انور السكوتي مراقب عام
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 21/04/2012 عدد المساهمات : 1372 نقاط : 11326 السٌّمعَة : 1
| موضوع: حصري : وقفة مع العلامة بحرق الجمعة يونيو 01, 2012 9:33 pm | |
| رابط المقال : http://www.2shared.com/document/f419cBrW/___.html لقراءته : كنت انوي في مثل هذا المقال المتواضع ان اسلط الضوء ولو قليلا على كنز ثمين للعلامة محمد بن عمر بحرق المتوفي سنة 930 هجرية , حمل عنوان ( الكافية في أصول علم الطب ) وهو مؤلف كان مخطوطا وربما لا زال إلى حين . ذلك أني في أيام خلت أجهدت نفسي على تحقيقه تمهيدا لإخراجه ( استعنت في ذلك بثلاث نسخ مصدرها مكتبة جامعة الاحقاف بتريم وأخرى من جامعة لايبسيك بالمانيا ) , وبعون من الله استطعت انجازه بالتمام , إلا انه وككل ما اكتبه , ظلت الكافية حبيسة الرفوف والأدراج , بعد أن انعدمت حيلتي في إيجاد متبني ما لنشرها , فلسنا بذلك البلد الذي يهتم بالثقافة والعلوم لنشرها , أو يهتم بدعم الباحثين وتشجيعهم , كما أني لست بذلك الأديب الألمعي الذي تتهافت دور النشر على كتاباته , كما أني لست بالميسور حالا كي اصرف جل ما املك على كتاباتي , كما يفعله الكثيرون هذه الأيام . إلا أن ما يعزيني في هذا الباب , ذلك الذي سمعته مؤخرا عن وجود أستاذان جامعيان يعملان جهدهما لإخراج هذا المخطوط للنور ( على الأرجح كلا منهم على حدة ) , عرفت احدهما وهو الأستاذ الدكتور احمد صالح رابضة والذي سبق وان تقدم في إحدى أعداد مجلة الفكر الغيلية ( العدد 29 ) بتقديم عرض وقراءة لهذا المخطوط , وأشار فيه إلى عدم نيته تحقيقها لمشاغل ما , وهو مادفعني وحفزني لان أقوم بذلك الجهد . ولكن وطالما أن هذه التحفة الطبية في طريقها للنور فاني حقا لسعيد حتى وان كان بمجهود غيري , فليس بالمهم معرفة من نزح ماء البئر ؟ بقدر ما يهم أن ينهل كل صادي مورده ومشربه . كما اني لست هنا بتقديم عرض أو قراءة لهذا المخطوط , بقدر ما أود أن أنبه المهتمين بشخصية العلامة بحرق وفكره , أن يتحروا الدقة في بعض الملابسات الهامة كي يتجنبوا الوقوع في نفس الأخطاء التي وقع فيها غيرهم ممن سبق وكتب عن العلامة بحرق والتي نوجزها في الآتي :أولا : لعل أول إشكالية ستواجه الدارس لشخصية الفقيه محمد بن عمر بحرق , تحديد مسقط رأس الفقيه , بين أراء , ذهب بعضها إلى أنها سيئون وآخرين قالوا الشحر . خاصة أن اغلب من ترجم للعلامة بحرق في مؤلفاتهم ( معاصرين له أو قريبي عصره ) كالإمام محمد بن عبد الرحمن السخاوي ( ت : 902 هـ ) صاحب الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع , والعيدروس , عبد القادر بن شيخ ( ت : 1038هـ ) صاحب ( النور السافر ) وبافقيه , محمد بن عمر ( من علماء القرن الحادي عشر الهجري ) صاحب تاريخ الشحر وأخبار القرن العاشر , وابن العماد صاحب شذرات الذهب في أخبار من ذهب , توفي سنة 1049هـ , والشلي , محمد بن ابي بكر ( ت : 1093هـ ) صاحب السنا الباهر . والنهروالي , عبد الله بن محمد صاحب ظفر الواله بمظفر واله وغيرهم . أشاروا بان مولده كان في ليلة النصف من شعبان سنة 869هـ , وان مولده بحضرموت دون تحديد البلدة الحضرمية هذه ! لتجعل اللاحقين منا تتهافت كلا يريد فضل النسب لبلده . كما ان هذا يضعنا في تساؤل عن أيهما اعجز للحفظ لدى المؤرخين القدامى ! اسم البلد التي ولد فيها العلامة بحرق ؟ ام تاريخ مولده باليوم والشهر والسنة ؟ .ثانياً : ان أول إشارة لتحديد البلد التي ولد فيها العلامة بحرق , تلك التي نجدها عند المؤرخ , الشيخ عبد الله بن محمد السقاف , توفي سنة1380هـ وذلك في كتابه تاريخ الشعراء الحضرميين (1) حينما حددها بأنها ( سيئون ) وطبعاً دون ان يشير لمصدر هذه المعلومة , خاصة إذا علمنا أن بينه وبين وفاة بحرق قرابة الأربعة قرون . كما أن السقاف نفسه من مواليد سيئون , مما يجعلنا نفترض التحيز ! إلا أن ورد دليل ما يثبت عكس ذلك , وهو مالم يظهره . كما أن هناك مؤرخين آخرين جاؤا من بعده , اتبعوه فيما ذهب إليه , منهم المؤرخ سعيد عوض باوزير في كتابه ( الفكر والثقافة ) (2) ومنهم أيضا أستاذنا الدكتور احمد رابضة في تقديمه السابق الذكر لمخطوط العلامة بحرق كما أشرت (3) . نقول هذا على اعتبار أن هناك مؤرخين آخرين أشاروا إلى إن مسقط رأس العلامة بحرق هي مدينة الشحر منهم المؤرخ محمد عبد القادر بامطرف في كتابه الجامع (4) , تبعه في هذا تلميذه الأستاذ الباحث عبد الله صالح حداد في مقال له نشر بمجلة الفكر (5) . والاثنان من أبناء مدينة الشحر . بل ونجد أن الأول أشار في كتابه الموسوم بالهجرة اليمنية , إلى أن ولادة بحرق كانت بسيئون (6) مما يضعنا في حرج من أمرنا !. في حين دلل الثاني ( حداد ) راية وهو الرأي الذي نميل إليه بوجود شخصيتان معاصرتان حملتا نفس الاسم ( محمد بن عمر بحرق ) خلط بينهم المؤرخون احدهما فقيه وقائد عسكري بقوات ابي طويرق وهو من سيئون والمتوفي سنة 955هـ (7) والآخر فقيه وقاضي ومؤلف من الشحر والمتوفي سنة 930هـ , وهو صاحبنا . والخلط بين البحرقين وقع فيه اغلب من كتب عن العلامة بحرق من المتأخرين . بل والعجيب ان الإشارة لوجود بحرقين معاصرين نجدهما عند المؤرخ الشيخ عبد الله السقاف أنف الذكر في ترجمته للشيخ محمد بن عبد القادر الإسرائيلي الحباني ( . ومن الأدلة التي تميل إلى نسب العلامة بحرق للشحر أيضا ذلك الذي نجده لدى العلامة عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف في كتابه ( أدام القوت ) حينما أدرج العلامة بحرق ضمن علماء الشحر عند حديثه عن المدينة ولم يدرجه ضمن علماء سيئون (9). وهو وان لم يعلن مسقط رأسه صراحة إلا أن محقق كتابه أعلنها بدلا عنه في الهامش (10). بل ونجد ان اسم بحرق في احد نسخ مخطوطته في الطب ( الكافية في أصول الطب ) ومصدرها جامعة لايبسيك بألمانيا تحت رقم {Ms . or . 360 } جاء كالأتي : محمد بن عمر الفناني الشحري الحضرمي . وقد بينا عند تحقيقنا للمخطوط ملابسات هذا الاسم ولا داعي لذكره هنا لضيق المقال , خاصة ان مايهمنا فيه هنا هو وصف العلامة بالشحري وليس بالسيئوني , وهذا كما نرى يعد دليل اخر يضاف الى الأدلة التي ترجح نسبة بحرق للشحر وهي المدينة التي كان قاضياً فيها قبل اعتزاله وسفره . ثالثاً : ان ذلك الخلط لم يشمل مسقط رأس العلامة بحرق فقط او تاريخ وفاته , بل وحتى مكان الوفاة , وكيفية الوفاة خاصة وان البعض ذهب إلى أن وفاته مسموما , فضلا عن اسم والده بين من ذكره باسم محمد بن عبد الله بحرق وبين من ذكره باسم محمد بن محمد , كما نجده في كتاب كشف الظنون لمصطفى بن عبد الله الرومي ( ت : 1067هـ ) وتبعه في ذلك ايضا صاحب كتاب إيضاح المكنون إسماعيل باشا البغدادي ( ت : 1339 هـ ) حيث تكرر عندهما الاسم بتلك الصورة الملتبسة أكثر من عشر مرات وفي مواضع متفرقة . رابعا : محاولة البعض التقليل من شأن العلامة بحرق وان كانت بصور عفوية او غير مباشرة , فهناك من يدعي بان الفقيه بحرق ابن جارية للشيخ العيدروس , وان ماناله من علم ومنزلة ماكان ان يتآتى له إلا بفضل وبركة الشيخ العيدروسي . وآخرون ينسبون إليه خوارق العادات ومرتبة الولاية , بل واجادة فنون السحر (11) . مع ان جل كتاباته المتداولة لتدلل على ان عقلية الفقيه بحرق لم تكن بالقاصرة لتنحو ذلك المنحى الغريب . ولعل كافيته في الطب لخير شاهد ودليل . كما نقلت بعض الكتابات المتداولة اختلافه مع الفقيه ابن عبسين المتوفي سنة 908هـ في بعض المسائل الفقهية ! وكيف ان الفقيه ابن عبسين أوقفه على المسألة ( لا نعلم لليوم كنهها ) بعد ان اطلعه على كتاب النووي ( الروضة ) ليصعد بعدها بحرق منبر المسجد ويعتذر امام الناس معلنا خطئه وصواب ابن عبسين (12) . وفيه مواراة تقليلية من شأن علامتنا بحرق الفقيه والقاضي صاحب المؤلفات التي جاوزت الأربعين والتي جاءت كشاهد لعلمه , في حين لا يوجد أي ذكر ما لكتاب نسب لابن عبسين . وهناك الكثير من المسائل الأخرى التي بحاجة للوقوف عليها لمن اراد تناول العلامة بحرق , فصلنا بعضها فيما كتبناه عند تحقيقنا للمخطوط سابق الذكر . ولكن .. نظرا ولضيق المقال نكتفي بما اوردناه لعل فيه الفائدة والقصد .______________________________________________(1) انظر السقاف , عبد الله بن محمد , تاريخ الشعراء الحضرميين , مطبعة حجازي , القاهرة , ج1 , ص121 – 127 .(2) باوزير , سعيد عوض , الفكر والثقافة في التاريخ الحضرمي , توزيع المكتبة الوطنية , 1961م , ص145 .(3) مجلة الفكر , صادرة عن جمعية المؤرخ سعيد عوض باوزير , العدد 29 يوليو – أغسطس – سبتمبر 2006م , ص4 – 6 .(4) بامطرف , محمد عبد القادر , الجامع ص538 .(5) انظر مجلة الفكر , صادرة عن جمعية المؤرخ سعيد عوض باوزير , العدد 5 يناير – فبراير – مارس 1997م ص15 .(6) بامطرف , محمد عبد القادر , الهجرة اليمنية , صادر عن وزارة شئون المغتربين , ط1 , يناير , 2001م , ص64 – 65 .(7) عن هذه الشخصية انظر على سبيل المثال بافقيه , محمد بن عمر , تاريخ الشحر الصفحات التالية : 320 , 322 , 331 , 332 , 333 . او باسنجله في العقد الثمين في الصفحات التالية : 92 , 93 , 94 , 99 , 100 , 101 وغيرها . ( انظر تاريخ الشعراء الحضرميين ج1 ص212 .(9) السقاف , عبد الرحمن بن عبيد الله , ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت ,عني به تاريخياً محمد ابوبكر باذيب , وعني به ادبيا محمد مصطفى الخطيب , دار المنهاج للطبع والتوزيع , بيروت , الطبعة الاولى , 2005م , ص202 .(10) المرجع السابق نفس الصفحة , وقد اعتنى بالكتاب تاريخياً الاستاذ محمد ابوبكر باذيب , وادبيا محمد مصطفى الخطيب .(11) يؤسفني ان يكون الدكتور احمد رابضة من القلة التي تميل الى هذا الرأي , كما جاء في قوله عن بحرق بانه : (( الساحر الذي يتقن السحر ( ثم أردف قائلاً أي رابضة ) وليس هذا نوعاً من الغلو لايجب ان نتورط فيه , فهو حقيقة نلمسها فيما تركه الرجل من نتاج علمي متميز ...)) ثم يسوق لنا قصة نقلا عن بافقيه تفيد بقدرة بحرق على معاقبة السحرة , ليختمها بقوله ((ومهما يكن من شئ , فإن هذه الظاهرة , هي جزء لايتجزأ من العلوم القديمة التي تعلمها , والتي تقع في نطاق التداوي والتطبيب القديم , مع مافي الرواية من صنعة وافتعال )) . انظر مجلة الفكر العدد 29 ( يوليو – سبتمبر ) 2006م . مقال احمد صالح رابضة بعنوان : قراءة في مخطوطة رسالة في الطب للعلامة محمد بن عمر بحرق .(12) مثل هذه الرواية تجدها لدى اغلب من ترجم للعلامة ابن عبسين انظر على سبيل المثال تاريخ الشحر واخبار القرن العاشر للطيب بافقيه . | |
|
Shehrut111 عضو مجتهد
البلد : YAMMEN تاريخ التسجيل : 12/10/2012 عدد المساهمات : 484 نقاط : 9238 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: حصري : وقفة مع العلامة بحرق السبت مارس 09, 2013 7:03 pm | |
| شكرا أبا حسن , نحن وبكل صراحة منتظرين كتابكم وكلنا أمل أن لا يبطي بنا الإنتظار ,إن الدكتور كما تشير المساهمة الأولى أن كتابه الثاني هو كتاب بافقيه الشحر الذي صدر من سنوات بعنوان ( تاريخ الشحر ) ومن تحقيق شخص آخر هو عبدالله محمد الحبشي , والجبشي نفسه حقق كتاب وقدعلم من المحقق العربي الفرنسي يوسف شلحذ الذي أخبر الحبشي بأنه يقوم بتحقيق نفس الكتاب وصدر التحقيقان فيما بعد وكل له قدراته وثقافاته وأهدافه الخفية والمعلنة .وكان اسم الكتاب ( بغية المستفيد في أخبار زبيد ) لابن الديبع .
ونحن علينا أن نفاضل بين التحقيقين .
شحروت .
| |
|
رحال عضو ذهبي
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 15/06/2012 عدد المساهمات : 1262 نقاط : 11142 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: حصري : وقفة مع العلامة بحرق السبت مارس 09, 2013 7:33 pm | |
| الموضوع باين عليه با يسخن ويشتد وهذا المطلوب احداثه ... ههههههههههههههههههه ارى اهتمام غير عادي بالعلامة محمد بن عمر بحرق الشحري الحضرمي شكرا لكم وموضع رائع مش عارف كيف لم انتبه له من قبل .... | |
|
رحال عضو ذهبي
البلد : الشحر تاريخ التسجيل : 15/06/2012 عدد المساهمات : 1262 نقاط : 11142 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: حصري : وقفة مع العلامة بحرق السبت مارس 09, 2013 7:34 pm | |
| الموضوع باين عليه با يسخن ويشتد وهذا المطلوب احداثه ... ههههههههههههههههههه ارى اهتمام غير عادي بالعلامة محمد بن عمر بحرق الشحري الحضرمي شكرا لكم وموضع رائع مش عارف كيف لم انتبه له من قبل .... | |
|