رحال عضو ذهبي
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 15/06/2012 عدد المساهمات : 1262 نقاط : 11142 السٌّمعَة : 0
| موضوع: من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) الإثنين يونيو 24, 2013 6:08 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم خير خلق الله وعلى آله و صحبه اما بعد ...
أن المحافظة على نقاء الدم بالنسبة لقبائل الشحري شئ مهم ومقدس عبر تاريخهم الطويل وذلك لأسباب كثيرة تتعلق بالأرض وسر الأرض وضرورة نقاء دم أبن الأرض ناهيك عن الخوف من الدخيل الذي لا يؤتمن له في قوانين قبائل الشحري وبالأخص دم الدخيل وهذه طريقة متبعة منذا القدم ليست فقط عند قبائل الشحري وانما عند العرب القدماء الذين يعتزون بأصالتهم ودمهم النقي , لقد رفضت قبائل الشحري تزويج بناتهم من غير الشحره لعقود وعقود ولم تتزوج شحريات من غير شحري الا من بضع عقود مضت وبعد خلافات كثيرة وشديدة بين الشحره أنفسهم لأسباب كثيرة ومنها تتعلق بالارض وأسرار الارض وأمور كثيرة , ولكن عندما خرقت بعض القبائل الشحريه هذه الأعراف وزوجت بناتهم من غير الشحري , كان ذلك أهون عندهم من أن يتزوج شحري من غير شحرية , لأن زواج الشحرية من غير شحري لا يؤثر على الدم ولا على الأرض , لأن أولاد الشحرية ليسوا بشحرى وكذلك المرأة في العرف الشحري لا تمتلك أرضآ ولذلك فأن التأثير أقل بكثير من أن يتزوج شحري من غير شحرية وذلك لما لهذا العمل من تأثير في نقاوة الدم وسر الأرض وما الى ذلك من نتائج غير محمودة عند الشحري , لان زواج الشحري من غير شحرية سوف يؤثر على السلالة الشحرية والدم الشحري , وعليه فأن هذا الزواج لم يحدث حتي اليوم الا ما ندر ..
لقد وضعت القبائل الشحريه فيما بينها هذه القوانين كما رسمت جدودها وتعارفت عليها فيما بينها وجعلت هذه الحدود والقوانين سرآ من أسرارها وحتى القبائل الغير شحرية اليوم في ظفار لا تعرف الحدود التاريخية الداخلية فيما بين قبائل الشحري .. وقد ظلت هذه الأعراف والقوانين سائدة الى اليوم وحضيت تلك الاعراف باحترام الجميع كما سبق وذكر وذلك يعود لاسباب عديده ..
أولآ : أحترمت الدولة وكذلك الاعراف القبلية هذا الحق وذلك , تقديرآ لحقوق وشعور ابناء المنطقة القدماء وهم قبائل الشحري وهذا واقع وسائد ومعمول به في كل شعوب ودول العالم المتحضرة .
ثانيآ: حرصة الدولة على هذا الحق لقبائل الشحري لانه من ناحية حق شرعي قديم , ومن ناحية اخرى لكي يتجنب الجميع نزاعات قبلية الجميع في غنى عنها .
وثالثآ : كانت هناك ثقة واحترام وتعاون متبادل بين قبائل الشحري والدولة وبقية المواطنين وحيث أن الجميع يقرون للشحري ذلك الأحترام المتبادل , ثقة واحترام السلطان قابوس لقبائل الشحري وحقهم وكذلك الحكومة وصاحب الجلالة .
منذ ما يقرب (150 سنة) أصبحت قبائل الشحري تشكل الأقلية في ظفار مقارنة بغيرهم من غير قبائل الشحري وزادت الصراعات بين الناس في المنطقة على المصالح الأساسية المستفادة من الارض آنذاك مثل : المياه , المأوى الطبيعي كالكهوف , المناطق الزراعية وما الى هذه الضروريات آنذاك , ناهيك عن مناطق اللبان وغير ذلك من مصادر الرزق . وقد وجدت بعض القبائل الشحرية خاصة تلك التي تمتلك أراضآ كبيرة جدآ , وجدت نفسها عاجزة عن التواجد الدائم في تلك الأرض لتأكيد ملكيتها وحقها في مصالحها , وذلك نتيجة قلة عدد رجالها. فغلى سبيل المثال فإن قبيلة (بيت حوش أو بيت هوطي) تمتلك أرضآ تساوي مساحتها أكثر من (8 الف كيلو متر مربع) ممتدة من البحر الى أقصى نقطة حدودية الى الشمال الصحراوي . وعليه فإن بعض الشحري فكروا في طريقة تمنع الغير من الأستحواذ على الارض بأية طريقة . ققد وجدوا لهم من ابدى استعداده للقيام بهذه المهمه من الجماعات الغير شحرية حتى بدون مقابل , على امل بإن ذلك سيعطيها ميزة خاصة على مثيلاتها , وعلى هذا الاساس وجدت بعض قبائل الشحري مصلحة في ان تؤمن أرضها لاية مجموعة من هذه المجاميع تكون أكثر أمانة واخلاصآ واتفق الطرفان المؤمن والمؤتمن على اسس معينة يفرضها الشحري بالطريقة التى تناسبه لانه صاحب الملك. لقد كان الكل من قبائل الشحري على أهبة الاستعداد للقيام باي شي يقربهم الى قبائل الشحري. لقد كان من الصعب على القبائل الشحرية التى تمتلك اراضي شاسعة التواجد دائمآ في كل هذه المساحات , وعليه فقد أستعملت قبائل الشحري قانون يسمي باللغة الشحرية (تيبدوعوت) الائتمان بالعربية. وهو هنا بهذا الرابط http://al-shahri.net/vb/showthread.php?t=1068 ..
فعلى سبيل المثال :بعض الاتفاقات بين بعض القبائل الشحرية المآمنة والغير شحرية المؤتمنة هي: أن يأمن الشحري الفلاني الى بيت فلان بن فلان أرضه من اقصاها الى اقصاها أمانة الله ورسوله لحمايتها عن عبث الصديق والعدو , عن اي شئ لا تقبله القبيلة الشحرية إلخ. ويكون للشحري المالك الحق في التصرف بأرضه حسب رغبته وفي اي وقت يشاء مع اي انسان , حتى وان كان الشحري يرغب في تقديم شخصآ آخر غير المؤتمن في مصالح معينة على المؤتمن بإستثناء الأتمان نفسه.لا يحق للشحري بأن يؤمن ارضه الى شخص اخر الا اذا اخل المؤتمن في امانته وحاول بأن يتلاعب في هذه الامانه . كان يحاول ان يتصرف كالمالك الحقيقي دون موافقة المالك أو يتفوه بكلام يستشف منه بأنه غير مؤتمن على الأرض أو أن الارض ملكه أو ملك شخص اخر. وعندها وعندما تثبت عليه تهمه الاخلال بامانته , فان من حق المالك تغيير شخص اخر اي امين اخر على ارضه ان اراد ذلك. ولكن اذا ظل هذا الشخص أمينآ ووفيآ على الأرض , فأنه في هذه الحاله تنعدم المبررات للطرف المالك ليستبدل بالطرف المؤتمن مؤتمن أخر . يحصل المؤتمن من الشحري المصالح الاساسية بعد ان يكتفي الشحري وياخذ كفايتها منها . والمصالح هي كما سبق ذكرها : الماء,المأوى الطبيعي كالكهوف,المكان الصالح للزراعة,مصادر اللبان وغيرها من الفوائد. بالنسبة لغير الشحري أذا اصبح أمين على أية أرض فأن ذلك يعتبر بالنسبة له مكسبآ كبيرآ يتفاخر به امام الاخرين بانه من ناحية كسب ثقة الشحري ومن ناحية ثانية ما كان الشحري ليختاره كأمين على ارضه لولا ان وجد به القدرة والقوة والامانه على حماية هذه الارض. وبهذا اصبح الرجل المدافع عن الارض وقد اثبت اخلاصه للشحري ان يتزوج من شحرية وهذه كانت امنية كل شخص غير شحري آنذاك كذلك قد يحصل على بعض الاموال من المواشي والنقود وغير ذلك واذا اصبحت له اسرة وابناء من شحرية فان ذلك يعتبر الاستقرار الدائم له ولاسرته. هذه العملية الائتمانية في الاخير, اكسبت هذه الجماعات ميزة الظهور امام الاخرين كالناطق الرسمي باسم الارض وقللت من وجود قبائل الشحري في المواجهة مع الأخرين, وفي الاخير فسرت المسألة من قبل بعض التجمعات غير الشحريه بعكس حقيقتها.لقد بقى الوضع على هذه الحال حتى عهد النهضه حيث تحولت ملكية الارض من ملكية خاصة الى ملكية عامة وقد كانت ولا تزال قبائل الشحري أحرص الناس على احترام تلك القوانين والاعراف وبادلت الحكومه كل الاحترام والتقدير وكانت بالأحرى نظرتهم الحكيمه يقدرون الامور وينظرون اليها بمنظار المستقبل وقد احترمت قبائل الشحري الحكومه وقوانينها وكانوا اقل الناس ادعاءآ وحديثآ عن الارض والاملاك والاصول وذلك :أولآ لثبوت حقهم وأصولهم.. ثانيآ أحترمت قبائل الشحري شعور الحكومه وبقية السكان وبادلتهم جميعآ دون استثناء كل الاحترام حيث انه لم يحدث وقامت قبائل الشحري بمنع اي انسان من الاستفادة من الارض شريطة ان لا تمس او تنتهك حرمة املااك الشحري والقوانين والاعراف السائدة بين الشحري وبقية الناس. وعليه فقد احترم الجميع حقوق الآخر حتى اليوم. المصدر : كتاب لغة عاد منقول عن منتديات الشحري نت | |
|
شفق غسق عضو مجتهد
البلد : حضرموت تاريخ التسجيل : 22/12/2012 عدد المساهمات : 332 نقاط : 8774 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) الإثنين يونيو 24, 2013 6:34 pm | |
| معلومات هامة وجديرة بالوقوف عليها ولا اخفاك اخي رحال بعض المعلومات وكأني اسنع بها اول مرة .... بالفعل في تاريخنا اشياء كثيرة نجهلها .... ولن يبدد ظلام جهلنا سواء مصباح القراءة . | |
|
رحال عضو ذهبي
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 15/06/2012 عدد المساهمات : 1262 نقاط : 11142 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: من اعراف القبائل الشحارية الظفارية ( نقاء الدم ) الثلاثاء يوليو 23, 2013 7:01 am | |
| شكرا اختي شفق غسق على المرور الكريم واحيلك للمزيد من المعلومات الى كتاب : لغة عاد للباحث عي احمد بن محاش الشحري والكتاب موجود بقسم المكتبة ففيه تفاصيل اخرى هامة .. شكرا لك . | |
|