مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
مرحباً بك أخي الزائر أنت لم تقم بالتسجل في المنتدى ؟؟
يمكنك المشاركة معنا و الأستفادة من جميع خدمات المنتدى بالتسجيل معنا ( بالنقر على زر تسجيل )
ثم أكمل جميع البيانات المطلوبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عميد كلية المجتمع بالشحر يبعث رسالة شكر وثناء للمجلس الأهلي بالشحر
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:23 am من طرف ngema

» لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي بالشحر تقوم برفع القمامات التراكمية تمهيدا لعملية الرش الضبابية في كافة أحياء مدينة الشحر
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:19 am من طرف ngema

» وثيقة صلح وتحكيم تخمد فتنة قبلية كادت أن تستعر
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 4:13 am من طرف ngema

» حصري : تحميل كتاب : كشف مغالطات السقاف على تاريخ بامخرمة والشواف
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالأحد نوفمبر 15, 2015 7:14 am من طرف ngema

» حصرياً تحميل كتاب : من الالعاب الشعبية رقصة العدة للباحث عبدالله صالح حداد
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالسبت نوفمبر 07, 2015 6:48 am من طرف انور السكوتي

» برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالخميس مايو 21, 2015 8:42 pm من طرف النصرة لدين الله

» مقامة متاعب الأسفار في رحلتي إلى جزيرة زنجبار للمؤرخ الشاعر عبد الله باحسن جمل الليل
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالسبت يناير 17, 2015 8:07 pm من طرف رحال

» الشيخ مبارك باشحري خطيب ساحة الحرية بالشحر يدعوا المعتصمين في الساحات إلى الإستمرار فيها , والتحصن من كل شيء يقلل من حجمها .
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 5:29 am من طرف ngema

» مهرجان بشائر الإستقلال بمدينة الشحر في عده التنازلي
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 4:59 am من طرف ngema

» عودة قافلة ابناء الشحر لمدينتهم بعد ايصال تبرعات الاهالي للمعتصمين بالعاصمة عدن
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 6:59 pm من طرف انور السكوتي

تصويت
هل تؤيد فكرة حجب الصور و الروابط عن زوار المنتدى ؟
نعم الصور و الروابط
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) I_vote_rcap0%من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الصور فقط
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) I_vote_rcap0%من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
نعم الروابط فقط
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) I_vote_rcap63%من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) I_vote_lcap
 63% [ 5 ]
لا
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) I_vote_rcap38%من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) I_vote_lcap
 38% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 8
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامح كتابة المعادلات الرياضية عن طريق الورد
حادث فظيع يحصد تسعه ارواح من ابناء الشحر
نبذة تاريخية عن مدينة الشحر ( الجزء الأول )
للتثبيت : كتب في المكتبات
صدق أو لا تصدق ( قرون في عجوز من الصين )
خاص بالصور التاريخية المحلية ( متجدد )
قبائل حضرموت عند ابن جندان
(((((حقيقة موطن ابن ماجد)))))
مدينة الشحر
مساجد مدينة الشحر
عدد زوار المنتدى

.: أنت الزائر رقم :.

------- معلوماتك ------ من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Geouser ---- سجل الزيارات ----
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 94 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 94 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 104 بتاريخ الأربعاء فبراير 16, 2011 11:49 pm

 

 من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11142
السٌّمعَة : 0

من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Empty
مُساهمةموضوع: من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم )   من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 6:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم خير خلق الله وعلى آله و صحبه اما بعد ...


أن المحافظة على نقاء الدم بالنسبة لقبائل الشحري شئ مهم ومقدس عبر تاريخهم الطويل وذلك لأسباب كثيرة تتعلق بالأرض وسر الأرض وضرورة نقاء دم أبن الأرض ناهيك عن الخوف من الدخيل الذي لا يؤتمن له في قوانين قبائل الشحري وبالأخص دم الدخيل وهذه طريقة متبعة منذا القدم ليست فقط عند قبائل الشحري وانما عند العرب القدماء الذين يعتزون بأصالتهم ودمهم النقي , لقد رفضت قبائل الشحري تزويج بناتهم من غير الشحره لعقود وعقود ولم تتزوج شحريات من غير شحري الا من بضع عقود مضت وبعد خلافات كثيرة وشديدة بين الشحره أنفسهم لأسباب كثيرة ومنها تتعلق بالارض وأسرار الارض وأمور كثيرة , ولكن عندما خرقت بعض القبائل الشحريه هذه الأعراف وزوجت بناتهم من غير الشحري , كان ذلك أهون عندهم من أن يتزوج شحري من غير شحرية , لأن زواج الشحرية من غير شحري لا يؤثر على الدم ولا على الأرض , لأن أولاد الشحرية ليسوا بشحرى وكذلك المرأة في العرف الشحري لا تمتلك أرضآ ولذلك فأن التأثير أقل بكثير من أن يتزوج شحري من غير شحرية وذلك لما لهذا العمل من تأثير في نقاوة الدم وسر الأرض وما الى ذلك من نتائج غير محمودة عند الشحري , لان زواج الشحري من غير شحرية سوف يؤثر على السلالة الشحرية والدم الشحري , وعليه فأن هذا الزواج لم يحدث حتي اليوم الا ما ندر ..


لقد وضعت القبائل الشحريه فيما بينها هذه القوانين كما رسمت جدودها وتعارفت عليها فيما بينها وجعلت هذه الحدود والقوانين سرآ من أسرارها وحتى القبائل الغير شحرية اليوم في ظفار لا تعرف الحدود التاريخية الداخلية فيما بين قبائل الشحري .. وقد ظلت هذه الأعراف والقوانين سائدة الى اليوم وحضيت تلك الاعراف باحترام الجميع كما سبق وذكر وذلك يعود لاسباب عديده ..

أولآ : أحترمت الدولة وكذلك الاعراف القبلية هذا الحق وذلك , تقديرآ لحقوق وشعور ابناء المنطقة القدماء وهم قبائل الشحري وهذا واقع وسائد ومعمول به في كل شعوب ودول العالم المتحضرة .

ثانيآ: حرصة الدولة على هذا الحق لقبائل الشحري لانه من ناحية حق شرعي قديم , ومن ناحية اخرى لكي يتجنب الجميع نزاعات قبلية الجميع في غنى عنها .

وثالثآ : كانت هناك ثقة واحترام وتعاون متبادل بين قبائل الشحري والدولة وبقية المواطنين وحيث أن الجميع يقرون للشحري ذلك الأحترام المتبادل , ثقة واحترام السلطان قابوس لقبائل الشحري وحقهم وكذلك الحكومة وصاحب الجلالة .


منذ ما يقرب (150 سنة) أصبحت قبائل الشحري تشكل الأقلية في ظفار مقارنة بغيرهم من غير قبائل الشحري وزادت الصراعات بين الناس في المنطقة على المصالح الأساسية المستفادة من الارض آنذاك مثل : المياه , المأوى الطبيعي كالكهوف , المناطق الزراعية وما الى هذه الضروريات آنذاك , ناهيك عن مناطق اللبان وغير ذلك من مصادر الرزق . وقد وجدت بعض القبائل الشحرية خاصة تلك التي تمتلك أراضآ كبيرة جدآ , وجدت نفسها عاجزة عن التواجد الدائم في تلك الأرض لتأكيد ملكيتها وحقها في مصالحها , وذلك نتيجة قلة عدد رجالها. فغلى سبيل المثال فإن قبيلة (بيت حوش أو بيت هوطي) تمتلك أرضآ تساوي مساحتها أكثر من (8 الف كيلو متر مربع) ممتدة من البحر الى أقصى نقطة حدودية الى الشمال الصحراوي . وعليه فإن بعض الشحري فكروا في طريقة تمنع الغير من الأستحواذ على الارض بأية طريقة . ققد وجدوا لهم من ابدى استعداده للقيام بهذه المهمه من الجماعات الغير شحرية حتى بدون مقابل , على امل بإن ذلك سيعطيها ميزة خاصة على مثيلاتها , وعلى هذا الاساس وجدت بعض قبائل الشحري مصلحة في ان تؤمن أرضها لاية مجموعة من هذه المجاميع تكون أكثر أمانة واخلاصآ واتفق الطرفان المؤمن والمؤتمن على اسس معينة يفرضها الشحري بالطريقة التى تناسبه لانه صاحب الملك. لقد كان الكل من قبائل الشحري على أهبة الاستعداد للقيام باي شي يقربهم الى قبائل الشحري. لقد كان من الصعب على القبائل الشحرية التى تمتلك اراضي شاسعة التواجد دائمآ في كل هذه المساحات , وعليه فقد أستعملت قبائل الشحري قانون يسمي باللغة الشحرية (تيبدوعوت) الائتمان بالعربية. وهو هنا بهذا الرابط 
http://al-shahri.net/vb/showthread.php?t=1068 ..


فعلى سبيل المثال :

بعض الاتفاقات بين بعض القبائل الشحرية المآمنة والغير شحرية المؤتمنة هي: أن يأمن الشحري الفلاني الى بيت فلان بن فلان أرضه من اقصاها الى اقصاها أمانة الله ورسوله لحمايتها عن عبث الصديق والعدو , عن اي شئ لا تقبله القبيلة الشحرية إلخ. ويكون للشحري المالك الحق في التصرف بأرضه حسب رغبته وفي اي وقت يشاء مع اي انسان , حتى وان كان الشحري يرغب في تقديم شخصآ آخر غير المؤتمن في مصالح معينة على المؤتمن بإستثناء الأتمان نفسه.

لا يحق للشحري بأن يؤمن ارضه الى شخص اخر الا اذا اخل المؤتمن في امانته وحاول بأن يتلاعب في هذه الامانه . كان يحاول ان يتصرف كالمالك الحقيقي دون موافقة المالك أو يتفوه بكلام يستشف منه بأنه غير مؤتمن على الأرض أو أن الارض ملكه أو ملك شخص اخر. وعندها وعندما تثبت عليه تهمه الاخلال بامانته , فان من حق المالك تغيير شخص اخر اي امين اخر على ارضه ان اراد ذلك. ولكن اذا ظل هذا الشخص أمينآ ووفيآ على الأرض , فأنه في هذه الحاله تنعدم المبررات للطرف المالك ليستبدل بالطرف المؤتمن مؤتمن أخر . يحصل المؤتمن من الشحري المصالح الاساسية بعد ان يكتفي الشحري وياخذ كفايتها منها . والمصالح هي كما سبق ذكرها : الماء,المأوى الطبيعي كالكهوف,المكان الصالح للزراعة,مصادر اللبان وغيرها من الفوائد. بالنسبة لغير الشحري أذا اصبح أمين على أية أرض فأن ذلك يعتبر بالنسبة له مكسبآ كبيرآ يتفاخر به امام الاخرين بانه من ناحية كسب ثقة الشحري ومن ناحية ثانية ما كان الشحري ليختاره كأمين على ارضه لولا ان وجد به القدرة والقوة والامانه على حماية هذه الارض. وبهذا اصبح الرجل المدافع عن الارض وقد اثبت اخلاصه للشحري ان يتزوج من شحرية وهذه كانت امنية كل شخص غير شحري آنذاك كذلك قد يحصل على بعض الاموال من المواشي والنقود وغير ذلك واذا اصبحت له اسرة وابناء من شحرية فان ذلك يعتبر الاستقرار الدائم له ولاسرته. هذه العملية الائتمانية في الاخير, اكسبت هذه الجماعات ميزة الظهور امام الاخرين كالناطق الرسمي باسم الارض وقللت من وجود قبائل الشحري في المواجهة مع الأخرين, وفي الاخير فسرت المسألة من قبل بعض التجمعات غير الشحريه بعكس حقيقتها.

لقد بقى الوضع على هذه الحال حتى عهد النهضه حيث تحولت ملكية الارض من ملكية خاصة الى ملكية عامة وقد كانت ولا تزال قبائل الشحري أحرص الناس على احترام تلك القوانين والاعراف وبادلت الحكومه كل الاحترام والتقدير وكانت بالأحرى نظرتهم الحكيمه يقدرون الامور وينظرون اليها بمنظار المستقبل وقد احترمت قبائل الشحري الحكومه وقوانينها وكانوا اقل الناس ادعاءآ وحديثآ عن الارض والاملاك والاصول وذلك :

أولآ() لثبوت حقهم وأصولهم.. 

ثانيآ() أحترمت قبائل الشحري شعور الحكومه وبقية السكان وبادلتهم جميعآ دون استثناء كل الاحترام حيث انه لم يحدث وقامت قبائل الشحري بمنع اي انسان من الاستفادة من الارض شريطة ان لا تمس او تنتهك حرمة املااك الشحري والقوانين والاعراف السائدة بين الشحري وبقية الناس. وعليه فقد احترم الجميع حقوق الآخر حتى اليوم.

المصدر : كتاب لغة عاد
منقول عن منتديات الشحري نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شفق غسق
عضو مجتهد
عضو مجتهد
شفق غسق


ذكر
البلد : حضرموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
عدد المساهمات : 332
نقاط : 8774
السٌّمعَة : 0

من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم )   من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 6:34 pm

معلومات هامة وجديرة بالوقوف عليها ولا اخفاك اخي رحال بعض المعلومات وكأني اسنع بها اول مرة ....

بالفعل في تاريخنا اشياء كثيرة نجهلها .... ولن يبدد ظلام جهلنا سواء مصباح القراءة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحال
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رحال


ذكر
البلد : الشحر
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 11142
السٌّمعَة : 0

من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم )   من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 7:01 am

شكرا اختي شفق غسق على المرور الكريم واحيلك للمزيد من المعلومات الى كتاب : لغة عاد للباحث عي احمد بن محاش الشحري والكتاب موجود بقسم المكتبة ففيه تفاصيل اخرى هامة .. شكرا لك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبائل الشحارا أو الشحارية
» امثال شعيبة باللغة الشحرية (( الظفارية ))
» حكايات فولكلورية منسوبة ( لقبائل الشحر الظفارية )
» علاج انخفاض ضغط الدم في رمضـــــان
» حكايات من القبائل العربية - سي. جي. كامبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇●【منتديات شباب الشحر العامة】●▇▆▅▃▂▁ :: 二★●【الفولكلور والتراث الشحري 】●★二-
انتقل الى: