مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا I_vote_rcap0%قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا I_vote_rcap0%قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا I_vote_rcap63%قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا I_vote_rcap38%قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
o0o قصة بــــــنــــــات الــــــســــفــــــيـــــــر o0o
مجموعة كتب حول اليمن وحضرموت ترفع تباعاً
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

شاطر
 

 قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شفق غسق
عضو مجتهد
عضو مجتهد
شفق غسق

ذكر
البلد : حضرموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
عدد المساهمات : 332
نقاط : 5104
السٌّمعَة : 0

قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا   قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا Emptyالسبت يوليو 06, 2013 9:27 pm

قراءة في المفاهيم التربوية
البرنامج والمنهاج أنموذجًا

حتى منتصف القرن العشرين، كان مصطلح (Curriculum) يعني عند الأنجلو سكسون: "البرنامج الدراسي" لنظام تعليمي أو مؤسَّسة مدرسية، أو لمستوى أو تخصُّص معين، واستعمل كمفهوم مركزيٍّ في التربية بهذه البلدان منذ قرْن؛ حيث اهتم به البحث بشكل وافر، بينما كانت الدول الفرانكفونية غير مهتمَّة به؛ إذ كان مصطلح "برنامج تعليمي" هو المتداول في الساحة التربوية، وهو عبارة عن "لائحة المواد المُراد تدريسها تصاحبها تعليمات منهجية تُبرِّرها عند الاقتضاء، وإشارات حول الطرائق والمُقارَبات التي يَرى واضِعوها أنها الأنجع للتدريس"[1].


لكن كيف نظر نظام التربية والتكوين في المَغرب من خلال التطور البيداغوجي مِن المضامين إلى الأهداف إلى بيداغوجيا الكفايات؛ خاصة في ظل الاختلاف الواضح بين المدرستَين الأنجلو سكسونية والفرانكفونية، إلى مفهومَي البرنامج والمنهاج؟
أ- البرنامج (Programme): فالبرنامج هو قائمة مِن المواد الدراسية مصحوبة بإشارات منهجية، ومُرفَقة بتعليمات حول الطريقة التي يَنبغي أن تتبع في عملية التدريس.
 
ب- المنهاج (Curriculum): في اللغة هو الطريق الواضح المستقيم، قال صاحب اللسان: "... طريق نهْج: بيِّن واضح... والمِنهاج: الطريق الواضح... والنهْج: الطريق المستقيم"[2].


وقد وردَت في القرآن الكريم ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة: 48]، بمعنى: الطريق الواضحة التي لا لبْس فيها ولا غموض.
 
أما المنهاج في الإغريقية، فتعني الطريقة التي يَنهجها الفرد حتى يصل إلى هدف معين.
 
أما في الاصطلاح التربوي: فالمنهاج نسَق تعليمي شامل، حلقاته مُترابطة ومتكاملة فيما بينها، ومتسلسلة بشكل منطقي، يُشتقُّ بعضها مِن بعض في سياق تَنطلِق مكوناته من الكل إلى الجزء؛ حيث تُحدَّد في البداية حاجيات المجتمع مِن المؤسَّسة التعليمية، يلي ذلك الغايات، التي تمثِّل الاختيارات والتوجُّهات التربوية العامة، ثم بعد ذلك المرامي؛ أي: تحديد المواصفات المُنتظَرة للمُتعلِّمين المُتخرِّجين، مِن خلال تكوينهم تكوينًا يَستجيب للغايات التربوية والحاجيات الاجتماعية المرسومة، وذلك وَفق تخطيط منهجي مضبوط، قصد تحديد الكفايات والقدرات العامَّة المُستهدَفة، وكذا الوسائل الديداكتيكية لاكتسابها وسبُل تقويمها.


إنه تخطيط للعمل البيداغوجي أكثر اتساعًا مِن البرنامج / المُقرَّر؛ فهو لا يتضمَّن فقط مُقرَّرات المواد، بل أيضًا غايات التربية وغايات التعليم، وكذلك الكيفيَّة التي يتسم بها التدريب والتعلُّم.


خلاصة الاختلاف بين البرنامج والمنهاج:
لقد تجاوَز الزمن هذه النظرة للبرنامج التعليمي؛ يرى دينو(1980)أنه ينبغي أن يُعبَّر عنه بما يسمى "البرنامج البيداغوجي الإجرائي"، الذي يتضمَّن قائمة النشاطات والمهارات والكفاءات والمواقف التي سيُعبِّر عنها التلاميذ في شكل سلوكيات في نهاية العملية التعليمية.


أما نهاية المنهاج، فهو مخطَّط عمل بيداغوجي أكثر شمولاً مِن البرنامج التعليمي، إنه يتضمَّن بشكل عام إلى جانب البرامج في مختلف المواد تحديدًا لغايات التربية، وتخصيصًا للنشاطات التعليمية، ثم تعليمات دقيقة حول الكيفية التي سيتم بها تقويم التعليم أو التعلم.][ 



[1] - Wahmi, khadija, les méthodes de l’enseignement de l’histoire, des instructions et programmes aux réalités pratiques, Doctorat 3 cycle, Paris, VII, 1987
[2] - "لسان العرب"، مادة: "نهج".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في المفاهيم التربوية البرنامج والمنهاج أنموذجًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات التربوية و التعليمية】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 منتدى المناهج و الوسائل و روابط المواقع التعليمية】●★二-
انتقل الى: