مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
نسب الكثيري  يحيرنا ! I_vote_rcap0%نسب الكثيري  يحيرنا ! I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
نسب الكثيري  يحيرنا ! I_vote_rcap0%نسب الكثيري  يحيرنا ! I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
نسب الكثيري  يحيرنا ! I_vote_rcap63%نسب الكثيري  يحيرنا ! I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
نسب الكثيري  يحيرنا ! I_vote_rcap38%نسب الكثيري  يحيرنا ! I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ نسب الكثيري  يحيرنا ! Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين مايو 06, 2024 8:42 pm

 

 نسب الكثيري يحيرنا !

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9278
السٌّمعَة : 0

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 1:52 pm


نسب الكثيري  يحيرنا ! XPhp1

أنظر إلى الخريطة جيدا , ماذا ترى ؟
أن قبائل آل كثير (( همدانيين )) أي من قبائل شمال اليمن / قبائل المحافظات الشمالية , وأصولهم ترجع إلى قبائل حاشد !

بالله هذا كلام ! ولماذا الآن لماذ لم بفطن جدودكم إلى هذا الشرف العظيم , آهـ !

إن الأسماء في القبائل تتشابه ! أنظر لمؤلفات السابقين , مثلا المختلف والمؤتلف من أسماء القبائل .

لقد قيل في السابق أن القابئل الساكنه إذا غلب أمرها , وأخضعت من الغازي إنتسبت إليه , أليس كاتب البحث الطويل العريض الذي طبع قبل سنوات قليلة وبيع ككتاب بالمعرض للكتاب قبل خمس سنوات من الآن , يؤكد هذا المنطق ...

قال الأستاذالمؤرخ محمد عبد القادر بامطرف : (( أن آل كثير من قبائل قضاعة )) جاء هذا في الفذلكة التي كتبها ثم سجلها بصوته على شريط كاسيت نعنوان : (( سمعون ملكة الشحر القضاعية ))

العيب كل العيب أن الأستاذ المؤرخ بامطرف لم يذكر لنا مرجعه فقط !

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11182
السٌّمعَة : 0

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 5:41 am

جاء في هامش كتاب ادام القوت للعلامة السيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف مانصه :
(( الخلاف في نسب ال كثير , وحاصله :
من يرى انهم من بني ظنة , فهم من نسل سبأ بن حمير , ومنهم الحبيب احمد بن حسن العطاس , والاستاذ الشاطري .
ومن يرى انهم من نهد قضاعة , فمرجعهم في النسب الى همدان , وهو ماحكاه الهمداني والاشرف الرسولي والمؤلف ( اي السقاف )
ينظر الادوار 234 , وتاريخ الدولة الكثيرية , والمقحفي ))
انتهى انظر ص551 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9278
السٌّمعَة : 0

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:43 pm


شكرا يا حضرت النسابة . نور الله عليك .

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور السكوتي
مراقب عام
مراقب عام
انور السكوتي


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
عدد المساهمات : 1372
نقاط : 11366
السٌّمعَة : 1

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 2:35 am

شكرا اخ شحروت 111 على المعلومات القيمة واشكر ايضا الاخ رحال لمعلوماته ...
واقول للاخ شحروت 111 ولماذا الحيرة ؟ وقد بات معلوم للكثيرين ان مايسمى بالانساب وعلم الانساب علم باطل لا يغتر به الا الجاهل الغر .
وما من نسب الا وتجد فيه اختلاف وتنوع ,,, كما ان جل مايطرح في كتب الانساب يحتاج الى وقفة ومراجعة ...
وبصراحة انا لا يهمني هذا او ذاك من يكون ! او ينتسب لمن ! فالاهم :
كن من شئت واكتسب ادبا ......
تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9278
السٌّمعَة : 0

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 2:52 am


لك رأيك ولكن كيف وكيف نعمل بمن يعاصرنا ويعصرنا ولا يقر إلا بهذا العلم الذي لا تحبه , رغم ما قلت وما لم تقله , فإن الذي لم تذكره كثير , كثر الله خيرك .

شحروت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11182
السٌّمعَة : 0

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 5:23 am

لأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب
أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏.‏ وللعرب الأمثال
وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن
يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح
منه للبعير والشاة‏.‏
ثم علموا أن شربهم ماء السماء فوضعوا لذلك الأنوار‏.‏
وعرفوا
تغير الزمان وجعلوا نجوم السماء أدلة على أطراف الأرض وأقطارها ليس لهم
كلام إلا وهم خاضعون فيه على المكارم يفتحون للروائل مرغبون في اصطناع
المعروف وحفظ الجار وبذل المال وأثبتوا المعاني نصب كل واحد منهم ذلك بعقله
ويستخرجه بفكره ويعبر من طريق المثل بلفظ وجيز عن معاني كثير فيها علم
مستأنف من التجارب‏.‏
وليس في الفرس والروم والترك والبربر والهند والزنج من يحفظ اسم جده أو يعرف نسبه لذلك تداخلت أنسابهم وسمي بعضهم إلى غير أبيه‏.‏
والعرب
يحفظ الأنساب فكل واحد منهم يحفظ نسبه إلى عدنان أو إلى قحطان أو إلى
إسماعيل أو إلى آدم عليه السلام فلذلك لا ينتمي واحد منهم إلى آبائه
وأجداده ولا يدخل في أنساب العرب الدعي‏.‏
وخلصت أنسابهم من شوائب الشك
والشبهة فكل واحد من العرب يتناسب أصله وفرعه ويتناصفه بحره وطبعه وزكى
ندره وزرعه‏.‏ فللعرب من المنابت أزكاها ومن المغارس أتمها وأعلاها‏.‏
ولجمع العرب كرم الأدب إلى كرم الأنساب ولقنهم الله الحكمة وفصل الخطاب
ولولا علم الأنساب لانقطع حكم المواريث وحكم العاقلة وهما ركنان من أركان
الشرع ولما عرف الرجل فرسه من لعده ومن يرثه ومن لا يرثه ممن يرث منه‏.‏
وكانت
العرب أنهم إذا فرغوا من المناسك حضروا سوق عكاظ وعرضوا أنسابهم على
الحاضرين ورأوا ذلك من تمام الحج والعمرة لذلك قال الله تعالى ‏"‏ فإذا
قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً ‏"‏‏.‏
فصل في الزمن الماضي
أبو بكر عبد الله بن عثمان ومخرمة وعامر بن الطرب وعقيل بن أبي طالب وعروة بن أذينة وجبير بن مطعم من بني نوفل وغيرهم‏.‏
وقال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لحسان بن ثابت شاعره‏:‏ اهج المشركين
وروح القدس معك واءت أبا بكر يعلمك مساوي القوم فإنه عالم بالأنساب‏.‏
وذكر
الإمام أستاذنا أحمد بن محمد الميداني في كتاب مجمع الأمثال من تصنيفه في
معنى هذا المثل إن البلاء موكل بالمنطق أنه قد حضر رسول الله صلى الله عليه
وآله الموسم ومعه الصحابة من المهاجرين والأنصار فجاء رجل يقال له‏:‏ دغفل
بن حنظلة من بني ربيعة وقال‏:‏ من نسابة الصحابة فأشاروا إلى أبي بكر‏.‏
فقال
له أبو بكر‏:‏ ممن الرجل فقال دغفل‏:‏ من ربيعة فقال له أبو بكر‏:‏ من
هامتها أم من لهازمها فقال دغفل‏:‏ من هامتها العظمى فقال له أبو بكر‏:‏ من
أي هامتها فقال دغفل‏:‏ من ذهل الأكبر‏.‏
فقال له أبو بكر‏:‏ أفمنكم عوف الذي قيل فيه لا حر بوادي عوف فقال‏:‏ لا‏.‏
فقال
له أبو بكر‏:‏ أفمنكم بسطام ذو اللواء ومنتهى الاحياء قال‏:‏ لا قال‏:‏
أفمنكم جساس بن مرة حامي الذمار والحوفزان قاتل الملوك والمزدلف صاحب
العمامة أفمنكم أخوال الملوك من كندة فقال دغفل‏:‏ لا‏.‏
فقال له أبو بكر فأنت من ذهل الأصغر لا من ذهب الأكبر‏.‏
فحمل
دغفل وسكت ساعة ثم قال لأبي بكر‏:‏ ممن الرجل فقال‏:‏ من قريش‏:‏ فقال له
دغفل‏:‏ من أي قبيلة فقال له أبو بكر‏:‏ من بني تيم‏.‏
فقال له دغفل‏:‏
أمكنت الرامي من ثغرتك أفمنكم قصي بن كلاب المجمع وهاشم الذي هشم الثريد
لقومه أفمنكم شيبة الحمد عبد المطلب مطعم الوحوش والطيور أفمنكم المفيضون
بالناس وأهل الندوة والرفادة والحجابة والسقاية فقال أبو بكر‏:‏ لا‏.‏
فتبسم
رسول الله صلى الله عليه وآله حتى بدت نواجذه فقال أمير المؤمنين علي بن
أبي طالب رضي الله عنه لأبي بكر‏:‏ لقد وقعت من هذا الأعرابي على باقعة‏.‏
فقال أبو بكر فوق كل طامة طامة وأن البلاء موكل بالمنطق‏.‏
فقال دغفل‏:‏ صادف درأ السيل درأ يصدغه‏.‏
فصار هذا الكلام مثلاً‏.‏
ومعنى هذا الكلام أنه صادف السر شراً يقوى عليه ويغلبه‏.‏
ويقال في الأمثال‏:‏ أنسب من دغفل وهو دغفل المذكور‏.‏
وكان أعلم قبائل العرب بالأنساب‏.‏
وقول
العرب‏:‏ أنسب من كثير وقيل‏:‏ إن أعرابياً دخل على رسول الله صلى الله
عليه وآله وأنشد بين يديه عليه السلام‏:‏ إني امرء حميري حين تنسبني فلا
ربيعة آبائي ولا مضر فقال رسول الله صلى الله عليه وآله‏:‏ ذلك النسب بعدك
عن الله والرسول‏.‏
وفي رواية أخرى‏:‏ ذلك أبعدك من الله ورسوله‏.‏
وهذا الحديث يدل على أن من هو قريب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله من طريق النسب كان قريباً إلى رحمة الله تعالى‏.‏

وازيدك من البيت شعرا اخ شحروت 111 وهو الاهم كما انه منقول طبعا:


إن مِن أفضل مَن كتبوا عن فضل وفائدة علم النسب , هو العلامة أبو العباس
أحمد بن علي القلقشندي ( المتوفى:821 هـ) , وقد قمنا بإقتباس بعض مما كتبه
في رائعته المسمّاة : ( نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ) .
قال القلقشندي: لا خفاء أن المعرفة بعلم الأنساب من الأمور المطلوبة ،
والمعارف المندوبة ؛ لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية ، والمعالم
الدينية ، فقد وردت الشريعة المطهرة باعتبارها في مواضع.
منها: العلم بنسب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأنه النبي القرشي الهاشمي
الذي كان بمكة وهاجر منها إلى المدينة ، فإنه لابد لصحة الإيمان من معرفة
ذلك ، ولا يُعذر مسلم في الجهل به ، وناهيك بذلك.
ومنها: التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه ، ولا ينتسب إلى
سوى أجداده ، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: " يا أيها الناس إنا خلقناكم
من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا " الحجرات : 13 , وعلى ذلك
تترتب أحكام الورثة فيحجب بعضهم بعضاً ، وأحكام الأولياء في النكاح فيقدم
بعضهم على بعض ، وأحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أو بعض الطبقات
دون بعض ، وأحكام العاقلة في الدية حتى تضرب الدية على بعض العصبة دون بعض
وما يجري مجرى ذلك ، فلولا معرفة الأنساب لفات إدراك هذه الأمور وتَعذَّر
الوصول اليها.
ومنها اعتبار النسب في الإمامة التي هي الزعامة العظمى ، وقد حكى الماوردي
في الأحكام السلطانية الإجماع على كون الإمام قرشياً ثم قال: ولا اعتبار
بضرار حيث شذ فجوزها في جميع الناس ، فقد ثبت أن النبي ـ صلى الله عليه
وسلم ـ قال: " الأئمة من قريش " ولذلك لما اجتمع الأنصار يوم وفاة رسول
الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في سقيفة بني ساعدة وأرادوا مبايعة سعد بن
عبادة الأنصاري احتج عليهم الصدِّيق ـ رضي الله تعالى عنه ـ بهذا الحديث
فرجعوا إليه وبايعوه ، وقد رويَ أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " قدموا
قريشاً ولا تتقدموها " . قال أصحابنا الشافعية: فإن لم يوجد قرشي اعتبر
كون الإمام كنانياً من ولد كنانة بن خزيمة ، فإن تعذر , اعتبر كونه من بني
إسماعيل ـ عليه السلام ـ فإن تعذر , اعتبر كونه من بني اسحاق ، فإن تعذر
اعتبر كونه من جُرهم لشرفهم بصهارة إسماعيل ، بل قد نصّوا أن الهاشمي
أولى بالإمامة من غيره من قريش . فلولا المعرفة بعلم النسب لفاتت معرفة هذه
القبائل وتعذر حكم الإمامة العظمى التي بها عموم صلاح الأمة ، وحماية
البيضة ، وكف الفتنة ، وغير ذلك من المصالح.
ومنها اعتبار النسب في كفاءة الزوج للزوجة في النكاح عند الشافعي , حتى لا
يكافئ الهاشمية والمطلبية غيرها من قريش ، ولا يكافئ القرشية غيرها من
العرب ممن ليس بقرشي ، وفي الكنانية وجهان أصحهما أنه لا يكافئها غيرها ممن
ليس بكناني ولا قرشي، وفي اعتبار النسب في العجم أيضاً وجهان أصحهما
الاعتبار، فإذا لم يعرف النسب تعذرت معرفة هذه الأحكام ، ومنها مراعاة
النسب الشريف في المرأة المنكوحة فقد ثبت في الصحيح أن النبي ـ صلى الله
عليه وسلم ـ قال: " تنكح المرأة لأربع: لدينها ، وحسبها ، ومالها ، وجمالها
" فراعى ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المرأة الحسب وهو الشرف في الآباء.
ومنها: التفريق بين جريان الرق على العجم دون العرب على مذهب من يرى ذلك من
العلماء ، وهو أحد القولين للشافعي ـ رضي الله عنه ـ فإذا لم يعرف النسب
تعذر عليه ذلك إلى غير ذلك من الأحكام الجارية هذا المجرى , وقد ذهب كثير
من الأئمة المحدثين والفقهاء كالبخاري وابن اسحاق والطبري إلى جواز الرفع
في الأنساب احتجاجاً بعمل السلف فقد كان أبو بكر الصدِّيق ـ رضي الله عنه ـ
في علم النسب بالمقام الأرفع والجانب الأعلى ، وذلك أول دليل وأعظم شاهد
على شرف هذا العلم وجلالة قدره . وقد صنف في علم الأنساب جماعة من جملة
العلماء وأعيانهم كأبي عبيدة والبيهقي وابن عبد البر وابن هرم وغيرهم وهو
دليل شرفه ورفعة قدره . انتهى كلام القلقشندي.


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9278
السٌّمعَة : 0

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 6:51 pm



شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شفق غسق
عضو مجتهد
عضو مجتهد
شفق غسق


ذكر
البلد : حضرموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
عدد المساهمات : 332
نقاط : 8814
السٌّمعَة : 0

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالخميس ديسمبر 27, 2012 12:09 am

برأيي من واجبنا ان نتعرف على انسابنا لصلة القربى فقط مو للتفاخر والتباهي وغيرها من امور ..
فالناس كلهم من آدم وآدم من تراب .... يعني الناس كلهم اصولهم واحدة ...
وفي دوعن على سبيل المثال الناس مهتمون بهذا الشئ ويتفاخرون به ... وصراحة مايعجبني هذا ...
والمعلومة عن ال كثير مفيدة جدا ....
على فكرة شئ فرق بين ال كثير وباكثير والكثيري لان هذه اسماء ذوب اسمعها تتردد ولا ادري شئ فرق بينهن او لا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shehrut111
عضو مجتهد
عضو مجتهد
Shehrut111


