هناك العديد من القصائد التي يزخر بها ادبنا الشعبي تحمل في طياتها العديد من المعاني والدلالات , ولعل في هذه القصيدة التالية بعض مما نعنية وهي قصيدة في الفخر , ولا اخفاكم فقد وجدتها ببعض المنتديات تفيد ان قائلها هو الحفيد الثالث للسلطان بدر بن طويرق الكثيري :
وحبذا لو لاحد اي معلومات او مداخلات عن القصيدة او قائلها يمكن ان يثري بها منتدانا , والقصيدة هي :
كل الخلايق تحت عرشك مرتجية * * * * * * * الله يا عالم بــما تخفي السـرايـر
وقابل التوبات ستار الخـــــــطية * * * * * * * يا ماحي الزلات غفار الكــــباير
وانته الذي فضلت اصناف البرية * * * * * * * انته الذي في عرشك العظمة وقادر
حد كالثرا واطي وحد فوق الثرية * * * * * * * وانته الـــذي ميزت ما بين العشائر
واكرمت بالتقوى رجال النومسية * * * * * * * واحفظت للـــتاريخ امات الــدفاتر
وان كان قد يزعج عقول الجاهلية * * * * * * * عني على الاحسان والصدق المجاهر
صب لي من الدلات قهوة شاذلية * * * * * * * قال الكثيري بن عمر وحفيد عامر
قد ازعجتني سالفة ما هي سوية * * * * * * * جاني الخبر واقضيت كل الليل ساهر
في وقت كل الناس في عيشة هنية * * * * * * * نسمع بها والـــــــذم منها قد تكاثر
ولي زعل يشرب من الموجة شوية * * * * * * * اقول كلمة حق وتشهد لي الضمائر
التقبلة والعز واعـــراف الــــحمية * * * * * * * تتوارث الاجيال مــــن كابر لكابر
وحصانته تنسج خـــــيوط المعنوية * * * * * * * وبها القبيلي قد صنع ماضي وحاضر
ظفار ما زالت علــى نفس الهوية * * * * * * * يا من تناسى الامس والتاريخ ناكر
مجد القبائل او ضيا شمس الضحية * * * * * * * ما بالسهولة ينطفي في ظرف عابر
والقبولة ما هي بضاعة مـــــشترية * * * * * * * المجد لايسمح بتــــاريخة يتــــاجر
فرســان زادوا بالدماء يوم اللـــــقية * * * * * * * اهل البنادق والقـواطع والخناجر
وان هي ثقيلة بانت الخصلة الردية * * * * * * * عكس الذي كلما صفت دورة يخابر
فوقك مضلة باسطة يد الحـــــميـة * * * * * * * يا من معافي كنت عن كل المخاطر
قد تنقلب ايام عصارة قـــــــــوية * * * * * * * اليوم امن وانصحك تحــسب لباكر
خنت الامــــــــانة والعهود الاولية * * * * * * * يا كاتب التاريخ باقلام المـــناكر
ما دمت متجاهل حقائق واقعــــية * * * * * * * ما جاز لك تكتب وتبحث في المصادر
الزيف والتزوير يجمع الــــــــبلية * * * * * * * اصحاح توراتك ولو من عـهد غابر
الله افناها بالـــــــــــــــريح العتية * * * * * * * ما با ترجع ( عاد ) في نكش المقابر
انهل من السنة يقــــــين المنهجيـة * * * * * * * ارجع الى الفرقان وابحث في الماثر
خذ لك من ( الاكليل ) شجرة يعربية * * * * * * * وان كنت في الانساب لك مقصد تفاخر
ترجع الى كـــــــــــــهلان والاحمرية * * * * * * * لي تنحدر منها سلالات الجواهر
راس الكثيري معتلي فـــــوق البقية * * * * * * * لا قيت نفسي تاج من همدان نـادر
دولة كثيرية عظيمة شافـــــــعيـة * * * * * * * بركان من سيئون للاحقاف هــــــادر
قد روضوا الدنيا وذلوا العنجـــهية * * * * * * * فرسانها مليون عشاق الـبواتر
وايضا تناصرني جحافل هاشمية * * * * * * * وحكمت لي ظفار فــــي ام البنادر
نعم العوائل والسلالات النقيـة * * * * * * * تمشي على السنة وبالطيبة تبادراسود ترتع في الجبال المعتلية * * * * * * * ولقيت لي اهل والصبائغ والظفاير
حيث الصلابة والكرم والنومسية * * * * * * * نسل القراء من نوس حتى غرب ساجر
مرة عليهم تنقلب واخرى عليـة * * * * * * * دار التلاقي بيــــــننا والوقت دائر
والقبولة ما بيننا لعبة هـــــــنية * * * * ** * وكذا تقاسمنا الزمن رابح وخاسر
حاشا تدنس مجدهم كلمة ردية * * * * * * * وعرفتهم مذارا الدفاء احفاد عامر
ياللي حسبها شبة عادة منتسية * * * * * * * تبقى السوارح والسنين والعرف قاهر
وبعدها ظني السوالف منـــتهية * * * * * * * هذي حقيقة قالها ناصح وشاعر
القبولة ما هي بضاعة مشترية * * * * * * * * قال الكثيري بن عمر وحفيد عامر