بالفعل فتاريخ الحضارمة ورجالها عبر العصور هو تاريخ مشرّف وتاريخ حافل بالاحداث والوقائع والتي بحاجة الى بحثها والتنقيب عنها في بواطن الكتب والمؤلفات .
ولقد اجاد الكاتب بازهير فيما اورده عن مشاهير الحضارمة والتركيز على العصر النبوي وعصر الخليفة الاول ابوبكر الصديق . فهناك رجال آخر ومشاهير انجبتهما حضرموت ( في داخلها او في مهاجرها )ذاع صيتهم وشاع خبرهم وهم ايضا بحاجة الى من يقف على مآثرهم وانجازاتهم .
وفيما يتعلق بحرب الردة للحضارم ودوافعها برأيي ان الكاتب اعتمد على بعض الروايات التي تناولت الردة من وجهة نظر محددة في حين ان روايات اخرى تخالف ان لم نقل تعارض العديد مما ذكر عن ردة حضرموت وخاصة في دوافعها وملاباساتها , كان يفترض من الكاتب ان يبينها او على الاقل يشير اليها بدلا من جعل تلك الاحداث وكأنها النهائية
فلم تكن على سبيل المثال ردة الحضارمة لبخل وشحة في اموالهم وانما كانت القضية ذات ابعاد سياسية تشكلت بعض ملامحها بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وماترتب على ذلك من صراع على الحكم وانحساره في قريش على حساب بقية القبائل العربية والتي ثارت على هذا التوجه الجديد في السياسة الاسلامية .
فلا يعقل ان يكون اول من دخل الاسلام ( طواعية ) هو اول من ينقلب عليه .
كما ان معارضة الكنديين ( ممن ارتد ) ليس لشحة اموالهم وانما لما اختزنته العقلية القبلية القديمة التي لم تفهم بعد قيم ومعاني الاسلام . كما ان حادث الناقة التي يملكها احد ابناء ( كندة ) وبسببها تفجر الصراع ( حرب الردة ) خير شاهد ودليل على عدم مصداقية رواية الشح باموالهم بعد وفاة الرسول وهي حادثة ذكرتها العديد من كتب التاريخ .
وصراحة موضوع الردة يحتاج الى اعادة النظر ودراسته دراسة منهجية وموضوعية للتعرف على اسبابها وتداعياتها الحقيقة .
ويمكن الرجوع الى كتاب الفتوح لابن اعثم على سبيل المثال ففيه العديد من الروايات المتناقضة تحتاج الى من يقف عندها ويتجلى ملابساتها الحقيقية , وربما لي وقفة تفصيلية معها لاحقاً .
على العموم مقال جميل للباحث منير بازهير واشكرك اخي
ngema لنقلك الموضوع في منتدانا .
تحياتي لك ولكاتب المقال .