ذكر
البلد : YAMMEN
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 484
نقاط : 9278
السٌّمعَة : 0

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالخميس ديسمبر 27, 2012 2:04 am



أولا نشكرك على مساهمتك بعد إطلاعك .
ثانيا , نشاطرك الرأي قي المعرفة فقط ,
ثالثا , نحاول الإجابة :
آل كثير والكثيري , واحد , فالكثيري هو الذي ينتسب لقبيلة آل كثير التي حكمت حضرموت فترة طويلة , ثم قلصت رقعتها حنودها من يافع بعد أن ترهلت , وهناك أكثر من كتاب يبين تاريخ هذه الدولة وهذه القبيلة .
أما آل باكثير فهي عائلة ريما بطن من قبيلة كنده كما يقولون أنفسهم , ومنهم الأديب العربي المشهور جدا علي بن أحمد باكثر صاحب المؤلفات المسرحيات الكثيرة وهو أول من كتب الشعر الحر وعاش آخر عمره بمصر وتوفي بها .

شحروت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ngema
عضو ملكي
عضو ملكي
ngema


ذكر
البلد : alsheher
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 14072
السٌّمعَة : 3

نسب الكثيري  يحيرنا ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب الكثيري يحيرنا !   نسب الكثيري  يحيرنا ! Emptyالثلاثاء يناير 01, 2013 8:12 pm

صدر قبل سنوات كتاب بعنوان( آل كثير .. أصولهم وفرعهم ) وهو الكتاب الذي
أعده وجمع مادته خالد بن حسين بن عمر بن بدر الكثيري سكرتير مجلس قبائل آل
كثير بالجمهورية اليمنية وقد إحتوى الكتاب على العديد من الحقائق لعدة
فترات في تاريخ الدولة الكثيرية لاسيما ما أغفلها الكثير من المؤرخون ,
بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الوثائق والمشجرات . وبشكل عام فقد قسم
المؤلف الكتاب الى الابواب التالية

حقيقة اصول آكثير وانتمائهم الى همدان
نسب آل كثير بور آل باجري
من هم آل عبد الودود؟
من هم المراهين؟
ماذا تعرف عن آل سيف واقسامهم الاربعة ؟
حقيقة الشنفرة والشنافر الأغراب
تسليط الأضواء على فروع كثيرية كبيرية في اليمن وخارجها
آل خوار (ب) آل علي بن كثير (ج) آل فاضل (د) آل بارشيد. المرأة الكثيرية
التي تولت الحكم في عينات قبل سبعمائة عام ونيف. الأميرة الكثيرية شيماء
زوج الشيخ ابوبكر بن سالم وأم اولاده. نماذج من رجال الدولة الكثيرية
مُشجرات محققة عن بعض الفروع الكثيرية
مالم يعرفه غالبية الناس في حضرموت عن اول قطعة سلاح ثقيل. ناقلة مقاتلين
مدرعة زحافة سلاح شخصي لفخيذة كثيرية تدخل حضرموت في عشرينات القرن الماضي

اقدم صورة للحصن الدويل منذو كان قبل عهد ابو طويرق أمور هامه اخرى ووثائق ومعاهدات
هذا ويذكر ان هذا الكتاب ( آل كثير .. أصولهم وفرعهم ) يعتبر الإصدار الأول
في سلسلة (كتاب همدان حضرموت ) التي تصدرها اللجنة المنظمة لقبيلة آل كثير
، فيما الكتاب الثاني سوف يتم إصدارة لاحقاً تحت عنوان (آل كثير .. رجال
ودولة )

للعلم منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب الكثيري يحيرنا !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحريض الشماليين على حضرموت بقلم علي الكثيري
» بنود المعاهدة بين الكثيري والقعيطي على اصلاح حضرموت
» مكونات الحراك .. و توحيدها بقلم رامي الكثيري
» السلطان الكثيري يدعو لاصطفاف الشباب «الحضرمي» لمواجهة الأخطار (بيان)
» قصيدة في الفخر اعجبتني : القبولة ما هي بضاعة مشترية ... قال الكثيري بن عمر وحفيد عامر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات شباب الشحر العامة】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【 التاريخ المحلي 】●★二-
انتقل الى: