بسم الله الرحمن الرحيم:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه ، وبعد:
إنه لمن دواعي السرور أن تتشرف بلاد حضرموت باكتناف قبر من قبور الأنبياء عليهم السلام، والمنصف العاقل يفرح بذلك ويطرب خصوصا أن ذلك مما تواترت بالمصادقة عليه جل كتب التاريخ منذ القرون الأولى وجزمت به باللفظ الصريح الذي لايحتمل التشكيك،والتاريخ نقل لاعقل كما يقول علمائه،وفي هذه الورقات سنتعرض إلى الأدلة التاريخية المثبتة أن قبر النبي هود عليه السلام بحضرموت باختصار اقتضاه المقام ومن أراد الاستزاه فدونه الكتب المتخصصة فلينهل منها حتى يرتوي والتي منها الكتاب الماتع" نيل المقصود في مشروعية زيارة نبي الله هود عليه السلام " تأليف السيد العلامة سالم بن عبدا لله بن عمر الشاطري أمد الله في عمره آمين ،وسيركز الحديث في هذا الملخص التاريخي في ثلاثة محاور:
المحور الأول: سرد عناوين بعض المراجع التي نصت على أن قبر النبي هود عليه السلام بحضرموت.
المحور الثاني:عرض خمسة نماذج من هذه النصوص التاريخية.
المحور الثالث: مناقشة الأقوال التاريخية التي تثبت أن القبر في مكان آخر.
هذا وبالله التوفيق .
المحور الأول: سرد عناوين بعض المراجع التي نصت على أن قبر النبي هود عليه السلام بحضرموت:صرحت الكثير من كتب التاريخ بأن قبر النبي هود عليه السلام بحضرموت واليك نماذج منها :
1-( تاريخ دمشق ) للحافظ ابن عساكر علي بن الحسن بن هبة الله،
(ت 571 هـ) ذكره في ترجمة عبد الرحيم بن محرز، ينظر : (36/138-139).
2-( الطبقات الكبرى) لابن سعد محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري، (ت 230 هـ) ، ينظر: (1/52).
3- (الأزمنة والأمكنة) للمرزوقي، أحمد بن محمد بن الحسن، أبو علي: (ت 421 هـ ) ينظر :(2/163) .
4-(التيجان في ملوك حمير) لأبن هشام أبو محمد عبد الملك بن هشا م الحميري(ت218هـ) ينظر ص45و162 ) . 5- (المحبر) لابن حبيب ، أبو جعفر محمد بن حبيب البغدادي (ت 245 هـ) ينظر : (ص266).
6-(صفة جزيرة العرب ) للهمداني الحسن بن احمد بن يعقوب (ت344هـ) ينظر: (ص173) .
7-(البدء والتاريخ) للمطهر بن طاهر المقدسي ، (ت بعد355 هـ) ،ينظر : (3/36).
8-(معجم البلدان ) لياقوت الحموي البغدادي (ت626هـ)، ينظر: (2/270).
9-(العبر وديوان المبتدأ والخبر) لابن خلدون عبدا لرحمن بن محمد الحضرمي المغربي (ت808هـ) ، ينظر :(4/225-226).
10-(تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن ) للاهدل حسين بن عبد الرحمن بن محمد، بدر الدين، أبو محمد، (ت 855 هـ)، ينظر : (2/225).
11- (النسبة إلى المواضع والبلدان ) لبامخرمة أبو محمد عبدا لله الطيب بن عبدا لله بن احمد ، (ت947هـ) ينظر : (ص222-223).
12- (نثر الدر المكنون من فضائل اليمن الميمون ) للأهدل محمد بن علي الحسيني اليمني الأزهري( ت1371 هـ) ينظر : ،(ص107).
13- (مجموع بلدان اليمن وقبائلها ) للحجري محمد بن احمد (ت 1380هـ) ينظر: (1/267).
14- ( الأعلام ) للزر كلي خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الدمشقي ،(ت 1396هـ) ، ينظر 8/101) . 15- (قصص الأنبياء والتاريخ) البد راوي الدكتور رشدي الاستاذ بجامعة القاهرة، ةينظر : (1/157) .
16- (النور السافر) للعيد روس عبدا لقادر بن شيخ ،(ت 1038 هـ) ،ينظر(ص65-68) .
17- (البداية والنهاية) لابن كثير أبو الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي (ت774هـ)، ينظر (1/137) .
18- (التاريخ الكبير) للإمام البخاري محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ، أبو عبد الله، (ت 256هـ)، ينظر :(1/135) .
19- (عرائس المجالس في قصص الأنبياء ) للثعلبي أحمد بن محمد بن إبراهيم ، أبو إسحاق ،(ت 427 هـ) ، ينظرص65). 20- (بضائع التابوت في ذكر نتف من تاريخ حضرموت ) للسقاف عبدا لرحمن بن عبيدا لله، (ت 1375هـ)، ينظر :المخطوط (1/118-119).
21- (الموسوعة اليمنية ) التي أصدرتها مؤسسة العفيف الثقافية بصنعاء(2/609) ،(ط1) سنة (1412هـ1992م).
***المحور الثاني:عرض ستة نماذج من هذه النصوص التاريخية:النموذج الاول :
ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان (1/116) طبعة دار الفكر: بعد أن ذكر حديثا طويلا جاء في أثنائه :أعالم أنت بحضرموت قال إذا جهلتها لم أعرف غيرها قال له علي رضي الله عنه أتعرف الأحقاف قال الرجل كأنك تسأل عن قبر هود عليه السلام قال علي رضي الله عنه لله درك ما أخطأت قال نعم خرجت وأنا في عنفوان شبيبتي في أغيلمة من الحي ونحن نريد أن نأتي قبره لبعد صيته فينا وكثرة من يذكره منا فسرنا في بلادنا الأحقاف أياما ومعنا رجل قد عرف الموضع فانتهينا إلى كثيب أحمر فيه كهوف كثيرة فمضى بنا الرجل إلى كهف منها فدخلناه فأمعنا فيه طويلا فانتهينا إلى حجرين قد أطبق أحدهما دون الآخر وفيه خلل يدخل منه الرجل النحيف متجانفا فدخلته فرأيت رجلا على سرير شديد الأدمة طويل الوجه كث اللحية وقد يبس على سريره فإذ مسست شيئا من بدنه أصبته صليبا لم يتغير ورأيت عند رأسه كتابا بالعربية أنا هود النبي الذي أسفت على عاد بكفرها وما كان لأمر الله من مرد فقال لنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه كذلك سمعته من أبي القاسم رسول الله صلى الله عليه و سلم .
النموذج الثاني :
ذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب(ص173): ثم ينحدر المنحدر منها إلى ثوبة قرية بسُفلي حضرموت في وادٍ ذي نخل ويفيض وادي ثوبة إلى بلد مهرة وحيث قبر هود النبي صلى الله عليه وسلم وقبره في الكثيب الأحمر ثم منه في كهف مشرف في أسفل وادي الأحقاف وهو وادٍ يأخذ من بلد مهرة مسيرة أيام وأهل حضرموت يزورونه هم وأهل مهرة في كل وقت.
النموذج الثالث :
ذكر ابن هشام الحميري في كتاب (التيجان في ملوك حمير) (ص45) ما نصه :ودفن ـ أي النبي هود عليه السلام ـ بالأحقاف بموضع يقال له الهنيبق ، بجوار الحفيف،فإن نهر الحفيف اخرج الله فيه الماء المعين، وغرست فيه الثمار، من يوم اخرج الله فيه آية هود .قال العلامة ابن عبيدا لله في بضائع التابوت 1/91: الحفيف هو النهر الذي لا يزال جاريا إلى اليوم بجوار قبر هود عليه السلام، إلا انه نقص بفرق كبير عنا هو عليه.
النموذج الرابع :
قال العلامة أبو إسحاق الثعلبي في كتاب قصص الأنبياء (ص 65): الرواية القائلة بدفنه بحضرموت هي الأقرب إلى الصواب .وبذلك يقول الدكتور رشدي البد راوي الأستاذ بجامعة القاهرة في كتابه قصص الأنبياء والتاريخ 1/157، واليه ذهب الزر كلي في الأعلام 8/101 فقال : ونجا هود ومن آمن به، فأقام في حضرموت إلى أن توفي. ودفن على مراحل من مدينة " تريم ".
النموذج الخامس :
قال العلامة المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي في تاريخه المسمى (العبر وديوان المبتدأ والخبر) (4/225-226):" بلاد حضرموت قال ابن حوقل : هي في شرقي عدن بقرب البحر،ومدينتها صغيرة ولها أعمال عريضة،وبينها وبين عمان من الجهة الأخرى رمال كثيرة تعرف بالأحقاف ،وكانت موطن لعاد،وبها قبر هود عليه السلام ".
النموذج السادس:
قال ابن بطوطة في( رحلته) ص :278:" وقد ذكرت أن بمسجد دمشق موضعا مكتوب عليه قبر(هود بن عابر) والأشبه أن يكون قبره بالأحقاف لأنها بلاده ".
***مناقشة الأقوال التاريخية التي تثبت أن القبر في مكان آخر:1- دعوى انه في دمشق قبلي الجامع الأموي رده ياقوت الحموي في معجم البلدان 2/491حيث قال : ويقولون إن قبر هود عليه السلام في الحائط القبلي والمأثور أنه بحضرموت.
ورده الشيخ ابن تيمية في الفتاوى 27/491 بقوله :ومنها القبر المضاف إلى هود عليه السلام بجامع دمشق كذي باتفاق أهل العلم ، فأن هودا لم يجيء إلى الشام، بل بعث إلى اليمن ، وهاجر إلى مكة، فقيل انه مات باليمن ،وقيل انه مات بمكة .
2- دعوى انه بفلسطين قال عبد الوهاب النجار في قصص الأنبياء ص53: يدعون انه بفلسطين وقول أهل حضرموت اقرب للمعقول لأنها متاخمة لبلاد عاد وهي الأحقاف دون فلسطين ، ثم إن كتب تاريخ فلسطين لم تنص على ذلك كما افاده الباحث السيدعلي بن محمد بن حسين العيدروس في الرد المحكم المتين ص218.
3- دعوى انه في مكة المكرمة بين زمزم والحجر المروي عن محمد بن سابط لا يصح لطعن علماء الجرح والتعديل فيه ، فقد قال أبو حاتم عنه لا اعرفه ينظر الجرح والتعديل 7/283الترجمة رقم :1526.
4- دعوى انه بالعراق دعوى مجردة عن الدليل لورودها في مرجع حديث ،ولعدم نقله عن احد من المتقدمين، وعلماء العراق ينكرون هذا القول ويقولون أنهم لم يسمعوا بهذا من قبل .
5- دعوى انه بظفار أولا ظفار من حضرموت، ثم إن بطوطة أوردهذا القول بصيغة التضعيف فقال: يقال، ثم جزم بأنه بالأحقاف بقوله عقب ذلك مباشرةص109 :وقد رأيت على مقربة من مدينة ظفار باليمن بموضع يقال له الأحقاف بنية فيها قبر مكتوب عليه : هذا قبر هود بن عابر صلى الله عليه وسلم .
وقد تقدم قوله: في( رحلته) ص :278:" وقد ذكرت أن بمسجد دمشق موضعا مكتوب عليه قبر(هود بن عابر) والأشبه أن يكون قبره بالأحقاف لأنها بلاده ". هذا وبالله التوفيق .
***