%(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  I_vote_rcap38%(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ (حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 92 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 92 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 (حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح سعد بلسود
عضو جديد
عضو جديد
صالح سعد بلسود


ذكر
البلد : جنوب اليمن - حضرموت - الشحر
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
عدد المساهمات : 91
نقاط : 8483
السٌّمعَة : 0

(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Empty
مُساهمةموضوع: (حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!    (حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 10:04 pm


(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!

"إلهي, كم يلزمني أن أكرر هذه الكلمات الأربع ليستوعبها البعض!".



درجة عالية وكبيرة من الغطرسة والاستعلاء والنظرة الدونية للآخرين,
والادعاء بامتلاك الحقيقة.. جميعها تجلت بصورة واضحة في العبارة "أعلاه "
للدكتور حبيب عبدالرب السروري, وهو يسوق آراءه الحانقة في مقاله الأخير
المعنون بـ(الانفصال الحميد والانفصال البليد)!.. والذي استشاط فيه غضبا
على محتوى مقالنا المتواضع يوم الأربعاء الماضي الذي جاء تحت عنوان
(حضرموت.. الهوية المفترى عليها).



إن عبارة "كم يلزمني
يا ألهي" هذه, تكشف عن تقديس غير مبرر للذات ولرأيها ووضعه في مرتبة
الحقيقة التي لا تقبل الشك نهائيا ولا تقبل الجدل ولا حتى الحوار المنطقي
الموضوعي, لأن صاحبنا يستغيث بالله أن يجيبه عن تساؤله المنطلق من الذاتية
التي تملك الحقيقة، أن يخبره ويفيده: كم عليه أن يكرر تلك "الكلمات الأربع"
التي لم يستطع تلاميذه الأغبياء من أمثالنا أن يستوعبوها!... ما هذا
الكلام يا دكتور بالله عليك؟!!.



هل بهذه اللغة يجري
الحوار, وأنت أستاذنا في الأدب والرواية؟ هل بهذه الدرجة من الاستعلاء
يمكنك أن تقنعنا بما تطرح؟.. مالذي يغضبك الى هذا الحد المتشنج مما ورد في
معرض المقال من "رأي سياسي" لم يدع صاحبه كماله أو حقيقته أو تمسكه به, ولم
يقل بدكتاتورية الزعيم إنه يجب أن يكون! وإنما طرحه كقضية سياسية تعبر عن
قناعاته الشخصية, وضمن ما يطرح حاليا من قضايا "سياسية" يمكن أن تستوعبها
مفاهيم الديمقراطية الحديثة التي تنادي بها وتجادل بموجبها ثم تناقضها في
أصلها وجوهرها لمجرد أننا قلنا ما يخالف رأيك فيها!.. ترى ما هو "الإفك
المبين".. وما هي "البدعة العجيبة" التي تمخض عنها رأينا السابق إلى هذا
الحد المزعج جدا لك ياعزيزي؟ أم أن ما طرح وما قيل لامس "الممنوع" في
السياسة لديك ولدى الكثير ممن لا يروقهم إلا ما يؤمنون به ويعتقدونه
ويريدون أبناء الجنوب أن يسيروا على هديه.



مسمى
(الجنوب العربي) أيضا لم يعجبك!!.. وهذا من حقك لا ننكره عليك كما تنكر
علينا نحن حقنا في مجرد إبداء الرأي والتعبير عنه بوضوح, فجاهدت قلمك وفكرك
ضدا على ما تحدث به زميلنا المبدع أمين اليافعي الذي أجاد في الرد عليك
بأمثلة عديدة جلها والله منطقية وعقلانية، ومقبولة حتى على المستوى العالمي
بالمفاهيم التي تتحدث عنها. ثم لم يعجبك أيضا حديثنا عن "الهوية الحضرمية"
الضاربة جذورها في تاريخ الإنسانية جمعاء, فاختزلت رأينا بكل ما يحمله من
جوانب عديدة منطقية وسياسية ووطنية وحتى إنسانية بأنه نوع من الحديث عن
"الهويات القاتلة"!!.. ولي هنا أن أسألك: منذ متى باتت "الهوية الحضرمية"
والحديث عنها في هذا السياق أمرا قاتلا؟.. وما هو هذا المعيار الحضاري
العظيم الذي استعنت به لتقول إن الحديث عن هوية حضرموت ومجرد "إبداء الرأي"
السياسي عنها بتسمية دولة الجنوب بها يعتبر حديثا يزرع العنصرية والبغضاء
والعياذ بالله!.. وإنه حديث عن هويات قاتلة!.



