ما شاء الله ما أكثر هؤلاء العلويين الذين اهتموا بالأنساب لكنهم جلهم إن لم يكن كلهم لم يهتموا إلا بأنساب ذويهم فقط دون أن يعطوا الساكنين وإياهم أي اهتمام يذكر , اللهم إلا ما سنذكره هنا . أن ما نشير إليه الآن لا يعيبهم ولا ينقص شيئا مما كتبوه ونشروه , وهذا في حد ذاته يعد أعمال تستحق أن تحتذي من قبل الآخرين الذين قعدت بهم هممهم عن المستوى المرغوب فيه من تاريخ أنسابهم وتاريخ قبائلهم والمناطق التي سكنوها , مما جعل البعض من ساكني حضرموت أن يدعون النسب إلى أهل البيت وصحابة رسول الله ( ص ) .
أن تكرار أي أمر مما تمجه النفس لكن ربما كرر العلويون ذكر نسبهم لأن هناك من ينكر عليهم هذا النسب أو يطعن فيه , أو أن هذا من قبيل قول الله : (( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )) ولكن لا باس من ذكر من ساكنوه منذ أن سكنوا معهم هنا في حضرموت , وقد وعد المؤرخ علوي بن طاهر الحداد صاحب جهور ولم يف بوعده , ومثل ذلك من المؤرخ أبن عبيد الله السقاف وغيرهم مما لا نعلمه , ولكن ربما وافتهم المنية دون إنجاز المهمة أو أن الظروف لم تسمح بها أو كانت المصادر والمراجع سببا عائقا في الولوج إلى البحث في زوايا وأضابير التاريخ الحضرمي الضائع إلى يومنا .
وليس علينا أن نتهم الآخرين فيما قعدنا دونه , إن كان هذا الأمر مهم لدينا . فلعل الظروف اليوم أسهل مما كانت عليه بالأمس .
أما الذين كتبوا عن أنساب من ساكنوهم في حضرموت , فمنهم :
أحمــد بن حـسن بن عبداللــه بن علي العطاس الباعلوي الحسيني(1257ـ 1334)
له:
«رسالة في أنساب القبائل الحضرمية» ـ ط في مجلة العرب وبمفردها
وقد اطلعت عليه وهو كثير الأخطاء في نسب قبائل حضرموت .
سقاف بن علي بن عمر بن شيخ الكاف الباعلوي الحسيني ( 1361 ـ1417)
له:
معجم في قبائل وأسر جـ ـ ي د ـ ش هكذا العنوان، ويقصد به جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وهذا لم نطلع عليه .
شحروت .