يقول
الدكتور العزيز في مقاله المذكور: "وأعتبر قولهم هذا إهانة لكل عظمائنا
وعمالقتنا ومفكرينا من عبدالله باذيب وثريا منقوش وعمر الجاوي, إلى إدريس
حنبلة ولطفي جعفر أمان, مرورا بعدد أكبر من أن أستطيع حصره هنا!".. ثم يمضي
أستاذنا العزيز ويقول: "يقول باذيب في مقاله الذي عنونه بـ(دفاعا عن
الوحدة اليمنية): ولأن الدعوة إلى الوحدة اليمنية تقطع أحلامهم في السيطرة
والحكم, فمن أجل ذلك راحوا يطعنون بالوحدة اليمنية ويسمونها "غزوا متوكليا"
ويطلقون على الجنوب اليمني المحتل اسم "الجنوب العربي" وهي تسمية مفتعلة
فيها خداع وزيف وفيها تعميم متعمد". انتهى اقتباس الدكتور حبيب من مقالة
المرحوم باذيب, ونرد عليه في هذه الجزئية تحديدا بما يلي:



أولا: إن هذا النص المقتبس من مقالة المرحوم عبدالله باذيب.. هو في أول
الأمر وآخره مجرد رأي سياسي لشخصية وطنية لا ننكر قيمتها, ولكن ذلك لا يعني
نهائيا بأي مقياس علمي أنها دليل دامغ ينبغي الأخذ به كـ"حقيقة" مسلم بها.
كما أن هذا الرأي الذي استشهدت به, يؤكد أيضا أن هذه القضية التي نحن بصدد
الحديث عنها الآن، وأكرر مرة أخرى- إنها شأن سياسي دنيوي- كانت قضية محط
نقاش وجدل وصراع سياسي في الجنوب في السابق كما هي كذلك اليوم في الحاضر..
والتاريخ يؤكد ذلك, وإذا كان باذيب قد عبر عن رأيه الشخصي فيه أو حتى عن
رأي مجموعة سياسية بعينها في هذه المسألة, فقد وجد في المقابل من قال
بنقيضها تماما, إما كشخصيات وطنية مستقلة أو كمجموعات سياسية لها أدبياتها
وقراءتها السياسية للواقع الجنوبي حينها, أما كون الرأي قد انتصر وساد في
تلك الحقبة الزمنية, فهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنه كان على حق أو
أنه هو الحقيقة وإلا لكان انتصار علي عبدالله صالح العسكري على الجنوب في
حرب 1994م.. هو الحقيقة والحق بعينه!.



ثانيا: يمكننا
أن نقول كما قلت أنت, مع كامل احترامنا لجميع من تحدثت عنهم وهم كما ذكرت
بالفعل, ولا يمكن أن نقول فيهم أو عليهم ما يعيب لأنهم مجتهدون في شأن
وطني!! إن لنا نحن أيضا في المقابل من نعتبرهم من كبار عظمائنا وعمالقتنا
ومفكرينا من أمثال المغفور لهم بإذن الله السيد محمد علي الجفري, والأستاذ
شيخان الحبشي والسيد سالم الصافي, والشيخ محمد فريد العولقي أطال الله في
عمره.. وغيرهم وغيرهم ممن آمنوا بهوية الجنوب العربي كهوية سياسية للجنوب
ونظروا لها, وهم الذين لم يسمح لهم أصحاب المشاريع الحضارية العظيمة التي
تتحدث عنها بمجرد البقاء أحياء فوق أرضهم ووطنهم.. فقط لأنه كان لهم رأي
مختلف عن رأيك أو رأي من استشهدت بهم... فماذا تقترح علينا أن نقول
لعظمائنا ومفكرينا هؤلاء يا دكتور؟!!.. هل نقول لهم إنكم لستم عظماء ولستم
مفكرين ولستم مخلصين للوطن.. لأنكم خالفتم رأي عظماء ومفكرين آخرين؟ ولأنكم
بحسب طرحك أصحاب "هويات قاتلة"!!.



ثالثا: لقد ورد في
النص المقتبس للمرحوم عبدالله باذيب: "فمن أجل ذلك راحوا يطعنون بالوحدة
اليمنية ويسمونها (غزوا متوكليا)". وهنا نقول: أفصح الله لسانك ولسان
القائل يا دكتور, ففي هذه العبارة المقتبسة بيت القصيد, وما يؤكد "صوابية"
أصحاب مفهوم الجنوب العربي, لأنهم وبحسب النص كانوا يرون في الوحدة اليمنية
"غزوا متوكليا" وفقا لمعرفة حقيقية لديهم, بحجم التناقضات الكبيرة التي
كانت ولازالت بيننا في الجنوب وبين الأخوة في صنعاء!! وهذه والله قراءة
الحكماء العظماء للمستقبل بطريقة ذكية ثبت صحتها, لأننا اليوم يا دكتورنا
العزيز, نعيش نفس الغزو الذي حذر منه من نعتبرهم نحن مفكرينا, والذي لم
يتبدل فيه سوى الاسم فقط.. ففي حين حذروا من غزو متوكلي, جاء في الأخير مع
تغير في من يحكم صنعاء مع نفس المشروع بـ(غزو سنحاني).. أي أن مفكرينا
حذروا من غزو مقرون بمشروع الوحدة اليمنية، وقد حدث بالفعل... أليست هذه
النوعية من الرجال حكماء.. وعظماء!.. بلى، إنهم كذلك!.



ثم.. اسمح لي أن أتحدث معك يا عزيزي وأنت تعلم تماما كيف تتشكل الهوية
السياسية لأي دولة في العالم, ما هو العيب في أن يلجأ شعب الجنوب إلى
الحديث والجدل والحوار والنقاش الديمقراطي حول قضية كانت وستبقى مطروحة
فيما يخص "الهوية السياسية" لدولته القادمة إن شاء الله؟.. ما هي النقيصة
الكبيرة في هذا الأمر؟ وما هو الجديد- المعيب- المخجل الذي سيجترحه شعب
الجنوب فيما لو قرر بمحض إرادته الحرة أن يختار بطريقة ديمقراطية اسما
لدولته الجديدة إن شاء الله كـ"جمهورية حضرموت العربية المتحدة" أو
"جمهورية الجنوب العربي المتحدة" أو حتى "جمهورية اليمن الجنوبية المتحدة"
مثلا.. ما العيب في ذلك؟ وما الذي يغضب في مثل هذا الأمر إلى هذا الحد؟
وأين تكمن العنصرية بمفهوم "الأبارتهيت" في مسألة كهذه؟؟ من منا دعا إلى
عرقية بغيضة بالله عليك؟ أو دعا إلى استخدام مختبرات للكشف عن العرق
والجينات؟.. ما هذا الافتراء علينا؟.. من منا دعا إلى مفهوم عنصري تجاه
إخواننا في الجمهورية العربية اليمنية الذين نكن لهم كل احترام وتقدير
ومحبة كشعب مغلوب على أمره.



أنت تعلم يا عزيزي كيف
تشكلت هويات دول عربية حديثة من لا شيء.. فأصبح الإماراتي إماراتيا ينتمي
إلى دولة ذات سيادة وعلم ونشيد وطني وحدود جغرافية معروفة وشأن عظيم ولا
عيب ولا ضير في ذلك بل هو فخر وعزة وحضارة, وأصبح السعودي سعوديا كذلك,
فأنشأ دولته وبناها وسابق وجارى بها الآخرين.. كما أصبح السوري سوريا
والأردني أردنيا.. ولم يقل أحد للأردني لماذا أنت أردني، ولا للسوري لماذا
أنت سوري، ولست شاميا، على سبيل المثال، كما تقول أنت الآن؟.



أرجو يا عزيزي.. ألا تأخذك العزة بالإثم.. لسنا عنصريين ولا بلداء كما
تلمح لذلك, وفي نفس الوقت لسنا تلاميذ عند أحد حتى نفهم "الكلمات الأربع"
التي يود لأغراضه وقناعاته أن يجعلها قيما في عقولنا ومفاهيمنا.. تذكر يا
عزيزي وهذا أهم ما في الأمر أننا أمام مسألة سياسية بحتة تقبل النقاش
والحوار ولا تمتلك الحقيقة المطلقة.. يمكنك يا عزيزي أن تقرأ للبروفسور
بندكت أندرسون في كتابه العالمي (الجماعات المتخيلة) لترى العجب العجاب في
الكيفية التي تشكلت بها القوميات وهويات الشعوب! ولك بعد ذلك أن تسأل
الإمام المتوكل, لماذا لم يسم مملكته في أول الأمر بالمملكة اليمنية؟..
إنها سياسة في أول الأمر وآخره.. إنها قضايا بشر يا عزيزي، تقبل الرأي
والرأي الآخر، لا أقل من ذلك ولا أكثر، ولكنها بكل تأكيد ليست مسألة أربع
كلمات ورد غطاها كما تقول.

لأحمد بن فريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9240
السٌّمعَة : 0

(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!    (حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 10:18 pm


شكرا يا صالح عمر الله بيتك وتفكيرك , وقد سرني ما كتبت .

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11144
السٌّمعَة : 0

(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!    (حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!  Emptyالخميس يناير 31, 2013 12:39 am

شكرا على النقل ..............

Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(حديث الاريعاء) قضايا الشعوب لا تختزل في أربع كلمات يا عزيزي!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكومة باسندوة توقف التوظيف لمدة أربع سنوات في خطتها للعام 2013
» الحرب العراقية الإيرانية : قضايا الدفاع عن الوطن والثورة
» الزنداني دعا الشعوب العربية إلى أن .........
» حديث السلفية .. سلفية ام سلفيات
» المناضل باعوم في مهرجان حوطة لحج : نناضل في ظروف صعبة ونشعر ان هناك قضايا يجب ان نقف أمامها بكل مسئولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【المنتديات الثقافية و الإجتماعية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى المقالات 】●★二-
انتقل الى: